blog

Open post

58 وصح من مكلف قد أسلما 6-3-2018

شروط صحة الأذان دخول الوقت، سماع الأذان إذا كان خارج الوقت، حكاية الأذان لمنتهى الشهادتين، مراعاة الخلاف بحكاية الأذان كله، ماذا يقول عند حي على الصلاة، على إبدال حي على الصلاة بلا حول ولا قوة إلا بالله، لا يوجد ثمانية مذاهب عند أهل السنة، ما زاد على الأربعة يفتقر إلى المنهجية، إنكار خبر الواحد أو شرعية الاجتهاد إخلال بالمنهج، رتبة المتبصر في المذاهب الأربعة، الانشقاق على مرجعية أهل السنة والجماعة بذريعة الدليل، متابعة المؤذن وسرد الأذان إلى آخره، معنى الإقامة مفردة ومعربة، متى نقف للصلاة مع الأقامة أم قبلها أم بعدها، متى يدخل الإمام محرابه، علة دخول الإمام المحراب بعد انتهاءالإقامة، تصح الإقامة من المحدث،

وصحَّ من مكلَّفٍ قدْ أسلـََمَا وذكرٍ بوقْتِهِ قد عَـلِما

ويُـسْـتحبُّ قائما مُـرْتَفِعا مُطَهَّـراً مُسْـتَقْبلاً مُرَجِّـعا

وسـنَّـةُ الإقامةِ المفضَّـلهْ مُـفـْرَدةٌ معْربـة ٌ متـَّـصِلهْ

مَعْها فَـقـُمْ أو بعدها مهما تـُحِبْ وإن أقامت امرْأة ٌ سـرّاً نـُدِب

Open post

57وسن تأذين لقوم طلبوا 6-3-2018

معنى الأذان، علاقة المصدر باسم المصدر، اسم المصدر أثر للمصدر، فوائد الأذان، التمييز بين السياسة الشرعية والإفتاء والقضاء في إغارة النبي صلى الله عليه وسلم على القرى التي لا أذان فيها، حكم الأذان سنة، متى يسن الأذان، حالات استحباب الأذان، توجيه القول بوجوب الأذان لابن أبي زيد، الأذان في ورشات العمل، مشروعية الأذان أنه نداء، إن لم يكن منادى فلا يسن النداء، الأذان الموحد، الحكمة من تعدد المؤذنين، الأذان من المسجل، تَنافي المسجل مع التعبد والنية والتكليف في الأذان، السماعات من الوسائل، تعليل إغارة النبي صلى الله عليه وسلم على العدو إذا لم يرفع الأذان، فاجأ قريشا ولم يبلغها لبلوغ دعوة الإسلام لهم، فاجأ خيبر وبني قريظة لعلمهم بالدعوة، الاحتياط في الإسلام، الأذان الذي يجب به السعي، علة إغلاق الأسواق وقت وجوب السعي للجمعة، تنبيه على الجانب الاقتصادي في منع الأسواق عند النداء، هل الاستراحات على الطرق الصحراوي تجب عليهم الجمعة، مجرد العمل لا يعتبر استيطانا يوجب الجمعة، التثنية والتربيع في الأذان، التزام الأذان في الأردن بالتربيع، معنى بناء الأذان، ترجيع الأذان، زيادة الصلاة خير من النوم بعد الحيعلتين، حيَّ بالفتح، أول لحن في الحضر ببغداد، معنى التثويب بالفجر، لا يحكي الصلاة خير من النوم، الحكمة من لا حول ولا قوة إلا بالله عند حي على الصلاة،

وسنّ تأذينٌ لقومٍ طلبوا جماعةٌ ن أيِّ وقتٍ يجبُ

إلاّ بصبحٍ فبسدسِ الليلِ وابْنِـهْ مُثَـنَّى ما عدا التهليلُ

وصحَّ من مكلَّفٍ قدْ أسلـََمَا وذكرٍ بوقْتِهِ قد عَـلِما

ويُـسْـتحبُّ قائما مُـرْتَفِعا مُطَهَّـراً مُسْـتَقْبلاً مُرَجِّـعا

Open post

56 وأسقط المدرك عذر حصلا 17-2-2018

الوقت الاختيار موسع، تحديد وقت السقوط، لماذا حددنا السقوط بآخرالوقت، لماذا اعتبرنا الاشتراك إلى الغروب، إذا أصيب بحادث وأصابه الإغماء في وقت لا يدرك خمس ركعات دون طهارة سقطت الظهر والعصر، فإن كان يدرك أربع ركعات قبل إغمائه، النوم لا والغفلة والناسي لا تسقط عنهم الصلاة خلافا للمجنون، لأن العقل شرط في التكليف بالصلاة، التخدير في عمليات الجراحة كالجنون في الحكم، متى يجب إيقاظ النائم للصلاة ومتى لا يجب، أدلة السلف في وجوب قضاء الصلاة على العامد، أدلة إثبات إسلام من ترك الصلاة متعمدا متكاسلا، ابن قدامة ينقل الإجماع على وجوب القضاء على العامد، التنفل لا يغني عن الفريضة، الاختلال في مفهوم الدليل أدى إلى شذوذ الفتيا، النوافل لا تجزيء عن الفريضة، انظروا هل لعبدي من نوافل، النافلة لا تجزيء عن الفريضة، قتل تارك الصلاة والاحتياط الشرعي في تطبيق الحد، لا يقدر لتارك الصلاة الدلك ومسح كل الرأس، ولا الفاتحة ولا الطمأنينة ولا الاعتدال، لماذا لا يقتل تارك الزكاة، حكم تارك الوضوء وغسل الجنابة، حكم تارك الحج، تارك الصوم، علة التمييز بين الجاحد والمتعمد المقر بالوجوب، قاعدة أهل السنة والجماعة في التكفير هو الجحود والتكذيب، أمثلة الأعمال التي تكون كفرا، التمييز بين سجود العبادة وسجود التكريم، أمثلة سجود التكريم، سجود الملائكة لآدم، سجود إخوة يوسف ليوسف، سجودنا للكعبة تكريم، لا تكفير بالاحتمال في الأفعال، خطورة نقل المسائل الفرعية من باب الفروع إلى أصول الدين، خطورة تكفير تارك الصلاة تكاسلا على تماسك المجتمع السني، الآثار الاجتماعية للغلو في التكفير، اتهام المرجعية السنية التي لم تكفر تارك الصلاة بأنهم مرجئة، الحمل سفاحا على طريقة المكفراتية، التغرير بالفتوى، خطورة المفتي الفردي على الدين،

وأسقطَ المدركَ عذرٌ حَصَلا لا نومٌ أو نسيانٌ أو إنْ غفلَا

وقتلُ تارِكها مُقرّا حدّ ُ وجاحداً وُجـوبَها مـرتـدّ ُ

Open post

88 وما اختلفت أجناسه من ذلك 19-2-2108

عودة العلة على النص بالبطلان، قوادح العلة، ما انطبق عليه وصف الاقتيات والادخار في عهد النبوة لا يخرج بالعلة، إذا أصبح الشعير طعاما للحيوان، العملات تدخل في الثمنية من باب دلالة التنبيه، علة الثمنية حاصلة في العملات، ثمنية العملات كائنة بالنص والعلة، يجوز التفاضل بين القطنيات في البيع، تجمع القطنية في الزكاة، والقطنية في البيع أجناس، معيار الجنس في اللحوم دواب الماء والطير وذوات الأربع، السباع جنس، المزابنة بين اللبن والسمن والجبن أصناف، تقارب المنافع معيار للجنس الواحد،

Open post

87 ولا يجوز طعام بطعام إلى أجل 19-2-2108

ما معنى الاقتيات والادخار، بيع الطعام قبل قبضه من أصول الربا، الطعمية علة منع بيع الطعام بالطعام إلى أجل مدخرا أم لا مقتاتا أم لا، اتفقت المذاهب الأربعة على مبدأ القياس في تعليل ربال الفضل، القياس يمد النص في الواقع، الذين أنكروا القياس عطلوا المعنى، القياس ليس مقابل النص، الحكمة من تحريم بيع الطعام بالطعام إلى أجل، مقاصد الشريعة في حماية أسعار الطعام من الارتفاع، سبب الثورات العامل الاقتصادي، شروط الأقوات المدخرة أعلى من شروط تبادل الطعام، البقوليات مما يقلع من أصله، العبرة في في المكيل والموزون عرف الشرع، فيما لا عرف للشرع فيه فعرف الناس، الذهب والفضة يبقيان أثمانا ولو تغير العرف، بيع الذهب بالعملات إلى أجل لا يجوز، أصول الفقه لضبط المسافة بين الإنساني والرباني، تخصيص النص بالمصلحة يعني عدم الحاجة للنص، أصول النهي: الربا، الغرر، النص، تحريم ثمن الكلب، أصول الربا: أنظرني أزدك، النساء، الفضل، ضع وتعجل، بيع الطعام قبل قبضه،

Open post

ويسألونك عن الإلحاد قل هو أذى فاعتزلوا الإلحاد في السياسة … الجرائم في الغوطة الشرقية نموذجا

المنفعة، الحق هو المنفعة، اللادين، الدولة المدنية، المرجعية الإسلامية للدولة، الحرب في الإسلام، التحلل، لا سياسة في الإلحاد ولا إلحاد في السياسة،

Open post

55 إيقاعها في الاختيار غنم 20-2-2018

وجوب أداء الصلاة في الاختيار، من أدرك ركعة قبل خروج الضروري فالصلاة جميعا أداء، من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة، أدرك ركعة جميعا بسجدتيها، الركعة كل وليست كلية، المسبوق إذا أدرك الركوع أدرك السجدتين، المسبوق تسقط عنه الفاتحة وليس السجدتين، تعريف الأداء والقضاء والإعادة، إذا غربت الشمس في الطائرة ثم أفطر الصائم وصلى ثم ظهرت مرة أخرى فصومه وصلاته صحيحان، يأثم بتأخير الصلاة للضروري، النائم والغافل والناسي والمتعمد يقضون الصلاة أبدا، الفرق بين زوال العقل وغيابه، انعقد سبب وجوب الصلاة ولم تجب عليها لقيام المانع، لماذا لم نقدر الطهر للكافر، إذا طرأ الطهر على الحيض وكانت صاحب العذر يدرك الطهارة وخمس ركعات للحاضر، وثلاث ركعات للمسافر، لزمته صلاتي الظهر والعصر، فإن أدرك الحاضر أقل من خمس وركعة فأكثر وجبت العصر فقط وسقطت الظهر، وكذلك في المغرب والعشاء يقدر للمعذور أربع ركعات حاضرا أم مسافرا والطهر قبل طلوع الصبح، التفريق بين الاشتراك والضروري بين المغرب والعشاء، تحرير محل البحث في الاشتراك بين المغرب والعشاء من جهة والظهر العصر من جهة أخرى، تحرير المعتمد،

Open post

54 وقت العشاء منه لثلث قدما 17-2-2018

الجمع بين الأدلة يكون بأدنى سبب من أسباب الجمع، إعمال النص أولى من إهماله، التأويل هو للعمل بالنص لا إسقاطه، التأويل ولو كان بعيدا بداهة أولى من الإسقاط، لا يوجد دليلين أجمعت الأمة على أنهما متعارضان بلا وجه للجمع، المعتمد في المذهب جامع بين النصوص الشرعية وما جاء في الموطأ والمدونة، رد المتشابه إلى المحكم، تخطئة أوقات الصلاة، الضابط الشرعي وبناء الحكم العادي في الأوقات، غروب الشمس في الطائرة، وقت الصلاة إذا لم يتضح الليل والنهار، كيفية تقدير الأوقات في المناطق التي لا يظهر فيها ليل دائم أو نهار دائم، وقت الصبح الضروري ينتهي بالسلام منها قبل بزوغ قرص الشمس الأعلى، الفرق بين الإسفار البين والإسفار الأعلى، التمييز بين الإسفار البين والأعلى،

وقتُ العشَا منهُ لثلْثٍ قدِّما ومنهُ للفجْرِ ضرورِيْ فيهما

Open post

86 ومن الربا في غير النسيئة 15-2-2018

الإجراءات الشرعية الحمائية للنقود، علة ربا الفضل، وعلة النساء، الحكمة الاقتصادية من تحريم ربا الفضل، معقولية تحريم ربا الفضل في السياسة النقدية، تحريم الاسترباح من النقود بالنقود، أهمية إدماج النقود في دورة السلع والمنافع وإنتاج قيمة مضافة، أثر تداول النقود في زيادة الناتج القومي، أهمية تداول النقود في توجيه الاقتصاد نحو أولويات الإنتاج، أجناس ربا الفضل

Open post

53 الوقت للظهر من الزوال 17-2-218

تعريف الوقت، تعريف الصلاة، الأصل في أوقات الصلاة حديث جبريل، القرآن لف ونشر، وجمع وتفصيل، وقت الظهرالقامة مع ظل الزوال، القامة سبعة أقدام، الاشتراك حاصل في القدم السابعة من القامة الأولى بقدر الصلاة، العبرة بالغروب عن البلد، وقت الظهر الضروري والاختياري، وقت العصر الضروري والاختياري، وقت المغرب مضيق بقدر شروطها، في الأصل وقت الظهر متحد لا ممتد، الجمع بين الأدلة في وقت المغرب بين الاتحاد والابتداء، رد المتشابه للمحكم، الجمع بين حديث جبريل وأحاديث امتداد المغرب،

Open post

52ويمنع المسجد ذو الجنابة 6-2-2018

الجنب والحائض لا يمكثان في المسجد ولا يمران فيه، أدلة منع الجنب والحائض من المسجد، ولا جنبا إلا عابري سبيل، دلالة عابري السبيل على منع المرور، حمل الصلاة على مكانها، ما المانع من حمل الصلاة وعابر السبيل على الحقيقة، الكناية أقرب للحمل على الصلاة حقيقة وكناية، قانون التأويل، ناوليني الخمرة، حيضتك ليست في يدك، حمل الحديث على الحقيقة لا على المجاز، أصول النظر في النص، عمل الصحابة محكم لا يقبل النسخ والتخصيص والتقييد، لا نسخ بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قتل شارب الخمر متشابه، الإفتاء من الروايات المنقطعة، معنى السنة المهجورة، الإفتاء من الأقوال المنقطعة، لماذا ذكرت الروايات المنقطعة، أسباب ذكر الروايات المنقطعة، مقبرة الأقوال الشاذة،

855-وذكرُ ما ضعف ليس للعمل

إذ ذاك عن وِفاقِهم قد انحظل

856-بل للترقي لمدارج السنا

ويحفظَ الُمدرك من له اعْتِنا

857-ولمراعاةِ الخلاف المشتهر

أو المراعاة لكل ما سُطر

858-وكونِه يلجي إليه الضرر

إن كان لم يشتدَّ فيه الخوَر

859-وثبت العزوُ وقد تحققا

ضُرًّا من الضر به تَعَلَّقا

860-فقولُ من قلد عالما لقي

الله سالما فغيرُ مُطْلَق

861-إن لم يكن لنحو مالك أُلف

قول بذي وفي نظيرها عرف

شروط جواز العمل بالضعيف:

والشرط في عملنا بالعمل …صدوره من قدوة مؤهل

معرفة الزمان والمكان…وجود موجب إلى الأوان

معايير القول الشاذ:

إذا قضى حاكم يوما بأربعة… فالحكم منتقض من بعد إبرام

خلاف نص وإجماع وقاعدة… كذا قياس جلي دون إيهام

الفكر اللاديني يستند على فتاوى شاذة، الفتاوى الشاذة هي عتبة الغلو في الدين والتحلل منه، إجازة زواج المسلمة من الكافر، إذا عتبرنا الفائدة المصرفية خلافا معتبرا، فأين هو الاقتصاد الإسلامي، مقالة الشافعي: الليث أفقه من مالك ولكن تلاميذه لم يقوموا به، المجتهد بلا تلاميذ يحررون أقواله يعتبر مذهبه منقطعا، فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون، باعتبار مكان المسجد وصف الحيض أشد من الجنابة، منع الحائض من المسجد قياس أولوي على الجنب، المخدرات تدخل في التحريم باللغة وقياس الأولى وقياس العلة،

حكم قضاة العصر بالشذوذ…ينقض لا يتم بالنفوذ

لماذا عمل الفقهاء بالضعيف، قياس الشبه لا علة فيه، أنواع القياس، القياس اللغوي، قياس العلة، قياس الشبه، قياس الطرد، قياس الصورة، قياس المناسب، أنواع قياس الشبه، على خلاف القواعد العامة، تحريم دخول الحائض المسجد بالنص وبقياس الأولى، حيضتك ليست في يدك على الحقيقة أولى من الحمل على المجاز، لا اجتهاد إلا من مجتهد ولا من مجتهد إلا بقاعدة، لا تسقط دلالة الظن بمجرد الاحتمال، قيمة عمل السلف،

Open post

85 باب في البيوع وما شاكل البيوع 15-2-2018

أركان البيع، تعريف البيع، الطوع والرشد شرط لزوم، لا ينعقد عقد غير المميز والمجنون، بيع السكران الطافح لا يصح عقده، كيف يكون العاقدان من أركان العقد وهما ينشئانه، الإيجاب ما صدر من البائع، والقبول من المشتري، الهدايا في المناسبات بيع لا مماكسة فيه، وأحل الله البيع وحرم الربا، الربا كله حرام قليلا أم كثيرا، الدليل على حرمة الربا القليل، الفائدة البنكية هي الربا بعينه، القياس بإلغاء الفارق في القرض الاستهلاكي والتجاري والشخص الطبيعي والقانوني في القرض، فلسفة الربا في الاقتصاد الربوي، التعويض عن نسبة التضخم، الفائدة تعويض عن الاستهلاك الحاضر، التعويض عن الفرصة البديلة، خطورة إسناد تقدير العدالة للإنسان، مطلق الزيادة في القرض حرام شرعا، الزمن لا يستقل بالثمن، ترك الاستفصال في مقام الاحتمال ينزل منزلة العموم في الأقوال، حكم الربا إذا كانت الفائدة من طرف ثالث، خطورة الربا على الاقتصاد الكلي، الغلاء هو نتاج الربا، الربا كلفة على رأس مال السلعة، حيثما ذهب الربا قال له التضخم خذني معك، التصخم ذلك السارق اللطيف، تقرير الفساد بناء على معيار الرأسمالية وعلى معيار الشارع، الربا لا يقدم قيمة مضافة للمجتمع، تحريم الربا يعني ربط النقود بدورة الإنتاج الحقيقي، الفرق بين الزيادة في البيع بالتقسيط والزيادة في الربا، هل البيع بالتقسيط من بيعتين في بيعة، هل البيع بالتقسيط ينتج التضخم كالربا، الزيادة في البيع بالتقسيط مقابل سلعة زيادة، خطورة المشكلة الأمنية بسبب الربا، أثر الزكاة عكس آثار الربا، التحفيز على الإنتاج، تحريم بيع الانتظار، تغريم المدين المماطل، الفوائد المركبة هي ربا الجاهلية، الإلزام بالتبرع لجهات الخير لا يجوز، لا يوجد تبرع ملزم، الشرط الجزائي في الأموال والأعمال، البدائل الشرعية للشرط الجزائي،

Open post

51 ويمنع المحدث أن يطوفا 3-2-2018

لا بد من التمييز بين حكم القراءة والمس للمصحف، يجوز للمحدث حدثا أصغر والحائض قراءة القرآن دون مس مطلقا، يجوز للحائض أن تمس القرآن بشرط أن تكون معلمة أو متعملة، معنى متعلمة ومعلمة، يحرم على الجنب المس والقراءة إلا الجزء اليسير من القرآن من باب التعوذ، قراءة الجنب الفاتحة للرقية، حد اليسيير والكثير تقريبي، أدلة تمييز الجنب من الحائض في موضوع قراءة القرآن، الجمع بين الأدلة، أهمية الاجتهاد المالكي في حصة التلاوة للطالبة والمعلمة، لا يمسه إلا المطهرون خبر قصد به الإنشاء، الدليل على أن لا يمسه إلا المطهرون خبرية، لا يمسه إلا المطهرون إنشائية، الفرق بين الخبر والإنشاء، محاذير القول بأن لا يمسه إلا المطهرون خبرية باقية على الخبر، نقل ابن عبد البر في مس المصحف عن فقهاء الأمصار، العلم قول وعمل، السند المنقطع وتوهم أن الدليل منحصر في الرواية، المدارس الفقهية متقدمة على تدوين الحديث، التحذير من صناعة الشقاق بين الصناعة الحديثية والفقهية، عشوائيات الفتوى الناتجة عن الفصل بين علوم الأمة المتكاملة، حمل ألفاظ الشارع على عرفه، دعوى الكتاب والسنة ليست مقابلة لمرجعية أهل السنة والجماعة في المذاهب الأربعة، الدليل على جواز قراءة الحائض القرآن مطلقا دون مس، تقييم أثر عائشة رضي الله عنها، الفروق المؤثرة بين الحائض والجنب، الاختيار وطول المدة وأثرها في أحكام قراءة الحائض، عمومات النصوص نهي في المس ومنع الجنب من القراءة والمس،

ويمنعُ المُحْدِثُ أن يطـَّوفا أو أن يصلّي أو يمسَّ المَصْحفا

Open post

50 وحامل في ستة أو في أقل 30-1-2018

قول فاطمة بنت أبي حبيش فلا أطهر، الطهارة اللغوية، الحامل على الانتقال من الطهارة الشرعية إلى اللغوية، استئصال الرحم، دم الحيض مع استئصال الرحم، المناقشة الأصولية في أوصاف العلة وقوادح العلة، التفكير الأصولي، هل الدم على صفة الحيض النازل من المرأة التي استؤصل رحمها حيض شرعا، التمييز بين العادي والعبادي في استئصال الرحم، دلالة استئصال الرحم على وصف دم الحيض عادي طبي شرعي، بناء الحكم الشرعي على العادي، قوادح العلة، مسالك العلة، قوة العلة بحسب مسلكها، النص على علة الحيض بالنص، الفرق بين العلة والأوصاف المصاحبة لها، تعليل الشريعة بالأوصاف الحادثة، تخلف العادي ممكن، المرأة تميز بالعادة أصلا، حيض الحامل، لا غنى عن الأطباء في مسائل الطب، كيف تحيض الحامل وقد جعل الشرع الحيض دليلا على براءة الرحم، حيض الحامل ممكن طبيا على وجه الندرة، عمل أهل المدينة في حيض الحامل، الحيض أصل يقاس عليه النفاس، لماذا لا تستظهر النفساء، الفرق بين الحيض والنفاس في الاستظهار، فائدة اعتبار الجفاف في حكم الطواف، العمل على الجفاف باجتهاد ويقدم على النظر في العادة لأن العادة تقليد، الطهر أصل والحيض نادر ويعمل بالأصل لرؤية الجفاف، النفاس دم مع الولادة وبعدها لا قبلها، الدم قبل الولادة إما حيض أو استحاضة، أكثر النفاس ستون يوما، أقل النفاس كالحيض، أدنى الطهر في النفاس 15يوما، حساب الطهر والعدة.

وحاملٌ في ستَّـةٍ أو في أقلْ عشرون فيما فوقها شهرٌ كمَلْ

ثمّ النفاسُ الدمُ للولادهْ أكثرهُ سـتُّون لا زيادة

أدناهُ كالحيضِ وأدنى الطُّهرِ فيه وفي الحيضةِ نصفُ الشهرِ

والحيض كالنفاسِ في جميعِ أحكامهِ والطّـُهْرِ والتّـَقـْطِيعِ

Open post

49الحيض دم خارج ككدرة 30-2-2018

تصحيح: دفعة، الفرق بين دفعة بضم الدال وفتحها، تلفقِ، فحققِِ، الحيض لغة مطلق السيلان، الحكمة منه براءة الرحم، الفرق بين حاض يحيض، وحاض يحوض، والفرق بين الحوض والحيض، معنى الاستثفار للرجل والمرأة، معنى اعتزال المحيض، معاني اسم المفعل، إسناد الفعل على سبيل المجيز، التعبير بالمكان وإرادة ما فيه، المجاز العقلي أهمية البلاغة في الفقه، أهمية البلاغة، دلالة الوضع والاستعمال والحمل، الفرق بين الحمل الأصولي والحمل الفقهي، واخفض جناحك للمؤمنين، إثبات الجناح لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إشكالات اللبس بين الوضع اللغوي والاستعمالي، الاستظهار في الحيض، ما الدليل الشرعي على الاستظهار إن امتد زمن الحيض، كيف تعرف العادة، والأدلة الشرعية على ذلك.

Posts navigation

1 2 3 98 99 100 101 102 103 104 136 137 138
Scroll to top