blog

Open post

التعليم عن بعد والنهوض بالأمُومة

لا بد من شُكْر التعليم عن بعد فقد صنع نهضة ثقافية للأمهات، وتحققت نبوءة شوقي في عهد التعليم عن بعد أن الأم قد أصبحت مدرسة على الحقيقة لا على المجاز، ولكن لا ننسى أن ننوه بدخول الطالب وهو مُسَجّى في فِراشِه وسيلة تعليمية جديدة، وكأن إجابته وهو يطل به من تحت اللحاف وصية مودِّعٍ حضره الموت، وفي هَـمْهَمَتِه يبوح  بسِرًّ عن كنز ثمين تحت الدار. ونوما هنيئا لطلابكم، وتصبحون على شِفاء. الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا ينجبر عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان المحروسة    27-ربيع الآخر  -1442   13 – 12 -2020

Open post

33ومنها أن المسألة إذا فهمت 11-12-2020

إبطال العزائم بدعوى رفع الحرج، كيف تفهم آيات التسخير مع وجود التحريم، الجمع بين أدلة التحريم والتسخير، البحث الإلكتروني في أحكام الشريعة، مناقشة قول العز بن عبد السلام في معرفة أمور الدنيا بالتجريب والعادة، اعتراض الشاطبي على العز من وجهين،  منهجية البحث التجريبي، لو صح كلام العز بإدراك المصالح بالتجريب لبطل كونها وضعت لمصالح الآخرة، أدلة بطلان استقلال العقول بإدراك المصالح الدنيوية على التفصيل، الربا والملكية مثالان معاصران يؤيدان الشاطبي، الأصول العامة لاندراج الأحكام العادية تحت أصول الشريعة، جنس المصالح وسد الذرائع،

Open post

32وقد نزع إلى هذا المعنى 11-12-2020

معنى الرخصة في كتاب المقاصد، معنى الرخصة في كتاب الأحكام، حكم المفسدة مانع مغمور، معنى المعارض الراجح في الرخصة مع قيام الدليل المحرم، معنى المانع المغمور بالمفسدة، مناقشة تفسير الرازي للرخصة، الحرج تعلق به المانع المغمور في كل الشريعة، معنى المانع المغمور في المعارض الراجح رخصة، تفسير رفع الحرج،

Open post

 31قال وأما حظ أصحابنا من هذا الإشكال 11-12-2020

 31قال وأما حظ أصحابنا من هذا الإشكال 11-12-2020 المسكوت عنه شرعا مباح، عسر الجواب على الأشاعرة لا يضر لأن الحكم عندهم شرعي، جواب منع المصلحة شرعا، تحريم مصالح ظهر فيها جانب المصلحة لا جواب عليه عند المعتزلة،  تزلزل قواعد الاعتزال في التحسين والتقبيح، إلغاء الفروع إلغاء للمقاصد، التحلل من الشريعة بالتخلي عن الفروع، وهم المقاصد، التزام الفروع تحصيل لمقاصد الشريعة، انضباط الفقه هو انضباط للمقاصد، تجديد علم أصول الفقه، تجديد النظر في المقاصد، تحرير الفرق بين المعتزلة وأهل السنة في المدرك والفروع، معنى المدرك ، الاختلاف مع المعتزلة في المدرك لا يضر الفروع الشرعية، الدنيوية (العلمانية) يقبحون الشرع، الدنيوية يخلطون بين الجهل والعمالة الفكرية، https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/12/31قال-وأما-حظ-أصحابنا-من-هذا-الإشكال-11-12-2020.mp3Podcast: Download ()

Open post

30ومنها أن القرافي أورد إشكالا 11-12-2020

يستحيل ثبوت المباح عقلا، رد القرافي على المعتزلة في التحسين والتقبيح، مناقشة اعتبار مطلق المصلحة والمفسدة، معنى الخاص والأخص، معنى الأخص مطلقا، معنى الخصوص له مراتب، لزوم الدور للمعتزلة إذا قول الحسن والقبح مستفادان من الوعيد، انعكاس الحقائق عند المعتزلة، لماذا لا يتصور انعكاس الحقائق عند أهل السنة، بناء الشاطبي على تأصيل القرافي،

Open post

29وإذا ثبت هذا انبنى عليه قواعد 11-12-2020

القواعد التي تبنى على القول بأن المقاصد باعتبار المآل في الآخرة، التمييز بين المسكر والمخدر، أثر اعتبار الراجح في بطلان قول المعتزلة، تناقضات المعتزلة في حكم الإباحة العقلية، ترجيح المعتزلة بلا مرجح، هل الأصل في المنافع الإذن والمضار المنع، منهجية البحث في المقاصد،

Open post

28 أن المنافع والمضار عامتها 11-12-2020

معنى أن المفاسد إضافية، أمثلة على الإضافيات، التمييز بين الوجود النسبي العادي وبين تعلق التكليف بالمصالح، أصل أهل السنة في التحسين والتقبيح، لماذا الشيطان يكمن في التفاصيل، فرصة للصلح بين الشعوب على أساس ضبط المصلحة، العقلاء لا يقبلون تحكم الشهوة في التشريع، اغتيال الشهوة للتشريع، مراعاة الشريعة حظ النفس بالقصد الثاني، الامتثال للشرع هو القصد الأول، التشريع سيد على الشهوات، التمييز بين استبداد الشهوة بالتشريع وبين تلبيتها، التفسير الدنيوي للمصلحة والحق، الاستبداد المالي،

Open post

 27وكما إذا عراض إحياء نفس واحدة 11-12-2020

النظر إلى المقاصد باعتبار الآخرة يرفع إشكال نسبية المصلحة، رفع تعارض المفسدة مع المصلحة، خطورة مناقشة جزئيات الشريعة تحي كليات الدنيوية، محاكمة الدنيوية، اتفاق العقلاء على مخالفة الأهواء، هل تدرك العقول المصالح قبل ورود الشرع، إقامة الدنيا للدنيا، القدر المشترك بين المقاصد الشرعية والمنفعة الدنيوية، اختلاف المقاصد الشرعية عن المنفعة الدنيوية من حيث المنشأ والمآل،

Open post

26المصالح المجتلبة شرعا والمفاسد المستدفعة 11-12-2020

المسألة الثامنة، المقاصد باعتبار الآخرة، أدلة تقدير المقاصد باعتبار الآخرة، أثر امتزاج المصالح بالمفاسد في امتداد أثرهما في الآخرة،  موانع اعتبار المصلحة الفردية في اعتبار المقاصد، معنى المصالح إضافية، تفسير الجهاد وحد الردة في ضوء المقاصد الشرعية،

Open post

هل كان أبو جهل موحِّدًا بالربوبية

تمهيد: محل البحث: أ-محل البحث جواز وصف المشركين بتوحيد الربوبية، وليس أنهم يعتقدون بوجود إله، وإن قوله تعالى: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (87) الزخرف، أكثر ما تدل عليه الآية الكريمة، هو إقرارهم بوجود إله غير قادر على البعث، وتشاركه الأصنام في إرادته، وهذا لا يسمى توحيدا، لأن توحيد الله يعني إثبات ذات لا تشبه الذوات ولا معطَّلة عن الصفات. وهذا التعريف للتوحيد لا ينطبق على مَن نفى قدرة الله على البعث بعد الموت، وادعى أن للأصنام تأثيرا في إرادة الله تعالى، لذلك تكاثرت محكمات الكتاب والسنة على وصف العرب بالمشركين، وإذا تكاثرت الظواهر كانت في رتبة النص، ولا يجوز وصف المشركين بنقيض وصف الشارع لهم في المحكمات. ب-ليس الحديث في تقسيم عِلمِيّ للتعليم، كما هو الحال في تقسيم توحيد الذات وتوحيد الأسماء والصفات، بل البحث في […]

Open post

25إذا ثبت أن الشارع قد قصد بالتشريع 4-12-2020

المسألة السابعة، قطعية النموذج نفسه، ظنية الجزئيات لا تؤثر في قطعية الكليات، الأدلة على قطعية النموذج الكلي، لو اختل النظام لاختلت المصالح، الأدلة التفصيلية ترتب الجزئيات تحت الكليات، تنزيل الكليات على الجزئيات، وترتيب الجزئيات تحت حصن الكليات، الكليات خادمة لبعضها،

Open post

24 وذلك أن المراتب وإن تفاوتت 4-12-2020

بيان معنى الضدين والنقيضين مع الأمثلة، الله ليس جسما خلافا للكرامية، الله ليس نوعا في جنس خلافا للكرامية، الكرامية يجعلون الله سبحانه نوعا في جنس، التفاوت لا يلزم منه الضد، التفاضل لا يدخل النقيض على المفضول، إعمال القياس في الآخرة، أفعل التفضيل على بابه وعلى غير بابه،  لا شريك لله في حكمه ولا حكمته، الله ليس نوعا من جنس،  لا تتفاوت الأنواع في الحقيقة، سبب ضلال الطوائف في معنى الإيمان، الطوائف عتبات الدنيوية، تفكيك المجتمع الإسلامي بتناقضات الطوائف،

Open post

23لما كانت المصالح والمفاسد على ضربين 4-12-2020

الجنة مصلحة خالصة، النار مفسدة خالصة للكافرين، النار ممتزجة بين المصلحتين في الموحدين، علاقة العقل بالنقل في أمور الآخرة، إذا تعين مراد الشارع وجب الجزم بنفي المعارض العقلي، عدم نقض الأصول بوقائع الأعيان، المتشابهات لا تنقض المحكمات،  حديث ابن عباس في الجمع بين الصلوات واقعة عين، المشقة معتبر بالنوع لا بالجنس، هدم الأصلي بتوهم الحاجي، حالة النحت ووهم الدليل،

Open post

22 فإن قيل إن هذا التقرير مشير 28-11-2020

شبهة مشابهة الشاطبي للفلاسفة، التمييز بين الأمر الشرعي والخلق، الإرادة الأمرية، معنى الإرادة والقدرة والرد على الكرامية والمعتزلة، رد شبهة العبث فيمن ليس له غرض في أمره،  انفكاك لزوم الوقوع في الأمر والنهي، الأمر والنهي علمان على قصد الشارع، اعتبار المصالح والمفاسد عند المجتهد بين المصوبة والمخطئة، التأصيل لمراعاة الخلاف باعتبار ظنية الاجتهاد، معنى موافقة القصد الثاني للقصد الأول،

Posts navigation

1 2 3 72 73 74 75 76 77 78 136 137 138
Scroll to top