blog

Open post

ضعيف الموطأ ومقاول الهدْم الـمَحلِّي

ضعيف الموطأ ومقاول الهدْم الـمَحلِّي قدم الإمام مالك أحاديث الأصول المسندة، ثم فسرها  ببلاغاته التي أغنت شهرتها عن سندها، وفي عهد التجديد الميمون جاء مَن سلخ البلاغات وجعلها ضعيف الموطأ، وأحاديث الأصول وسماها صحيح الموطأ، فألغى فقه مالك وأصوله وسنده. الطريق إلى السنة إجباي الكسر في الأصول لا ينجبر أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي walidshawish.com  5-رمضان -1441 28 -4 -2020

Open post

26 قراءة نصية لفظ منزل على محمد  18-4-2020

الفقه إدراك الفرق، معنى القرآن في أصول الدين وفي أصول الفقه، القرآن باعتباره علم شخص وباعتباره علم جنس، إجماع أهل السنة أن كلام الله الأزلي صفة قائمة بالذات، كلام الله لا يتعلق بالمشيئة كالسمع والعلم والبصر، مذهب الكرامية والشيعة والخوراج والمعتزلة أن كلام الله يتعلق بالمشيئة، خلاف الكرامية مع المعتزلة، نصر الله الملة بالإمام أحمد في فتنة خلق القرآن، القرآن بين أيدينا حقيقة شرعية، التمييز بين الدال والمدلول، الحروف والأصوات واللغات مخلوقة، إطلاق القرآن على الكلام القديم والمصحف شرعا، معنى خصوص المحل، معنى علم الجنس وعلم الشخص، صفة الكلام لله بين التجسيم والتعطيل، الكرامية والمعتزلة في مسألة الكلام،  مذهب الكرامية في الكلام، قديم بالقدرة حادثة بالآحاد، معنى الكلام النفسي، أهل السنة والجماعة هم المثبتة، قطعي التنزيه كلي لا يقبل الاستدراك، إزالة الإجمال في المشترك، إدخال القياس على صفات الله تعالى، تناقض الطوائف في أدلة الشريعة، كلام الله تعالى لموسى، إعادة إنتاج الطوائف داخل البيت السني، الاقتصاد في الاعتقاد، الطوائف تتبع المتشابهات، التفكيك من الداخل، العودة إلى الصفر، تلفيق المشروعية،

Open post

26 قراءة نصية لفظ منزل على محمد  18-4-2020

لفقه إدراك الفرق، معنى القرآن في أصول الدين وفي أصول الفقه، القرآن باعتباره علم شخص وباعتباره علم جنس، إجماع أهل السنة أن كلام الله الأزلي صفة قائمة بالذات، كلام الله لا يتعلق بالمشيئة كالسمع والعلم والبصر، مذهب الكرامية والشيعة والخوراج والمعتزلة أن كلام الله يتعلق بالمشيئة، خلاف الكرامية مع المعتزلة، نصر الله الملة بالإمام أحمد في فتنة خلق القرآن، القرآن بين أيدينا حقيقة شرعية، التمييز بين الدال والمدلول، الحروف والأصوات واللغات مخلوقة، إطلاق القرآن على الكلام القديم والمصحف شرعا، معنى خصوص المحل، معنى علم الجنس وعلم الشخص، صفة الكلام لله بين التجسيم والتعطيل، الكرامية والمعتزلة في مسألة الكلام،  مذهب الكرامية في الكلام، قديم بالقدرة حادثة بالآحاد، معنى الكلام النفسي، أهل السنة والجماعة هم المثبتة، قطعي التنزيه كلي لا يقبل الاستدراك، إزالة الإجمال في المشترك، إدخال القياس على صفات الله تعالى، تناقض الطوائف في أدلة الشريعة، كلام الله تعالى لموسى، إعادة إنتاج الطوائف داخل البيت السني، الاقتصاد في الاعتقاد، الطوائف تتبع المتشابهات، التفكيك من الداخل، العودة إلى الصفر، تلفيق المشروعية،

Open post

عندما تقول لي استعمل عقلك!

عندما تقول لي استعمل عقلك هل أستعمل عقلي كالملائكة فأسجد كما سجدت الملائكة لآدم عندما أمرها الله بالسجود، أم أستخدم عقلي في قياس فاسد كالشيطان:  (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) وتحلل من أمر الشريعة،  أم تعددت الاستخدامات والعقل واحد. أ.د وليد شاويش 28-شعبان-1441 22-4-2020

Open post

أينما رأيت الغلو فابحث عن التحلل

في مثل هذا الأسبوع من العام الماضي قضينا أوقاتا عصيبة ونحن نذب عن أهل الشهادتين بسبب فتوى تكفير تارك الصلاة تكاسلا، فبعد هدم  الغلاة الشهادتين تحللوا من الصيام والزكاة والحج، وقالوا لا تصح بقية أركان الإسلام  من تارك الصلاة لأنه كافر . أ.د وليد شاويش 27-شعبان-1441 21-4-2020

Open post

12يحب للرسل الكرام الصدق(رد أحاديث الصحيحين) 18-4-2020

أهمية الدرس العقدي في فهم السنة، توهم الأحاديث المخالفة للعصمة في الصحيحين، حديث تأبير النخل، الحديث بين يدي الأصولي والمحدث، مباحث الأصوليين، مباحث المحدثين، تكامل الصنعة الحديثية مع الصنعة الأصولية، تلقي الصحيحين بالقبول، أهمية العقل في الذب عن السنة، الصفات الواجبة للرسل من حيث إنهم رسل، معنى العصمة، أركان العصمة، أهمية حديث تأبير النخل في المنهج التجريبي، التمييز بين العادي والشرعي، هيمنة الشريعة على البحث، قول إبراهيم عليه السلام: إني كذبت ثلاث كذبات، عصمة إبراهيم في قوله: هذا ربي، كان إبراهيم عليه السلام مناظرا لا ناظرا، المناقشة في الجزئيات في غيبة الكليات، طرق إزالة التشابه، تأويلات كلمة الكفر، لا يرتفع النزاع بالرد للظواهر، العمل بمجموع الأدلة يرفع التشابه، من أخذ بالظواهر تناقضت عليه الأدلة، الآخذ بالظاهر تناقضت عليه الأدلة، تفسير الحروف المقطعة، تفسير القرآن بلغات أعجمية، أولوية المنهج، العصمة محراب تفسير السنة، مبدأ النظر في الأدلة، العصمة قطعي لا يقبل الاستدراك،

Posts navigation

1 2 3 81 82 83 84 85 86 87 136 137 138
Scroll to top