قراءة معمقة في مقاصد الشاطبي

[bs_citem title=”الصوتيات” id=”citem_7a93-c143″ parent=”collapse_0d8c-4ee6″ open=”true”]

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (1) تعريف ومدخل عام

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (2) تفسير نقل الشاطبي عن الرازي

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (3) الشريعة متبوعة لا تابعة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (4) تكاليف الشريعة ترجع إلى

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (5) منهجية تقسيم المقاصد وعلاقتها بالأحكام الخمسة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (6) والعادات راجعة إلى حفظ النفس

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (7) والجنايات ويجمعها الأمر بالمعروف

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (8) ومجموع الضروريات خمسة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (9) وأما الحاجيات فمعناها أنها مفتقر إليها

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (10) وأما التحسينيات فمعناها الأخذ

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (11) كل مرتبة من هذه المراتب

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (12) وأما الثانية فكاعتبار الكفء

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (13) كل تكملة فلها من حيث هي تكملة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (14) وكذلك الجهاد مع ولاة الجور

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (15) المقاصد الضرورية في الشرعية أصل للحاجية

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (16) نعم قد يلزم من اختلال التحسيني

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (17) أن الضروري مع غيره كالموصوف مع أوصافه

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (18) بيان الرابع من أوجه أحدها أن كل واحدة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (19) والثاني أن كل درجة بالنسبة إلى ما هو آكد منها

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (20) المصالح التي ينظر فيها في هذه الدار من جهتين

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (21) والدليل على ذلك أمران أحدهما

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (22) فإن قيل إن هذا التقرير مشير

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (23) لما كانت المصالح والمفاسد على ضربين

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (24) وذلك أن المراتب وإن تفاوتت

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (25) إذا ثبت أن الشارع قد قصد بالتشريع

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (26) المصالح المجتلبة شرعا والمفاسد المستدفعة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (27) وكما إذا عراض إحياء نفس واحدة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (28) أن المنافع والمضار عامتها

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (29) وإذا ثبت هذا انبنى عليه قواعد

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (30) ومنها أن القرافي أورد إشكالا

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (31) قال وأما حظ أصحابنا من هذا الإشكال

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (32) وقد نزع إلى هذا المعنى

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (33) ومنها أن المسألة إذا فهمت

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (34) كون الشارع قاصدا المحافظة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (35) والقائل بعدم وجوده في الشريعة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (36) ومن المعترفين بوجوده من اعترف

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (37) وإنما الدليل على المسألة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (38) المسألة العاشرة هذه الكليات الثلاث

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (39) المسألة الحادية عشرة مقاصد الشرع في

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (40) ويظهر أن القاعدة جارية على كلا المذهبين

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (41) المسألة الثانية عشرة إن هذه الشريعة المباركة معصومة

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (42) أحدهما الأدلة الدالة على ذلك تصريحا

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (43) ثم قيض الحق رجالا يبحثون

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (44) المسألة الثالثة عشرة كما أنه إذا ثبت قاعدة كلية

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (45) النوع الثاني: في بيان قصد الشارع في وضع الشريعة للإفهام

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (46) فأما إذا لم تكن حروفه كحروف العرب

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (47) قانون التأويل والسعي بين اللفظ والمعنى

[bs_icon name=”glyphicon glyphicon-headphones”]  (48) ثم يتنوع أيضا بحسب تعظيمه

[/bs_citem]