بل نقذف بالكلي الحق على الكلي الباطل فيدمغه معالم فاصلة بين المنهجين في النقد

أولا:النقد بين المنهجين اللاديني والإسلامي:

1-استعمل عقلك في منهج الشك:

يبدأ المنهج الغربي النقدي بالشك في مسائل الفكر، ثم ينتهي إلى الشك والعدم والإنكار، والنظرة الفردية والرأي الشخصي المناسب للفردية الغربية في التدين، وهذا معنى استعمل عقلك عندهم.

2- استعمل عقلك في منهج الإثبات:

أما المنهج الإسلامي النقدي فيبدأ بالفرضية، ثم ينتهي إلى العِلْم والإثبات ولزوم الجماعة، خلافا للمحاولات الانقلابية على المذاهب المتبوعة والشك في مصادر  السنة، بِداعي الترجيح والتجديد والتصفية والتنقية، والعودة إلى المنابع الصافية، التي هي في الحقيقة عودة إلى   الصفر.

ثانيا: نموذج ثبوت السنة ولزوم الجماعة:

لقد كانت كتابة المتون العلمية في العقيدة وعلوم الحديث والأصول والفقه في المذاهب الأربعة المتبوعة، كتابة قانونية تمثل خطابا إسلاميا موحَّدا وموحِّدا للجمهور، تتضح فيها السنة ولزوم الجماعة، وذلك بالرغم من الاحتمالات الواردة السنة من حيث الثبوت والدلالة، التي تذاع اليوم بداعي استعمل عقلك، وتتبع الروايات المهجورة والأقوال المنقطعة لعدم التمييز بين السنة المهجورة وما ليس عليه عمل الأمة.

ثالثا: فإذا علمت ذلك:

فإذا علمت سِمات المنهجين الإسلامي في الإثبات والغربي في النفي، عليك أن تحدد موضوعيا أن ما ينتهي إلى الشك والنفي والعدم هو منهج نقدي غربي، وما ينتهي إلى الإثبات ولزوم الجماعة هو المنهج النقدي الإسلامي، وكلاهما يستعمل عقله، والشجرة تعرف بثمرتها، ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات، والله يتولانا ويتولاك.

*يضاف إلى الكليات في نظرية المعرفة.

الطريق إلى السنة إجباي

الكسر في الأصول لا ينجبر

أ.د وليد مصطفى شاويش

عميد كلية الفقه المالكي

4-رمضان-1441

26-4-2020

1 thought on “بل نقذف بالكلي الحق على الكلي الباطل فيدمغه معالم فاصلة بين المنهجين في النقد

  1. أبريل 27, 2020 - اعراب

    جزاك الله خيرا دكتور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top