نظم ابن عاشر في الفقه المالكي الاختبار (12) blog » نظم ابن عاشر في الفقه المالكي الاختبار (12) يونيو 28, 2016 by د. وليد شاويش كتاب الصوم (2) الأبيات ٢٢٥ – ٢٢٨ لسماع الصوتية (١٢) انقر هنا نظم ابن عاشر في الفقه المالكي الاختبار (12) ملاحظة: كتابة بياناتك الشخصية أمر إختياري لمن أراد متابعة نتيجة الاختبار مع الدكتور الاسم البريد الالكتروني الهاتف 1. تجب الكفارة مع القضاء على من تأول تأولا بعيدا لفطره. صح خطأ 2. التأوُّل البعيد لوجوب الكفارة بسبب الفطر في رمضان، هو من استند لأمر موجود. صح خطأ 3. التأويل القريب لوجوب الكفارة بسبب الفطر في رمضان هو من استند لأمر غير موجود. صح خطأ 4. عليه الكفارة إذا رأى هلال شوال في نهار ثلاثين، رمضان فظن الهلال ليومه ذاك فأفطر. صح خطأ 5. من أفطر متأولا تأولا قريبا أو بعيدا، فهو آثم، لأنه لم يسأل عن حكم الشرع. صح خطأ 6. إذا رأىا هلال رمضان ورد الحاكم شهادتهما لفسقهما، فأفطرا لأن الحاكم لم يقض بدخول رمضان، فتجب عليهما الكفارة. صح خطأ 7. إذا أصبحت امرأة مفطرة ظنا منها أن الحيض سيأتيها في ذلك اليوم ولم تحض، فعليها القضاء مع الكفارة. صح خطأ 8. ظن أن الصائم الذي يغتاب الناس لا صوم له، فأفطر لأنه اغتابهم فتجب فعليه الكفارة. صح خطأ 9. أصبح مفطرا في بيته، لأنه سيسافر في ذلك اليوم، ثم ألغى سفره لظرف قاهر، فعليه الكفارة. صح خطأ 10. من أفطر عامدا في رمضان بغير الفم وإنزال المني ففيه الكفارة. صح خطأ 11. من أفطر عامدا في قضاء أيام رمضان فعليه الكفارة، لأنه انتهك القضاء عن رمضان. صح خطأ 12. من خرج منه المني في رمضان من غير تسبب منه في إخراجه، فلا كفارة عليه ولا قضاء. صح خطأ 13. إذا شرع في السفر بعد طلوع الصبح يلزمه الصوم للغروب، ويحرم عليه الفطر بسبب السفر. صح خطأ 14. إذا شرع في السفر بعد طلوع الصبح وأفطر في بيته قبل الخروج، فعليه القضاء مع الكفارة. صح خطأ 15. إذا بيَّت المسافر الصيام أثناء السفر، ثم بدا له أن يفطر نهارا، فعليه القضاء مع الكفارة إن أفطر. صح خطأ 16. إذا شرع في صيام نافلة، وجب عليه الإتمام، ويحرم الفطر لغير عذر كمرض. صح خطأ 17. إذا شرع في صيام النافلة وعزم عليه صديقه أن يتغدى معه، فيجوز للمتنفل بالصوم أن يفطر. صح خطأ 18. إذا عزم الأبوان على الابن المتنفل بالصوم أن يفطر، فله أن يفطر ولا إثم ولا قضاء عليه. صح خطأ 19. إذا أكل المتنفل بالصوم أو شرب ناسيا، فلا قضاء عليه. صح خطأ 20. كفارة الفطر في رمضان:عتق رقبة، أو صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكينا، بالترتيب. صح خطأ 21. للمكفر عن الانتهاك في رمضان أن يختار إطعام ستين مسكينا، لأنه غني وهذا أيسر عليه من صوم شهرين متتابعين. صح خطأ 22. يفضل في الكفارة أن يطعم ستين مسكينا على صوم الشهرين لما فيه نفع الفقراء. صح خطأ 23. لا يجوز للغني في كفارة الفطر في رمضان إطعام المساكين، لأن ذلك لا يردعه عن انتهاكه شهر رمضان مرة أخرى. صح خطأ 24. مقدار الإطعام هو مد، لكل مسكين من الستين مسكينا، من غالب عيش البلد. صح خطأ 25. يجوز إعطاء ثلاثين مسكينا، لكلٍّ مدان في كفارة الفطر في رمضان. صح خطأ يرجى كتابة ملاحظاتك على الاختبار إن وجدت يرجى النقر على أيقونة التسليم لمعرفة نتيجتك! Time's up