وإن تعجب فعجب فتواهم…أنماط الغلو والتحلل ومتعة التسوق تحت سقف واحد

تمهيد:

قد يكون الإنسان متحللا في جانب ومتشددا في جانب آخر، ولكن أن تجد التحلل والغلو في مسألة واحدة، فهذا الأمر عجب عجاب، فبالرغم من اتفاق المدارس العلمية الأربع وجماهير فقهاء المسلمين على أن تارك الصلاة تكاسلا ليس بكافر، ولكنه من أصحاب الكبائر، وعليه أن يقضي وجوبا الصلاة التي تركها متعمدا، ولكن:

1-تكْفُر إذا تركت الصلاة تكاسلا وإذا تبت لا تصلِّها:

ترى أحدهم يفتي الناس بأن تارك الصلاة تكاسلا كافر بمجرد الترك، ولكن تارك الصلاة إذا تاب واتصل بالشيخ نفسه، وقال له لقد تبت ياشيخنا مِنْ ترك الصلاة فهل أقضيها؟ يجيبه الشيخ: لا تقضِها، لأن الإسلام يجُبّ ما قبله! فكفَّره بترك الصلوات، ولما تاب صاحب الكبيرة من ترك الصلاة قال له الشيخ: لا تصلِّها.

2-كافر في الصلاة مسلم في الميراث:

من غرائب الأسئلة التي وردتني، أن أولادا لرجل لا يصلي، يدعوهم ليفطروا عنده في رمضان، وبينما الوالد الصائم يهيء الإفطار لأولاده، يتهامس الأولاد الجاهلون: ما حكم ذبيحة أبينا الكافر؟! ولكن كان بالاتفاق عند الأبناء الجاهلين: أن أباهم مسلم في الميراث ويورث، ولكن الإشكال عندهم في الذبيحة فقط، فالأب مسلم في الميراث، كافر في أكل ذبيحته!

3- لكل تحلل ردّ فعل من الغلو، مساوٍ له في المقدار معاكس له في الاتجاه:

على تاركي الصلاة أن ينتبهوا أنهم قد ارتكبوا كبيرة من الكبائر، وأنهم بسبب تحللهم من الصلاة، ابتلاهم الله بمن يخرجهم من ملة الإسلام، ويدعو إلى البراءة منهم في الدنيا والآخرة، ومعاملتهم معاملة الكفار، وما هذا الابتلاء إلى لعظم الصلاة عند الله تعالى، فلكل تحلل رد فعل من الغلو، مساو له في المقدار معاكس له في الاتجاه، ومن تحلل من الشريعة ابتلاه الله بالغلاة فيها، وهذا يؤكد أن الشريعة هي نقطة توازن في الواقع وليس في التفكير فقط.

مقالات ذات علاقة:

حوار مع أخي (15) هل تارك الصلاة تكاسلا كافر، أم مسلم من أصحاب الكبائر

الجزء الأول: ما سبب الاضطراب في الفتوى حاليا؟ ليس الخطأ في الكلي كالخطأ في الجزئي تكفير المسلم تارك الصلاة تكاسلا نموذجا

وكتبه عبد ربه وأسير ذنبه

د. وليد مصطفى شاويش (غفر الله له ولوالديه)

عمان المحروسة

4-2-2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top