50 وحامل في ستة أو في أقل 30-1-2018

50 وحامل في ستة أو في أقل 30-2-2018

قول فاطمة بنت أبي حبيش فلا أطهر، الطهارة اللغوية، الحامل على الانتقال من الطهارة الشرعية إلى اللغوية، استئصال الرحم، دم الحيض مع استئصال الرحم، المناقشة الأصولية في أوصاف العلة وقوادح العلة، التفكير الأصولي، هل الدم على صفة الحيض النازل من المرأة التي استؤصل رحمها حيض شرعا، التمييز بين العادي والعبادي في استئصال الرحم، دلالة استئصال الرحم على وصف دم الحيض عادي طبي شرعي، بناء الحكم الشرعي على العادي، قوادح العلة، مسالك العلة، قوة العلة بحسب مسلكها، النص على علة الحيض بالنص، الفرق بين العلة والأوصاف المصاحبة لها، تعليل الشريعة بالأوصاف الحادثة، تخلف العادي ممكن، المرأة تميز بالعادة أصلا، حيض الحامل، لا غنى عن الأطباء في مسائل الطب، كيف تحيض الحامل وقد جعل الشرع الحيض دليلا على براءة الرحم، حيض الحامل ممكن طبيا على وجه الندرة، عمل أهل المدينة في حيض الحامل، الحيض أصل يقاس عليه النفاس، لماذا لا تستظهر النفساء، الفرق بين الحيض والنفاس في الاستظهار، فائدة اعتبار الجفاف في حكم الطواف، العمل على الجفاف باجتهاد ويقدم على النظر في العادة لأن العادة تقليد، الطهر أصل والحيض نادر ويعمل بالأصل لرؤية الجفاف، النفاس دم مع الولادة وبعدها لا قبلها، الدم قبل الولادة إما حيض أو استحاضة، أكثر النفاس ستون يوما، أقل النفاس كالحيض، أدنى الطهر في النفاس 15يوما، حساب الطهر والعدة.

وحاملٌ في ستَّـةٍ أو في أقلْ       عشرون فيما فوقها شهرٌ كمَلْ

ثمّ النفاسُ الدمُ للولادهْ         أكثرهُ سـتُّون لا زيادة

أدناهُ كالحيضِ وأدنى الطُّهرِ       فيه وفي الحيضةِ نصفُ الشهرِ

والحيض كالنفاسِ في جميعِ       أحكامهِ والطّـُهْرِ والتّـَقـْطِيعِ

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top