زكاة عروض التجارة: شرط أن لا يجتمع سببان من أسباب وجوب الزكاة في العروض

الصوتية: 42: زكاة عروض التجارة شرط أن لا يجتمع سببان من أسباب وجوب الزكاة فيها (لا ثَني في الزكاة) أولا: توضيح معنى العروض والتجارة: الحديث عن معنى العروض: وهي جمع عَرَض، وهو ما سوى الأثمان، وهي العملات، وكل ما سوى العملات فهو عروض، ويشمل المكيلات والموزونات والمذروعات، والمعدودات، وغيرها، العملات مثل: الدينار، الدولار، والعروض مثل الأسمنت والحديد وهي موزونات، الماء والعطور مكيلات، والعدديات المتقاربة مثل البيض والجوز والبطيخ، وما ليس كذلك كالثياب، والتجارة، على وزن فِعالة، وهو اسم  مهنة مثل السفارة، والحدادة، وهي اصطلاحا: تقليب المال بغرض الربح، وعروض التجارة كل ما قصد الاتجار به، وتملكه التاجر بمعاوضة سلعة بسلعة أو بنقد وحال عليه الحول، مثل صاحب البقالة والمعرض، أما لو ملكه بميراث أو بهبة فيسيأتي فيه التفصيل.وفيما يأتي عرض لشروط زكاة عروض التجارة: ثانيا: أن لا يجتمع في عروض […]

Open post

الخبر 3

من البيت رقم 136 إلى البيت رقم 142 من قوله: وحذف ما يعلم جائز كما… إلى قوله: عن واحد كهم سراة شعرا أهم النقاط التي يحويها التسجيل: 1. ذكر حالات حذف الخبر جوازاً 2.ذكر حالات حذف المبتدأ جوازاً 3. حالات حذف المبتدأ مع الخبر جوازاً: إذا دل عليهما دليل 4. حالات حذف الخبر وجوباً 5. حالات حذف المبتدأ وجوباً 6. جواز تعدد الخبر والمبتدأ واحد https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-19.mp3Podcast: Download (Duration: 46:57 — 21.5MB)

Open post

الخبر 2

من البيت رقم 128 إلى البيت رقم 135 من قوله: والأصل في الأخبار أن تؤخرا… إلى… قوله: كما لنا إلا اتباع أحمدا أهم النقاط التي يحويها التسجيل: 1. الأصل تقدم المبتدأ وتأخر الخبر, ويجوز تقد الخبر إن أُمِن اللبس 2. حالات وجوب تأخير الخبر عن المبتدأ 3. حالات وجوب تقديم الخبر على المبتدأ https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-18.mp3Podcast: Download (Duration: 41:24 — 19.0MB)

Open post

الخبر 1

من البيت رقم: 118 إلى البيت رقم: 127 من قوله: والخبر الجزء المتم الفائدة… إلى… برٍّ يزين وليقس ما لم يقل أهم النقاط التي يحويها التسجيل: 1. تعريف الخبر وبيان أقسامه 2. إن كان الخبر مفرداً جامداً فالراجح أنه يخلو من العائد, فإن كان مشتقا أو مؤولاً بالمشتق فإنه يتحمل ضميراً 3. وإن كان الخبر جملة اشترط العائد فيها إلا إن كانت مساوية للمبتدأ في المعنى 4. الجملة الظرفية لا تأتي خبرا, بل هي متعلقة بخبر محذوف 5. الحالات التي يجب فيها إبراز الضمير العائد 6. اسم الزمان لا يكون خبراً عن الجثة إلا إن أفاد معنىً 7. ذكر بعض الحالات التي جاز أن يكون المبتدأ فيها نكرة https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-17.mp3Podcast: Download (Duration: 56:31 — 25.9MB)

Open post

الابتداء

من البيت رقم 113 إلى البيت رقم 117 من قوله:مبتدأ زيد وعاذر خبر …. إلى قوله:كذاك رفع خبر بالمبتدا أهم ما يحويه التسجيل: 1. تعريف المبتدأ وذكر أقسامه: مبتدأ له خبر / مبتدأ له مرفوع سد مسد الخبر 2. بيان متى تكون الجملة الاسمية من النوع الأول (مبتدأ وله خبر) ومتى تكون من النوع الثاني (مبتدأ له مرفوع سد مسد الخبر) ومتى تحتمل الوجهين .. وضرب أمثلة على ذلك 3 .ذكر اختلاف أهل البصرة والكوفة في مسألة اشتراط النفي أو شبهه ليسد المرفوع محل الخبر 4. عامل الرفع في المبتدأ معنوي وهو الابتداء .. أما عامل الرفع في الخبر فلفظي وهو المبتدأ https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-16.mp3Podcast: Download (Duration: 46:21 — 21.2MB)

Open post

المعرف بأداة التعريف

من البيت رقم 106 إلى البيت رقم 112 من قوله : أل حرف تعريف أو اللام فقط … إلى قوله: أوجب وفي غيرهما قد تنحذف أهم ما يحويه التسجيل: 1. التعريف بالقسم الخامس من المعارف وهو المعرف ب (أل) 2. ذكر اختلاف النحاة في (أل) قال الخليل جنميعها حرف تعريف وقال سيبويه: اللام للتعري والألف للوصل 3.ذكر معاني (أل) 3. ذكر الأسماء التي لا تنفك عن (أل) بل تلازمها دائماً 4. ذكر بعض الحالات التي زيدت فيها (أل) اضطرارا والأصل عدم زيادتها فيها 5. الحديث عن دخول (أل) على الأسماء للمح الصفة 6. بعض الأسماء المحلاة ب (أل) أو المضافة تصبح أعلاماً بالغلبة 7. حذف (أل) واجب في النداء والإضافة وقد سمع حذفها عن العرب على غير القياس في غير هذه الحالات https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-15.mp3Podcast: Download (Duration: 38:52 — 17.8MB)

Open post

الموصول 2

من البيت رقم 100 إلى البيت رقم 105 من قوله:وبعضهم أعرب مطلقاً وفي … إلى قوله:: كمرّ بالذي مررت فهو بر أهم ما يحويه التسجيل: 1. تكملة الحديث عن حذف العائد(إذا كان ضمير رفع) في الصلة متى يكون قياسياً وما حالات جواز حذفه وحالات منع حذفه 2. ذكر الشروط الثلاثة الواجب توافرها لجواز حذف العائد المجرور المتضمَن في جملة الصلة (اتحاد العامل-اتحاد الحرف- اتحاد معنى الحرف) 3. شروط حذف العائد المنصوب https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-14.mp3Podcast: Download (Duration: 38:48 — 17.8MB)

Open post

الموصول 1

من البيت رقم 88 إلى البيت رقم 99 من قوله: موصول الاسماء الذي الأنثى التي… إلى قوله:وصدر وصلها ضمير انحذف اهم ما يحويه التسجيل: 1. التعريف بالقسم الرابع من المعارف وهو الاسم الموصول 2. الأسماء الموصولة على نوعين: نوع مشترك(مثل من- ما-أي …) ونوع مختص(مثل الذي-التي-الذين 3. الحديث عن جملة صلة الموصول 4. الحديث عن العائد (إذا كان ضمير رفع) المتضمَن في جملة الصلة : حالات جواز حذفه وحالات وجوب إظهاره 5. الحديث عن صلة (أل) الموصولية https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-13.mp3Podcast: Download (Duration: 1:05:56 — 30.2MB)

Open post

اسم الإشارة

من البيت رقم 82 إلى البيت رقم 87 من قوله : بذا لمفرد مذكر أشر … إلى: أو بهناك انطقن أو هنا أهم ما يحويه التسجيل: 1. التعريف بالقسم الثالث من المعارف وهو اسم الإشارة 2. ذكر أغراض اسم الإشارة 3. أقسام اسم الإشارة: أ_ باعتبار ما تدل عليه(إفراد/جمع/تذكير/تأنيث…)  ب- باعتبار البعد والقرب https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-12.mp3Podcast: Download (Duration: 1:03:50 — 29.2MB)

Open post

النكرة والمعرفة 2

من البيت رقم 53 إلى البيت رقم 71 من قوله: وغيره معرفه كهم وذي… إلى: قدني وقطني الحذف أيضا قد يفي أهم النقاط في التسجيل: 1. إكمال ما ورد في التسجيل السابق من التفرقة بين ضمير الفصل وضمير الشأن 2. تعريف الضمير وذكر قسميه: بارز ومستتر (والبارز ينقسم إلى متصل ومنفصل 3. ذكر الضمائر البارزة المختصة بالرفع فقط 4. ذكر الضمائر المشتركة بين النصب والجر 5. ما صلح للجر والنصب والرفع من الضمائر هو (نا) المتكلمين 6. علة بناء الضمير 7.حالات وجوب استتار الضمير 8. لا يجوز الإتيان بالضمير المنفصل إذا جاز الإتيان بالمتصل إلا في ما يشابه (سلنيه) و (كنته) فأجاز بعضهم الإتيان بالمنفصل 9. وجوب مراعاة الرتبة في حالة تعدد الضمائر مع اتصالها .. أما إذا كان فيها المنفصل فيجوز التقديم والتأخير ولا يشترط الالتزام بالرتبة 9. نون […]

شروط زكاة الماشية بصفة عامة

الصوتية 41: شروط زكاة الماشية بصفة عامة: لا زكاة في عين غير الأنعام، والأنعام مثل الإبل والبقر والغنم، أما  الأسماك، الدواجن فهذه لا زكاة في عينها إلا إذا قصد بها التجارة، واشترط الشافعية والحنابلة والحنفية أن الزكاة تكون في السائمة التي ترعي في المرعى ويقابلها المعلوفة، لأن مؤنة العلف قد تستغرق الزكاة.     وعلى شرط الجمهور وهو اشتراط السائمة هل يشترط السوم في كل العام، فشرط السوم طوال العام متعذر، فذهب الحنفية والحنابلة أن المعتبر ما هو أكثر العام، وذهب الشافعية إلى حدٍّ آخر وهو أن المعتبر إذا عُلفت خلال العام علْفا يحفظ الحياة ولو كان قليلا تعتبر معلوفة، ومن ثم لا زكاة فيها، وعلى القولين يعتبر قول الحنفية والحنابلة أحظى للفقراء من رأي الشافعية وفيها فرصة أفضل للفقراء. وذهب المالكية إلى أنه لا فرق بين السائمة والمعلوفة فتُزكَّى مطلقا، […]

اشتراط فراغ المال الزكوي من الدين

الصوتية 40: اشتراط فراغ المال الزكوي من الدين: ويعني الفراغ من الدين أن لا يكون على المزكي دين، لأن الثروة أصبحت مشغولة بسداد الدين، وليست كل الأموال على نحو واحد، فمنها ما يمنع من الزكاة، ومنها ما لا يمنع من الزكاة، وما الديون التي تمنع وجوب الزكاة في المال؟ وما هي الشروط التي تمنع فيها الديون الزكاة من المال، ثم نتحدث عن زكاة المال الحرام. س1: ما الأموال التي يؤثر فيها الدين فيمنع الزكاة فيها، فالدين على عروض التجارة والزكاة يمنع وجوب الزكاة إذا كان مستغرقا لها، فإذا كان تاجر السيارات له معروضات تجارية بقيمة خمسين ألفا، وعنده نقد بقمية عشرة آلاف يصبح المجموع ستين ألفا، فإذا كان عليه شيكات مؤجلة بسبعين ألفا لا تجب الزكاة، لأن الدين يمنع بالاتفاق وجوب زكاة في عروض التجارة والنقود، ولو كان من غير […]

اشتراط الحول والنصاب في الزكاة

الصوتية 39: اشتراط الحول والنصاب في الزكاة: من شروط الزكاة ملك النصاب، وهو الحد الشرعي الذي إذا بلغه المال وجبت فيه الزكاة، ولكل نوع من الأموال نصاب، فنصاب الإبل خمس وتضم الإبل ذوات السنام الواحد إلى البخاتي وهي ذات السنامين، ومن الشياه أربعون، وتضم الماعز إلى الخراف، ويُعَد الصغير والكبير، والنصاب في البقر ثلاثون ويعد العجل الصغير، ولكن من عنده ثلاث من الإبل وعشرون من الشياه، وخمس وعشرون من البقر، فلا تجب عليه الزكاة، لأن هذه الأجناس مختلفة لا يضم بعضها إلى بعض، ومن الفضة مائتي درهم فضة، ودرهم الفضة يساوي 3.9 غم، وعشرون دينار من الذهب، ودينار الذهب يساوي: 4.25 غم، والمعتبر الذهب الخالص عيار 24، حيث يضرب وزن الذهب في عياره مقسوما على 24، ومسألة حساب النقود القديمة من الذهب والفضة أصبحت مسألة تاريخية وقد حل محلها العملة […]

Open post

شروط الزكاة: شرط الملك التام، وزكاة الدين، وشرط النماء

الصوتية 38: شرط الملك التام، وزكاة الدين، وشرط النماء: من شروط الزكاة أن يكون المال مملوكا ملكا تاما، ويعني أنك تملك المال، وهو أيضا تحت يدك، ومثال المال المملوك وليس تحت يدك، الحسابات المجمدة، والأموال المحجوزة بسبب الدين، والبلغ المحجوز لمصلحة الشيك المصرفي المصدق، والدين ملك لصاحبه، لكنه ليس تحت تصرف الدائن، والزكاة شكر لتمام النعمة، والمال الذي لا يستطيع صاحبه تقليبه في وجوه التجارة ليس فيه تمام النعمة، والدين إما أن يكون حالا أو مؤجلا، وإما أن يكون على باذل مليء، أو يكون على معسر أو جاحد، وقد نظر الشافعية في الدين الحال على أنه تتوافر فيه شروط تمام النعمة، فيزكيه الدائن كل سنة ولو لم يقبضه، ولو مكث المال عند المدين أعواما، وهو في حكم ما تحت اليد كالوديعة، واتفق العلماء على وجوب تزكية الوديعة. أما إذا كان […]

شروط الزكاة: أن يكون الملك ملكاً خاصاً وتاما

شروط الزكاة، شرط أن يكون المال مملوكا ملكا خاصا لا عاما، وأن يكون ملكا تاما: أن يكون المال مملوكا ملكا خاصة، ما الأموال التي تجب فيها الزكاة، الشرط الأول، أن يكون المال مملوكا لمعين، أما الأموال العامة المملوكة للدولة لا زكاة فيها، كذلك زكاة صندوق المسجد، وصناديق التعاون على مستوى العائلة، أو النقابات المهنية، بشرط أن تكون الأموال خرجت على سبيل التبرع، وهذه الصناديق مملوكة للجميع، وكذلك صناديق الوقف المرصودة لأناس بصفاتهم دون أعيانهم، أما إذا كان الوقف لمعينين كما هو الحال في الوقف الذُّري، فهو لمعينين وهم مخاطبون بوجوب الزكاة، فيجب على كل واحد أن يزكي حصته من الوقف على المعين، وبعض الناس يوقف النقود للإقراض الحسن منها، وهذه النقود يجب أن يزكيها ما دامت في يده، أما إن أقرضها فحكمها حكم الدين وسيأتي أما الشرط الثاني أن يكون […]

من تجب عليهم الزكاة الحكمة من تعدد الاجتهاد

من تجب عليهم الزكاة، وتعدد الاجتهاد: أهمية الالتزام بالشروط الشرعية للزكاة، ومنها الحول في النقود، والحصاد في المزروعات، والحول في النقود وعروض التجارة، ولا مانع من اعتبار الذهب أو الفضة لتقدير النصاب، من تجب عليه الزكاة اتفاقا البالغ العاقل العالم بوجوبها، المتمكن من أدائها، البالغ ويقابله الصبي، وجمهور الفقهاء يزكي ماله، ووجوب الزكاة عليه ليس متعلقا في شخصه بل في ماله، لأن الصبي غني ويكلف بنفقة أمه من ماله، وكذلك لو أتلف مالا، فيتحمل الصبي ضمان الجناية في ماله، وكذلك تعلق حق الفقير في مال الصبي كما لو استدان الولي للصبي، فيسدد الدين من مال الصبي، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: اتجروا في أموال اليتامى لا تأكلها الصدقة، ولولا وجوبها ما أكلتها الصدقة، والصبي له نوع تكليف، فالفرض في حقه مندوب، والحرام في حقه مكروه، قال في المراقي: قد […]

Open post

تعريف الزكاة ومشروعيتها ومزاياها الاجتماعية والاقتصادية

الحكمة من الزكاة هو تطهير نفس الغني من الشح، وليست للجم حب المال، بل لكبح جماح حب المال وغطرسته، العدالة الاجتماعية في الزكاة، الزكاة تجعل الغني والفقير طبقة واحدة، الزكاة تحفيز للإنتاج، والإضافة للناتج المحلي، وهي صلاح لاقتصاد البلد والأمن، وقلب الغني والفقير، والتحذير من المغالاة في العبادات البدنية على حساب العبادات المالية المتمثلة في الزكاة والصدقات، وهي عبادات متعدية النفع للمجتمع، وما تعدى نفعه من العبادة خير مما قصر نفعه على صاحبه، الفقراء الضعفاء أقوياء لأن الله معهم، تعريف الزكاة: أداء حق لله في مال مخصوص على وجه مخصوص، لا بد من مراعاة الشروط الشرعية والجدية في العمل عليها، فرضت الزكاة في أصلها في الفترة المكية، وهي من الأخلاق ومكارمها على سبيل الإجمال، وقد ورد بها قوله تعالى: ، وما ورد من حديث قيس أنها كانت بعد صدقة الفطر […]

Posts navigation

1 2 3 5 6 7 8 9 10 11
Scroll to top