حدث معي … بناء مسجد والصلاة فيه أقل من يوم واحد…أيام ما قبل دعاوى التنازع في الفرقة الناجية

أولا: عرض وتمهيد: كانت منطقة حي أم تينة من أحياء شرق عمان المحروسة بحاجة إلى مسجد، فاجتمع أهل الحي وقرروا بناء المسجد، كان أهل الحي غير مصنفين ضمن حزب أو جماعة في ذلك الوقت، وكنت وقتها أزاحم العشر سنين من عمري سنة 1977م، وكانت الخطة أن يبنى المسجد في أرض الأمانة على شارع الثلاثين، حيث تلال الرمال، ووراءها بيوت الصفيح في مخيم الوحدات شاهدة على حجم الجريمة الواقعة على المسلمين في أرض فلسطين. ثانيا: وضع الخطة: وُضعت الخطة محكمة من قِبل قامات الحي العليا وجلهم من أصحاب المهن البسيطة، وكان موعد التنفيذ هو مساء الخميس، بعد انتهاء دوام الأمانة، حيث توفرت مواد البناء جميعا في مكان قريب، وتم ترتيب كيفية نقلها إلى موقع المسجد بالسرعة الممكنة، إلا أن العقبة الكأداء هي كيفية إدخال جرافة الجنزير لتمهيد التلال الرملية لأرض المسجد، […]

Open post

لعبة الكلمات المتقاطعة لكنها مُغمَّسة بالدم…تقاطع الشر: تحلُّل، غلوّ، شيعة!

إذا علمنا أن الغزو الخارجي لديار المسلمين وعمله على تفكيك المجتمعات الإسلامية يتم عبر تناقضات التحلل والغلو، وإذا علمنا أن السُّنة هي الشمس الكاشفة لظلمات التحلل وموبقات الغلو، وعلمنا أيضا أن السنة لها علامات محددة لا تقبل الاختلاف، وعلى رأسها حجية السنة بوصفها المصدر الثاني من مصادر الشريعة، وأن الإجماعات العقدية والفقهية والأصولية هي محددات هوية هذه الأمة وحارسة وحدتها، إذا كان الأمر كذلك: أولا: منكرو السنة يتفقون على إنكار السُّنة مع طائفة الشيعة في أصولهم: لماذا يبكي بعض الحكواتية وأتباعهم الذين شكَّكوا في حجية السنة، وتابعوا الشيعة في ذلك، وردُّوا السنة بالجُملة، وبعضها بالمفرَّق، خارج نطاق الصناعة الحديثية، ولكن لأن عقول الحكواتية ودورات التدريب على التنمية البشرية، وحضور برامج الحوار المعروفة بــ”التوك شو”، والعيش في قفص ثقافة المتغلِّب، كل ذلك لا يؤسس عقلية قادرة لفهم مصطلح أهل الحديث، فكيف […]

Open post

شبهة اللادينيين في مقولة: “الموروث الديني” ولكل واحد الحق في فهمه

أولا: السؤال : وردني سؤال من قبل أحد الإخوة ، بعد اطلاعه على مقالة (لماذا : الحلاق … الطبيب… المهندس… النص الشرعي؟؟؟!!!!) ونص السؤال: لبعض من السذج يفرق بين (الموروث الديني) وبين بقية التخصصات والعلوم بحجة أن الدين مطالب به كل المجتمع وكل بحسب فهمه واستطاعته، فكيف يكون الجواب عليه؟ … بارك الله فيكم ثانيا: تحرير محل الجواب: أما تحرير محل الجواب، فـ” كلمة الحق في فهمه”، مـُجمَلة (غير واضحة)، فهل يقصد بها:  أن يفهم غير المختص (العامي) مباشرة من النص، أو أن يفهم النص الشرعي عن طريق العالم المتخصص، فإن كان الفهم عن طريق العالم المتخصص فلا إشكال، وإنما الإشكال هو أن يقتحم غير المؤهلين ساحة النص الشرعي، مع فقرهم المدْقِع في علوم اللغة والأصول، تلك العلوم الضرورية للنظر في النص، فهذا هو محل النقاش الآتي: ثالثا: الجواب من […]

Open post

عقيدتان عند أهل السنة والجماعة، إحداهما بناء الأُمّة والأخرى حراستها…مِن فقه المجتمع

اتفق أهل السنة والجماعة على أن الإيمان قول وعمل، وأن الإيمان يزيد بالعمل الصالح وينقص بالمعصية، يعني أن فئة “قلبي أبيض” التي تتوهم أن الإيمان في القلب بينما هي تغرق في الكبائر وتفرط في الفرائض، فهي فئة تقلل من شأن الأعمال الصالحة الداخلة في اسم الإيمان، وهذه الفئة تُضعف مجتمع العمران وتعتدي عليه، وتعتدي عليه، ومجتمع العمران ينهض بالأعمال الصالحة: عبادة، أو معاملة، أو فروض الكفايات التي هي الركن الرَّكِين في بناء الأمة، مثل: الطب والهندسة والإدارة وغيرها من التخصصات الضرورية، ومن هنا كانت عقيدة “الإيمان قول وعمل” قاعدة انطلاق بناء الأمة، ونهضة مجتمع العُمران بالأعمال، وليس بالأمنيات والأحلام، وتصبح الأمة بذلك قوية على خارطة المجتمع الدولي، لها كلمتها العليا، وكلمتها العليا هي: لا إله إلا الله محمد رسول الله.

Open post

ارحموا الشيخ الجليل في الأرض يرحمْكم من في السماء… لماذا لا يتذكرون العالم الرباني إلا لقطع رأسه؟! مجرد أسئلة فقط

*كلما اشتدت الأزمة، ووقع المسلمون في الشدائد، تذكروا العالم المسلم الرباني من أجل أن يدافع عن حقوقهم أمام الحاكم الظالم، وأن العالِم لا بد أن يقول كلمة الحق، ولا يخشى في الله لومة لائم، ثم بعد ذلك تكون النهاية الحزينة وهي أن يقطع الحاكم رأس العالِم في مشهد حزين، وعندها يثبت بالقطع واليقين لدى الشعب أن هذا العالم هو العالم الرباني واجب الاتباع، ولكن ولاتَ حينَ مَنْدم، فقد فات الاتباع بموت العالم، وعليهم أن يبحثوا عن عالم رباني آخر لا تتأكد ربانيته إلا بقطع رأسه، وهكذا دواليك، ولكن هناك أسئلة مُلِحّة في هذه الحالة. 1-كم بذلت الأمة لإعداد العالم الرباني الذي لا يخشى في الله لومة لائم، وهل قدمت الأمة خِيرة أبنائها للعلم الشرعي، وعندئذ يصبح من حقها أن تضحي بالشيخ الجليل، أم أن التضحية بالشيخ الجليل تأتي في سياق […]

هل أتاك حديث غلاة الغلاة أم لم تُنبأ بأخبار جفاة الجفاة…لماذا الطريق إلى السنة إجباري

تمهيد: إن الإسلام هو دين الله تعالى في الأرض، وهو دينه في السماء، ولا يقبل الله من الناس غيره، فمن خرج من الإسلام دخل في الكفر، ومن خرج من الكفر دخل في الإسلام، وله سبحانه مع المؤمنين شأن عظيم، إنْ هم قصروا في أعمال الإيمان، فقال تعالى: (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذابِ الْأَدْنى دُونَ الْعَذابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)، فليست جرائم الغلاة والجفاة في حق هذه الأمة المؤمنة، إلا مطارق وسياط لاهبة على ظهرها، وكوارث دافعة نحو الملجأ الوحيد هو السنة، لعلهم يرجعون بهذا العذاب الأدنى إلى ربهم وسنة نبيهم، قبل أن يدركهم العذاب الأكبر في الآخرة، وهذا لطف إلهي خفي بهذه الأمة المؤمنة، لتستمسك بالسنة وتحقق قيامتها الجديدة على سنة أجدادها من الصحابة رضي الله عنهم، وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، قال تعالى: (كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ […]

مباديء التوجيه في تمييز الاقتصادي الإسلامي والأصولي والفقيه

تتقارب التخصصات أحيانا، وتحتاج إلى التمييز بينها بمعايير موضوعية، ومن تلك التخصصات الاقتصاد الإسلامي، حيث يستفيد من تخصصات مختلفة، كالعقيدة، والشريعة وخصوصا فقه الأموال، فقد بينت مدخل التأصيل لتمييز العلوم في المعرفة الإسلامية العامة، القائمة على التمييز بين الحكم الشرعي والعقلي والعادي، وبينت المسارات الثلاثة التي تشكل الاقتصاد الإسلامي وهي مسار العقيدة والشريعة والحكم العادي، فالإضافة إلى بعض الفوائد التي تترتب على التمييز بين هذه المسارات، وكيف تلتقي جميعا عند المصبّ لتشكل معا الاقتصاد الإسلامي بهُويّته العقدية والفقهية، ذلك المصب المسمى أصوليا بتحقيق المناط، مع شيء من التوضيح بالأمثلة، وقد سميت هذا المقالة بمباديء التوجيه، رغبة مني بالاقتصار على الخطوط العريضة في مباديء التمييز هذه، لتكون نظرة كلية مؤسسة على أسس المعرفة الإسلامية في التمييز بين أنواع الحكم: العقلي، والشرعي، والعادي.

Open post

حوار مع أخي (20) لماذا تُزعِجونا بحركات الإعراب؟!

عزيزي سعادة معلم العربية، لا شك أن المسؤولية التي تضطلع بها هي مسؤولية اللسان المتصل بالقلب، وهذا اللسان ينضح من معين القلب، فإن فسد اللسان فسد الفكر، لأن الدلو الوسخ سيخرج ماءا وسخا ولو كان البئر عذبا صافيا، وبما أن لساننا العربي الذي شرفه الله بالقرآن الكريم، هو الدّلو الذي نشرب به من الكتاب والسنة، فإن تقويم اللسان هو تنقية للدلو الذي سينضح من معين الكتاب والسنة، فالمسألة لا تقتصر على كون العربية وسيلة للتواصل، بل هي وسيلة أداة للفكر وحماية من الفساد، وحراسة للمجتمع من الأفهام المحرَّفة من الغلاة والجفاة، وقد جرت في هذا المجال بيني وبين طلابي العديد من الحوارات، رأيت أن آتيك منها بشهاب قبس، لعلها تنفع في بعث نور هذه اللغة في أمة اشتدت عليها حُلْكة الليل. ولا يفوتني هنا أن أوضح لمعاليك أن ركب اللغة […]

Open post

علو الإسناد في علم الحديث وعلاقته بالإعلام ومواقع التواصل

أولا: تشابه موضوع علم الحديث مع موضوع الإعلام. إن موضوع علم مصطلح الحديث باختصار هو نقل الخبر، والإعلام هو نقل الخبر كذلك، وقد كنت أتطلع دائما إلى طريقة ما لتوظيف علم الحديث الشريف في ضبط نقل الخبر هذه الأيام، خصوصا في ظل انتشار الشائعات والأخبار الملفقة عبر القنوات الفضائية التجارية، ومواقع التواصل الاجتماعي والصحافة الصفراء، التي تروج للأخبار الكاذبة، وفي الوقت نفسه نرى تدينا عاطفيا يتعامل بسذاجة مع هذه الأخبار، مع غياب التدين المعرفي في الفضاء الإعلامي، رغم المخزون العلمي الهائل في علم الحديث. ثانيا: معنى عُلُو الإسناد: فعلى سبيل المثال كان من مباحث أئمة الحديث علو الإسناد، ويعني القرب من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بسند صحيح، يعني كلما قلّ عدد الرواة بين الراوي والنبي -صلى الله عليه وسلم، فهذا إسناد عالٍ له مكانة عند المحدثين، لقلة الوسائط […]

Open post

تكامل المناهج، صاحب السعادة معلمَ الرياضيات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما أقدمه بين يديك اليوم ليس جديدا عليك، فأنت فارس الميدان المجرِّب، ولكن بدت لي أفكار أحببت أن أضعها بين يديك، وأفكاري هذه ليست بدعا من القول، بل هي في سياق مهنة المتاعب، لا سيما تعليم الرياضيات هذه المادة التي هي الأساس النظري للعلوم التطبيقية كالكيمياء والفيزياء، وأن تطوير مادة الرياضيات وإتقانها سيسهل الطريق أمام أساتذة العلوم الطبيعية الأخرى. أولا: الأمثلة العملية لتقريب علم الرياضيات المجرد: وبما أن الرياضيات مادة عقلية بحتة، لجأ الأساتذة إلى الإكثار من الأمثلة الحسية للطلاب لجذب انتباههم، وتسهيل المادة عليهم، خصوصا إذا كانت من بيئتهم وثقافتهم، وانطلاقا من هذا الأساس المتوافَق عليه تربويا، رأيت أن أضع بين يدي سعادتكم بعض من الأمثلة العملية في مجال الرياضيات، هذه الأمثلة ستكون مفيدة -إن شاء الله تعالى، إذا حظيت بتطويركم وإضافتكم وحذفكم بحسب ما ترى خبرتكم المتخصصة. ثانيا: […]

هل تديُّن الغلاة والجفاة صناعة الواقع أم أدلة القرآن: وما خطورتهم على “أهل السُّنة” والعُمْران

المُلخَّص جاء الأنبياء عليهم السلام ليبينوا عن الله تعالى، ولكن واجههم واقع بالغ التأثير في الناس، فشهوة التدين العارمة أصبحت هوى واجب الالتزام، بينما شهوة الجسد والتحلل أصبحت ضرورة لا يجوز الخروج عليها، واخترع كل منهم لهواه أسانيد من الدين، وبقي تأثير الواقع يتمدد في عالم التدين المزيف، ولم يكن هذا بعيدا عن الطوائف الإسلامية في صدر الإسلام حيث ظهرت أمراض الواقع غلوا وتحللا، فظهر الغلو في الخوارج، والتحلل في المرجئة، واستند كل منهما إلى أدلة من الشرع في شكل من الاجتزاء بعيدا عن الأدلة والاستقصاء، حيث اجتزأ الغلاة نصوص العذاب والوعيد، وعطلوا نصوص الوعد والشفاعة، وسعَوا بالسيف في المسلمين، دون مراعاة قواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واجتزأ المرجئة نصوص الوعد والشفاعة، وعطلوا نصوص الوعيد والعذاب، ووفق الله أهل السنة والجماعة للجمع بين الوعد والوعيد، وعملوا بكل ما جاءهم […]

وإذا قلتم فاعدلوا…وزارة التعليم العالي الأردنية توفر500 منحة لدراسة الشريعة

أولا: تخصيص 500 منحة للمتفوقين لدراسة الشريعة: خصصت وزارة التعليم العالي الأردنية مشكورة خمس مائة منحة لدراسة الشريعة في الجامعات الأردنية، على مدار خمس سنين، وذلك لنشر الوعي الإسلامي في المجتمع، بواقع 100 منحة سنوية، تقسم بالتساوي بين الذكور والإناث، وبشرط أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة  85% فما فوق، وللمزيد حول القرار يمكن النقر على الرابط أسفل المقالة. ثانيا: الدور الرِّيادي لكليات الشريعة: إن هذا القرار الوزاري يؤكد الدور الريادي والأساسي لكليات الشريعة وأساتذتها وطلابها وطالباتها، في بناء مجتمع العمران، وأنهم ركيزة أساسية لا يُستغنَى عنها، وأن ما يصدر من أصوات نشاز من بعض المثقفين الهمَل باتهام نصوص الشريعة والغمز فيها، هي أصوات غريبة عن المجتمع وحضارته الإسلامية، ولا تعبر بحال عن مجتمعنا، وعلينا الحذر من الانجرار وراء  تناقضات الغلاة والجفاة، ذلك الانجرار الذي لا يخدم إلا الهدْم […]

Open post

كيف نعتصم بحبل الله وهو الوحي، وطالب الوحي لا يعرف العربية وطالب العربية لا يعرف الوحي؟!

نحو تطوير حقيقي للمناهج

الملخّص

قامت علوم العربية على خدمة الوحي بشقيه: كتابا وسنة ما شاء الله لها أن تقوم، ثم خَلَفت في القرن الماضي خلوف فصلوا اللغة عن الكتاب والسنة، كما أن علوم الكتاب والسنة أصبحت في معزل عن اللغة، مما أدى إلى حالة من الشلل في علوم النص، فطالب الوحي لا يتقن اللغة، وطالب اللغة غريب على الوحي، مما أدى إلى فجوة تسربت خلالها مقولات مجافية لمعارف هذه الأمة المؤمنة ودينها، سواء في جانبي الغلو والتحلل، لذلك لا بد من تدارك الأمر على عَجَل، برد الحق إلى نصابه، والأمر إلى صوابه، بإثراء طلاب اللغة معرفيا بالوحي، وطلاب الشريعة باللغة.

Open post

رسالتي إلى زميلي معلم اللغة العربية لنْ يضرَّك المرجِفُون في المناهج

أخي العزيز معلم العربية، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. رأيت أن أعرفك بزميلك مرسِل الرسالة، وهو وليد شاويش، سلَخ من عمره نحوا من عشرين عاما مدرسا في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، في مدارس متنوعة تبدأ من “الكرفان” البدائي، إلى مدارس تفتخر بأرقى المباني، ووسائط التعليم، من المنهج الإلكتروني، واللوح الذكي، وغير ذلك من أفضل وسائل التعليم من حيث المبنى والوسائل والمناهج، إلى أن انتقلت أستاذا جامعيا، يدرس مرحلة: البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه مدة سبع سنين. أولا:أنت سيد الموقف، ولا يضرُّك المُرْجِفون في المناهج: أضع بين يديك خبرة متواضعة، تقول لك بعد هذه السنين الطويلة، إن المنهج الميِّت يحييه المعلم الحي، وإن المنهج الحي يميته المعلم الميت، فأنت في قاعة الصف صاحب السلطة المطلقة، وليس واضع المنهج، يعني أنك تستطيع أن تصلح وتقيم عمود المجتمع، فأنت السيد المطاع أمام طلابك، لا سلطان […]

من حَمَل السنة في زمانه حملته السنة في زمان غيره

1-رفع الأئمة الأربعة كغيرهم من السلف الصالح لواء السنة اقتداء بسندهم المتصل بالدراية إلى الصحابة -رضي الله عنهم، وتحملوا في سبيل ذلك نفاق الباطنية، وانحرافات العقل عند المعتزلة الذين ردوا النصوص الشرعية بعقولهم الخاصة، كما تحمل أئمتنا غَلواء الخوارج، ووطأتهم الشديدة على الأمة، ومع كل هذه التحديات حرَص أئمة السنة وعلى رأسهم الأئمة الأربعة المتبوعون، على رفع لواء السنة في زمانهم رغم قسوة الظروف وصعوبة التحديات. 2-والله تعالى لم يضيع أئمة السنة وأهلها رغم الظروف، فالذين رفعوا لواء السنة قولا وعملا ونظرا في زمانهم، رفع الله لواءهم في الزمان كله، وأصبحوا عند الأمة أئمة متبوعين حتى اليوم، لأنهم لم يكونوا يوما تبعا للواقع، بل كانوا تبعا للشارع، فأصبحت مدارسهم العلمية سارية عبر الزمان لأنها حملت الكتاب والسنة، فبقيت في الدنيا بقاء الكتاب والسنة. 3-ولعلك تلاحظ اندثار كثير من المقولات الدينية […]

أهل السنة والجماعة بين الادعاء والإقصاء: الخطأ في طريقة تلقي العلم الشرعي (حجية الإجماع نموذجا)

يعتبر الإجماع (اتفاق المجتهدين على حكم شرعي) حجة شرعية قاطعة باتفاق الأمة ماثلة في أهل السنة والجماعة، وشذت طوائف عن ذلك، كالخوارج والشيعة، ومع طول الأمد وتفشي حالة الآراء الشخصية في الدين، ظهرت قراءات مجتزأة لم تميز بين طريقة ثبوت الإجماع، وحجية الإجماع، نتيجة لتوهم أن التعدد في مسالك إثبات الإجماع هو خلاف في حجيته، فيظن الطالب أن مناقشة عالم لِمَسلك من مسالكه أنه يرُدُّ الإجماع، مما أدى إلى التشكيك في دليل عظيم من أدلة الدين، له قدرة عالية على جمع شمل الأمة، وتوحيد كلمتها، في وقت تظهر محاولات تسعى لتفتيت الديار الإسلامية لصالح الطوائف الباطنية المتواطئة مع التدخل الخارجي، فمن المهم جدا التمسك بالإجماع العقدي والفقهي، لتماسك المجتمع في مواجهة محاولات تفكيك البيت السُّني، وأن التمسك بمعالم أهل السنة والجماعة هو المعيار لكون المسلم والمسلمة منهم، وليس ادعاء لقب أهل السنة والجماعة بشيء إذا أخَلّ المسلم بمعالم أهل السنة والجماعة في التطبيق والواقع، ونخرج من النزاع في أهل السنة والجماعة بين الادعاء والإقصاء.

أهمية المنهج الأصولي في ضبط المصطلحات الشرعية الحاكمية نموذجا

أهمية المنهج الأصولي في ضبط المصطلحات الشرعية الحاكمية نموذجا أهمية المنهج الأصولي في ضبط المصطلحات الشرعية الحاكمية نموذجا المحاضرة من س 11-1 الخميس 25-8-2016 تقديم ملاحظة: هذه محاضرة صوتية، وهذه أهم النقاط التي تناولتها المحاضرة، أما الشرح فهو في المحاضرة الصوتية، ويمكنك النزول إلى أسفل المقالة، للنقر على الصوتية والاستماع والتحميل. 1-الترحيب. 2-الحاكمية  والدلالة اللغوية: أ-مصدر صناعي مستحدث. ب- بصرف النظر عن الألفاظ والمباني الإسلام هو المرجعية التشريعية الوحيدة في العقدية الإسلامية. ج-الشريعة تستطيع أن تراعي الحاجات والمصالح وفق العدالة فيما أذن الله به ، والظلم ما نهى الله عنه. د-عدم الوقوف كثيرا عن تعبير الحاكمية، العبرة هي بعقيدة المسلمين في مرجعية الشريعة، بصرف النظر عن الاصطلاحات. 3-عناصر المحاضرة: -العرب في الجاهلية. -مشكلة التقليد لمرجعية الغرب في ثنائيات القطيعة. -الحاكمية (مرجعية الإسلام)  بين الغلو والتحلل. -النموذج الأصولي في معالجة مرجعية […]

Posts navigation

1 2 3 16 17 18 19 20 21 22 24 25 26
Scroll to top