Open post

صناديد الكفر أقرب للإسلام من المنافقين الهَمَل

1-يمثل النفاق العقدي حالة من الخِسَّة الفكرية حيث يعلن المنافق إيمانه بالله ورسوله، ولكن يقول بلسانه ما ليس في قلبه، فتراه يطعن في دين الإسلام من طرف خفي، وهو شَكْلٌ من ضعف الشخصية عن المواجهة، ولم تَرْوِ لنا السيرة ولا أخبار التاريخ أن منافقا تاب وأصبح بطلا شجاعا من أبطال الإسلام وشجعانه، وذلك لأن مشكلة المنافقين هي في شخصيتهم المهزوزة، كما قال الله فيهم: مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (143) سورة النساء، ولِنَذالتهم وجبنهم لم يكن ينفع فيهم عفو النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا إحسانه، لأن الإحسان يسترِقُّ قلوب الأحرار كما قال المتنبي: وما قَتَل الأحرار كالعفو عنهم … ومن لك بالحر الذي يحفظ اليدا. 2-أما أبطال العرب في الجاهلية الذين كانوا يأنفون من النفاق، فكانوا صريحين في […]

Open post

هل يجوز بيع تأشيرات الحج والتجارة فيها؟

نظرا لاشتراط الشرع أن يكون المبيع والثمن (محل العقد) له قيمة مالية، وتحريم الشرع تحقيق أي مكسب مالي عن طريق النفوذ الذي يتنافى مع الرضا في التجارة، وهو ما يعرف في الشرع بثمن الوجه أو عوض الجاه، فإن بيع تأشيرات الحج يعتبر باطلا، يحرم الدخول فيه ابتداء، وتجب منه التوبة انتهاء إن وقع ، ويجب إعادة الحال كما كان عليه قبل التعاقد؛ لأن المعدوم شرعا كالمعدوم حِسًّا، ولمشتري التأشيرة الحق في الرجوع بثمن الوجه على من باعه، ولا يحق لبائع التأشيرة إلا المصاريف الفعلية، كثمن نقل أو اتصال وشبه ذلك، ويوصَى أصحاب النفوذ والجاه بتزكية جاههم ونفوذهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإصلاح ذات بين المسلمين، ويحرم عليهم تحقيق أي مكسب مالي مقابل جاههم ونفوذهم.

Open post

هل يخالف المالكية الحديث الصحيح (ستّا من شوال) بقولهم: تصام السِّت في غير شوال؟!

أرجو اعتبار هذه المقالة جزءا من المقالة السابقة المرفقه أدناه مع الشكر. أولا: تمهيد: 1-ليس من عادتي أن أحدِّث الناس بما لا يعرفون، ولم أخرج عن صمتي في حكم تأخير صيام الست من شوال إلى بعد شوال ، إلا بعدما كثر سؤال الإخوة والأخوات عن فقه الإمام مالك في كراهة صيام الست من شوال، بسبب ما أثير خطأ في فهم أقوال الإمام، وهو كراهة صوم الست بإطلاق، وقد بينت المذهب في ذلك ووضحت سبب وقوع بعض طلبة العلم الشرعي في أخطاء جزئية بسبب إشكالات كُلِّية منهجية، وجعلت مثالا لذلك بيان فقه المالكية في صيام الست من شوال  بقيوده، وأوضحت خطأ المتسوِّرين لمحراب الرواية  غافلين عن منهج الفهم والدراية. 2-لكن بقي إشكال في الأمر وهو كثرة التساؤلات بعد نشر مقالتي تلك، حول نص الحديث : (ثم أتبعه ستا من شوال) فماذا […]

Open post

حوار مع أخي (19)ما هو القول الراجح؟ مسألة: هل يجب على من تنفَّل بالصوم كستة من شوال أن يُـتِمّ الصوم أم يجوز له الفطر ؟

أحمد: إذا نوى رجل صيام النافلة من شهر شوال، ثم بَدا له أن يفطِر، كأنْ يدعوَه صديق لضيافة  مثلا، فهل يجب عليه القضاء؟ وليد: للفقهاء اتجاهان في هذه المسألة، اتجاه أنه يجب عليهما القضاء وهو فقه الحنفية والمالكية، والاتجاه الثاني لا يجب القضاء، وهو فقه الشافعية والحنابلة. أحمد: نحن مع الدليل من الكتاب والسنة، فما أدلة هذه الأقوال، وليد: لن أسرد كل أدلة الفريقين،وسأكتفي بنماذج منها لبيان اتجاههم في الاستدلال، ولن أتطرق إلى مزيد من التفصيلات الفقهية رغبة في الاختصار. أحمد: وما أدلة القائلين بعدم وجوب القضاء. وليد:  فمِن هذه الأدلة: 1-عن أبي جحيفة قال: الصائم المتطوع أمير نفسه: إن شاء صام وإن شاء أفطر ” أخرجه الترمذي، وجاء فيه: (وَالعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ العِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَغَيْرِهِمْ: أَنَّ الصَّائِمَ المُتَطَوِّعَ إِذَا أَفْطَرَ فَلَا […]

الوكيل الحصري لقطع غيار الديمقراطية الأصلية… والشعب يريد إسقاط الشعب

أولا:الحديث في الديمقراطية الفلسفية لا الإدارية: 1-ليس الحديث في الديمقراطية البنت وهي حق التمثيل للأمة بالطريقة المناسبة، إنما أتحدث عن معامل الديمقراطية الأم التي تنكر مرجعية السماء والنبوة في الشأن العام، وتقرر السلطة المطلقة والنهائية للإنسان وأنه لا علاقة لربه –سبحانه- في مجال الشأن العام، وأن التدين هو حالة فردية خاصة. 2-وقد أكمل الله تعالى الدين وأتم النعمة على المسلمين بأن جعل الشورى جزءا من حياتهم اليومية في جميع مرافق الحياة، وجعل فيها رضاه سبحانه، وهذه الشورى هي مَرْكبة لتمثيل المجتمع ، وتعطي السلطة للأمة في مراقبة العلماء والأمراء في تنفيذ الشرع، فالأمة ممثَّلة في هذا الدين، لأن هذه الأمة هي أوسط الأمم وأعدلها وأنها أمة عالمية، ومن العبث والمضحك أن تزعم الأمة أنها الأمة الوسط وعالمية الرسالة، ثم تتسوَّل طرق الإدارة والتمثيل من الآخرين. ثانيا: الديمقراطية تحددها القوة ولا […]

Open post

ما هو العدل الشرعي للمرأة مقابل حق الرجل في تأديب الزوجة؟ التأديب الشرعي للزوج الناشز

(ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) أولا: تمهيد: 1-للفكر اللاديني نموذجه في حقوق إنسانِيه امرأة أم رجلا، وهذا الفكر مسكون دائما بعقدة الكنيسة في العصور الوسطى في أوروبا، ولا شك أن النظرة للمرأة في تلك العصور كانت مُزْرية، بسبب استكبار رجال الدين  على الإيمان بنبيهم محمد صلى الله عليه وسلم، وصدوا الناس عن سبيل الله تعالى، وبعد الثورة على الكنيسة وظهور الثورة الصناعية، اصطنع الفكر اللاديني نموذجا لحقوق إنسانيه من عند أنفسهم غير ما يؤمن به المؤمن بربه ورسوله محمد -صلى الله عليه وسلم، وكان هذا النموذج للحقوق هو رَدة فعل على اضطهاد رجال الدين للمرأة، وهو المساواة المطلقة مع الرجل بحسب رأي رجال اللادين. 2-ومع الهيمنة الاقتصادية والسياسية والغزو الاستعماري انتقل النموذج الفكري اللاديني إلى عالمنا الإسلامي على يد تلاميذ المستشرقين، وكانت هذه المساواة المطلقة تقليدا فجا لحركة التاريخ الغربي،  […]

Open post

المدن الأردنية العريقة: عمان، عجلون، جرش … تشهد لصدق الصحابة مع ربهم

1-إذا سألتني لماذا تـُجَـرُّ كثير من  المدن الأردنية بالفتحة ولا تلْحقُها التنوين، مثل: مررت بعمانَ، وسكنت في إربدَ، وأنا من جرشَ، وأنْـعِم بعجلونَ …، قلتُ: إنها مجرورة بالفتحة لأنها أعلام أعجمية، وحَــرَّم العرب عليها الكسرة والتنوين  لتأكيد عُجْمَتها، فلم يغير الصحابة أسماءها للعربية، لأنهم يريدون خروج الناس من الظلمات إلى النور، وليس من لغتهم وقوميهتم إلى لغة الصحابة وعروبتهم.  2-فإن قال لك أحدهم إن الإسلام انتشر بالسيف، فاعلم أنك ضحية نصب واحتيال ثقافي، ولست أمام نقاش فكريِّ، فالمدن الأردنية العريقة الممنوعة من الصرف شاهد عدل يكذِّب هؤلاء الأدعياء، ولكن قد تحسن الظن بهم، وأن المسألة مسألة عدم معرفة فقط، فتصدق عليهم بتعليمهم سبب منع تلك المدن من الصرف، فإنما الصدقة للفقراء والمساكين، ومساكين المعرفة أشدُّ حاجة من مساكين المال. الطريق إلى السنة إجباري 20-7-2016

شبهة إذا دخل رجل الإسلام، فعلى أي مذهب سيدخل الإسلام: الشافعي أم الحنفي …؟

1-هذا السؤال طُرح علي سابقا، وهو يفترض أن مدارس فقه السلف هي أربع نسخ من الإسلام وهو افتراض غير صحيح، فهي ليست كذلك، بل يجب على من يدخل الإسلام أن يعتقد أن دينه هو كتاب الله وسنة رسوله، وهو مقتضى الشهادتين، والكتاب والسنة هما دين المسلمين وليسا مذهبا لأحد، أما المدارس الأربع فهي طريقة نظر في الكتاب والسنة، تتفق معا في الإجماعات الفقهية، وأحيانا تتعدد الاجتهادات المأذون فيها شرعا.  2-هو ما يعرِّف المسلم الجديد بخيارات علمية أذنت بها الشريعة، مما يوسع مدارك المسلم الجديد، ويعطيه صدرا واسعا في التلقي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم، بين مجتهد مأجور بأجرين، ومخطيء بأجر واحد، لا بين حق فاضل وباطل جاهل. 3-وإذا إذا كان المسلم الجديد تابعا للأديان التي تقوم على الكهنوت والسر المقدس، فهنا يفهم المسلم الجديد تنوعا منضبطا تحت سقف […]

Open post

التشكيك في الإجماع الفقهي الثابت­… والبرسيم المقدس

1-لماذا يتم التشكيك في الإجماع: إن سبب التشككيك في الإجماعات الفقهية والأصولية الثابتة هو إزاحة الثوابت والسدود التي تقف أمام تغول القوة والسلطة التي تحرص على تعويم الفكر وإخضاعه لسعر الصرف، حتى لا يكون أمامها عائق أمام الاستبداد والهيمنة، ففي غياب الإجماعات الفقهية، يمكن حشد الجماهير لصالح خيارات القوة، في وقت تم فيه تحويل الإنسان إلى كائن اقتصادي بيولوجي عن طريق الإلحاد، حيث يمكن دفن ذلك الإنسان في البرسيم المقدس أو براميل الشهوة الآثمة، ثم تحويل الناس إلى حيث إرادت القوة المحتكرة لإنتاج البرسيم، وبراميل الشهوات. 2-البرسيم المقدس هو البديل:  ولا داعي عندئذ للسر المقدس عند رجال الدين للهيمنة على الناس، فالبرسيم المقدس هو البديل الأفضل لخرافة السر المقدس، المهم أن لا تكون هناك ثوابت فكرية وعقدية تحول دون استخدام البرسيم والبراميل بطريقة اقتصادية كفؤة، ويعتبر الإسلام بما يملك من […]

Open post

الخطأ في الكلي ليس كالخطأ في الجزئي … صيام الستة من شوال عند المالكية هل هو بدعة أم مكروه أم هناك تفاصيل

صيام الست من شوال، كراهة صوم الست من شوال، سد الذرائع، قياس العكس، أصول الفتوى، الفتوى من الموطأ، مراجع الفتوى، منهجية البحث في الدراسات الفقهية، باب الاجتهاد، مراعاة الخلاف، الجمع بين الأدلة، حجية القياس

حجية الإجماع الثابت … تحريم المخدرات نموذجا في حماية السِّلم المجتمعي

1-الإجماع على قياس المخدرات على الخمر في التحريم: حرم الله تعالى الخمر بالنص الشرعي ، فقد يشكك أحدهم في حكم التحريم باحتمال النسخ، أو التخصيص، أو خطأ المجتهد، فـيُردُّ عليه بانعقاد الإجماع على نفي تلك الاحتمالات، ثم تظهر آفة المخدرات، فيقوم المجتهد بالنظر، فيقيس المخدرات على الخمر بعلة الإسكار، وعلة الإسكار مستنبطة غير منصوصة، وهي من عمل المجتهد المحتمل للخطأ، فيبقى الحكم الشرعي بتحريم المخدرات ظنيا راجحا غير قطعي، ويمكن أيضا أن يستفاد من القياس اللغوية، بحيث يطلق على كل ما يسكر خمرا، وعليه تصبح المخدرات خمرا تتناوله الآية مباشرة بطريق اللغة، دون علة الإسكار، ومع ذلك يبقى ظنا راجحا لاحتمال خطأ المجتهد في تنزل حكم الخمر على المخدرات. 2- الإجماع الثابت حجة على المجتهدين فكيف بغيرهم: فإذا انعقد الإجماع على صحة قياس المخدرات على الخمر، سواء كان من جهة […]

حَدَث المدينة المنورة …وفتّش عن عقائد المُرْجِفين في المدينة

ما ألبث أن أجمع الأوراق لأعلم أين وصلت بأبحاثي، حتى أسمع بخبر أو حدث، يجعلني أكفُّ عن تلك البحوث والقراءات التي ضمن برنامجي الأساسي اليومي، ولكن حدثا كحدث المدينة في ليلة أمس، يجعلك تشبك بعَشر أصابعك على رأسك، وتقول بين مصدق ومكذب! أَوَ قد حدث ذلك في مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم ؟! وما الذي سأستقبله في بحثي، إذا كان حدث المدينة من ورائي، خصوصا وأن الحدث يحمل في طياته استهتارا بالمدينة وخير ساكنيها بها، وهم: رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والشيخان -رضي الله عنهما- إلى جواره في قبره الشريف. 1- شيء من الفكر: تمثل التقية عقيدة عند الشيعة يتسترون بها على اعتقاداتهم التي يبدونها ويخفون كثيرا، فإذا انضم إلى ذلك الفكر اللاديني في فلسفة الدولة، الذي يصنع سياسة معلنة يلقي بها إلى استوديوهات الأخبار، ليضلل الناس […]

مناظرة الحكواتية الحكواتية اللُّوْثَرية وعلاقة ذلك بكهنوت رجال الدين

1-كان رجال الدين في العصور الوسطى يحتكرون تفسير الكتاب المقدس، وبعد حركات الردة عن الدين بسبب جرائم الكنيسة ضد العلماء في العصور الوسطى، أصبحت هناك حالة ردّة عكسية، تزعم بأنه لا يجوز أن يحتكر تفسير النص رجال الدين، وأن لكل أن يقرأ الكتاب المقدس ويفهمه كما يشاء، وأنه لا يجوز لأحد أن يمنح صكوك الغفران، أو الحرمان، وأن مجرد الإيمان باليسوع هو شرط للغفران دون أي عمل آخر، إلى غير ذلك من المقولات، التي تزعم أن من مات على الكفر يدخل الجنة، مما يعني إبطال الرسالة المحمدية، ما دام الذين يموتون على الكفر في الجنة حسب مقولات القِس مارتن لوثر. 2-ولم يكن دور الحكواتية إلا نقل تلك الثقافات التاريخية إلى المسلمين على أنها هي الحداثة، وأرادوا يهدموا المرجعية السُّنية العلمية، التي لا تؤمن بسلطة دينية أصلا، على اعتبار زعم الحكواتية […]

الاستقرار والأمن وسيلة لحماية الضروريات الشرعية … والفقر والبطالة منكرات واجبة الإزالة

1-الاستقرار وسيلة إلى المقاصد الشرعية الكُلِّية: يعتبر الاستقرار والأمن البيئة الضرورية لحفظ الضرورات الشرعية الخمس: الدين، العقل، النفس، المال، العرض، وتعتبر هذه الضرورات مهدَّدة عند الفتنة المسلحة والفتنة في الدين من طرفي الغلو والتحلل، لذلك يعتبر الحفاظ على الاستقرار بوصفه وسيلة للمقاصد الكلية، هو حماية لللضرورات الشرعية الخمس، وحكم الوسيلة وهو الاستقرار هو حكم مقاصدها، وهي الضرورات الخمس. 2-رعاية الاستقرار ثابت من قطعيات الشريعة لا يخضع للمناكفات السياسية: ورعاية الاستقرار وحمايته بوصفه حاميا لمقاصد الشريعة الكلية السابقة، فهو قطعي صادر من الشريعة، ومصلحة دنيوية حاضرة في الدنيا، ممتدة في الآخرة، وعليه؛ ولا يجوز أن يكون السلم المجتمعي خاضعا لأي تنافس حزبي، أو التنافس بين الموالاة والمعاداة، والحكومة والمعارضة، لأنه قطعي شرعي ثابت، مع وجوب الحفاظ على الأمر بالمعروف النهي عن المنكر بشروطه لحماية الدين والدنيا، ليحيى من حي عن بينة، […]

تخـبُّط البشرية بين رجال الدين ورجال اللاَّدين… الحروب الطائفية ضد هذه الأمة

أولا: إذا رأوا الإلحاد عُذْرا،  فإننا نرى الإيمان حقا: إذا كان الغرب يرى أنه معذور في أن يرتدَّ عن الكنيسة إلى إلحاد المادة والطبيعة وإنكار الغيب، بسبب ما عاشه من ويلات رجال الدين، وحملاتهم المستمرة ضد العلم والعلماء زورا باسم الدين، فإن من حق المسلمين أن يستمسكوا بربهم ونبيهم بعدما رأوه من حملات الإبادة الاستعمارية على يد إلحاد المادة ورجال اللادين الذي استعمروهم، وارتكبوا حملات الإبادة ضد الإسلام المسلمين باسم الاستعمار، والحداثة، وحقوق الإنسان، وحق تقرير المصير. ثانيا: تحالف رجال اللادين مع رجال الدين: يدعم رجال اللادين كهنوت رجال الدين في الطوائف الباطنية في العالم الإسلامي باسم حقوق الأقليات، وقبول التعددية، ودعموها في محاربة الأكثرية السنية الساحقة من هذه الأمة، وحاربوا مرجعية الأمة السنية ومدارسها العلمية الفقهية والعقدية، بذريعة حماية الأقليات والاعتراف بالآخر، والديمقراطية، وحرية التعبير، أما إذا تألمت هذه […]

Open post

التشبيح اللغوي للحكواتية في غيبة الخليل بن أحمد الفراهيدي (توفي 170هـ)

1- التشبيح اللغوي وحُمَّى الإبداع: أثار غير واحد من الجلساء في مجالس عدة موضوع الفرق بين الصوم والصيام، أسلوبا جديدا من أساليب التشبيح البلاغي الذي لم يعرفه الخليل في أول معجم للغة العرب، وينتهي إبداع آخر الزمان بانتصار مؤزر غير قابل للتمييز والاستئناف، بأن الصوم يكون في الكلام فقط، أما الصيام فهو في الطعام، وكتبت مقالة في الفرق بين الصوم والصيام وفق علم الدلالة في الأصول، ونشرتها على موقعي الرسمي، ثم حدثتني نفسي أن أنظر ماذا قيل في الفرق بين الصوم والصيام -إن وجد، في الشَّابِكة (الإنترنت)، فكانت المفاجأة أنني أمام لون جديد من التفسير، يقترب إلى التشبيح اللغوي منه إلى التفسير، خصوصا أن المفسر الذي اكتسح سوق الكلام، يعاني من مشكلة مزمنة في مخارج الحروف، وصعوبات في القراءة، وهو أحوج إلى درس ابتدائي في قراءة القرآن الكريم، فضلا أن […]

Posts navigation

1 2 3 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26
Scroll to top