حكم الإجماع، طريق ثبوت الإجماع، الاعتراض على الإجماع، حجية الإجماع
التصنيف: المقالات
حضارة مزيفة تعطيك كل شيء وتأخذ أحسن شيء رعد وبرق بلا مطر
التعليم الحديث، التعليم عن بعد، الحضارة المعاصرة
كـفِّر واستَمتِع
لزوم الجماعة
خطورة تناقضات الحزب والجماعة والولاء والمعارضة على صناعة الفتوى (بعض المنهج وشيء من التاريخ)
الإسلام والسلطة، العلماء والأمراء، الولاء والمعارضة في الإسلام، الدين والدولة، الدين والسياسة
أصول تدبير الاختلاف في مسائل الاعتقاد
الاختلاف في العقيدة،
1-أقسام الحكم مقدمة ابن عاشر
أقسام الحكم
الـجَبْـرُقراطية وإعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم وحديث في السياسة الشرعية
الديمقراطية، السياسة الشرعية، الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم
مسالك الاعتراض على اللجان الفنية المختصة في السياسة الشرعية لجنة الأوبئة والحظر الشامل نموذجا
صلاة الجمعة، الحظر الشامل، الحجر الصحي
فإن السياسة الشرعية محرمة عليهم يتيهون في الأرض حتى…
1-موضوعها: إن السياسة الشرعية محرمة عليهم يتيهون في الأرض حتى يحسنوا ربط الفقهي بالعادي الطبي والاقتصادي والفلكي وغيره، ثم تنزيله في أصول السياسة الشرعية في جلب المصالح ودرء المفاسد في المجال العام، والقدرة على المراجحة بين المفاسد حيث تَعَين ارتكاب إحداها، 2-ضوابطها العامة: وكل ذلك بشرط عدم مخالفة: إجماع، نص، قاعدة، قياس جلي، والضرورة تقدر بقدرها، والنصح الواجب للأمة ودينها، بعيدا عن تقليد الفكر اللاديني في المناكفة بين الولاء والمعارضة، وافتئات مَن لا يعلم على مَنْ يعلم، وعدم الثقة بين الحاكم والمحكوم هي الحالقة للسياسة الشرعية. ***جاء في نشر البنود: إذا قضى حاكم يومًا بأربعة … فالحكم منتقض من بعد إبرام خلاف نص وإجماع وقاعدة … كذا قياس جلى دون إيهام فالسياسة الشرعية لها تقويمها ومسالك الاعتراض عليها وليست فوضى عارمة، وهذه مسالك الاعتراض على المتصرف بالسياسة الشرعية، وهذا الاعتراض […]
ظـنِّـيـَّة قرار السياسة الشرعية ويقينية فرض الجمعة جواب الشُّبَه السارِحة في أيام الجائحة
حكم صلاة الجمعة في ظل الوباء
عندما يصبح الدليل عدما والعدم دليلا لم يرد دليل في صيام أيام ذي الحجة
صيام أيام ذي الحجة، لم يفعله رسول الله
9وفسر الإيمان بالتصديق 22-7-2020
9وفسر الإيمان بالتصديق 22-7-2020 http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/07/9وفسر-الإيمان-بالتصديق-22-7-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 37:37 — 8.6MB)
4- فَأَرْشدَ الخَلْقَ لِدِينِ الحَقِّ 12-7-2020
أنواع الهداية، هداية التوفيق وهداية الدلالة، اختصاص الله المؤمنين برحمته تصرف في ملكه وهو عدل، الفترة المكية هي أصول التشريع للمرحلة المدنية، نفي تاريخانية الشريعة، المرحلة المكية في التشريع ممتدة إلى زماننا، العاقب، معنى الرب، معنى آل البيت، معنى الصحابة، عقيدة أهل السنة في الصحابة رضي الله عنهم، معنى عدالة الصحابة، التمييز بين المنافقين والصحابة، دلالة بناء الظرف على الضم، معنى العلم والجهل، تتبع المتشابه، الإيمان الجملي، الإيمان التفصيلي، معنى الاختصار
قاعدة الفرق بين تضمين الصُّناع وتضمين العامل في القراض
الضمان في الفقه الإسلامي، تضمين الصناع، تضمين العامل في القراض، نظرية الضمان
المحكم والمتشابه في أدلة الشريعة المعنى والحكم والحكمة
المحكم والمتشابه، منه آيات محكمات وأخر متشابهات، الباطنية الجدد، تصنيف الطوائف، محكمات الكفر والإيمان، القدرية، الخوارج، المرجئة، المتشابهات، المعتزلة
وقف الشريعة بسد الذريعة*** العبادة المؤقتة والسنة مع وقف التنفيذ
التوحيد، التوسل، يا رسول الله اشفع لي، الغلو في البدعة
بعد فتح المساجد للصلاة لم يطلع الصبح بعد*** حيَّ على النوم ، صلوا في بيوتكم
الخلاف في أوقات الصلاة، وقت صلاة الصبح،
المحكم والمتشابه بين يدي الفطين النابه
قال تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَاب )، 7، آل عمران، فما معنى المحكم والمتشابه، وما الحكمة منهما في كتاب الله تعالى. أولا: معنى المحكم وأنواعه: 1-المحكم بنفسه: المحكم فيما يتعلق بالدلالة هو ما لا يحتمل إلا معنى واحدا، كقوله تعالى: (تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ)، و (مائة جلدة) فلفظ المائة لا يحتمل غيره، والأعلام مثل أعلام الأنبياء: نوح، آدم، محمد، مثل ذلك في تعين المدلول بلا أدنى احتمال السماء والأرض، ويسمى دلالة النص، وهذا قليل. المحكم بغيره: 2-المحكم بجمع الأدلة: قد يثور سؤال وهو أنه […]
التوحيد الجغرافي وعواقب مفارقة الجماعة
تارك الصلاة، خطورة الغلو في التكفير، التكفير بالذنوب، الفتاوى الشاذة
أم تشابه الصبح عليهم*** كيف نتعامل شرعا مع الخلاف في توقيت صلاة الصبح
لا يمكن أن يتكون الشريعة بهذا الاضطراب في وقت الصبح، إنما التشابه في وقت الصبح كان نتيجة تتبع المتشابه وهجر المحكم، فالخبر الشاذ الذي يخالف فيه الثقة الثقات قادح في الخبر ولو كان المخبر صادقا، وأهل الحديث والفقه يطرحون الشاذ ولا يجيزون العمل به، ولو طبق المنهج الحديثي الأصولي لما ظهر نموذج الشك العام الذي أفسد أحكام الشريعة ونزل فيها من مرتبة وجوب العمل بالظن الراجح، إلى الشك والوهم، والرأي والرأي الآخر في بيئة العولمة.