28- بالقصد خصص التزاما قد أبى 29-12-2019

التخصيص بالنية، أثر الخلاف في دلالة المطابقة والالتزام في الفروع، تعليل عدم التخصيص بالقصد عند الحنفية، قراءة نصية في نشر البنود، المسند إليه من خصائص الأسماء، بيان المتعلقات في البيت، إعراب البيت، الفهم ليس نصا، التقييد كالتخصيص بالنية بناء على الخلاف https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/01/28بالقصد-خصص-التزاما-قد-أبى-29-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 32:08 — 7.4MB)

27- وقيل للظهور في العموم 26-12-2019

متى تكون النكرة في سياق النفي ظاهرة في العموم، معنى الظهور في العموم، خلاصة الأقوال الثلاثة في النكرة في سياق ودلالتها على العموم، مفاد الوضع من الرباعي، معنى التنصيص على نفي الجنس، دلالة نفي الماهية على الأفراد، التمييز بين الماهية الواحدة وتعدد الماصدقات. https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/27قيل-للظهور-في-العموم-26-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 27:18 — 6.2MB)

26- قراءة نصية من نشر البنود والصيغ الملازمة للنفي أحد 24-12-2019

تكملة القراءة النصية، ضبط المتعلقات، في النص، ضبط النصوص المشكلة من صيغ العموم، تمييز الصيغ الملازمة للنفي من غيرها، جواز أن يكون النفي لاحقا لأحد بشرط تضمن ضمير يعود على أحد. حسم الجدل في سؤال الثانوية العامة (التربية الإسلامية) قاعدة: المراد لا يمنع الإيراد أ.د وليد مصطفى شاويش https://www.walidshawish.com/?p=11693 https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/26قراءة-نصية-من-نشر-البنود-والصيغ-الملازمة-للنفي-أحد-24-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 39:50 — 9.1MB)

25- أوكان صيغة لها النفي لزم  24-12-2019

أو كان صيغة لها النفي لزم، قراءة نصية من نشر البنود والصيغ الملازمة للنفي أحد، يعني أن النكرة ، الصيغ اللازمة للنفي، معنى النفي المحض وغير المحض، شروط إغناء النفي ما بعد أحد في إفادة العموم، التوفيق بين قول سيبويه والأصوليين https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2023/04/25أو-كان-صيغة-لها-النفي-لزم-23-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 34:49 — 8.0MB)

24- التمييز بين المعرب والمبني 17-12-2019

التمييز بين الإعراب والبناء، دلالة البناء في النفي على العموم،  دلالة زيادة من على العموم، إعراب إذا بني أو زيد من منكر، التمييز بين ما قصد لفظه وقصد معناه https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/24التمييز-بين-المعرب-والمبني-17-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 31:24 — 7.2MB)

23- وفي سياق النفي منها يذكر 16-12-2019

من صيغ العموم ما يكون في سياق النفي، شروط العموم في النكرة المنفية، البناء وزيادة من، التمييز بين ما قصد لفظه وقصد معناه، إعراب لا إله إلا الله وحده لا شريك له، نفي النفي إثبات، إعراب لا إله إلا الله إعراب جمل، شهد الله أنه لا إله إلا هو، فاعلم أنه لا إله إلا الله، وما تأتيهم من آية، أربابا من دون الله، لا ريب فيه، فما منكم من أحد عنه حاجزين https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/23وفي-سياق-النفي-منها-يذكر-16-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 28:47 — 6.6MB)

22- أسئلة ومناقشات في صيغ العموم 15-12-2019

التمييز بين دلالة الجنس على الأفراد ودلالة العام الشامل للأفراد، التمييز بين دلالة كل وجزء،  دليل شرط المسجد في الاعتكاف، عموم أيما إهاب دبغ فقد طهر، تأويل النص بنص وقياس، تطهير جلد الخنزير بالدباغة، العمل بالحديث الضعيف تحت أصل شرعي من عموم أو قياس https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/22أسئلة-ومناقشات-في-صيغ-العموم-15-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 28:35 — 6.5MB)

21- متى وقيل لا وبعض قيدا 12-12-2019

إعراب البيت إعرابا إجماليا، تصرف تلا، الخلاف في عموم متى، تنوين الترنم وألف الإطلاق في قيدا ووجدا، صفات الله تعالى تختلف في الحقيقة والصفة عن المخلوقات، عموم المعرف بأل، من العام المضاف للمعرفة، معنى عموم العام، عموم المضاف للمعرفة، فليحذر الذين يخالفون عن أمره، هل علي غيرها أفلح وأبيه إن صدق، التمييز بين دلالة اسم الجنس الصادق ببعض الأفراد والعام الشامل للأفراد مثال إنما الصدقات للفقراء،  شربت الماء، وجعلنا من الماء كل شيء حي، الذهب بالذهب ربا،  علم الجنس يقصد به الماهية  لا الأفراد، الإنسان كاتب ومفكر، أسامة متوحش، ملاحظة الطبع والأفراد في الجنس شمولا واسما صادقا ببعض الجنس. إن الإنسان لفي خسر، إن الإنسان خلق هلوعا https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/21متى-وقيل-لا-وبعض-قيدا-12-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 42:08 — 9.6MB)

20- أين وحيثما ومن أي وما 11-12-2019

معاني صيغ العموم، الفرق بين حيثما وأين، ما ومن لأولي العلم وغيرهم، دلالة من على التكرار، ما يدل على التكرار: كل، ومهما وما ومهما، قوة صيغة من في عموم أفرادها، التحسين والتقبيح العقلي، التحسين الطبعي، الطيب والخبث شرعيان لا طبعيان، معنى القدر خيره وشره، استرداد المفاهيم الشرعية بدلا من العولمة، أهمية علم أصول الدين في تفسير النص، تصنيف المجتمعات حسب السعادة بين الفكر اللاديني والإسلام، معايير السعادة، عموم أي وصلتها https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/20أين-وحيثما-ومن-أي-وما-11-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 40:24 — 9.2MB)

19- صيغه كل أو الجميع 5-12-2019

أدوات العموم: كل وجميع وأخواتها وقاطبة ومعشر ومعاشر وكافة، الاسم الموصول، العلاقة بين الموصول وصلته، صلة الموصول لا تمنع الاستغراق في الاسم الموصول، الاسم الموصول وضع شخصي والموضوع له عام، والاستعمال خاصا، أنا= الوضع شخصي والموضوع له عام والاستعمال خاص، هذا الذي تعرف البطحاء وطأته، لماذا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، الجمل لا محل لها من الإعراب إن لم يتسلط عليها عامل، إعراب: كمثل الحمار يحمل أسفارا، https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/19صيغه-كل-أو-الجميع-5-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 32:08 — 7.4MB)

18- دلالة العام مناقشة حرة  4-12-2019

دلالة الجمع على أفراد في الخارج دلالة مطابقة، انطباق المؤمنين على أبي بكر باعتبار الماصدق لأنها لم توضع لواحد، كيف تتناول كلمة المؤمنين نساء المؤمنين بالمطابقة، دلالة العام كلية وعلى أفراده جزئية، فجعلناه سميعا بصيرا، وجعلنا من الماء كل شيء حي، الرجل أقوى من المرأة باعتبار الجنس، العموم باعتبار الذهن لا باعتبار العدم، الرحمة العامة، التمييز بين معنى المصدر والفعل واسم الفاعل واسم المفعول، التمييز بين الرحمة في المخلوقات ورحمة الله بخلقه، التمييز بين معنى المصدر والماصدقات في الخارج، الفرق بين الفعل واسم الفاعل، دفع وهم التجسيم في صفات الله تعالى، أخلق لكم من الطين كهيئة الطير، التمييز بين خلق الله تعالى وخلق عيسى عليه السلام، لا يوجد قدر مشترك في المعنى بين الله وخلقه، نفي النسبية بين صفات الله تعالى وصفات مخلوقاته التي توهم الاشتراك في المعنى، تمييز الإحياء […]

17- إطلاقه في تلك للقرافي 1-12-2019

دلالة العام على الزمكان والحال باللزوم العام مطلق في الزمكان والحال، تعارض مطلق الزمكان والحال مع استغراق الأفراد في العام، ثمرة الخلاف بين قول القرافي ولزوم العام في الحال والزمكان، الغاية من طرح الخلاف اللفظي في مسائل الأصول، وعمم التقي إذا ينافي. https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/17إطلاقه-في-تلك-للقرافي-1-12-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 25:46 — 5.9MB)

16- يعني أن عموم العام لجميع أفراده 28-11-2019

دلالة المطابقة على تمام المعنى في أفراد العام، دلالة الكلية، أمثلة الكل والكلية، مقارنة بين أفراد الكلية وأفراد الكل، الحكمة من الكلية في العام، معنى العام في الأفراد وتشمل الأشخاص والمعاني، أهمية الربط بين الذهني والخارجي واللغوي، أصول الفقه في وجه التفكيك https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/16يعني-أن-عموم-العام-لجميع-أفراده-28-11-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 27:36 — 6.3MB)

15- وهو على فرد يدل حتما 26-11-2019

دلالة العام على أصل معناه، العموم باعتبار المفهوم وباعتبار الماصدقات، دلالة العام على أصل معناه قطعية، دلالة العام على الاستغراق بين الجمهور والحنفية، ثمرة الخلاف في دلالة العام في التخصيص والقياس،  ويلزم العموم في الزمان، دلالة العام على المكان والحال والزمان دلالة التزام، الصلاة على القمر، التمييز بين الأشخاص والمعاني https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/12/15وهو-على-فرد-يدل-حتما-26-11-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 25:27 — 5.8MB)

14- مدلوله كلية إن حكما 21-11-2019

معنى مدلوله،  التمييز بين الكلية والكل والجزئية والجزء، التمييز بين المفهوم والماصدق، دلالة مفهوم العام على الماصدقات في الخارج في العام، مناقشة دلالة العام على أفراده باعتباره كلية أم كلا https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/11/14مدلوله-كلية-إن-حكما-21-11-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 35:13 — 8.1MB)

13- فائدة جعل بعضهم النادر 20-11-2019

معنى الحيوانية الناطقة، التمييز بين علم الجنس واسم الجنس، معنى العموم والخصوص الوجهي، المعنى والخصوص المطلق، علاقة الصورة النادرة بغير المقصود https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/11/13قال-في-النشر-فائدة-جعل-بعضهم-النادر-20-11-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 24:42 — 5.7MB)

12- تتمة الصورة النادرة 14-11-2019

دفع شبهة حول الصورة النادرة وعلم الله تعالى، التفكيكية بين الطرف والمركز، التميز بين المعنى الحادث والصورة النادرة، سفر المرأة بالتقدير الحادث، إجابة المؤذن في بلد يؤذن قبل الوقت https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/11/12تتمة-الصورة-النادرة-14-11-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 27:50 — 6.4MB)

11- وما من القصد خلا فيه اختلف  10-11-2019

هل يدخل غير المقصود في العام، تخصيص العام بالقصد، أمثلة على التخصيص بالقصد، الفرق بين الصورة النادرة في العام وغير المقصود للمتكلم، أمثلة على دخول الصورة النادرة مثل الولادة الجافة، التفريق بين المعنى الحادث والصورة النادرة، التمييز بين الحمل الأصولي والحمل الفقهي، التصوير الشمسي والشعاعي الطبي لا تعتبر صور نادرة لأنها ليست داخلة في دلالة اللفظ،  الجورب معنى حادث وليس صورة نادرة، هل علمه رسول الله، نحن مكلفون بالبلاغ لا بما في نفس علم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، حيض الحامل من الصورة النادرة والقرائن المقوية لدخولها تحت العام، الحمل فوق أربع سنين من الصورة النادرة  والقرائن الحاملة على اعتباره https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/11/11وما-من-القصد-خلا-فيه-اختلف-10-11-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 35:50 — 8.2MB)

10- هل نادر في ذي العموم يدخل 6-11-2019

أمثلة الصورة النادرة، لا سبق إلى خف، عموم المطلق وعموم العام في الخف، التمييز بين الحمل الأصولي والحمل الفقهي، يجوز قتل الثلث لإصلاح الثلثين، السلس من الصورة النادرة https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/11/10هل-نادر-في-ذي-العموم-يدخل-6-11-2019-1.mp3Podcast: Download (Duration: 23:52 — 5.5MB)

9- واعلم أن منشأ الخلاف 4-11-2019

(واعلم أن منشأ الخلاف في كون العموم من عوارض المعاني الذهنية دون الخارجية هو الخلاف في وحدة الأمر الشامل لمتعدد، فمن اعتبر وحدته شخصية منع الإطلاق في المعاني الخارجية ومن فهم من اللغة أن وحدته أعم من الشخصية والنوعية أجاز الإطلاق حقيقة لقولهم مطر عام وخصب عام والوحدة فيهما نوعية وصوت عام والوحدة فيه شخصية واستشكل الفرق بين المطر والصوت حيث كانت وحدة الأول نوعية والثاني شخصية لأن كلا منهما كلي نظرا إلى مفهومه وجزئي نظرا إلى شخصه. وأجاب في الآيات البينات بأن الخارجي منهما لا يتصور أن يكون كليا إذ المطر الخارجي الواقع في المحال المتعددة أشخاص متعددة لكنها من نوع واحد بخلاف الصوت المسموع في المحال المتعددة فإنه شخص واحد عم جميع المحال التي يسمع فيها)، الذهني الشخصي والذهني العام، انطباق الذهني على الخارجي، الوحدة النوعية والشخصية، التمييز […]

Posts navigation

1 2 3 4 5 7 8 9
Scroll to top