8- فاستعمال العموم فيه مجازي 31-10-2019

كيف تعم لفظة الإنسان، نشر البنود (فاستعمال العموم فيه مجازي من باب إطلاق الدال على المدلول وكون معنى الإنسان ذهنيا والمطر والخصب خارجيا فيه نظر ظاهر لأن كلا من الإنسان والمطر والخصب له معنى ذهني وخارجي، فما معنى هذه التفرقة؟ قال في الآيات البينات: إلا أن يكون المقصود مجرد التمثيل مع صحة جريان ما قيل في كل في الآخر أو يقال أن شمول كل من المطر والخصب الخارجي للأماكن أظهر من شمول الإنسان الخارجي والمعنى أنهم اختلفوا هل يطلق لفظ العام على المعنى حقيقة لتحقق معنى العموم فيه بمعنى شمول أمر واحد لأمور متعددة وللاكتفاء في حقيقته بتحقق الشمول للمتعدد وإن لم يتحقق أمر واحد شامل للمتعدد أو لا يطلق لفظ العام حقيقة إلا على اللفظ ولا يطلق على المعنى حقيقة مطلقا أو يفصل في المعنى بين الذهني فيطلق عليه […]

7- وهو من عوارض المباني 29-10-2019

الممنوع من الصرف تشرين، متعلقات الجار والمجرور في البيت، عموم المعنى،قراءة نصية في نشر البنود (يعني: أن الصحيح عند السبكي أن العموم من عوارض المباني أي الألفاظ والذي اختاره ابن الحاجب والعضد وغيرهما أنه من عوارض المعاني أيضا حقيقة فكما يصدق لفظ عام يصدق معنى عام حقيقة ذهنيًا كان كمعنى الإنسان أو خارجيًا كمعنى المطر والخصب لما شاع من قولهم الإنسان يعم الرجل والمرأة وعم المطر والخصب وقيل بعروض العموم في المعنى الذهني حقيقة لوجود الشمول المتعدد فيه بخلاف الخارجي والمطر والخصب مثلا في محل غيرهما في آخر)، عموم الإنسان لفظا وكتابة ومعنى، المعنى الذهني المشخص، والعام، والوجود الخارجي، علاقة اللغة بالذهن والخارج، الفرق بين عموم العام وعموم المشترك، خطورة العبث باللغة بين مراد المتكلم ومراد السامع https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/11/7وهو-من-عوارض-المباني-29-10-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 33:43 — 7.7MB)

6- وبحث وبحث فيه في «الآيات البينات» بأن قرينة الواحد 24-10-2019

قراءة نصية في نشر البنود:(بأن قرينة الواحد إنما تدفع إرادة غيره ولا تدفع تناول اللفظ له والمعتبر في التعريف تناول اللفظ للمعنى لا إرادته على ما اقتضاه تفسيره السابق وقياس هذا البحث دخول العام المراد به الخصوص كالعام المخصوص في تعريف العام وكونه من أفراده والحاصل أن اللفظ مع قرينة المعنى الواحد أو المعنى المجازي لا يصلح لإرادة غيره ولكنه يصلح للدلالة على غيره وفرق بين صلوح الإرادة وصلوح الدلالة اللهم إلا أن يكونوا أرادوا بالاستغراق في حد العام الاستغراق باعتبار المراد لا مطلقًا وهو في غاية البعد اهـ. باختصار) الفقهاء حراس لتدفق معاني العام، القرينة تدفع إرادة الغير ولا تدفع العموم في اللفظ، التمييز بين صلوح الدلالة وصلوح الإرادة، عموم المستحيل والعدم، القرينة صارفة من حيث إرادة المتكلم لا من حيث دلالة اللفظ، وأوتيت من كل شيء، أتيت لك […]

5- قال في نشر البنود:ومن العام اللفظ المستعمل في حقيقته أو حقيقتيه ومجازه أو مجازيه 22-10-2019

عموم اللفظ من حيث الاستعمال، عموم اللفظ في حقيقتين ومجازين وحقيقة ومجاز، استخدام اللفظ في غير ما وضع له، العموم في قولنا زك الدراهم والدنانير، القرينة في بيان المراد بالمشترك https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/10/5قال-في-نشر-البنودومن-العام-اللفظ-المستعمل-في-حقيقته-أو-حقيقتيه-ومجازه-أو-مجازيه22-10-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 24:28 — 5.6MB)

4- بيان أهمية المتعلقات في قوله ما استغرق الصالح 21-10-2019

معنى حرف الجر، المفعول به في المعنى،  أمثلة على تعدد المعنى بحسب تعدد المتعلقات، أدوات فهم النص،  خطورة الخطأ في بيان المتعلقات، خطورة التفسير على خلاف مقتضى النحو.   https://www.walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/10/4بيان-أهمية-المتعلقات-في-قوله-ما-استغرق-الصالح،-21-10-2019-2.mp3Podcast: Download (Duration: 22:06 — 5.1MB)

3- قول نشر البنود والمراد بالصالح جميع الأفراد 16-10-2019

التمييز بين الذهني والخارجي، دلالة العام في الذهن، الذهني الذي ليس له وجود في الخارج، لا يوجد مطلق في الواقع،  بيان متعلقات الجار والمجرور، أل تفيد العموم ولو كان فردا واحدا كالشمس https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/10/3قول-نشر-البنود-والمراد-بالصالح-جميع-الأفراد-16-10-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 31:12 — 7.1MB)

2- قراءة من النشر (يعني أن العام) 13-10-2019

شرح قوله: يعني: أن العام لفظ يستغرق جميع المعاني الصالحة له أو الصالح هو للدلالة عليها دفعة من غير حصر. قوله: من اللفظ. بيان لما والمراد بالصالح له جميع الأفراد…)أنواع الوضع، الوضع الأول اللغوي، الوضع الثاني الشرعي، الوضع الثاني العرفي، رسائل في علم الوضع، أمثلة الوضع الأول والثاني، الصوم، تمييز بين تعدد الوضع وتعدد الاستعمال، دلالة الإيمان والريح والصوم بين الوضع والاستعمال،   https://www.walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/10/2قراءة-من-النشريعني-أن-العام-13-10-2019.mp3Podcast: Download (Duration: 32:56 — 7.5MB)

1- ما استغرق الصالح دفعة بلا حصر من اللفظ  كعشر مثلا 17-10-2019

أمثلة دلالة الوضع، دلالة العشرة على أفرادها، أهمية علم الوضع، أنواع الوضع في العام، الصالح دفعة،  الفرق بين دلالة العام على أفراده ودلالة العدد، الفرق بين دلالة المطلق ودلالة العام، العام المراد به الخصوص، تدمر كل شيء بإذن ربها، الرد على اللادينين من خلال دلالة اللفظ العام في الربا والخمر،  العام أريد به الخاص من العام، استيعاب اللغة للمستجدات بعمومتها، تدمر كل شيء بإذن ربها، الفرق بين الذهني والخارجي في العدد https://www.walidshawish.com/wp-content/uploads/2019/10/1العام-ما-استغرق-الصالح-دفعة-بلا-حصر-من-اللفظ-كعشر-مثلا-17-10-2019.mp3Podcast: Download ()

52- المصلحة والمفسدة في الربا وأثرهما في التعليل بالحكمة 17-5-2021

وأحل الله البيع وحرم الربا، قياس البيع على الربا، مقاصد البيع  ومقاصد تحريم الربا، المنفعة العادية في الربا، الربا بفائدة أقل لخدمة القطاعات الضعيفة، الفرق بين حقيقة القرض والبيع، مصالح الربا العادية خاصة ومفاسده عامة، نظر الشارع للمصلحة باعتبار العموم لا الخصوص، تأثير الربا على العرض والطلب، الربا بين المصلحة الفردية المظنونة والمفسدة العامة المتيقنة، القرض الحسن ضيق في باب الاستثمار، تحريم الربا حافز للمشاركات، البيع والربا مقارنة في ضوء دورة الإنتاج، اقتصاد الفقاقيع، أهمية الابتلاء في تحقيق الامتثال، فائدة دراسة المقاصد مع غير المسلمين، https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2021/08/52المصلحة-والمفسدة-في-الربا-وأثرهما-في-التعليل-بالحكمة-17-5-2021.mp3Podcast: Download (Duration: 1:02:50 — 14.4MB)

51- التمييز بين المناسب العادي والشرعي وأثرهما في الحكم 3-8-2021

المنفعة الدنيوية واللذة ليست من المصلحة الشرعية، الفرق المنهجي بين ما هو مصلحة شرعية ومصلحة دنيوية، التمييز بين المصلحة الشرعية والعادية، شبهات الدهرية في النظر بالمصالح، الفلسفة المادية وجبرية الطبع،إكراهات الطبيعة على السلوك، التفسير المادي الجبري للسلوك الإنساني في الفلسفة المادية، عبودية الطبيعة، تعدد الاجتهاد المعتبر مصلحة شرعية ولو مع الاختلاف، أثر اختلاف المصوبة والمخطئة في تقدير المصلحة، حيل تحريف الشريعة بالمصلحة، تاريخية المصلحة وقلب الشريعة مع الزمان. https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2021/08/51التمييز-بين-المناسب-العادي-والشرعي-3-8-2021.mp3Podcast: Download (Duration: 58:59 — 13.5MB)

50- منهج التعليل بالحكمة وعلاقته بالمقاصد 27-7-2021

الفرق بين المقاصد الشرعية والمنفعة الدنيوية، أمثلة على تناقض المنفعة مع المصلحة الشرعية، كثرة اللحم في الأضحية مع أقل من السن الشرعي، العداوة والبغضاء بين الحكمة والعلة والنص، التعليل بالمصلحة، أهمية رتب أدلة الشريعة في فهم المقاصد، الإجماع النص العلة الحكمة، رتبة الحكمة متأخرة على النص، تمييز المحكم من المتشابه في العلة والحكمة، الحكمة والعلة بين المظنة والمئنة، أمثلة من التقنين على الحكمة والنص، السرعة الزائدة، القوامة للرجل على الوضع العام لا للأفراد، التعليل بمشقة السفر بين النص والعلة، الحكم لا تنضبط، الشريعة وضعت للعموم، تعليل إسقاط فرض الحجاب بالحكمة، الميزان العلمي بين الحكمة والعلة، مجال التعليل بالحكمة، التمييز بين المصلحة والمفسدة العادية والشرعية، الشريعة وضعت على العموم، الفرق بين الدولة في الفكر اللاديني والإسلامي في تقدير المصلحة والمفسدة، الفرق بين المعتزلة وأهل السنة في المصلحة. https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2021/07/50منهج-التعليل-بالحكمة-وعلاقته-بالمقاصد-27-7-2021.mp3Podcast: Download (Duration: 1:16:21 […]

49- قانون التأويل والسعي بين اللفظ والمعنى 8-7-2021

التعليل باللقب، والشافعي عنده الألقاب معللات وأبى الأصحاب، علاقة اللفظ بالمعنى عند الشافعي ومالك، العلة في الذهب بين اللفظ والمعنى، سعة المنهج التأويلي للنص الشرعي، أمثلة على التعليل الفاسد بالمقاصد، السعي بين اللفظ والمعنى، تفسير المصلحة بمعناها الفلسفي الرأسمالي، عاقبة الحجر على المعنى والمسك باللفظ، فائدة جمع مذهبي الشافعي مالك، أين الحنابلة والحنفية في منهج التأويل، المسح على الجورب في ضوء التأويل، تحريم التصوير في ضوء التأويل، ارتباك التدين بسبب عدم المنهج في التأويل، جوهر الحداثة فك الارتباط بين اللفظ والمعنى، خطورة التباين بين معنى الإسلام والإيمان، أصل الإيمان والإسلام عموم وخصوص وجهي، فك الارتباط بين التوحيد ومعناه الشرعي، إقحام تفسير المعتزلة في توحيد العبادة، توحيد الربوبية للمشركين وشرك الألوهية للمسلمين، المقلد والمجتهد، تعريف العبادة، التكفير بين الخوارج والمعتزلة، تكفير رجل ميت، اعتقاد تأثير العباد أثناء حياتهم، انقلاب التوحيد، أن […]

48- وإن يكن من صفة إلخ 28-6-2021

الصفة المشتقة كالبياض والسواد، الفرق بين الصفات المترددة بين الاشتقاق والجمود، التعليل بالطويل وبالقصير، التعليل بالأبيض، مدار التعليل على المناسبة، أهمية النقد الأصولي، https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2021/06/48وإن-يكن-من-صفة-إلخ-28-6-2021.mp3Podcast: Download (Duration: 25:32 — 5.8MB)

Posts navigation

1 2 3 4 5 6 7 8 9
Scroll to top