اختبر نفسك تقويم( ١ ) اصول( ٣ ) مراقي السعود

Welcome to your اختبر نفسك تقويم( ١ ) اصول(٣) نشر البنود على مراقي السعود

1. 
عموم العام شمولي.

2. 
عموم المطلق بدلي تناوبي.

3. 
يعتبر العام محصورا لأن أفراده محصورة في الواقع.

4. 
الرقم عشرة يعتبر عاما في أفراده من واحد إلى عشرة.

5. 
المصادر تعتبر عامة بالرغم من عدم تحققها في الخارج

6. 
اللفظ المطلق يستغرق أفراده دفعة واحدة.

7. 
اللفظ العام يستغرق أفراده على سبيل البدل والتناوب.

8. 
يعتبر لفظ رجلان عاما لأنه اشتمل على أكثر من واحد.

9. 
يعتبر العام عاما باعتبار الألفاظ ولو كان محصورا في الواقع.

10. 
اللفظ العام يشمل جميع أفراده في كل زمان ومكان.

11. 
يعتبر اللفظ عاما ولو قصد به المتكلم الخصوص.

12. 
صيغة العموم تعني امتداد الشريعة في استيعاب المستجدات الداخلة في أفراد العموم.

13. 
مِن صيغ العموم ما يشمل المعنى الحقيقي والمجازي معا في لفظ واحد.

14. 
مِن صيغ العموم ما يشمل معنيين مجازيين.

15. 
العموم باعتبار الوضع يشمل الوضع الشرعي والعرفي.

16. 
العموم باعتبار الوضع يقتصر على الوضغ اللغوي فقط.

17. 
تعدد الاستعمال في القرآن الكريم للريح والرياح يعني أن هناك تعددا في الوضع اللغوي الأول.

18. 
استعمال الصوم في الكلام والطعام هو تعدد باعتبار الوضع اللغوي

19. 
كلمة (البحر) من الخاص لأنه مفرد واحد

20. 
كلمة (المستحيل ) تعد من ألفاظ العام

21. 
(العام) معتبر باعتبار الألفاظ ولو لم يكن له وجود في الخارج.

22. 
(رجلان) لفظ عام لأنه أكثر من واحد.

23. 
(رجال القرية) لفظ عام مع أن تعداد رجال القرية هو 50 رجلا.

24. 
رجل تعتبر من الصالح للدخول في عموم لفظ (المسلم)

25. 
امرأة تعتبر من الصالح لعموم لفظ (المؤمن)

26. 
(القمر) لاعموم له لأنه يوجد قمر واحد للأرض

27. 
(المعدوم) من ألفاظ العام وإن كان غير موجود في الخارج

28. 
(المستحيل) لا عموم له لأنه غير موجود في الخارج

29. 
(المعدوم) لا عموم له لأنه غير موجود في الخارج

30. 
(زيد هو البحر) يصلح لمجازين: بحر في العلم وبحر في الكرم

31. 
(البحرين) من ألفاظ العموم.

32. 
دلالة (البيت) على قواعده مطابقة

33. 
دلالة (البيت) على قواعده تضمن

34. 
دلالة (البيت) على قواعده التزام

35. 
دلالة (السيارة) على المحرك مطابقة

36. 
دلالة (السيارة) على صانعها مطابقة

37. 
دلالة (السيارة) على المحرك تضمن

38. 
دلالة (السيارة) على صانعها التزام

39. 
دلالة (العين) من دلالة العام على الجاسوس وعين الماء

40. 
ألقى الشرطي القبض على (العين) بمعنى الجاسوس خاص باعتبار إرادة المتكلم.

41. 
ألقى الشرطي القبض على (العين) عام باعتبار إرادة المتكلم.

42. 
ألقى الشرطي القبض على (العين) عام باعتبار دلالة اللفظ.

43. 
(القروء) عام يشمل الطهر والحيض باعتبار اللفظ.

44. 
كتاب (الآيات البينات) لمؤلفه المحلي

45. 
كتاب (الآيات البينات) لمؤلفه ابن قاسم العبادي.

46. 
المحلي هو شارح جمع الجوامع.

47. 
جمع الجوامع ألفه التاج السبكي

48. 
أكرم (رجلا) مطلق بدلي تناوبي

49. 
أكرم (رجلا) عام مستغرق دفعة.

50. 
العام يستغرق أفراده دفعة

51. 
المطلق يستغرق أفراده دفعة

52. 
العام يستغرق أفراده بالبدل والتناوب

53. 
المطلق يستغرق أفراده بالبدل والتناوب

54. 
تصدَّق (بخمسة) دراهم عام

55. 
تصدق (بخمسة) دراهم محصور ليس بعام

56. 
رأيت (العين) عام مطلق بدلي تناوبي

57. 
جاء (الأسد) عام مستغرق دفعة

58. 
زكِّ (الدنانير) عام يشمل الدينار الأردني والبحريني

59. 
لا تبذر (العين) عام في كل عين من الذهب ومن الماء

60. 
قراءة (الكتاب) المفيد، خاص لأنه مفرد

61. 
قراءة (الكتاب) عام يعم كل كتاب.

62. 
اقرأ (كتابا مفيدا) مطلق بدلي تناوبي

63. 
أعطني (قلما) مطلق بدلي تناوبي

64. 
زارني (رجلان) لفظ محصور لا يكون عاما

65. 
فيها (فاكهة ونخل ورمان) عام مطلق بدلي تناوبي

66. 
(العرب) كُــرَماء عام يشمل كل العرب

67. 
تعدد الوضع في كلمة (العين) يبطل العموم فيها.

Add description here!

68. 
تعدد الوضع في كلمة (القروء) يبطل العموم فيها.

69. 
تعدد الوضع يمنع العموم

70. 
(تدمر كل شيء بأمر ربها) عام أريد به الخصوص ابتداء

71. 
(الله خالق كل شيء) عام أريد به الخصوص ابتداء

72. 
قال رجل: رأيت( الأسد) مع سلاحه عام باعتبار وضع الألفاظ

73. 
قال رجل: رأيت( الأسد) مع سلاحه خاص باعتبار مراد المتكلم

74. 
الإمام (الـمحلي) بكسر الميم في (المحلي)

75. 
توفي الإمام المحلي رحمه الله سنة 864 تقريبا

76. 
قال رجل: رأيت( الأسد) مع سلاحه خاص باعتبار وضع الألفاظ

77. 
قال رجل: رأيت( الأسد) مع سلاحه عام باعتبار مراد المتكلم

78. 
لفظ عملة (الريال) يشمل حقيقة كل ريال سعودي أو قطري مثلا.

79. 
(تدمر كل شيء بأمر ربها) عام أريد به حقيقة العموم

80. 
(وأوتيت من كل شيء) عام أريد به حقيقة العموم

81. 
(وأحضرت الأنفس الشح) :كلمة (الأنفس) تدل على كل نفس بالاستغراق دفعة

82. 
علمت (نفس) ما قدمت وأخرت :كلمة (نفس) تدل على كل نفس بالبدلية والتناوب

83. 
الله خالق (كل شيء) تدل على كل شيء بالبدلية والتناوب

84. 
فعصى فرعون (الرسول) باعتبار الوضع تدل على كل رسول

85. 
فعصى فرعون (الرسول) باعتبار إرادة المتكلم تدل على موسى عليه السلام فقط

86. 
لئن (أشركتَ) ليحبطن عملك، خاصة باعتبار الوضع.

87. 
لئن (أشركتَ) ليحبطن عملك، عامة باعتبار مراد المتكلم

88. 
الذين قال لهم (الناس) عامة باعتبار الوضع اللغوي

89. 
الذين قال لهم (الناس) خاصة باعتبار الوضع اللغوي

90. 
الأصل أن المعاني الحادثة تدخل ضمن الصورة النادرة في العموم

91. 
تدخل الصورة النادرة في العموم بالقرينة.

92. 
تخرج الصورة النادرة من العموم بالقرينة.

93. 
الأصل في الصورة النادرة أنها لا تدخل في العموم.

94. 
معنى الكلية إثبات الحكم لكل فرد من أفراد العام.

95. 
دلالة الشجرة على جذورها دلالة كل

96. 
دلالة الإنسان على كل إنسان دلالة كلية

97. 
دلالة المسلم على كل مسلم دلالة كل

98. 
الصورة النادرة هي ما لا يخطر ببال المتكلم.

99. 
الكل موجود الخارج.

100. 
الكلية تكون في الذهن دون الخارج.

101. 
الكلية مفهوم في الذهن.

102. 
الكلية معنى له وجود في الخارج من حيث إنه معنى.

103. 
دلالة العام على أفراده دلالة كل.

104. 
الضمير العائد على العام عام.

105. 
معنى الكلية إثبات حكم العام بعدد أفراد العام.

106. 
الجزئية من أفراد الكل.

107. 
الجزء من أفراد الكلية.

108. 
العام يشمل أفراده بدلالة التضمن.

109. 
العام يشمل أفراده بدلالة المطابقة.

110. 
دلالة السيارة على العجلات دلالة تضمن.

111. 
دلالة المبنى على المقاول دلالة مطابقة.

112. 
كلما زادت قيود المفهوم زادت ماصدقاته.

113. 
دلالة التضمن هي دلالة الشيء على جزء مسماه.

114. 
دلالة الالتزام تدل على خارج عن مسمى الشيء.

115. 
دلالة المطابقة على تمام ما وضع له اللفظ.

116. 
يدل العام على أصل معناه وهو الفرد الواحد دلالة ظنية.

117. 
الذين قال لهم (الناس) خاصة باعتبار مراد المتكلم

118. 
(الشمس) لفظ عام ولو كان في الواقع توجد شمس واحدة

119. 
يعد اسم الجمع ( رهط ) من العام .

120. 
يعد اسم الجمع ( شعب ) من العام .

121. 
اختار ابن الحاجب أن العموم من عوارض المعاني .

122. 
اختار العضد أن العموم من عوارض المباني فقط . .

123. 
اختار العضد أن العموم من عوارض المباني و المعاني.

124. 
معنى الإنسان يعم كل إنسان في الخارج باعتبار الماصدق .

125. 
لفظ الإنسان يشمل كل إنسان في الخارج بدلالة المطابقة .

4 thoughts on “اختبر نفسك تقويم( ١ ) اصول( ٣ ) مراقي السعود

  1. أكتوبر 23, 2020 - زكريا يحي

    الحمد لله الذي هداني على مذهب مالكي وصلاة والسلام على الخير خلق الأجمعين.وبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نقدم الشكر لساداتنا الكرام الذين بذل جهدهم في تعليم هذا المذهب المبارك (مذهب اهل المدينة), نسأل الله ان يجعل هذا الحهدكم في ميزان الحسناتكم يوم الحساب

  2. أكتوبر 30, 2020 - هاديه جمال

    بارك الله فيكم وفي جهودكم الحثيثة

  3. مارس 25, 2021 - غير معروف

    الحمدلله رب العالمين نسأل لدكتر أن يوفقه في الدرين

  4. أكتوبر 27, 2023 - غير معروف

    بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top