اختبر نفسك تقويم (2) التعارض والتراجيح

Welcome to your اختبر نفسك تقويم (2) التعارض والتراجيح

1. 
العمل بالعقليين المتنافيين تحكُّم.

2. 
معنى التحكم الترجيح بلا مرجح.

3. 
الاقتداء بواحد من الصحابة خالفه صحابي آخر يعتبر من الـهُدى.

4. 
الهدى أن يعمل المجتهد ومقلده باجتهاده ولو خالفه مجتهد آخر.

5. 
الدليل العقلي يستلزم مدلوله في نفس الأمر.

6. 
حديث أصحابي كالنجوم يصح العمل به مع ضعفه لأنه موافق للأصول .

7. 
الدليل العقلي يستلزم مدلوله في نفس المجتهد لا نفس الأمر.

8. 
الكل أكبر من الجزء دليل عقلي موجب للعِلْم بمدلوله في نفس الأمر والمجتهد.

9. 
يجتمع النقيضان العقليان في نفس المجتهد لا في نفس الأمر.

10. 
لأن العقليين يثبت مدلولهما في نفس الأمر لم يجز الترجيح بينهما.

11. 
الترجيح اجتهاد والعقليان المتنافيان مدلوهما قطعيان.

12. 
يمكن تعارض قطعيين عقليين.

13. 
تعارض القطعيين العقليين مسألة افتراضية.

14. 
الشرع رافع وواضع والمجتهد تابع.

15. 
مجتهد الفتوى الناقل للفتوى يحق له أن يرجح بين القولين عن الإمام.

16. 
مجتهد الفتوى العالم بطرق الترجيح يحق له أن يرجح بين القولين عن الإمام.

17. 
مجتهد المذهب يحق له أن يرجح بين القولين عن الإمام.

18. 
مجتهد الفتوى الحافظ للفتوى لا يحق له أن يرجح بين القولين عن الإمام.

19. 
مجتهد الفتوى الحافظ للفتوى يحق له أن يرجح بين القولين عن الإمام.

20. 
مجتهد المذهب لا يحق له أن يرجح بين القولين عن الإمام.

21. 
تعارض القولين للإمام بين يدي مقلده كتعارض الدليلين أمام الإمام.

22. 
لمجتهد المذهب أن يأخذ بالقول المتقدم لإمامه إذا كان المتقدم أوفق بأصول الإمام.

23. 
للمجتهد المطلق أن يأخذ بالدليل المنسوخ إذا كان المتقدم أوفق بأصول الإمام.

24. 
مجتهد المذهب محيط بفروع إمامه دون الأصول والقواعد.

25. 
مجتهد المذهب محيط بفروع إمامه مع الأصول والقواعد والروايات.

26. 
المقلد مصيب قطعا في تقليد المجتهد لجواز تعدد المجتهدين.

27. 
المصيب من المجتهدين واحد لعدم جواز تعدد الصواب عند المخطئة.

28. 
المصيب من المجتهدين واحد لعدم جواز تعدد الصواب عند المصوبة.

29. 
يجوز مناقشة فروع الشافعية على أصول المالكية.

30. 
لا يقضى بأصول مذهب على فروع مذهب آخر.

31. 
لا يقضى بأصول مذهب على أصول مذهب آخر.

32. 
يقضى بأصول مذهب على أصول مذهب آخر.

33. 
يجوز رد فروع الشافعي بتطبيق أصول مالك عليها.

34. 
لا يجوز لباحث يجهل أصول الأئمة أن يرجح بين أقوالهم.

35. 
الترجيح بين أقوال الأئمة يتوقف على معرفة أصولهم.

36. 
قول المجتهد لا أدري يدل على سعة علمه واطلاعه.

37. 
تردد المجتهد يدل على سعة علمه واطلاعه.

38. 
قول المجتهد لا أدري يدل على جهله بأصول النظر في الأدلة.

39. 
تردد المجتهد يدل على جهله بأصول النظر في الأدلة.

40. 
تردد المجتهد المطلق من تعارض الأدلة عليه.

41. 
تردد مجتهد المذهب من تعارض الأدلة عليه.

42. 
سبب تردد مجتهد المذهب من تعارض أقوال إمامه.

43. 
سبب تردد مجتهد المذهب من تعارض أقوال إمام مذهب آخر.

44. 
سبب تردد العامي من تعارض أقوال المجتهدين .

45. 
شبهة تردد العامي من تعارض أقوال المجتهدين .

46. 
شبهة تردد مجتهد المذهب من تعارض أقوال إمام مذهب آخر.

47. 
شبهة تردد مجتهد المذهب من تعارض أقوال إمام مذهبه.

48. 
العامي هو المقلد الصِّرف.

49. 
المقلد الصرف له أن يأخذ بالقول المتقدم لإمامه.

50. 
لمجتهد المذهب الترجيح بين أقوال إمامه حسب أصول الإمام.

51. 
يحرم التشويش على العامة بأقوال الإئمة دون تحريرها وتحقيقها.

52. 
نسخ أقوال الأئمة ونشرها دون تحقيقها على وفق أصول الأئمة تضليل للناس.

4 thoughts on “اختبر نفسك تقويم (2) التعارض والتراجيح

  1. أبريل 19, 2022 - غير معروف

    نفع الله أمة الإسلام بالعلمكم

  2. أبريل 19, 2022 - زكريا يحيى

    نفع الله أمة الإسلام بالعلمكم

  3. أبريل 20, 2022 - زكريا يحيى

    اللهم ارحمنا إذا وورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب

  4. يونيو 26, 2022 - زكريا يحيى

    رفع الله قدركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top