اختبر نفسك تقويم (6) التعارض والتراجيح

Welcome to your اختبر نفسك تقويم (6) التعارض والتراجيح

1. 
الترجيح باعتبار حال الراوي معناه: الترجيح باعتبار السند.

2. 
الترجيح باعتبار حال الراوي معناه: الترجيح باعتبار المتن.

3. 
يُعَدُّ هكذا تضبط في قوله: قد جاء في المرجحات بالسند * علوه والزيد في الحفظ يعد.

4. 
يَعُدُّ هكذا تضبط في قوله: قد جاء في المرجحات بالسند * علوه والزيد في الحفظ يعد.

5. 
مقابل السند العالي هو السند النازل.

6. 
مقابل السند العالي في الترجيح هو زيادة الحفظ

7. 
يصح إطلاق السند على الإسناد مع أنهما مختلفان

8. 
علو الإسناد هو قلة الوسائط بين الراوي والنبي صلى الله عليه وسلم

9. 
علو الإسناد هو كثرة الوسائط بين الراوي والنبي صلى الله عليه وسلم

10. 
يرجح المكلف وقت الأداء والتحمل على المكلف وقت التحمل فقط

11. 
يرجح المكلف وقت الأداء فقط على المكلف وقت التحمل والأداء

12. 
في النثر يجوز العطف على ضمير الرفع المستتر دون فاصل

13. 
فشا في الشعر العطف على ضمير الرفع المتصل دون فاصل

14. 
فشا في الشعر العطف على ضمير الرفع المستتر دون فاصل

15. 
يرجح خبر ابن وَهْب في الحج على خبر ابن القاسم

16. 
اللغة موضوعها معنى الكلمة مفردة

17. 
اللغة موضوعها معنى الكلمة قبل التركب

18. 
النحو موضوعه معنى الكلمة قبل التركب

19. 
النحو موضوعه معنى الكلمة بعد التركيب

20. 
الكلمة في النحو ما يؤدي معنى يحسن السكوت عليه

21. 
يرجح العالم باللغة لأنه أدرى بمقاصد ألفاظها

22. 
يرجح العالم بالنحو لأنه أبعد من الزلل في العبارة

23. 
علم البيان يعنى بالتعبير عن المعنى بأكثر من صِيغةٍ

24. 
تعدد التعبير عن الكريم بأنه: كثير الرماد، مهزول الفصيل من موضوعات علم البيان

25. 
معنى الضبط في الترجيح أنه لا يخطيء في الرواية أبدا

26. 
معنى الضبط في الترجيح أنه يخطيء قليلا

27. 
كثير الخطأ في الرواية يعتبر غير ضابط

28. 
الورع : اجتناب الشبهات خوفا من الوقوع في المحرمات

29. 
تعدد التعبير عن الكريم بأنه: جبان الكلب، بحر لا ينضب، من موضوعات علم النحو.

30. 
علم البيان:أصول وقواعد يعرف بها إيراد المعنى الواحد بطرق متعددة وتراكيب متفاوتة.

31. 
المجاز والتشبيه والكناية من موضوعات علم اللغة

32. 
المجاز والتشبيه والكناية من موضوعات علم البيان

33. 
المجاز والتشبيه والكناية من موضوعات علم النحو

34. 
الفطنة يقابلها الغفلة

35. 
الفطنة يقابلها عدم الضبط

36. 
الضابط للرواية يقابله المغفل

37. 
الغفلة: عدم الفطنة لتمييز الصواب من الخطأ.

38. 
قد يقوى الضعيف بكثرة الطرق، حتى يصير حسنًا لغيره فيعارض الحديث الحسن

39. 
قد يقوى الضعيف بكثرة الطرق، حتى يصير صحيحًا لغيره فيعارض الحديث الصحيح

40. 
إذا قلنا المرجح هو زيادة الضبط فإن كثرة طرق الضعيف لا تكون معارضة لحديث الضابط

41. 
إذا قلنا المرجح هو زيادة الضبط فإن كثرة طرق الضعيف تكون معارضة لحديث الضابط

42. 
الفطنة: هي الحذق

43. 
معنى معطوف بمحذوف أي دون ذكر حرف العطف

44. 
معنى معطوف بمحذوف أي دون ذكر فاصل إذا عطف على ضمير الرفع المستتر

45. 
معنى معطوف بمحذوف أي دون ذكر فاصل إذا عطف على ضمير الرفع المتصل.

46. 
المراد بعدم البدع في المرجحات أن يكون الرواي حسن الاعتقاد

47. 
حسن الاعتقاد أخص من فقد البدعة

48. 
حسن الاعتقاد أعم من فقد البدعة.

49. 
ابن وهب أفقه في الحج من ابن القاسم

50. 
ابن القاسم أفقه في غير الحج من ابن وهب

51. 
فقد البدعة يعتبر من المرجحات إذا كان قليل البدع

52. 
فقد البدعة يعتبر من المرجحات وتضرُّ فيه البدعة ولو واحدة

53. 
جواز الرواية عن المبتدع نفس مسألة الترجيح باعتبار فقد البدعة

54. 
الرواية عن المبتدع مسألة مختلفة عن الترجيح باعتبار فقد البدعة

55. 
في قوله تعالى: (مسنا وأهلنا الضر) عطف على ضمير الرفع المتصل دون فاصل

56. 
في قوله تعالى: (مسنا وأهلنا الضر) عطف على ضمير النصب المتصل دون فاصل

57. 
في قوله تعالى: (وعدنا نحن وآباؤنا) عطف على ضمير الرفع المتصل دون فاصل

58. 
في قوله تعالى: (وعدنا نحن وآباؤنا) عطف على ضمير الرفع المتصل بفاصل قوله: نحن.

59. 
يكثر في النثر العطف على ضمير الرفع المتصل دون فاصل

60. 
لا تعتبر أقوال غلاة التبديع والتجريح في وصف البدعة مطلقا.

61. 
وصف التبديع يجب أن يكون من عالم عارف بأصول البدعة.

62. 
وصف غلاة التبديع أهل السنة بالبدعة جرأة على الدين.

63. 
رد الإمام البخاري رواية الراوي إذا كان الراوي خارجيا

64. 
رد الإمام البخاري رواية الراوي إذا كان الراوي رافضيا

65. 
خرج الإمام البخاري حديثا لعمران بن حطان الخارجي

66. 
خرج الإمام البخاري حديثا لعبد الملك بن أعيَن مع أنه شيعي رافضي.

67. 
يلزم من القول الترجيح باعتبار فقد البدعة قبول رواية المبتدع ابتداء

68. 
علوُّه بضم الواو المشددة في قول الناظم: قد جاء في المرجحات بالسند * علوه والزيد في الحفظ يعد.

69. 
علوَّه بنصب الواو المشددة في قول الناظم: قد جاء في المرجحات بالسند * علوه والزيد في الحفظ يعد.

7 thoughts on “اختبر نفسك تقويم (6) التعارض والتراجيح

  1. مايو 25, 2022 - زكريا يحيى

    كثر الله امثالكم في أمة الإسلام

  2. مايو 26, 2022 - زكريا يحيى

    الله يعطيكم الف عافية يارب

  3. مايو 28, 2022 - زكريا يحيى

    رب يسر ولا تعسر عليكم وعلينا

  4. مايو 30, 2022 - زكريا يحيى

    الحمد لله تتم الصالحات

  5. يونيو 18, 2022 - زكريا يحيى

    الله يعطيكم الف عافية يارب العالمين يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام

  6. يونيو 23, 2022 - زكريا يحيى

    اللهم اجعلنا من المقبولين في الدارين

  7. يوليو 1, 2022 - زكريا يحيى

    أسأل الله أن يجمع لكم خير الدنيا والآخرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top