اختبر نفسك تقويم(2 ) اصول(3) نشر البنود على مراقي السعود

Welcome to your اختبر نفسك تقويم(2 ) اصول(3) نشر البنود على مراقي السعود الصوتيات ( 11- 20)

1. 
الأصل أن المعاني الحادثة تدخل ضمن الصورة النادرة في العموم

2. 
تدخل الصورة النادرة في العموم بالقرينة.

3. 
تخرج الصورة النادرة من العموم بالقرينة.

4. 
الأصل أن الصورة النادرة أن لا تدخل في العموم.

5. 
معنى الكلية إثبات الحكم لكل فرد من أفراد العام.

6. 
الصورة النادرة هي ما لا يخطر ببال المتكلم.

7. 
الكل موجود الخارج.

8. 
الكلية تكون في الذهن دون الخارج.

9. 
الكلية مفهوم في الذهن في الذهن فقط.

10. 
الكلية معنى له وجود في مشخص الخارج

11. 
الكلية حاصلة قبل التركيب .

12. 
دلالة العام على أفراده دلالة كل.

13. 
الضمير العائد على العام عام.

14. 
معنى الكلية إثبات حكم العام بعدد أفراد العام.

15. 
الجزئية من أفراد الكل.

16. 
الجزء من أفراد الكلية.

17. 
العام يشمل أفراده بدلالة المطابقة والتضمن عند ابن قاسم العبادي.

18. 
الرهط من ألفاظ العام وإن لم يكن له واحد من لفظه

19. 
الشعب من ألفاظ العام وإن لم يكن له واحد من لفظه

20. 
القوم من ألفاظ العام وإن لم يكن له واحد من لفظه

21. 
النساء من ألفاظ العام وإن لم يكن له واحد من لفظه

22. 
الرهط ليس من ألفاظ العام لأنه له واحد من لفظه

23. 
الشعب ليس من ألفاظ العام لأنه له واحد من لفظه

24. 
القوم ليس من ألفاظ العام لأنه له واحد من لفظه

25. 
النساء ليس من ألفاظ العام لأنه له واحد من لفظه

26. 
العام يشمل أفراده بدلالة المطابقة.

27. 
دلالة السيارة على العجلات دلالة تضمن.

28. 
دلالة المبنَى على المقاول دلالة مطابقة.

29. 
كلما زادت قيود المفهوم زادت ماصدقاته.

30. 
دلالة التضمن هي دلالة الشيء على جزء مسماه.

31. 
دلالة الالتزام تدل على خارج عن مسمى الشيء.

32. 
دلالة المطابقة على تمام ما وضع له اللفظ.

33. 
المفهوم يكون كلية إذا كان في التركيب مع الحكم.

34. 
يدل العام على أصل معناه وهو الفرد الواحد دلالة ظنية.

35. 
أفراد الكلية هي الجزئية.

36. 
أفراد الكل هو الجزء.

37. 
دلالة الشجرة على جذورها دلالة كلية.

38. 
دلالة الإنسان على رأسه ويده دلالة تضمن.

39. 
دلالة الإنسان على أفراده من الرجال والنساء مطابقة

40. 

دلالة السيارة على المحرك هي دلالة تضمن.

41. 

دلالة الطائرة على صانعها هي دلالة التزام.

42. 

دلالة العام على أصل معناه قطعية باتفاق.

43. 

دلالة العام على استغراق جميع الأفراد قطعية عند الحنفية باعتبار ذات الدليل.

44. 

دلالة العام ظنية عند الجمهور في جميع الأفراد باعتبار الدليل نفسه.

45. 

قد تكون دلالة العام قطعية في جميع الأفراد اتفاقا باعتبار أدلة أخرى.

46. 

قوله تعالى: (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها)دلالته على أفراده قطعية اتفاقا.

47. 

قوله تعالى: (حرمت عليكم أمهاتكم) دلالته على أفراده قطعية اتفاقا.

48. 

قوله تعالى: (إن الله بكل شيء عليم) دلالته على أفراده قطعية اتفاقا.

49. 

دلالة اللفظ العام على زمانه ومكانه وحال أفراده باللزوم العقلي.

50. 

مذهب القرافي أن دلالة العام على زمانه ومكانه الإطلاق وليس العموم.

51. 

تتصور الكلية في اللفظ من غير تركيب

52. 

الكلية تعني قضايا منطبقة على كل فرد من أفراد العام.

53. 
الكل حكم على مجموع الأفراد

54. 
تُتصور الكلية في العام قبل التركيب مع الحكم.

55. 
عند القرافي لفظ المشركون يدل بالمطابقة على زيد المشرك .

56. 
عند القرافي لفظ المشركون يدل بالتضمن على زيد المشرك.

57. 
عند القرافي لفظ المشركون لايدل بالمطابقة ولا بالتضمن على زيد المشرك

58. 
لفظ العام ينطبق على أفراده باعتبار المفهوم قبل التركب .

59. 
اللفظ العام لا ينطبق على أفراده باعتبار المفهوم قبل التركيب

60. 
العام يستغرق أفراده ظنا عند الجمهور

61. 
العام يستغرق أفراده قطعا عند الحنفية.

62. 
المجاز يعم عند الحنفية

63. 
المجاز لا يعم عند الحنفية .

64. 
المجاز يعم عند الجمهور .

65. 
دلالة العام على الزمان دلالة التزام .

66. 
دلالة العام على المكان دلالة التزام .

67. 
دلالة العام على الحال دلالة التزام .

68. 
دلالة العام عند القرافي على الزمان دلالة إطلاق .

69. 
دلالة العام عند القرافي على المكان دلالة إطلاق .

70. 
دلالة العام عند القرافي على الحال دلالة إطلاق .

71. 
دلالة العام على الزمان دلالة مطابقة

72. 
دلالة العام على المكان دلالة مطابقة

73. 
دلالة العام على الحال دلالة مطابقة .

74. 
الأصل أن التصوير الشمسي يدخل في العموم .

75. 
عدم الفعل" لا يدخل في تعريف السنة حسب تعريف المحدثين للسنة

76. 
عدم فعل النبي صلى الله عليه وسلم لأمر ليس مما آتانا ولا مما نهانا

77. 
أثبت حديث المسيء صلاته السلام قبل الصلاة وبعدها.

78. 
إذا صافح الرجل بعد الصلاة معتقدا أن المصافحة جزء من الصلاة فذلك بدعة .

79. 
يعتبر تكرار السلام بعد الصلاة بدعة ولو لم يقصد المكلف زيادة التعبد .

80. 
الغلو في البدعة يكثر البِدع الوهمية التي تختفي بينها البدعة المذمومة .

81. 
دلالة العام على كل فرد من أفراده دلالة مطابقة

82. 
السنة إما فعلٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم أو قول أوصفة أو تقرير والعدم ليس منها

83. 
القول بأن عدم الفعل حجة في الدين هو إقحام أصل زائد على الدين

84. 
نميز بين ترك النبي صلى الله عليه وسلم العدَمي والترك الذي هو فعل

85. 
تَـرْك الطبيب المناوب إسعاف الجريح يُـعَدُّ فعلا للطبيب يعاقب عليه.

86. 
إذا لم يعالِج الطبيبُ –أثناء إجازته- المريضَ يعتبر ترك الطبيب فعلا يعاقَب عليه .

87. 
يجب التمييز بين الترك الذي يُـعَـدُّ عدما والترك الذي يُـعَـدُّ فعلا .

88. 
نصوص الشريعة وأصولها العامة هي الحجة في الدين وليست مقولة: لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم .

89. 
مقولة: لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم تعطِّل عمومات الشريعة، وتـحْجُر على الشريعة في التاريخ.

90. 
(أين) من صيغ العموم في حالة الاستفهام فقط.

91. 
(أين) من صيغ العموم في حالة الشرط فقط.

92. 
(حيثما) تفيد العموم شرطية أو للمكان.

93. 
تزيد (أين) على (حيثما) باختصاص أين بالاستفهام .

94. 
العهد في صلة الموصول يسقط العموم في الاسم الموصول

95. 
العهد في صلة الموصول لا يسقط العموم في الاسم الموصول .

96. 
لا داعي لذكر الأدلة الشرعية للحكم على الشيء بأنه بدعة، ويكتفى بالقول : لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم .

97. 
( فَاغْسِلُوا وُجوهَكُمْ وَ أَيْدِيكُمْ إِلى المَرَافِق ) ( وجوهكم ) دلالة كلية في التركيب .

98. 
( فَاغْسِلُوا وُجوهَكُمْ وَ أَيْدِيكُمْ إِلى المَرَافِق ) ( أيديكم ) دلالة كلية في التركيب .

99. 
( فَاغْسِلُوا وُجوهَكُمْ وَ أَيْدِيكُمْ إِلى المَرَافِق ) ( وجوهكم ) وجوب الغسل بعدد المكلفين . .

100. 
( خُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا ) ( الْإِنسَانُ ) كل إنسان ضعيف دلالة كلية .

1 thought on “اختبر نفسك تقويم(2 ) اصول(3) نشر البنود على مراقي السعود

  1. مارس 7, 2022 - Mona yaser khaleel

    شكرا للاستفادة ستؤخذ بعين الاعتبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top