المقدمة التأسيسية اختبار 5

Welcome to your المقدمة التأسيسية اختبار 5

1. 
علم الكلام هو رئيس العلوم الشرعية

2. 
لما ضعف علم الكلام في الأمة تفشت فيها شبه الإلحاد.

3. 
ذم الإمام الشافعي علماء الكلام الذين هم علماء أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة

4. 
ذم الإمام الشافعي علماء الكلام الذين يردون السنن كالمعتزلة.

5. 
إنزال ذم الشافعي لعلماء الكلام على الإمام الغزالي افتراء على علماء أهل السنة والجماعة

6. 
إنزال ذم الشافعي لعلماء الكلام على الإمام الجويني افتراء على علماء أهل السنة والجماعة

7. 
إنزال ذم الشافعي لعلماء الكلام علماء أصول الفقه افتراء على علماء أهل السنة والجماعة

8. 
ذم الشافعي لعلماء الكلام يتنزل على الطوائف غير أهل السنة والجماعة

9. 
الوضع: جعل اللفظ بإزاء المعنى.

10. 
المعتمد أن اللغة وضع إلهي.

11. 
المعنى الوضعي للكلمة مفردة نعرفه من المعجم.

12. 
الإسناد مناط الفائد.

13. 
كلمة الكتاب وحدها لا إسناد فيها.

14. 
التوخي قصد المتكلم إلى رصف كلماته على وفق قواعد النحو.

15. 
ما أجملَ الشجرة جملة لإنشاء التعجب

16. 
ما أجملَ الشجرة جملة لإنشاء الاستفهام

17. 
ما أجملُ الشجرة جملة لإنشاء التعجب

18. 
ما أجملُ الشجرة جملة لإنشاء الاستفهام

19. 
يعرف المعنى من خلال قواعد النحو

20. 
قواعد النحو بمثابة فك الرموز بين المتلقي والسامع ليصبح الكلام مفهوما.

21. 
من الصواب الاكتفاء بمعاني المفردات في المعجم عند تفسير القرآن

22. 
البحث في الوضع اللغوي يتلوه البحث في مراد الشارع في كتاب الله تعالى.

23. 
لا يجوز تعطيل مراد الشارع بالبحث عن تفسير القرآن الكريم في اللغة فقط

24. 
يجب أن يلاحظ المفسر المفردة مركبة في الجملة.

25. 
التمسك بالوضع اللغوي للكلمات المفردة في تفسير النص يلغي مراد المتكلم

26. 
المعنى المزجي معنى واحد يتكون من المفردات مع تركيبها

27. 
مذهب السلف عدم تتبع المتشابهات

28. 
مذهب السلف تفويض معنى المتشابه إلى الله تعالى.

29. 
دليل مذهب السلف في تفويض معنى المتشابه قوله تعالى: (آمنا به كل من عند ربنا)

30. 
سكت الصحابة عن معنى المتشابه فوجب علينا السكوت.

31. 
سكت الصحابة عن معنى المتشابه كقوله تعالى: (يد الله فوق أيديهم) فوجب علينا السكوت.

32. 
تتبع المتشابهات لن يوصل إلى معنى.

33. 
الذين تتبعوا المتشابهات في آيات الصفات عطلوا صفات الله تعالى.

34. 
الذين تتبعوا المتشابهات في آيات الصفات جسموا في صفات الله تعالى.

35. 
توصل الكرامية إلى معنى اليد لله تعالى.

36. 
صفات الله تعالى تقتضي أنها معان وليست أعيانا

37. 
صفات الله تعالى تقتضي أنها معان وليست أجزاء متعددة

38. 
صفات الله تعالى تقتضي أنها معان وليست ذواتات متعددة

39. 
الصفة لله تعالى معنى قام بالذات.

40. 
صفات الله تعالى ذوات قامت بالذات

41. 
صفات الله تعالى أعيان قامت بالذات

42. 
صفات الله تعالى أجزاء قامت بالذات

43. 
صفات الله تعالى أبعاض قامت بالذات

44. 
ذات الله واحدة قامت بها معاني الكمال.

45. 
الصفة ما دل على ذات ومعنى

46. 
الصفة ما دال على ذات وذات أخرى

47. 
الله واحد في الذات لا عدة ذوات في ذات واحدة.

48. 
العين صفة الله تعالى وليست بعضا من الذات.

49. 
تتبع المتشابه أدى إلى التعطيل والتجسيم.

50. 
الغلو في الظواهر أدى إلى ظهور الكرامية المجسمة.

51. 
وحدة الأمة في وقف تتبع المتشابهات والرجوع لمذهب السلف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top