المقدمة التأسيسية 3

Welcome to your المقدمة التأسيسية اختبار3

1. 
يصح القول إن العرب في الجاهلية موحدون بالربوبية

2. 
أبو جهل كان موحدا بالربوبية

3. 
لا نسبية في أصل الإيمان

4. 
يصح في زعم اللادينيين أن الإيمان نسبي يتفاوت من دين لآخر

5. 
أصل الإيمان واحد إما أن يحصل جميعا أو يزول جميعا

6. 
توحيد الربوبية للمشركين في الجاهلية صحيح لأنه تقسيم تعليمي

7. 
من آمن بوجود الله فهو مؤمن بالله شرعا.

8. 
الشرك بالربوبية مقدمة الشرك بالألوهية

9. 
من اعتقد تأثير الأصنام بإرادة الله فإن سيشرك بالعبادة

10. 
توحيد الربوبية مشترك بين النبي صلى الله عليه وسلم وأبي جهل

11. 
يجوز وصف مَن أنكر قدرة الله على البعث بأنه موحد بالربوبية

12. 
زعم توحيد الربوبية للمشركين يؤسس لوحدة الأديان.

13. 
يمكن نجاة المشركين لأن عندهم ذرة من الإيمان الصحيح وهو توحيد الربوبية

14. 
يعتبر تسبيح الجمادات توحيدا

15. 
يوصف من زعم أن لله زوجة وولدا أنه موحد بالربوبية

16. 
الإيمان حقيقة شرعية تعلم من جهة الشارع.

17. 
الصوم كل يتحقق بجميعه .

18. 
أصل الإيمان كلٌّ لا يتحقق بجزء منه .

19. 
الصلاة كلٌّ لا تتحقق بجزء منها .

20. 
التوحيد حقيقة شرعية لا تتغير مع تغير الزمان والمكان .

21. 
يجوز نسخ التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته

22. 
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم من مسائل الفروع

23. 
النسخ لا يكون في مسائل الإيمان

24. 
اعتقاد تأثير الإنسان مع الله سبب لاعتقاد جواز التوسل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.

25. 
اعتقاد عدم تأثير الإنسان مع الله سبب لمنع التوسل بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

26. 
استسقاء عمر رضي الله عنه بالعباس لا يمنع الاستسقاء بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

27. 
استسقاء عمر رضي الله عنه بالعباس لا يمنع الاستسقاء بصفات الله تعالى.

28. 
استسقاء عمر رضي الله عنه بالعباس لا يمنع الاستسقاء بعلي رضي الله عنه.

29. 
مدار الشرك على اعتقاد تأثير المخلوقات في إرادة الله تعالى وقدرته.

30. 
مدار نصوص الشفاعة على أنها محض فضل من الله تعالى

31. 
مدار نصوص الشفاعة في القرآن الكريم على نفي تأثير الشفعاء في إرادة الله تعالى

32. 
جميع العباد أحياء وأمواتا غير قادرين على التأثير في قدرة الله تعالى وإرادته

33. 
الحياة والموت أوصاف طردية في الدعاء والشفاعة

34. 
من اعتقد تأثير النبي صلى الله عليه وسلم أثناء حياته في قدرة الله فقد أشرك

35. 
من اعتقد تأثير النبي صلى الله عليه وسلم بعد مماته في قدرة الله فقد أشرك

36. 
من اعتقد تأثير الصالحين أثناء حياتهم في قدرة الله فقد أشرك

37. 
من اعتقد تأثير الصالحين أثناء بعد موته في قدرة الله فقد أشرك

38. 
مع أن الاستسقاء من الفروع لكنه متفرع عن مسائل من أصول الدين

39. 
مع أن التوسل من الفروع لكنه متفرع عن مسائل من أصول الدين

40. 
العبادة هي التقرب مع اعتقاد ألوهية المعبود.

41. 
شرط صحة العبادة موافقة الشرع والإيمان بالله

42. 
قوله تعالى (إياك نعبد وإياك نستعين) تنفي قدرات العباد على التأثير في إرادة الله وقدرته

43. 
لا حول ولا قوة إلا بالله، عبارة تنفي قدرات العباد على التأثير في إرادة الله وقدرته

44. 
ذهب السلف إلى جواز نسخ الأحكام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

45. 
تارك الصلاة تكاسلا مسلم من أصحاب الكبائر

46. 
تارك الصلاة ليس موحدا بالألوهية .

47. 
تارك الصلاة تكاسلا لا يوجد عنده توحيد عبادة .

48. 
فسر المعتزلة العبادة بالإسلام والإسلام بالإيمان

49. 
التكفير بتوحيد العبادة لأهل الكبائر جار على أصول المعتزلة في التوحيد والعبادة

50. 
أجمع أهل السنة والجماعة على عدم التكفير بأداء الأعمال.

51. 
أجمع أهل السنة والجماعة على التكفير بالجحود للمعلوم من الدين بالضرورة

52. 
أداء الأعمال الظاهرة كالصلاة والزكاة من كمال الإيمان .

53. 
جحود الصلوات الخمس مخرج من ملة الإسلام

54. 
الأولياء لا يملكون لأنفسهم ضرار ولا نفعا في حياتهم ولا موتهم

55. 
استسقاء عمر بالعباس رضي الله عنهم ينسخ جواز الاستسقاء بنبوة النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top