Open post

119ومن سرق ربع دينار ذهبا 16-12-2018

حد السرقة، آثار ثبوت السرقة، التمييز بين السرقة وانطباق الحد والحق في المال، ازدواج العقوبة، التفسيرات الباطنية الحديثة للحدود، الباطنية الجدد، الكيانات المالية أقوى من الدولة القومية، نصاب العروض قيمة الربع دينار يوم السرقة، معنى الحرز، الحرز في الحساب الجاري، الحماية الإلكترونية وعلاقتها بالحرز، سرقة النظام المصرفي انهيار للأمن كاملا، الخلسة أخذ المال ظاهرا عن غفلة، كيفية تنفيذ الحد، الأعسر يقطع من اليسرى، نفقة السارق في حبسه من ماله، التجسس الإلكتروني، السرقة من شبكة الإنترنت، سرقة الكهرباء، آثار تراجع السارق عن إقراره، استقلال القضاء،

Open post

117ومن زنى من حر محصن رجم 25-11-2018

معنى الإحصان، معنى الزنا، شرط الإحصان، الكتابية تحصن المسلم ولا يحصنها، التغريب خاص بالذكر، الحمل والنفقة في التغريب في مال الجاني، كيفية ثبوت الزنى، الشهود في الزنى، لا حد على غير البالغ،عدم تطبيق الحد في حالة شبهة الملك، أثر ادعاء المرأة الإكراه في الزنى، ظلم المساواة بين اللصوص والمبرزين في العدالة، ملاحقة أصحاب الشبه، فحص DNA وأثره في أحكام الزنا واللعان والنسب، الرجوع عن الإقرار في الحد،

Open post

116 ومن امتنع من الزكاة أخذت منه كرها 25-11-2018

الممتنع عن الوضوء كالممتنع عن الصلاة، علة القتل في الصلاة غير موجودة في الزكاة، أدلة كفر تارك الزكاة أقوى في ظاهرها من أدلة تكفير تارك الزكاة، معنى الإيمان، أصل الإيمان وكماله، علاقة الإيمان بالأعمال، الدليل على أصل الإيمان وكماله، الخلاف بين الخوارج والمرجئة وأهل السنة في مسمى الإيمان، عدم جواز تعذيب المرتد، شتم الله والنبي صلى الله عليه وسلم، حكم الأموال والدماء بيد القضاء، التوبة لا تسقط الحد، ميراث المرتد، القتل غيلة حد لا قصاص، لا عبرة بعفو السلطان ولا أهل المقتول في المحارب الذي قتل، للإمام الاجتهاد في المحارب الذي لم يقتل، كيفية تنفيذ حد الحرابة، عقوبة الحرابة على التخيير، من أتى طائعا من المحاربين يوضع عنه حقوق الله تعالى،

Open post

115 وكذلك الساحر ولا تقبل توبته 18-11-2018

الساحر في الحد كالزنديق، لا تقبل التوبة في منع الحدود، التمييز بين الساحر المسلم والذمي، تعريف السحر، التمييز بين الساحر المستسر والمجاهر، المستسر حرابة حيث خفي أمره ولا فرصة للتوبة لأنه مستسر، الساحر الكافر لا يقتل إذا أسلم، الإسلام يجب ما قبله، سحر النبي صلى الله عليه وسلم، الإجماع على العصمة وعلاقته بحديث السحر، هل السحر مؤثر في العصمة، الحديث لا يعارض العصمة، العموم والخصوص في الحديث، أثر أصول الدين في حماية الصحيحين، تخصيص العموم بالإجماع، المتشابه والمحكم في حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم، تحقيق المناط في أنواع السحر، التمييز بين السحر الحقيقة والسحر التخييل، معنى تحقيق المناط، علاج السحر، حكم تعلم السحر كالعمل به على المعتمد، عدم تجريم القانون الوضعي للسحر، ضعف القوانين الوضعية وقصورها في حل مشكلات الناس، كيف تكون الشهادة واليمين في المجتمع اللاديني، قصور القانون في المعاقبة على التجسس، قنوات الشعوذة الفضائية، الساحر المستسر يقتل وإن لم يقتل، إقامة الحدود من اختصاص القضاء فقط، الحضارة الإسلامية حضارة فقهية، التمييز بين القضاء والفتوى، لماذا فرقنا بين الساحر المستسر والمجاهر، من بدل دينه فاقتلوه، الحال المخصصة، الجمع بين الأدلة في تطبيق حد الردة، التعارض والترجيح في أدلة حد الردة، عقوبة تارك الصلاة تكاسلا أو جحودا، كيفية تطبيق عقوبة تارك الصلاة، لا عقوبة قتل على تارك الصلاة الفائتة، فتاوى الغلو بتكفير تارك الصلاة، دلالة النصوص الظاهر في كفر تارك الصلاة، وجوب رد المتشابه إلى محكمات أهل السنة والجماعة، معنى مثقال ذرة من إيمان،

Open post

114 وكفارة القتل في الخطأ واجبة عتق رقبة مؤمنة 11-11-2018

القضاء الشرعي والوضعي، الحكم بالدية وصيام شهرين متتابعين، ما الذي يقطع التتابع ويوجب استئناف الصيام من جديد وما لا يقطع التتابع، من هو الزنديق، لماذا لا تقبل توبة الزنديق، الدليل على قتل الزنديق، الزندقة خيانة عظمى، أخلاقيات الجهاد في الإسلام، القتال في الفكر اللاديني انتهازي استبدادي، لا إكراه في الدين، لا إكراه في الكفر، الإيمان عمود الأمة وليس الجغرافيا، من بدل دينه فاقتلوه، الترجيح باعتبار الدلالات، تقديم الخاص على العام، القضاء ممثل للأمة، هل الحرابة هي علة حد الردة، التارك لدينه المفارق للجماعة، تقليد الثقافة الغالبة، تقليد التاريخ الأوروبي، الحدود نبوة وليست من مسائل الإمامة، ويلزم العموم في الزمان والحال للأفراد والمكان، الظاهر دليل ولا ينتقل عنه إلا لموجب، من بدل دينه فاقتلوه، الإجماع قبل النظر في النص، علة وجوب النظر في مواطن الإجماع قبل النصوص، تجديد علم أصول الفقه، ثبات علم الأصول، القياس على الاستثناء، عموم العام، الفاعل مرفوع، الناسخ هو من شرع الشرع، الردة حكم قضائي وليس صك حرمان، تقليد التاريخ الغربي وتأثيراته على التفكير

Open post

113 وتقتل المرأة بالرجل 4-11-2018

القصاص بين المرأة والرجل، حالات المساواة بين الحر والعبد، تصنيف الإنسانية باعتبار الجنسية، تخزين البشر في مستودعات اللجوء، حماية الجناة من المحكمة الدولية، تسليع المواطنة، التقييم الاقتصادي للإنسان والانتماء، الإسلام يقيم العلاقة مع الكفار على أساس العدالة، نعبد الله على أرض الوطن ولا نعبد الوطن على أرض الله، لا يقتل الكافر بالمسلم، مسؤولية سائق الدابة والراكب والقائد وضمانهم، الفرق بين السيارة والدابة، حكم الإجهاض، دية الجنين، ميراث القاتل خطأ وعمدا، أعذار الإجهاد، دية جنين الأمة، ومن قتل عبدا فعليه قيمته، خطف الطائرات من الحرابة أم لا، التفجير في التجمعات السكانية، الدليل على قتل الجماعة بالواحد، فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها،

Open post

112 وفي اليدين الدية 28-10-2018

التمييز بين الخطأ والعمد، ما تجب فيه الدية كاملة، ذهاب العضو كلسان ففيه الدية ولو كان فيها الذوق والكلام، المنافع تابعة للعضو، ما تجب فيه الدية وما تجب فيه نصف الدية، دية الأصابع، دية السن، دية المنقلة، المنقلة ما تطاير منها العظم ولم تصل الدماغ، كيفية احتساب حكومة العدل باعتبار الدية، الخبرة الطبية لها الكلمة العليا في تحقيق القصاص، الديوان مقدم على العصبة، والعصبة على المولى المعتق، ثم بيت المال، ثم مال الجاني، المرأة تساوي الرجل في العقل فيما دون ثلث الدية، التمييز بين صناعة فقه الحديث وصناعة السند، المدرسة الفقهية، قتل الجماعة بالواحد، جنايات الصبي فيما دون الثلث،

Open post

111 ويحلفون في القسامة قياما 21-10-2018

التابعون لعمالة مكة والمدينة والقدس يأتون للحلف إليها، الميل 3500 ذراع، الذراع 53 سم، لا قسامة على الجنايات فيما دون النفس، لا يقتل بالقسامة أكثر من واحد، معنى اللوث، لا قصاص في القتل غيلة بل حد، لا قسامة فيمن يقتل بسبب الشجار والحرب بين المسلمين، وجدان القتيل في بلدة لا يكون لوثا، القتل الرحيم، اقتلني ودمي هدر، القيمة الاقتصادية للإنسان، رسملة الحياة الإنسانية، بم يسقط القصاص، من عفى في القصاص لا يسقط حقه في الدية إلا إذا عفا عن الدية، التمييز بين الحق العام وحق الله تعالى، صناعة القوانين على يد رجال الأعمال، حماية الإجماع وقاية من بيع المجتمع لرجال الأعمال، تأجيل ملكية العين، الغرر في التمليكات، ثقافة حق الشرع أفضل للمجمتع من الحق العام، مقدار الدية من الإبل: 100، ومن الذهب 1000 دينار، ومن الفضة 12000 درهم، التمييز بين الدية المغلطة والمخففة، الدية المغلظة في قتل الوالد بولده، علة عدم مقاصصة الوالد بولده،

Open post

110 باب في أحكام الدماء والحدود 15-10-2018

صفة القسامة في العدد، القسامة خاصة بالعصبة، شروط القسامة اللوث، القسامة خلاف القياس، المرأة لا تحلف في العمد لأنها لا تشهد فيه، اللوث بشاهدين على الضرب، وشاهد على القتل، وقول المقتول دمي عند فلان، الشاهدان على القتل لا قسامة معهما، النساء يحلفن في الخطأ لأنها مالية، ترشيد المرأة في المال، الحجر في المال لحماية مال المحجور، حكم اليمين المنكسرة.

Open post

109 ومن وجد لقطة فليعرفها 15-10-2018

تحليل اللقطة صرفيا، لقطة الحرم كغيرها، تحديد معنى المسجد، الترتيب بين المعنى الشرعي واللغوي والعرفي، حكم أخذ اللقطة، نية أخذ اللقطة، التعريف مدة سنة، تصدق الملتقط عن صاحب اللقطة، لقطة الإبل والشياه، لقطة ما يتسارع له الفساد، أحكام الغصب، ضمان المغصوب التالف بآفة سماوية، أو بتعد أو تقصير،

Open post

108ولا يرجع الرجل في صدقته 6-8-2018

أثر تداول الأملاك في الصدقة، حكم شراء ما تصدق به الكراهة والبيع صحيح، هبة الثواب بين الأقارب، هبة الثواب بيع، التمييز بين الموهوب للعوض والموهوب للمودة، لأب أن يخص أحد أولاده بعطية، عرض الفروع على الأصول، قرينة صرف النهي عن التحريم إلى الكراهة فيما نحاله والد النعمان بن بشير، تفسير أشهد على هذا غيري، تفسير الحديث على ضوء العصمة بقوله أشهد على هذا غيري، التفريق بين الأولاد في العطية، قسمة العطايا بين الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين، لا تجوز قسمة الميراث قبل الموت، القسمة بين الأولاد بالسوية مكروهة، وحسب الميراث جائز، علة كراهية هبة المال كله، التمييز بين العطية والنفقة،

Open post

106والعتق مبدأ عليها 9-7-2018

معنى العتق بعينه، ترتيب الوصايا في الصحة والمرض، تقديم زكاة العام في الوصايا لأنها دين، تقديم الزكوات الأعوام السابقة إذا أوصى بها، قول زكوا من مالي ألف دينار مقدمة في الوصايا ثم صدقة الفطر، بعد الزكاة كفارة الظهار والقتل، ثم كفارة اليمين، ثم كفارة الفطر في رمضان، ثم كفارة التفريط في قضاء رمضان، معنى الوصية بالمال، التمييز بين زكاة المزروعات والمواشي وزكاة النقود في الوصايا، المحاصصة تكون عند الوصية بالمال، العودة في الوصية، تعريف التدبير، قوله أنت حر بعد عام فهو من رأس مال التركة لا من الوصية، تعجيز المكاتب عن السداد، العجز عن سداد قسط البنوك تصبح جميع الأقساط حالة على المدين، اختلاط حال المدين في عقد الإجارة المنتيهة بالتمليك بين المشتري والمستأجير، نقطة عدالة في الشراء من البنوك بالأقساط، من عجل المؤجل عد مسلفا، للزمن قسط من الثمن، العلاقة بين عملاء البنوك وأسياد رأس المال، إيقاع الشعوب في فخ الدين المفترس، بعد الحكم بالتعجيز يعطى فترة التلوم ثلاثة أيام، مال العبد له إلا إذا انتزعه السيد،

Open post

105باب في الوصايا والمدبر والمكاتب والمعتق 2-7-2018

التمييز بين الوصية بالمال والوصية بالنيابة، وصي الأب ولي مجبر، زيد وصي لي يعم كل الأمور، شروط الموصى له في وصية النيابة الإسلام، تخصيص الوصية بشيء، وصي الوصي، انتقال الأمر للحاكم، للأم أن توصي على الصغير بشروط، الوصاية للمرأة بالتزويج، الولاية منوطة بمصلحة المتولى عليه، التربح من الولاية، خيانة المتولي تعزله، معنى المصدر وعلاقته باسم المصدر، يسعد الله كفر أكبر، يسعد ربك، لغة كسر ياء المضارعة من الثلاثي لغة كلب، يسعد الله صحيحة معنى وصرفا وعقيدة، يصيب العامة ويخطيء غلاة الظاهر، لا تعني يسعد الله تأثير المخلوق في الخالق، تأثير الصرف في المعنى والحكم الفقهي، من شروط المجتهد أن يكون عالما بالتصريف، أهمية تصريف الأفعال في الاجتهاد الفقهي، شذوذ الكلمة لاينافي فصاحتها، أوفوا بالعقود، النذر عقد، لا يشترط أن يكون العقد بين طرفين، اليمين عقد، أنت ومالك لأبيك اللام للإباحة، لا يحل للأب التصرف في مال الولد إلا برضا ولده، المقصود بالملك التام الفراغ من الدين المستغرق، جواز الوصية للحمل، الملكية في الوقف والمسجد، إخراج الشركات المساهمة الزكاة عن المساهمين، بطلان وصية المرتد، لا نأخذ من الفقراء ضريبة مبيعات ثم ندفعا طعاما للمجرمين في السجون، إجازة الورثة فيما زاد على الثلث ابتداء عطية، إجازة الوصية للوارث ابتداء عطية، اعتبار الثلث يوم القسمة، أثر الجائحة بعد الموت في الوصية، لا يجوز للغارم إجازة الوصية للوارث،

Open post

104 والمساقاة جائزة في الأصول 21-5-2018

تعريف المساقاة ومشروعيتها، معنى المخابرة، المساقاة أجرة بمجهول وبيع الثمر قبل بدو الصلاح، ماذا يجب على المساقىَ، تفسد المساقاة باشتراط عمل على المساقي خارج عمل إنتاج الثمرة إذا كان له بال، الأرض غير المأمونة العطش، اشتراط النقد في كراء الأرض غير المأمونة لا يجوز للتردد بين السلفية والثمنية، وضع الجوائح، الجوائح مما لا يستطاع دفعه، ما ليس من الجوائح، بيع العرايا، هبة من صاحب البستان، وشراء ما وهبه بالتمر، ما ثبت على خلاف القياس فعليه لا يقاس، الشريعة تعتبر الرخصة بالنوع لا بالجنس، الرخصة قاصرة، الرخصة والتيسير والمصلحة ليست أدلة مستقلة، الرخصة قاصرة، العرية تكون بالهبة، لا يجوز أن تكون العرية من باب التجارة ويجب أن تكون من باب المعروف.

Open post

103 ولا بأس بالشركة في الأبدان 21-5-2018

يشترط في شركة الأبدان تماثل نوع العمل مثل حداد مع حداد، أو تقارب العمل نجار أثاث مع حفار خشب، طبيب أسنان مع فني أسنان، إذا انفصل العمل لا تعد شركة أبدان، طبيب أعصاب الأسنان مع طبيب الأسنان تقارب العمل، لماذا يجب أن تتناسب نسبة العمل ورأس المال مع نسبة الربح، فسخ المشاركة في حال اضطراب نسبة الربح مع نسبة العمل ورأس المال، الفرق بين شركة الأموال وشركة الأعمال، شركة الأموال وكالة وكفالة، مجموع الأعمال ربحا وخسارة للشركاء، الاستواء في عمل الشريكين في التجارة شرط صحة شركة الأموال، القراض الفاسد وآثاره الشرعية، التمييز بين أجرة المثل وقراض المثل، التنضيد الحكمي في البنوك الإسلامية، تكييف الودائع في المصارف الإسلامية، أصحاب الأسهم والمودعون، صندوق المخاطر، الإشكال المحاسبي في تسجيل ودائع المضاربة على شكل ديون، المصرفية الإسلامية في مواجهة إشكالات العولمة الاقتصادية، المحاسبة الإسلامية في طور النشوء والنمو، خطورة القيد المحاسبي، المضمون يغلب الشكل، حقيقة المعاملة تكمن في القيد المحاسبي، الاستقلال المالي والمحاسبي في الصيرفة الإسلامية، الانتصار المعرفي في مجال الاقتصاد الإسلامي،

Open post

102 والكراء كالبيع فيما يحل ويحرم14-5-2018

فسخ الإجارة إذا هلكت العين المؤجرة، أجرة المثل، احتساب القيمة نسبة إلى المسمى، حكم الأجرة على تعليم القرآن، التمييز بين الجعالة والكراء، التوقيت في الكراء لا في الجعالة، العمل في الإجارة محدود خلافا للجعالة، لماذا كره مالك الأجرة على الفقه لا على تعليم القرآن، مشارطة الطبيب على البرء، المريض في عمليات التجميل يشترط النتيجة، يحل الورثة محل مورثهم في الإجارة، لا يحق لهم المطالبة بالفسخ، الكراء المضمون لا يتعلق بعين السلعة المؤجرة مثل تذاكر السفر، يضمن الصناع ولو اشترطوا على الناس عدم الضمان، متى يضمن صاحب السفينة، غرق السفينة بريح أو موج فلا ضمان على صاحبها،

Open post

101 ولا بأس بشراء ما في العدل 14 -5-2108

ما في العدل، البيع على الدفتر، المواصفات المكتوبة على السلعة، قياس الملابس يعتبر رؤية، تتحقق الرؤية في الثياب بالمس، العيوب الظاهر لا يرد بها، مفهوم ليل مظلم لا يتأملانه، الشراء في الليل في الأسواق، تحقيق مناط الرؤية، عدم القدرة على التأمل في النهار كالليل، البلاغة في لا يسوم أحدكم على سوم أخيه، الأمر قصد به الإنشاء، الوعد الملزم، هل الوعد الملزم بالبيع في مذهب المالكية، وقت منع السوم على سوم أخيه، البيعان بالخيار ما لم يفترقا، العبرة بما روى لا بما رأى، المزاد العني يجوز فيه السوم على سوم أخيه ولو حصل الركون، ، فعل ابن عمر رضي الله عنه لا يخصص العموم، مخالفة الرواي لما روى، مذهب ابن عمر التفرق بالأبدان، اجتهاد الحنفية في اتباع السنة، تكره الأجرة على الطبل والدف والمزمار في الأفراح مع إباحة هذه الآلات، الأجرة على الذوق، تحديد الأجرة بالعمل وبالزمن، ما يفسد من الإجارة دون أجل، خياطة الثوب وبناء المنزل تصح دون اشتراط الأجل، التمييز بين ما له غاية تنتهي إليه وبين ما لا غاية له، إيجار الشقق والمحلات، اجتماع العمل وشرط الأجل، التمييز بين الجعالة والأجرة، عقود الامتياز إجارة أم جعالة، الجعالة تفسد بالتوقيت، الكفاءة الاقتصادية للجعالة، تمويل الإبداع بواسطة الجعالة، عيوب الجعالة الاقتصادية،

Open post

100 وإذا بعت سلعة بثمن مؤجل 7-5-2018

بيوع الآجال، انظر إلى اليد الأولى، سد الذرائع إلى المحرم حتم كفتحها إلى المنحتم، المعاني والمباني، صكوك الأعيان مترددة بين السلفية والثمنية، المتهم في بيوع الآجال هو اليد الأولى التي دفعت، ما خرج من اليد ثم عاد لها فهو لغو، سلف جر نفعا، دين بدين، ونقد بنقد مع تأخير، زيادة جرت نفعا، إذا اتفق الأجل لا يضر اختلاف الثمن، إذا اتحد الثمن لا يضر اختلاف الأجل، إن اختلف الأجل والثمن فانظر لليد الأولى عاد لها أكثر أو أقل، إذا دخل ثالث في بيوع الآجال صحيح، الجزاف ما جهل قدره، يشترط في الجزاف أن تعلم صفته، يشترط في جواز بيع الجزاف أن لا تقصد الآحاد التي لها قيمة، بيع بالات الملابس المتفاوتة في آحادها، تجهل صفاتها، العبرة بالعلم بالصفة عند العقد لا بعده، الجهالة المفسدة هي التي تكون عند العقد، معنى الجزاف المصنوع، ومن باع نخلا قد أبرت، إبار الزرع خروجه من الأرض، الصداق والخلع كالبيع في التأبير،

Posts navigation

1 2 3 4 5 6 7 8
Scroll to top