شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
د. وليد مصطفى شاويش
6- يقول عبد الله وهو ارتسما 23-3-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7761
التعريف بالناظم والنظم، معاني المفردات.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
د. وليد مصطفى شاويش
7- أول من ألفه في الكتب 23-3-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7764
واضع علم الأصول، موضوع علم الأصول، النسبة التامة، النسبة التقييدية، تعريف الدليل، علاقة علم الأصول بالسياسة، التمييز بين التاريخ والسير والسنن، خطورة هدم التاريخ الإسلامي بالمنهج الحديثي.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
د. وليد مصطفى شاويش
8- والفرع حكم الشرع قد تعلقا23-3-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7771
الحكم لا يتعلق بالعين، حكم المولد النبوي والتلفاز، معنى الفقيه، مراتب التصديقات، اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم، تعريف الفقه.
ليس الخطأ في الكلي كالخطأ في الجزئي
هل البخاري معصوم؟
(مراتب التصديقات نموذجا)
المادة: عرض تقديمي
إعدادالطالبة: نغم سعادة (ماجستير الفقه المالكي)
https://www.behance.net/gallery/118170841/_
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
د. وليد مصطفى شاويش
9- كلام ربي إن تعلق بما 30-3-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7802
تمييز الحكم عند الأصوليين والفقهاء، معنى الخطاب، تعلق الخطاب الأزلي بفعل المكلف الحادث، التمييز بين فعل القلب والاعتقادات، التمييز بين الملجأ والمكره، تكليف الصبي، تعريف التكليف، حكم أهل الفترة، رعاية المصالح لطف إلهي، تعليل أحكام الشريعة بالوقائع الحادثة، تغيير أسباب الحكم الشرعي، التمييز بين البراءة الأصلية والإباحة الشرعية.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
10- ثم الخطاب المقتضي للفعل 30-3-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7809
رد الشرع بالعلل الحادثة، التمييز بين التعلق التنجيزي والمعنوي، المكروه، خلاف الأولى، الكراهية الشديدة، الإباحة، البراءة الأصلية، التمييز بين الإباحة والبراءة الأصلية، التمييز بين التكليف المحال وبالمحال، تعريف الصحة، تعريف الفساد، علاقة الحكم الوضعي مع الشرعي من حيث العموم والخصوص، بيان معنى العموم والخصوص، ما ينفرد به الحكم الوضعي دون الحكم التكليفي.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
11- كالحتم واللازم مكتوب وما 31-4-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7820
المكروه، التمييز بين ما تشترط له النية وما تشترط، تعريف النية، النية ولوزامها، نية الصحة ونية الكمال، ما يحتاج نية من غيره من الصلوات، معنى التقوى، النية في العادات شرط لحصول الأجر لا للصحة، الحكمة من مشروعية النية، ما لا يقع إلا عبادة فلا يحتاج نية، تعريف الرغيبة وقيودها، معنى الإظهار في جماعة، قيود النوافل، الصلوات التي لا تحتاج نية تخصها، علامة النفل، تعريف السنة، ما لا يجب بالشروع فيه.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
12- ما من وجوده يجيء العدم 6-4-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7855
معنى المانع وأنواعه، معنى الشرط، الشرط مؤثر في حالة العدم، السبب مؤثر في الوجود والعدم، اجتماع السبب والشرط والمانع في الإيمان والزواج، سبب الحكم هو الخطاب، لا يجب تحصيل شرط الوجوب، هل يجب على الكافر البحث عن الشرع، الصحة بين المتكلمين والفقهاء، ثواب المحدث على صلاته، القضاء بالأمر الجديد أم الأمر الأول، ما لا يقع إلا عبادة، معنى الصحة في العقد، الصحة منشأ ترتيب الآثار، حالات فوات البيع الفاسد، الإجزاء والكفاية تعبرات خاصة بالعبادة، معنى الأداء والقضاء، الواجب الموسع والواجب المضيق.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
13- من الأداء واجب وما منع 27-4-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7947
أنواع الأداء، معنى الإعادة، تعريف الرخصة وقيودها، معنى العزيمة، التمييز بين الرخصة والسنة في فطر المسافر وقصره الصلاة، التمييز بين العصيان في السفر وبالسفر، ضابط الرخصة في السفر والحضر، المسح على الخفين، قياس نزع الخف على حلق اللحية والمسح على شعر الرأس، التمييز بين صناعة الفتوى وصناعة الفقه المقارن.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
14- وما به للخبر الوصول28-4-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7974
تعريف الدليل، التمييز بين الدليل عند المتكلمين وعند الأصوليين، أمثلة على الفهم الفاسد، معنى الاستنباط، مقولة لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، التمييز بين العدم والترك الذي هو فعل، التفسير النفسي للنصوص الشرعية، الفرقة من علامات البدعة، والجماعة من علامات السنة، معنى الإدراك، التصور التصديق، الشعور، تعريف الحكم، دخول المخلوقات في صفات الله تعالى، التفسير المادي لصفات الله تعالى، التمييز بين الاعتقاد الصحيح والفاسد، هيمنة العولمة على الثفاقة وخطورة ذلك، رتبة التقليد رتبة رحمة، مراتب التصديقات، التمييز بين الجهل والتوقف.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
15- والعلم عند الأكثرين يختلف 4-5-2019
http://www.walidshawish.com/?p=7977
تفاوت العلم بتفاوت المعلوم، تفاوت العلم بحسب المتعلقات، عقيدة الخوارج والمرجئة في الإيمان، كيف نفهم تفاوت الإيمان مع أنه جازم، العمل من الإيمان، خطورة تناقض الخوارج والمرجئة على الأمة، تعدد المصدر بتعدد أنواعه وأثر ذلك في فهم الإيمان، كيف نفهم تعدد شعب الإيمان مع أن الإيمان شيء واحد، توحيد الربوبية والألوهية متناقض مع أصل الإيمان الذي لا ينقسم، الإيمان حقيقة شرعية.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
16- والجهل جا في المذهب المحمود 11-5-2019
http://www.walidshawish.com/?p=8032
معنى الجهل، معنى العدالة وتفاصيلها، كفالة إقامة العدالة في الفقه الإسلامي، عدالة القوة وقوة العدالة، تكليف الحائض بالصوم والصلاة، الغلو في ظاهر النص وأثره في الأحكام، رد المتشابه إلى المحكم، التمييز بين الاصطلاح الأصولي والاستعمال الشرعي، حمل ألفاظ الشرع على المعاني الحادثة.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
17- ولا يكلف بغير الفعل 11-5-2019
http://www.walidshawish.com/?p=8039
القول فعل، الترك المقصود حجة، الترك الذي يتعلق به الخطاب حجة، الترك العدمي ليس دينا، أمثلة الترك العدمي والترك الفعل، التحذير من العدمية في الترك المؤدية لإسقاط الشريعة، ما أطلقه الشارع فالبدعة في التقييد، زيارة القبور يوم العيد، تحرير محل البحث في زيارة القبور، إلغاء عمومات الشريعة بالعدم، الواقع لا يقتضي فعل النبي صلى الله عليه وسلم، تقبيل المصحف، منبر النبي صلى الله عليه وسلم، تعريف المسألة الاجتهادية، قراءة البسملة في الصلاة، لا تدخل البدعة في الاجتهاد والعادات والوسائل والمصالح، دعوى التخصيص بتكرار الفعل، التخصيص من عوارض الأقوال، تخصيص الأفعال للأقوال.
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
18والأمر قبل الوقت قد تعلقا 18-5-2019
http://www.walidshawish.com/?p=8048
أنواع تعلق الخطاب الإلهي بفعل العبد، التعلق الإعلامي والإلزامي، ما تمحض للتعبد وتعلقه بالوقت، ما تمحض للعادة، موافقة قصد الشارع.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
د. وليد مصطفى شاويش
19-وقال إن الأمر لا يوجه 18-5-2019
http://www.walidshawish.com/?p=8055
خلق أفعال العباد وأثره في استطاعة العبد، أنواع الاستطاعة، استمرار خطاب الإعلام بعد دخول الوقت، التلبس بالكف بناء على استمرار خطاب الإعلام للمباشرة ، صحة التكليف، فروع فائدة التكليف هي الابتلاء، صحة التكليف بمأمور مع علم المكلف بعدم وقوع المأمور لمانع أو فقد شرط.
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
دراسات في أصول المالكية (دبلوم عال)
د. وليد مصطفى شاويش
20- لفظ منزل على محمد 22-12-2019
http://www.walidshawish.com/?p=9623
تعريف القرآن الكريم، معنى الإعجاز، المتعبد بتلاوته، التفريق بين الدليل والاستدلال، أمثلة الفرق بين الدليل والاستدلال، البيعان بالخيار، حجية قول الصحابي، كتل علم أصول الفقه، التمييز بين الكلام الأزلي والمصحف حقيقة شرعية، حجية الإعجاز لغير العرب، التحدي بالإعجاز في العصر الحاضرة.
شرح ألفية الأصول
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
21- وليس للقرآن تعزى البسملة 5-1-2020
http://www.walidshawish.com/?p=9665
محل البحث في حكم البسملة، إبطال مزاعم التحريف في البسملة، التمييز بين التغاير بالذات والتغاير بالاعتبار، إبداع الصحابة رضي الله عنهم في حراسة القرآن الكريم، تفسير تعدد الرسم بتعدد القراءة، ، دور علماء المسلمين في تخليص علم المنطق من شوائب الفلسفة، مسلك الجمع بين القراءات، البسملة في الصلاة، التمييز بين البحث الفرعي والأصولي في البسملة، الخلافي هو السبكي.
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
22- قراءة نصية مقدمة أي في علم الأصول
http://www.walidshawish.com/?p=9780
أهمية الدراسة النصية، الجملة التفسيرية، معنى فهم السلف وحجيته، معنى المقدمة، عبارة الجمود الفقهي، علاقة التحسين والتقبيح وأهل الفترة في علم الأصول، التقبيح والتحسين الطبعي، دخول المباحث النحوية في الأصول، التجديد في أصول الفقه.
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
23-قراءة نصية:الأصل لغة ما يبنى عليه الشيء 14-3-2020
http://www.walidshawish.com/?p=9795
قراءة النص، معنى العلمية، معنى الإضافة، التفريق بين اللقب والإضافة، مثلث اللفظ الذهن والوجود الخارجي، حراسة المعنى لضمان استمرار خطاب الشريعة، استيعاب الشريعة للمستقبليات، المعاني لا وجود لها في الخارج، أهمية معرفة حقائق العلم، الحقيقة الشرعية واللغوية والطبية، الجمود الفقهي، التعصب المذهبي، المركبات وضعية.
المادة: دراسة في أصول المالكية (دبلوم عال)
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
24- قراءة نصية يعني أن أصول الفقه أدلته الإجمالية 14-3-2020
http://www.walidshawish.com/?p=9802
تعريف الدليل الإجمالي، أصوله دلائل الإجمال، التمييز بين الأدلة ومعرفتها، التمييز بين علم الأصول وموضوعه، استنباط الأحكام من القاعدة الأصولية، الإجارة المنتهية بالتمليك، الاستنباط من الكليات، الدليل الجزئي بيان للعلاقة مع الكلي، أمثلة العرية والقرض الحسن في بيان ترتيب الجزئيات تحت الكليات، أهمية الدليل الجزئي في ترتيب الفروع تحت الكليات، الغلو في سد الذرائع، الكليات ليست هي محز البحث، الحسن والقبح اعتباريان بحسب أفعال العباد.
المادة: دراسة في أصول المالكية (دبلوم عال)
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
25- قراءة نصية كتاب القرآن ومباحث الأقوال 18-4-2020
http://www.walidshawish.com/?p=10079
عود الضمائر في النص، معاني المفردات، معنى المحمول والموضوع، معنى المبحث، معنى القرآن، اجتماع المعرفين على معرف واحد، العلمية بالغلبة، القرآن علم على الكتاب، متى يكون العلم نكرة.
المادة: دراسة في أصول المالكية (دبلوم عال)
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
26- قراءة نصية لفظ منزل على محمد 18-4-2020
http://www.walidshawish.com/?p=10119
الفقه إدراك الفرق، معنى القرآن في أصول الدين وفي أصول الفقه، القرآن باعتباره علم شخص وباعتباره علم جنس، إجماع أهل السنة أن كلام الله الأزلي صفة قائمة بالذات، كلام الله لا يتعلق بالمشيئة كالسمع والعلم والبصر، مذهب الكرامية والشيعة والخوراج والمعتزلة أن كلام الله يتعلق بالمشيئة، خلاف الكرامية مع المعتزلة، نصر الله الملة بالإمام أحمد في فتنة خلق القرآن، القرآن بين أيدينا حقيقة شرعية، التمييز بين الدال والمدلول، الحروف والأصوات واللغات مخلوقة، إطلاق القرآن على الكلام القديم والمصحف شرعا، معنى خصوص المحل، معنى علم الجنس وعلم الشخص، صفة الكلام لله بين التجسيم والتعطيل، الكرامية والمعتزلة في مسألة الكلام، مذهب الكرامية في الكلام، قديم بالقدرة حادثة بالآحاد، معنى الكلام النفسي، أهل السنة والجماعة هم المثبتة، قطعي التنزيه كلي لا يقبل الاستدراك، إزالة الإجمال في المشترك، إدخال القياس على صفات الله تعالى، تناقض الطوائف في أدلة الشريعة، كلام الله تعالى لموسى، إعادة إنتاج الطوائف داخل البيت السني، الاقتصاد في الاعتقاد، الطوائف تتبع المتشابهات، التفكيك من الداخل، العودة إلى الصفر، تلفيق المشروعية.
المادة: دراسة في أصول المالكية (دبلوم عال)
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
27- قراءة نصية فخرج عن أن يسمى قرآنا 25-4-2020
http://www.walidshawish.com/?p=10147
الممنوع من الصرف المنتهي بالألف والنون، التمييز بين المعنى الشرعي للمصحف وحلولية الصفات، التمييز بين الحديث القدسي والقرآن الكريم، دليل الإعجاز سبب لثبوت صدق النبي صلى الله عليه وسلم، منهج الأصوليين في التعريفات، منسوخ التلاوة لا يتعبد بتلاوته، التمييز بين النسخ والبداء، المنهج الأصولي لحماية أحاديث الصحيحين، الأحاديث المخالفة للعقل، «مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ سُمٌّ وَلاَ سِحْرٌ»، «صَدَقَ اللَّهُ، وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ، اسْقِهِ عَسَلًا»، خطورة الرد للسنة قد تؤدي للتأويل الباطني للسنة، جوهر التفكيك، نسخ التلاوة، الشيخ والشيخة، الدور في الحدود.
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
28- وليس منه ما بالآحاد روي 15-1-2021
https://www.walidshawish.com/?p=11228
أحكام القراءة غير المتواترة، القراءات بين الأصوليين والقراء، الاختلاف في تواتر الثلاث قراءات تتمة العشرة، حجية القراءة غير المتواترة، حكم القراءة بالشاذ، تفسير الاختلاف في القراءات، أهمية كتب الشروح والتحشية، الأدلة على احتجاج مالك بالقراءة الشاذة، حكم القراءة في الصلاة بما يخالف الرسم العثماني، المراد بالوجه العربي في القراءة المتواترة، الاعتراض على قراءة ابن عامر، الفصل بين المضاف والمضاف إليه بمعمول المضاف.
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
29- ولم يكن في الوحي حشو يقع 15-1-2021
https://www.walidshawish.com/?p=11231
معنى زعم الحشو في الوحي، التمييز بين الحشو والمهمل، صفات الله توقيفية على الشرع وليست لغوية، صفات الله تعالى لا تعلم من جهة القياس والعرف، لا شريك لله في حقيقة ولا كيف، الاستواء معلوم، عاقبة تتبع المتشابه التجسيم والتعطيل، التمييز بين المتشابه والحشو، المتشابه ابتلاء الله للعلماء، تكليف العلماء بعدم تتبع المتشابه يشق عليهم، تفاصيل نفي الحشو عن السنة، معنى نفي الحشو عن السنة، ما الفرق بين الكتاب السنة في مبحث الحشو، منهج العلماء في مناقشة أقوال الأئمة.
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
30- وما يعنى به بلا دليل 15-1-2021
https://www.walidshawish.com/?p=11234
زعم معنى لا دليل عليه، العام قبل التخصيص والمراد منه، الخلل المنهجي لعدم التمييز بين المنهج الحديثي والأصولي، ظاهرة لا دليل عليه، مذهب المرجئة في الوعيد، التنابز بالألقاب بالإرجاء والخوارج، التكفير للتخويف، تناقضات الخوارج والمرجئة، مشابهة الطوائف في الجزئيات، لا يشترط القطع لبيان المراد، اعتراض المرجئة على تأويلات أهل السنة، تعطيل المرجئة للوعيد، الضلال بسبب الاقتصار على دلالة الوضع دون مراد الشارع، مشكلة البحوث الناقصة، معنى الإرجاء لغة، التكفير بالحماية والتماهي مع أن الإمامة من أصول الدين، دليل أهل السنة على المرجئة في ثبوت التأويل.
مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود
قطر السواقي على بحر المراقي
أ.د. وليد مصطفى شاويش
31- والنقل بالمنضم قد يفيد 15-1-2021
https://www.walidshawish.com/?p=11237
حكم المجمل في الكتاب والسنة، طور متحور من الطوائف على أصول المرجئة، معنى التواتر المعنوي، المنهج الأصولي في تصحيح الخبر، تكامل المدرسة الحديثية والأصولية، تكاثر الظواهر في رتبة النص، رد المتشابه للمحكم، إثبات عذاب القبر، حديث ابن عباس في الجمع بين الصلاتين، الفرق بين المتواتر والإشاعة والرأي العام، أمثلة على تقوي الخبر بالحس، معنى الدليل النقلي، حالات يفيد الدليل النقلي القطع، معنى المعرض العقلي ورتبه في القطع والاحتمال والنفي، أدلة أهل السنة على رتبة العقل في النظر، إذا ثبت مراد الشارع وجب الجزم بنفي المعارض العقلي، عدم الوجدان لا يلزم منه عدم الوجود، أدلة على تواتر المعنى دون معارض عقلي قطعا، صدق المخبر نفي للمعارض العقلي، بطلان الزعم بتقديم أهل السنة الأشاعرة العقل على الكتاب والسنة.