اختبر نفسك (1) ابن عاشر الأبيات (1-30)

Welcome to your اختبر نفسك (1) ابن عاشر الأبيات (1-30)

1. 
ذكر ابن عاشر اسمه في أول النظم لأن الدِّين لا يؤخذ من مجهول.

2. 
تؤخذ الفتوى من المجاهيل سواء في الأشخاص أو على الشبكة (الإنترنت).

3. 
المفتي مجهول الحال من عُرف بعينه ولا تُعلم عدالته.

4. 
المفتي مجهول العين هو من لا يعرف باسمه.

5. 
المفتي يجب أن يكون معلوم العين والحال من حيث التقوى والعلم والاسم.

6. 
قرر الأشعري مذاهب السلف وأقام الأدلة عليها .

7. 
أحدث الأشاعرة عقائد جديدة في الدين على خلاف السلف .

8. 
الأشعرية تعني إقامة الأدلة العقلية على صحة عقائد السلف.

9. 
علم الكلام السني يرد بالحجج على أهل الكلام من الطوائف المفارقة للسنة.

10. 
منهج الأشاعرة هو إثبات عقائد السلف دون إحداث بدع فيها.

11. 
يجب إحياء عقيدة السلف ومنهجهم الفقهي.

12. 
أهل السنة هم الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث (الحنابلة).

13. 
المالكية يتبعون السنة ولو كان الإمام مالك بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .

14. 
التصوف السني منضبط بالشريعة.

15. 
المسلم يلتزم بما عليه مذاهب أهل السنة العقدية والفقهية.

16. 
الحكم العقلي يستقل العقل بإدراكه.

17. 
الحكم العقلي يثبت بالتجربة.

18. 
الكل أكبر من الجزء حكم عقلي.

19. 
الكل أكبر من الجزء حكم شرعي.

20. 
الكل أكبر من الجزء حكم عادي.

21. 
استحالة جمع النقيضين حكم عادي.

22. 
استحالة جمع النقيضين حكم شرعي.

23. 
استحالة جمع النقيضين حكم عقلي.

24. 
الحكم الشرعي يتوقف على ورود الشرع.

25. 
الحكم الشرعي يدرك بالرأي.

26. 
الحكم الشرعي يدركه العقل مستقلا.

27. 
في قول الناظم (أو وضع جلا) يقصد الحكم العقلي.

28. 
في قول الناظم (أو وضع جلا) يقصد الحكم الشرعي.

29. 
أقسام الحكم العقلي ثابتة على سبيل الحصر العقلي.

30. 
المستحيل العقلي لا يتصور العقل وجوده.

31. 
الواجب العقلي لا يتصور العقل عدمه.

32. 
الواجب العقلي لا يتصور العقل وجوده.

33. 
الممكن العقلي ما يقبل الوجود والعدم.

34. 
إثابة الطائع وعد إلهي صادق ثابت بالشرع.

35. 
إمكان تعذيب الطائع ممكن عقلا.

36. 
إمكان تعذيب الطائع عقلا لا يعارض أن الله لا يخلف الميعاد بالجنة لعباده الصالحين.

37. 
ثبوت كون الجسم إما متحركا وإما ساكنا واجب ضروري عقلي.

38. 
ثبوت خصوص الحركة والسكون للجسم جائز ضروري عقلي.

39. 
ثبوت مجموع الحركة والسكن للجسم جائز ضروري عقلي.

40. 
تعذيب أبي لهب واجب عقلي.

41. 
تعذيب أبي لهب ثابت من جهة الشرع.

42. 
إيمان أبي لهب مستحيل شرعا.

43. 
إيمان أبي لهب مستحيل عقلا.

44. 
يستحيل عقلا وشرعا حلول الله في المخلوقات.

45. 
دل الكتاب والسنة أن الله تعالى في السماء بذاته.

46. 
الله سبحانه في السماء بعلمه وأمره لأنه لا يحل في المخلوقات.

47. 
احتراق الورقة في النار عادي ضروري.

48. 
ثبوت شفاء الأدوية من الأمراض عادي نظري.

49. 
الفاعل مرفوع من الأحكام العادية.

50. 
الفاعل مرفوع من الأحكام الشرعية.

51. 
الجسم ليس متحركا ولا ساكنا مستحيل ضروري.

52. 
إثبات أمر لأمر أو نفيه هو الحكم.

53. 
افتراض القرآن الولد لله-سبحانه- تعني أن الولد ممكن عقلا.

54. 
افتراض القرآن الولد لله-سبحانه- مجرد تصور ولا يفيد الإمكان العقلي.

55. 
قوله تعالى: (لئن أشركتَ ليحبطن عملك) من الافتراض وليس من الإمكان العقلي

56. 
قوله تعالى: (لئن أشركت ليحبطن عملك) من الإمكان العقلي.

57. 
قوله تعالى: (ولو تقول علينا بعض الأقاويل) من الافتراض وليس من الإمكان العقلي.

58. 
قوله تعالى: (ولو تقول علينا بعض الأقاويل) من الإمكان العقلي.

59. 
قوله تعالى: (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا) من الافتراض وليس من الإمكان العقلي.

60. 
قوله تعالى: (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا) من الإمكان العقلي.

61. 
القرآن الكريم يشمل على الأدلة العقلية والنقلية.

62. 
حجة إبراهيم عليه السلام على قومه كانت بالأدلة النقلية.

63. 
حجة إبراهيم عليه السلام على قومه كانت بالأدلة العقلية.

64. 
حديث (أنتم أعلم بأمور دنياكم ) يحيل على البحث التجريبي في العاديات.

65. 
حديث (أنتم أعلم بأمور دنياكم ) يعني الأحكام الشرعية تتغير بحسب ما ترونه مناسبا.

66. 
قاعدة لا فعل بلا فاعل تدل على أن للكون خالقا.

67. 
صفة القدم: تعني سلب العدم السابق.

68. 
صفة البقاء: تعني سلب العدم اللاحق.

69. 
صفة القدم: تعني سلب العدم اللاحق.

70. 
صفة البقاء: تعني سلب العدم السابق.

71. 
ما ثبت له القدم استحال عليه العدم

72. 
وجود الله تعالى ذاتي لا يقبل العدم السابق واللاحق.

73. 
دليل الشرع على وجوب النظر قوله تعالى: فاعلم أنه لا إله إلا الله.

74. 
المعتبر في البلوغ شعر العانة.

75. 
يستحيل الشريك لله تعالى في حقيقة صفاته

76. 
دليل الوحدانية هو بطلان اجتماع النقيضين الخالق والمخلوق في الذات أو الصفات .

77. 
القدرة إخراج المممكنات إلى حيز الوجود .

78. 
الإرادة تخصيص الشئ بما يجوز عليه .

79. 
يجوز إثبات صفات الله تعالى بالقياس على مخلوقاته.

80. 
معنى صفة الغنى: قيامه تعالى بنفسه .

81. 
صفة الغنى تعنى أن الله لا يفتقر للمكان.

82. 
اعتقاد حلول الله في مكان ينافي صفة الغنى لله تعالى.

83. 
وحدانية الله تعالى في صفاته تنفي أن تكون المخلوقات شريكة لله في الحقيقة.

84. 
وحدانية الذاتي تنفي تركب الله تعالى من ذوات.

85. 
تعدد الذوات في ذات الله تعالى باطل ينافي التوحيد .

86. 
تعدد ذوات الله تعالى عقيدة أهل السنة والجماعة.

87. 
تعدد ذوات الله تعالى عقيدة الكرامية.

88. 
وحدانية الفعل لله تعالى تعني أنه خالق كل شئ.

89. 
العباد يخلقون أفعالهم ينافي وحدانية الفعل لله تعالى .

90. 
يخلق الله المخلوقات بطريقة الاختيار .

91. 
يخلق الله المخلوقات بطريقة العلة.

92. 
يخلق الله المخلوقات بطريقة الطبع.

93. 
إيمان أبي جهل مأمور به غير مراد لله تعالى.

94. 
كفر أبي جهل منهي عنه وهو مراد لله تعالى .

95. 
كفر أبي جهل أمر وقع من غير إرادة الله تعالى.

96. 
العلم وهوصفة ينكشف بها المعلوم على ماهوبه انكشافاً لايحتمل النقيض بوجه من الوجوه.

97. 
يجوز القول بأن صفة العلم لله ممكنه.

98. 
يجوز دخول الظن على علم الله تعالى .

99. 
صفة العلم لله أزلية وليس له علم حادث

100. 
صفة العلم لله تعالى تتعلق ب.الواجب والممكن والمستحيل .

101. 
صفة القدرة لله تعالى تتعلق بالواجب والمستحيل

102. 
صفة الإرادة لله تعالى تتعلق بالواجب والمستحيل .

103. 
صفة العلم لله تعالى من صفات التأثير في الإيجاد والخلق

104. 
صفة الحياة لله تعالى هي صفة تصحح لمن قامت به أن يتصف بالعلم.

105. 
الخلق والإيجاد من متعلقات صفة الحياة لله تعالى .

106. 
الخلق والإيجاد من متعلقات صفة السمع لله تعالى .

107. 
الخلق والإيجاد من متعلقات صفة البصر لله تعالى .

108. 
السمع الأزلي صفة ينكشف بها كل موجودٍ على ماهوبه إنكشافاً يباين سواه ضرورة.

109. 
جميع صفات مولانا تبارك وتعالى واجبة يستحيل عليها الحدوث .

110. 
صفة الكلام القائمة بذاته تعالى أزلية بلا انقطاع.

111. 
يصح تعطيل صفة الكلام لله تعالى بالسكوت.

112. 
صفة الكلام لله على الحقيقة لا المجاز .

113. 
الكلام الأزلي هوالمعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات.

114. 
صفة الكلام متعلَّقُها علم الله تعالى .

115. 
صفة الكلام أزلية باقية كعلم مولانا تبارك وتعالى.

116. 
لو تعطلت صفة الكلام بسكوت لزم الفناء على واجب الوجود وهو باطل.

117. 
لو تعطلت صفة الكلام بسكوت لزم أن يكون علم لله تعالى لا كلام يتعلق به.

118. 
صفة الكلام من متعلقات مشيئة الله تعالى وقدرته .

119. 
صفة الكلام القائمة بالذات مركبة من حروف وأصوات حادثة .

120. 
القرآن الذي سمعه أبو جهل هو عين صفة الله تعالى القائمة بذاته.

121. 
ما نسمعه من القرآن هو كلام الله حقيقة باعتبار الدال على الصفة القائمة بذاته.

122. 
اللغة العربية حروفها حادثة وليست من الكلام الأزلي القائم بذات الله .

123. 
قول عائشة رضي الله عنها (مابين دفتي المصحف كلام الله) باعتبار الدال على الصفة القائمة بذات الله تعالى.

124. 
كلام الله تعالى المقروء بالألسنة هو باعتبار ما بين أيدينا من كلام الله تعالى وهو الدال على الصفة القائمة بالذات.

125. 
معنى الكلام النفسي لله تعالى هو حديث الجوف.

126. 
معنى الكلام النفسي لله تعالى هو الصفة القائمة بالذات.

127. 
يصح القول بأن القرآن بين أيدينا هو كلام الله تعالى .

128. 
الوجود الأصيل لصفة الكلام هو القائم بالذات.

129. 
القرآن بين أيدينا هو الدال على صفة الكلام القائمة بالذات.

130. 
ما أحرقه عثمان من القرآن هو الصفة القائمة بذات الله تعالى .

131. 
ما كتبه المعلم على السبورة من الآيات ثم محاه هو الكلام الدال وليس القائم بالذات.

132. 
معنى أن الله واحد في ذاته أي لا تتعدد ذاته .

133. 
معنى أن الله واحد في الصفة أي لا تتعدد الصفة.

134. 
لو صح أن الله يحل في المكان لاحتاج إلى مخصص يخصصه بذلك المكان.

135. 
يخلق الله تعالى بمقتضى علمه وحكمته بلا كراهة.

136. 
ضد الإرادة الكراهة .

137. 
ضد القدرة العجز .

138. 
ضد القِدم الفناء.

139. 
ضد القدم الحدوث .

140. 
ضد البقاء القِدم.

141. 
ضد البقاء الفناء.

142. 
الله يسمع مستعينا بآلات وجوارح.

143. 
الله يبصر مستعينا بآلات وجوارح .

144. 
ضد وصف الغنى الافتقار.

145. 
اتفقت الطوائف على أن كلام الله متعلق بالقدرة والمشيئة خلافا لأهل السنة والجماعة

146. 
يجوز في حق الله تعالى خلق العالم لأن العالم من الممكنات

147. 
لله تعالى أن يرحم العاصي .

148. 
يجب على الله أن يعذب العصاة .

149. 
بعث الرسل واجب على الله تعالى .

150. 
لا أحد يوجب على الله شيئا.

151. 
إثبات حدوث العالم دليل على افتقار العالم إلى الخالق.

152. 
العالم الملازم للعدميات كالحركة والسكون يكون حادثا بالضرورة .

153. 
استدل إبراهيم عليه السلام على حدوث العالم بشروق الكواكب وغيابها لأن الملازم للعدميات حادث.

154. 
يجوز انقلاب الواجب عقلا إلى ممكن عقلا.

155. 
يجوز انقلاب المستحيل عقلا إلى واجب عقلا.

156. 
يجوز انقلاب الحقائق العقلية.

157. 
المستحيل العقلي لا يتصور العقل وجوده.

158. 
الواجب العقلي لا يتصور العقل وجوده.

3 thoughts on “اختبر نفسك (1) ابن عاشر الأبيات (1-30)

  1. أغسطس 14, 2023 - غير معروف

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

  2. أغسطس 14, 2023 - بناني عبداله

    شكرا شيخ

  3. أغسطس 14, 2023 - بناني عبداله

    شكرا سيدي بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top