الاختبار (3) المقدمة فأرشد الخلق لدين الحق، الأبيات (3-7)

Welcome to your الاختبار (3) المقدمة فأرشد الخلق لدين الحق، الأبيات (3-7)

Name Email Phone Number

ضع إشارة صح أمام العبارة الصحيحة وإشارة خطأ أمام العبارة الخطأ.

1. 

هداية الدلالة: هي بيان الحق والصواب وإن لم يصِل المدعو إلى المقصود

2. 

قوله تعالى:(وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) بمعنى هداية الدلالة

3. 

قوله تعالى:(فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ) بمعنى هداية التوفيق

4. 

قوله تعالى:(وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ) بمعنى هداية الدلالة.

5. 

قوله تعالى:(إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ) بمعنى هداية الدلالة

6. 

قوله تعالى:(وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) بمعنى هداية التوفيق

7. 

قوله تعالى:(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )إرسال تكليف .

8. 

الله متصرف في الملك يختص برحمته من يشاء.

9. 

تمكين الله تعالى الكافر من الإيمان عقلا وعادة هو مناط التكليف والمحاسبة في الآخرة.

10. 

الاستطاعة بمعنى سلامة العقل والقدرة على الإيمان موجودة في الكافر والمؤمن.

11. 

هداية التوفيق خاصة بالمؤمنين .

12. 

هداية التوفيق استطاعة مع والطاعة.

13. 

هداية الدلالة وسلامة العقل والآلات استطاعة قبل الطاعة والإيمان.

14. 

هداية الدلالة لجميع الناس كفارا ومؤمنين.

15. 

قول الناظم (فَأَرْشدَ الخَلْقَ) الخلق بمعنى المخلوق.

16. 

بعثة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الجن تشريف.

17. 

بعثة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملائكة تشريف.

18. 

بعثة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الجماد تشريف.

19. 

نحن مكلفون بالأحكام الشرعية في الفترة المكية.

20. 

الأحكام في الفترة المكية هي الأصول والمدنية هي التفاصيل.

21. 

الحق بمعنى اسم المفعول.

22. 

اسم محمَّد من الفعل حَـمِد.

23. 

اسم محمَّد من الفعل حَـمَّد.

24. 

في قوله: مُحَمَّدِ الْعَاقِبْ، محمد بدل من قوله نبي في قوله البيت السابق : على نبيٍّ.

25. 

في قوله: مُحَمَّدِ الْعَاقِبْ، محمد صفة لنبي في قوله البيت السابق : على نبيٍّ.

26. 

خاتَم (بفتح التاء) الأنبياء ما ختم به الأنبياء.

27. 

خاتِم (بكسر التاء) الأنبياء بمعنى الفاعل الذي خَتَم الأنبياء.

28. 

خاتَم (بفتح التاء) الأنبياء بمعنى الفاعل الذي خاتَم الأنبياء.

29. 

الهمة: توجه القلب بجميع قواه الروحانية إلى جانب الحق؛ لحصول الكمال له أو لغيره.

30. 

الرب بمعنى المصدر أي الربوبية .

31. 

الرب بمعنى الفاعل أي الرابِب الذي يدبر أمر خلقه.

32. 

الرب بمعنى الصفة المشبهة أي الرَّبِب على وزن حَذِر.

33. 

الرب بمعنى الصفة المشبهة أي الربوبية.

34. 

يجوز وصف إنسان بالرب مطلقة عن الإضافة.

35. 

يصح أن نقول: رب الأسرة.

36. 

العدالة في الصحابة هي نفسها العدالة في الشهادة.

37. 

العدالة في الصحابة هي عدالة الرواية.

38. 

العدالة في الصحابة تعني أنهم جميعا أمناء على الشرع ولو وقع بعضهم في الكبيرة.

39. 

الآل بمعنى أنصار الرجل تشمل جميع الأصحاب.

40. 

الآل بمعنى الزوجة تشمل جميع أمهات المؤمنين.

41. 

الصحابي عند المحدثين من التقى مسلما بالنبي صلى لله عليه وسلم.

42. 

الصحابي عند الأصوليين هو المجتهد من الصحابة

43. 

عدالة الصحابة مبحث تاريخي .

44. 

عدالة الصحابة مبحث شرعي.

45. 

الآل في الزكاة هم بنو هاشم فقط عند المالكية.

46. 

الآل في الزكاة هم بنو هاشم وبنو المطلب عند الشافعية.

47. 

آل النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء هم علي رضي الله وذريته فقط.

48. 

آل النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء كل تقي.

49. 

من معالم أهل السنة والجماعة الترضي على جميع الصحابة.

50. 

المنافقون ليسوا من الصحابة.

51. 

الصحابة كان فيهم منافقون ليسوا من الصحابة.

52. 

في قول النظم (وبعدُ -بالبناء على الضم- فالعم بأصل الدين) نُوي المضاف وحُذف لفظا.

53. 

العلم: معرفة الشيء على ما هو به.

54. 

العلم ضده الجهل.

55. 

القول بأنه لا خالق للكون جهل بسيط.

56. 

عدم معرفة من خلق الكون جهل مركب.

57. 

الجهل هو النسيان.

58. 

عدم معرفة الإنسان بحقيقة ذات الله يعتبر جهلا.

59. 

عدم معرفة حقيقة صفات الله يعتبر جهلا.

60. 

توقف الإنسان عن البحث في حقيقة ذات الله يدل على منهجية علمية.

61. 

العقل غير قادر على البحث في حقيقة الذات والصفات.

62. 

نحن نعرف الله بالأحكام الثابتة له كإثبات السمع والبصر لله تعالى.

63. 

تصوير صفات الله مستحيل لأن الله هو المصوِّر لا المصوَّر.

64. 

منهج القرآن الكريم التعريف بالله بما يفرده عن غيره لا بالتصوير.

65. 

استدلال العامي بالكون على وجود الله إيمان جُـمْلِـيّ.

66. 

جزم العامي بالإيمان ولو دون أدلة إيمان صحيح معتبر شرعا.

67. 

إثبات حدوث الكون لأنه متغير ثم إثبات الخالق إيمان تفصيلي.

68. 

إثبات إمكان وجود الكون والإمكان يحتاج إرادة الله لترجيح الممكن في الوجود إيمان جملي.

69. 

قوله :(لكِنْ مِنَ التَّطْوِيِل)، التطويل الكلام الزائد وفيه تفصيل لا يحتاجه المتعلم.

70. 

الاِخْتِصَـارُ هو الاقتصار.

71. 

الاختصار يكون في المعاني.

72. 

الاختصار : المعنى الكثير في اللفظ القليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top