تكفير الأعيان حكم قضائي وليس من باب الفتوى :الامستوى الثاني
اختر الإجابة الأصح فيما يأتي، مع العلم بأن الإجابة الصحيحة هي إجابة واحدة فقط من الإجابات الأربع.
3.
أحد الإجابات الآتية ليس من دعائم الإسلام:
7.
تنفيذ حد الردة من اختصاص القضاء لأنه:
8.
تطبيق حد الردة ليس من اختصاص جهة الفتوى لأنه:
9.
لا يجوز للأفراد أن يحكموا بكفر المعين لأنهم:
10.
لا يمكن اعتبار حد الردة مصادرة لحرية الرأي لأن
11.
في حالة إذا أظهر بعض المعينين كفرا صريحا ولم يعاقبه القضاء، فإن أحد المواقف الآتية يعد خطأ:
12.
يعتبر القول بأن حد الردة من باب محاكم التفتيش على قلوب الناس خطأ لأنه:
(توضيح :محاكم التفتيش: هي محاكم كاثولوكية أقامتها الكنيسة في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، مهمتها اكتشاف عقائد مخالفي الكنيسة، وقد راح ضحيتها الكثير من العلماء الغربيين والمسلمين في الأندلس، وقد كانت صفحة سوداء في تاريخ الإنسانية، بينما نجِد في تعامل النبي -صلى الله عليه وسلم- مع المنافقين نموذجا رفيعا للبشرية في الجمع بين الحفاظ على الدين بإعلان الحد وبطانة الإجراءات الرحيمة بالمتهم.)
13.
نظرا للآثار الخطيرة المترتبة على الردة، ينبغي أن يكون موقف الشباب المسلم هو:
14.
قوله تعالى :"لا إكراه في الدين" لا يتعارض مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري:"من بدل دينه فاقتلوه" ، وإجماع الفقهاء على مشروعية حدّ الردة لأن:
(توضيح:مثال الخاص والعام، كأن يقول الأستاذ لطلابه اذهبوا إلى الملعب، ثم يطلب من واحد منهم وهو خالد مثلا أن يذهب إلى المكتبة، فأمْر الأستاذ الطلاب بالذهاب للملعب نص عام يشمل الجميع، ولا يتعارض مع أمره الخاص الموجه لخالد بالذهاب إلى المكتبة، ويكثر الآن-مع الأسف- توهم التعارض بين العام والخاص في نصوص الشارع في الأوساط الثقافية، وبسبب ذلك تُــضرب نصوص الشرع بعضها ببعض، ويلبَّس بذلك على عوام المسلمين.)
15.
لا يتعارض حد الردة مع تقرير الكتاب والسنة أن الإنسان مكلف مختار لأن:
16.
ندر تطبيق حد الردة في التاريخ الإسلامي:
17.
لم يطبق النبي صلى الله عليه وسلم حد الردة على المنافقين، لأنه:
19.
إحدى الإجابات الآتية ليست من شروط تكفير المعين:
(توضيح: شروط تكفير الأعيان وموانعة: وهي شرط العلم بأن هذا القول كفر، ويقابله مانع الجهل أو التأويل، وشرط الاختيار فلا بد أن يكون القائل مختارا، ويقابله مانع الإكراه، وشرط القصد إلى القول، وهو أن هذا القول مقصود له ويقابله مانع الخطأ، كأن يخطيء من شدة الفرح، أو الحزن، أو الخوف.)
20.
إحدى الإجابات الآتية ليست من موانع تكفير المعيـن:
(توضيح: شروط تكفير الأعيان وموانعة: وهي شرط العلم بأن هذا القول كفر، ويقابله مانع الجهل أو التأويل، وشرط الاختيار فلا بد أن يكون القائل مختارا، ويقابله مانع الإكراه، وشرط القصد إلى القول، وهو أن هذا القول مقصود له ويقابله مانع الخطأ، كأن يخطيء من شدة الفرح، أو الحزن، أو الخوف.)