اختبار مقدمة منهجية في أنواع الحكم وتطبيقاته 5 (2,3)

Welcome to your الاختبار (2) المقدمة الأبيات الحمد لله على صلاته (1-2)

Name Email

ضع إشارة صح أمام العبارة الصحيحة وإشارة خطأ أمام العبارة الخطأ.

1. 

الحمد لغة: هو الثناء على الجميل الاختياري بالكلام.

2. 

الحمد اصطلاحا: هو الثناء على الجميل الاختياري باللسان.

3. 

يعتبر من الحمد الثناء على الإنسان بجمال طوله ووسامة وجهه.

4. 

الحمد اصطلاحا: وصف ينبئ عن تعظيم المنعم بوصفه منعماً على الحامد وغيره.

5. 

الشكر لغة: هو الحمد لغة.

6. 

والشكر اصطلاحا: صرف العبد ما أولاه مولاه من نعماه في مرضاه.

7. 

الشكر اصطلاحا: هو الثناء على الجميل الاختياري باللسان .

8. 

صِلاته: بكسر الصاد جمع صلة وهي الأعطية.

9. 

مع ظرف زمان يعني المصاحبة في الزمن.

10. 

صلاة الله على نبيه رحمة منه تعالى.

11. 

الصلاة على النبي من الملائكة استغفار.

12. 

صلاة الناس لربهم دعاء وتضرع.

13. 

النبيء باعتبار اسم الفاعل يكون مخبـِرا للناس.

14. 

النبيء باعتبار اسم الفاعل يكون مخـبـَرا من الله تعالى.

15. 

كلمة النبيء (مهموزة) مشتقة من النبوة.

16. 

الرسالة أعم معنى من النبوة، فهي تشمل النبوة وتزيد عليها.

17. 

الرسالة أخص معنى من النبوة باعتبار القيود الزائدة في الرسالة على النبوة.

18. 

النبوة من حيث أصحابها أعم من الرسالة من حيث أصحاب الرسالة.

19. 

النبوة أعم من حيث أصحابها من الرسالة.

20. 

النبوة جزء من معنى الرسالة.

21. 

كل رسول نبي.

22. 

كل نبي رسول.

23. 

التوحيد لغة نسبة الشيء للانفراد.

24. 

من كفر بقدرة الله على بعث الموتى فهو موحد بالربوبية.

25. 

الكفر بصفة من صفات الله كفر بذات الله تعالى.

26. 

تعدد صفات الله تعالى لا يعني تعدد الذات العلية.

27. 

من اعتقد أن الله ثلاثة فهو موحد بالربوبية.

28. 

كفر العرب بالربوبية أدى بهم لشرك العبادة.

29. 

أبو جهل وأبو لهب موحدون بالربوبية.

30. 

أصل الإيمان يمكن أن ينقسم في الواقع.

31. 

أصل الإيمان واحد لا يتفاوت فيه الناس.

32. 

العرب جعلت الأصنام شريكة لله -سبحانه- في إرادته.

33. 

الإلحاد يقتصر على من ينكر وجود الله.

34. 

الإلحاد: قد يكون في أسماء الله وصفاته مع الإقرار بوجوده.

35. 

من أشرك مع الله غيره فهو ملحد في أسماء الله صفاته.

36. 

العبادة لغة هي نفسها العبادة شرعا.

37. 

الأحكام الشرعية تتعلق بالوضع اللغوي مع وجود المعنى الشرعي.

38. 

لا يجوز المصير إلى المعنى اللغوي في نص الشارع مع وجود الحقيقة الشرعية.

39. 

العبادة تصح بلا نية.

40. 

ربع العبادات في الفقه يمثل اهتمام أهل السنة والجماعة بتوحيد العباد.

41. 

علم أصول الدين في معرفة الله تعالى هو بيان صفة المعبود.

42. 

شرك العرب في الجاهلية مناقض للعبادة شرعا.

43. 

تتبع المعنى اللغوي في نص الشارع وهجر الحقيقة الشرعية من أسباب الانحراف الفكري

44. 

التوحيد يختلف بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

45. 

العبادة بالمعنى اللغوي في الحديث (تعس عبد الدرهم).

46. 

العبادة بالمعنى الشرعي في الحديث (تعس عبد الدرهم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top