الاختبار (4) الدروس (5 ، 6) الأبيات: 7- 10 .

Welcome to your الاختبار (4) الدروس (5 ، 6) الأبيات: 7- 10 .

Name Email Phone Number


س1: ضع إشارة صح أمام العبارة الصحيحة وإشارة خطأ أمام العبارة الخطأ.

1. 

ألأُرْجُـوزَةٌ : منظومة على بحر الرجز.

2. 

منظومة جوهرة التوحيد على بحر الكامل.

3. 

اللقب ما أشعر بمدح مثل سيد الشهداء.

4. 

جوهرة التوحيد لقب على المنظومة في الاعتقاد.

5. 

قَدْ هَذَّبْتُهَـا أي جعلت فيها الأدب والتهذيب الذي ينفع الطالب.

6. 

تهذيب المنظومة أي تنقيتها من الحشو والتطويل.

7. 

لا فرق بين المنظومات العلمية والشعر.

8. 

المنظومات تعنى بالصور الشعرية والبلاغة.

9. 

يشترط في المنظومة التزام وزن القصيدة الشعرية كاملة.

10. 

قول الناظم: وَاللهَ أَرْجُو، الاسم الشريف مبتدأ.

11. 

قول الناظم: وَاللهَ أَرْجُو، الاسم الشريف منصوب على التعظيم.

12. 

معنى المضارع أي الذي يشابه الفعل الماضي.

13. 

قول الناظم: وَاللهَ أَرْجُو في القبول نافعا، (نافعا) صفة القبول.

14. 

قول الناظم: وَاللهَ أَرْجُو في القبول نافعا، (نافعا) حال والله هو صاحب الحال.

15. 

قول الناظم: بِهَا مُرِيدًا فِي الثَّـوابِ طَامِعًـا الضمير في بها يعود على جوهرة التوحيد.

16. 


 قول الناظم: بِهَا مُرِيدًا فِي الثَّـوابِ طَامِعًـا (طَامِعًـا) صفة الثواب

17. 

قول الناظم: بِهَا مُرِيدًا فِي الثَّـوابِ طَامِعًـا (طَامِعًـا) صفة مريدا.

18. 

قول الناظم: بِهَا مُرِيدًا فِي الثَّـوابِ طَامِعًـا (مريدا) صفة لمنظومة الجوهرة.

19. 

قول الناظم: بِهَا مُرِيدًا فِي الثَّـوابِ طَامِعًـا (مريدا ) مفعول به لاسم الفاعل نافعا.

20. 

سمي الفعل مضارعا لأنه يشابه اسم الفاعل في وزنه ومعناه.

21. 

قول الناظم: بِهَا مُرِيدًا فِي الثَّـوابِ ( فِي الثَّـوابِ) جار ومجرور متعلق بطامعا.

22. 

الثواب يستعمل في الخير والشر.

23. 

غلب استعمال الثواب في الخير.

24. 

يجب على الله تعالى إثابة الطائع.

25. 

الطاعة مؤثرة في إرادة الله تعالى لإدخال المؤمن الجنة.

26. 

الجنة فضل من الله تعالى على الطائعين وليست واجبة.

27. 

الجنة وعد الله لعباده الطائعين بفضله منه لا بوجوب عليه.

28. 

وكان حقا علينا نصر المؤمنين، أي يجب على نصر الله المؤمنين.

29. 

لن يدخل أحد الجنة بعمله دخولا واجبا على الله.

30. 

وعد الله تعالى الطائعين بفضله والله لا يخلف الميعاد.

31. 

{أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} الباء في بما سببية وحتمية.

32. 

{أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} الباء في بما سببية وليست حتمية.

33. 

نعتقد تأثير الطاعة في إرادة الله تعالى بإيجاب شيء على الله.

34. 

لا تكليف شرعي بالعقل مستقلا.

35. 

أطفال الكفار ناجون.

36. 

يكره الصوم للصبي لأن الأصل عدم التكليف.

37. 

يندب تعليم الصبي الإمساك في شهر رمضان.

38. 

الزكاة حق الله في المال فتجب في مال الصبي.

39. 

الحرام مكروه في حق الصبي.

40. 

يجب على ولي الصبي الذكر أن ينهى الصبي عن الحرام.

41. 

يجب على ولي الصبي نهي الصبي عن الكذب.

42. 

إذا مات الصبي قبل البلوغ فهو ناج.

43. 

مَن جُنّ قبل البلوغ واستمر به الجنون المطبق حتى الموت فهو ناجٍ.

44. 

البالغ المصاب بالجنون المتقطع يكون مكلفا في حالة إفاقته.

45. 

فاقد الحواس كالأعمى مع الصمم حُكمه كأهل الفترة .

46. 

فضاء التواصل يعني أن جميع أهل الأرض بلغتهم الدعوة صحيحة .

47. 

فضاء التواصل يعني أن جميع أهل الأرض معذورون بسبب تشويه صورة الإسلام.

48. 

كل مكلف أعلم بنفسه إن بلغته الدعوى صحيحة أم لا.

49. 

يتعذر تحقيق مناط بلوغ الدعوة صحيحة في شخص بعينه في المجتمعات غير الإسلامية.

50. 

والدا النبي صلى الله عليه وسلم كانوا غافلين ولا تكليف مع الغفلة.

51. 

العلم بوجود نبي كاف في إثبات الوجوب الشرعي.

52. 

يعتبر العلم بوجود نبي من جنس الأدلة العامة غير المتعلقة بجزئي مثل المصالح وسد الذرائع.

53. 

الحسن والقبح باعتبار الثواب في الآخرة شرعي .

54. 

لو ثبتت الشريعة بالعقل لجاز ردها به.

55. 

قول الناظم: أَنْ يَعْـرِفَ: مَـا قَـدْ وَجَبَـا، (وَجَبَـا) ضد حرم.

56. 

قول الناظم: أَنْ يَعْـرِفَ: مَـا قَـدْ وَجَبَـا، (وَجَبَـا) أي الصفات الواجبة لله تعالى.

57. 

قول الناظم: لله والجائز والممتنعا (الجائز) هو المباح شرعا.

58. 

قول الناظم: لله والجائز والممتنعا (الجائز) هو ما يجوز على الله كخلق الجنة.

59. 

قول الناظم: لله والجائز والممتنعا، (الممتنعا) هو الحرام.

60. 

قول الناظم: لله والجائز والممتنعا، (الممتنعا) هو المستحيل على الله كالزوجة والولد.

61. 

قول الناظم: فاستمعا: التاء للمعالجة.

62. 

قول الناظم: فاستمعا: الألف منقلبة عن نون التوكيد أو ألف الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top