الاختبار (5) الدروس (7 ) الأبيات: 11-17 يوليو 21, 2020أغسطس 14, 2020 by Safaa Serieyh One Comment Welcome to your الاختبار (5) الدروس (7 ) الأبيات: 11-17 Name Email Phone Number س1: ضع إشارة صح أمام العبارة الصحيحة وإشارة خطأ أمام العبارة الخطأ. 1. (إِذْ كُلُّ مَنْ قَلَّد) تعليل لوجوب معرفة الله بالدليل. صح خطأ 2. التَّقْلِيدُ: قبُول قَول الْغَيْر بِلَا مُطَالبَة حجَّة. صح خطأ 3. التَّقْلِيدُ: قبُول قَول الْغَيْر بدليل جملي. صح خطأ 4. الدليل الجملي يلتزم بالعبارة العلمية الدقيقة. صح خطأ 5. يصح إيمان المقلد الجازم بإيمانه دون دليل. صح خطأ 6. يأثم المقلد الجازم بإيمانه لتفريطه في الدليل مع صحة الإيمان. صح خطأ 7. التسامح الديني مبني على الشك في الأديان. صح خطأ 8. في الإسلام العدل والإحسان للآخرين لا يتعارض مع قطع المسلم بصحة إيمانه. صح خطأ 9. العدل والإحسان في الإسلام متفوق على التسامح الديني في الفكر اللاديني. صح خطأ 10. العدل والإحسان في الإسلام قطعي غير قابل للتقويم بالمنفعة الاقتصادية والسياسية. صح خطأ 11. التسامح الديني في الفكر اللاديني قابل للإلغاء بالمنفعة الاقتصادية والسياسية. صح خطأ 12. التسامح الديني في الفكر اللاديني قائم على الشك في الدين والتردد في الحق. صح خطأ 13. يجب التمييز بين مسؤولية اختيار الدين وعبثية التدين في الفكر اللاديني. صح خطأ 14. الإنسان مسؤول عن اعتقاده في الدنيا ويترتب على ذلك جزاء في الآخرة. صح خطأ 15. عبثية التدين يجوز تسميتها بحرية التدين. صح خطأ 16. الشرع يدعوا لإثبات إيمان المكلف بالبينة. صح خطأ 17. تلجأ الأديان المحرفة والوضعية إلى الطقوس غير المعقولة مع معتنقيها. صح خطأ 18. المقدمات العقلية والنقلية في إثبات العقيدة الإسلامية تدل على عِلْمية العقيدة الإسلامية. صح حطأ 19. إباحة زواج المسلم من الكتابية تنفي الحاجة إلى الاعتراف بالآخر على طريقة الفكر اللاديني. صح خطأ 20. انتماء المسلم لدينه قائم على بينة علمية بصحة إيمانه. صح خطأ 21. الانتماء للدين والثبات عليه تعصب مذموم للدين. صح خطأ 22. الفكر اللاديني غير قادر موضوعيا على التوفيق بين منع ازدراء الأديان وحرية التعبير. صح خطأ 23. الفكر اللاديني يؤمن بوجود حقيقة دينية ثابتة. صح خطأ 24. الفكر اللاديني ينظر إلى الإسلام أنه فكرة قابلة للشك كبقية الأديان. صح خطأ 25. الفكر اللاديني فكر استبدادي يريد فرض نفسه على الإسلام والمسلمين. صح خطأ 26. فَفِيهِ بَعْضُ الْقَوْمِ الضمير في (فيه) يعود على المقلد الجازم بإيمانه بناء على دليل جملي. صح خطأ 27. فَفِيهِ بَعْضُ الْقَوْمِ معنى حرف الجر (ففيه) السببية. صح خطأ 28. فَفِيهِ بَعْضُ الْقَوْمِ، القوم هم المقلدون في التوحيد. صح خطأ 29. فَفِيهِ بَعْضُ الْقَوْمِ ، (القوم) هم علماء علم التوحيد. صح خطأ 30. معيار قابلية التردد في الإيمان: أنه لو رجع مقلَّده رجع. صح خطأ 31. معرفة الله و واجب النظر واجب واحد لا يتجزأ. صح خطأ 32. معرفة الله وواجب النظر واجبان مستقلان. صح خطأ 33. وبعضهم حقق فيه الكشفا وبعضهم يقصد به الإمام الجويني . صح خطأ 34. وبعضهم حقق فيه الكشفا (وبعضهم) يقصد به الإمام التاج السبكي. صح خطأ 35. وبعضهم حقق فيه الكشفا، (الكشفا) في آخره ألف المبدَلة من نون التوكيد. صح خطأ 36. وبعضهم حقق فيه الكشفا ، (الكشفا) الألف في آخره للإطلاق. صح خطأ 37. فَقَالَ: إِنْ يَجْزِمْ بِقَوْلِ الْغَيْـرِ، فقال يعود الضمير على الإمام الجويني. صح خطأ 38. فَقَالَ: إِنْ يَجْزِمْ بِقَوْلِ الْغَيْـرِ، (يَجْزِمْ) الضمير يعود على الإمام السبكي. صح خطأ 39. فَقَالَ: إِنْ يَجْزِمْ بِقَوْلِ الْغَيْـرِ، (الْغَيْـرِ) هم الأنبياء صح خطأ 40. فَقَالَ: إِنْ يَجْزِمْ بِقَوْلِ الْغَيْـرِ، (الْغَيْـرِ) هو المجتهد. صح خطأ 41. من قلد جازما المجتهد دون دليل فله أحكام المسلم في الدنيا فقط. صح خطأ 42. مَن قلد جازما المجتهد دون دليل فله أحكام المسلم في الدنيا والآخرة. صح خطأ 43. أول واجب على المكلف هو معرفة الله تعالى. صح خطأ 44. أول واجب هو النظر المؤدي لمعرفة الله تعالى عند الإمام الإسفرائيني . صح خطأ 45. أول واجب هو أول النظر عند الإمام الباقلاني. صح خطأ 46. أول الواجب هو القصد إلى النظر عند الإمام الجويني. صح خطأ 47. الخلاف في أول واجب على المكلف خلاف لفظي. صح خطأ 48. الخلاف في أول واجب على المكلف خلاف معنوي صح خطأ 49. النظر لغة: الإبصار والفكر. صح خطأ 50. اصطلاحا : ترتيب أمور معلومة يتوصل بترتيبها إلى ما ليس بمعلوم. صح خطأ 51. حكم النظر: واجب شرعا على العاقل البالغ بعد بلوغ الدعوة صحيحة. صح خطأ Time's up
جزاكم الله خيراً