المقدمة التأسيسة 1

Welcome to your المقدمة التأسيسة اختبار1

1. 
ألِّفت كتب الأصول بناء على التعريف اللقبي لهذا العلم .

2. 
يدخل مبحث المجتهد في تعريف علم الأصول باعتباره مركبا إضافيا .

3. 
العَلَم جامد لا ملاحظة بين لفظه ومعناه. 

4. 
لا يجوز مناداة شخص اسمه صادق إذا كان كثير الكذب .

5. 
اسم الفاعل من المشتقات .

6. 
اسم المفعول من المشتقات .

7. 
المشتقات لا ملاحظة فيها بين اللفظ والمعنى .

8. 
(إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ) تعني أن إرادة الله تعالى لا تؤثر فيها إرادة المخلوق .

9. 
يقبل الله شفاعة النبيين من غير أن يكون لهم تأثير في إرادة الله تعالى .

10. 
الشرك بالله هو اعتقاد تأثير شفاعة الصالحين في إرادة الله تعالى .

11. 
يصح اعتقاد تأثير شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في إرادة الله أثناء حياة النبي صلى الله عليه وسلم .

12. 
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم عبادة صحيحة مع اعتقاد تأثير النبي صلى الله عليه وسلم في إرادة الله تعالى.

13. 
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم شرك مع اعتقاد عدم تأثير النبي صلى الله عليه وسلم في إرادة الله تعالى.

14. 
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم توحيد مع اعتقاد عدم تأثير النبي صلى الله عليه وسلم في إرادة الله تعالى.

15. 
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم شرك مع اعتقاد تأثير النبي صلى الله عليه وسلم في إرادة الله تعالى.

16. 
بعد استقراء الأدلة الشرعية تبين أن التوحيد يختلف بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم .

17. 
ما كان توحيدا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم يصبح بدعة بعد وفاته .

18. 
ما كان توحيدا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم يصبح شركا بعد وفاته .

19. 
ما كان توحيدا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم يصبح ذريعة إلى الشرك بعد وفاته .

20. 
يجوز نسخ التوحيد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .

21. 
يختلف حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في بعد وفاته

22. 
الحَمل الأصولي يختلف عن الحَمل الفقهي .

23. 
الحَمل الأصولي هو نفسه الحَمل الفقهي .

24. 
الحمل الفقهي في قوله تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ) من حيث تعلقه بالصلاة

25. 
الحمل الأصولي في قوله تعالى (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) من حيث إنه متعلق بالصوم

26. 
الحمل الفقهي في قوله تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ) من حيث تعلقه بالأمر

27. 
الحمل الفقهي في قوله تعالى (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) من حيث إنه متعلق بالأمر

28. 
لا ينكر تغير القواعد الأصولية بتغير الزمان والمكان .

29. 
القواعد الأصولية لا تتعلق عن الزمان والمكان

30. 
القاعدة الأصولية تختص بباب من أبواب الفقه .

31. 
هناك قواعد أصولية خاصة بباب من أبواب العقيدة

32. 
القاعدة الأصولية مجردة عن الزمان والمكان

33. 
القاعدة الأصولية هي نفسها القاعدة الفقهية

34. 
تختلف القاعدة الأصولية عن القاعدة الفقهية

35. 
هناك قواعد أصولية خاصة بالفقه

36. 
هناك قواعد أصولية خاصة بالأخلاق .

37. 
يجب إعادة النظر في القواعد الأصولية لتناسب الزمان والمكان

38. 
علة الإسكار في الخمر حاملة لله-سبحانه- على تحريم الخمر .

39. 
علة الظلم في الربا حاملة لله-سبحانه- على تحريم الربا .

40. 
علة الضرر الصحي في الخنزير حاملة لله-سبحانه- على تحريم الخنزير

41. 
العلة ليست حاملة لله سبحانه على الحكم

42. 
القاعدة الأصولية الثابتة هي التي تحمي الشريعة من التبديل

43. 
تطوير القواعد الأصولية يعني مواكبة الشريعة للمستجدات المعاصرة

44. 
ثبات القاعدة الأصولية يضفي صفة العلمية على الفقه الإسلامي

45. 
تغير القاعدة الأصولية يضفي صفة المرونة على الفقه الإسلامي .

46. 
الفقه الإسلامي رأي وليس عِلما .

47. 
أصول الفقه كان سليقة قبل أن يكتب الإمام الشافعي الرسالة .

48. 
لقواعد العقلية من استمدادت علم الأصول

49. 
يقبل القاضي في محاكم غير المسلمين نسخ القانون من مجلس الوزراء.

50. 
لا يجوز نسخ القرار إلا من الجهة التي أصدرته أو أعلى رتبة منها .

51. 
بما أن اجتهاد الفقهاء ظني فلا يجب العمل به .

52. 
شرط العمل بالفقه أن يكون قطعيا .

53. 
يجب العمل بخبر الواحد ولو كان ثبوته ظنيا .

54. 
خبر الواحد الصحيح لا يفيد اليقين .

55. 
خبر الواحد الصحيح يجب العمل به .

56. 
وجوب العمل بالظني متفق عليه بين البشرية.

57. 
يكره تعلم علم أصول الفقه لأنه يطلب به الجدل .

58. 
معاني اصطلاحات علم الأصول سابقة عليه .

59. 
عمل الأصوليين هو تحديد معاني شرعية موجودة ووضع اصطلاحات مناسبة لها.

60. 
لا تثبت الأحكام الشرعية بوسائل الإقناع بل بطريق علمي .

61. 
إثبات الفقه يكون بطريق القناعة الشخصية .

62. 
الفقه يثبت بقواعد محكمة لا بطرق الإقناع .

63. 
العلة باعثة لله تعالى على الحكم .

64. 
العلة باعثة للمجتهد على تعدية الحكم من الأصل للفرع .

65. 
يعرف التحريم بعد ورود الشرع .

66. 
قبل ورود الشرع لا يثبت حلال ولا حرام .

67. 
اختلال مفهوم العلة في أصول الدين يؤدي إلى اختلال علم أصول الفقه .

68. 
اختلال مفهوم العلة في أصول الفقه يؤدي إلى اختلال علم الفقه .

69. 
لا علاقة لعلم أصول الدين بعلم أصول الفقه .

3 thoughts on “المقدمة التأسيسة 1

  1. سبتمبر 25, 2021 - غير معروف

    وسيلة رائعة للتعلم جزاك الله خيرا

  2. نوفمبر 12, 2023 - إنوسارابو

    والله اعلم

  3. مارس 19, 2024 - غير معروف

    جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top