ابتداء من البيت رقم: 332 من قوله: الحال وصف فضلة منتصب مفهم في حال كفرداً أذهب http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-37.mp3Podcast: Download (Duration: 1:04:10 — 29.4MB)
blog
الاستثناء (2)
من البيت رقم 316 إلى البيت رقم 331 من قوله: ما استثنت إلا مع تمام ينتصب.. إلى ..وقيل حاش وحشا فاحفظهما http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-36.mp3Podcast: Download (Duration: 1:06:54 — 30.6MB)
الاستثناء (1)
الاستثاء معناه وأقسامه ودلالة كل نوع مع بيان اختلاف التناول ما بين الأصوليين والنحاة http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-35.mp3Podcast: Download (Duration: 40:48 — 18.7MB)
المفعول معه
من البيت رقم 311 إلى البيت رقم 315 من قوله: ينصب تالي الواو مفعولا معه.. إلى ..أو اعتقد إضمار عامل تصب http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-34.mp3Podcast: Download (Duration: 37:46 — 17.3MB)
المفعول فيه وهو المسمى ظرفاً
من البيت رقم 303 إلى البيت رقم 310 من قوله: الظرف وقت أو مكان ضمنا.. إلى ..وذاك في ظرف الزمان يكثر http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-33.mp3Podcast: Download (Duration: 1:24:21 — 38.6MB)
المفعول له
من البيت رقم 298 إلى البيت رقم 302 من قوله: ينصب مفعولا له المصدر إن.. إلى ..ولو توالت زمر الأعداء http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-32.mp3Podcast: Download (Duration: 31:53 — 14.6MB)
المفعول المطلق
من البيت رقم 286 إلى البيت رقم297 من قوله: ينصب مفعولا له المصدر إن.. إلى ..كلي بكاً بكاء ذات عضله http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-31.mp3Podcast: Download (Duration: 1:35:55 — 43.9MB)
التنازع في العمل
من البيت رقم 278 إلى البيت رقم 285 من قوله: إن عاملان اقتضيا في اسم عمل.. إلى ..زيدا وعمرا أخوين في الرخا http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-30a.mp3Podcast: Download (Duration: 1:18:10 — 35.8MB)
تعدي الفعل ولزومه
من البيت رقم 267 إلى البيت رقم 277 من قوله: علامة الفعل المعدَّى أن تصل.. إلى ..وقد يكون حذفه ملتزما http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-30.mp3Podcast: Download (Duration: 1:10:21 — 32.2MB)
اشتغال العامل عن المعمول
من البيت رقم 255 إلى البيت رقم 266 من قوله: إن مضمر اسم سابق فعلا شغل.. إلى ..كعلقة بنفس الاسم الواقع http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-29.mp3Podcast: Download (Duration: 1:21:36 — 37.4MB)
النائب عن الفاعل
من البيت رقم 242 إلى البيت رقم 254 من قوله: ينوب مفعول به عن فاعل.. إلى ..بالرافع النصب له محققا http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-28.mp3Podcast: Download (Duration: 1:09:04 — 31.6MB)
الفاعل
من البيت رقم 225 إلى البيت رقم 241 من قوله: الفاعل الذي كمرفوعي أتى.. إلى ..وشذَّ نحو زان نوره الشجر http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-27.mp3Podcast: Download (Duration: 1:19:59 — 36.6MB)
حوار مع أخي: الحلقة (1): التسرع والغلو في تكفير المسلم
أخي اليوم شاب قوي البنية، فيه حدة في الخلق، ويحب الإسلام أيضا، وهو يخاف على الدين كخوفه على روحه، ولكن لا يعني أنه كذلك، أنه مصيب في طريقته في التعامل مع غيره من المسلمين، فربما دفعته حماسته الزائدة للوقوع في الخطأ، وقد يكون الخطأ من الخطأ القاتل، أو الممهد للقتل، والخطأ في فهم الشريعة أحيانا لا يقل خطرا عن خطأ الأطباء، بل هو أخطر، لأن ضحايا الخطأ الطبي في أسوأ أحوالهم يُدَسُّون في التراب، ثم يـتقبل فيهم العزاء والمواساة، بينما يبقى المخطئون في فهم الشريعة يمشون بين إخوانهم من المسلمين، وربما يقطع أحدهم يمينه بيده، وهو يحسب أنه يحسن صنعا، ومثالا على ذلك، كتب الحوار الآتي مع أخي، وأحببت أن أطلق عليه اسم: عزيز، لما رأيته من شعوره بعزة الإسلام: بعد المصافحة والسلام وليد: أخ عزيز، هل ترى تكفير مسلم […]
زكاة عروض التجارة: شرط التملّك بالمعاوضة، ونية التجارة وبلوغ النصاب
زكاة عروض التجارة شرط التملّك بالمعاوضة، ونية التجارة وبلوغ النصاب أولا: أن يملك عرض التجارة بمعاوضة: أن يملك عرض التجارة بمعاوضة، كالبيع والإجارة، فهناك ثمن ومثمون، بخلاف الهبة فهي بلا عوض، فاشترط الفقهاء في زكاة عرض التجارة أن يكون التاجر قد اشتراه بثمن، أو عوضا في دين، كأن يكون أخذ السيارة المعروضة للتجارة مقابل دين، أو بدل الخلع، فهذا مقابل الطلاق فهو معاوضة، كسيارة مقابل الطلاق، سيارة بأرض كذلك معاوضة، وهذا شرط الشافعية والمالكية ومعهم محمد بن الحسن. ومثال عدم المعاوضة الصيد البحري أو البري، فهؤلاء الذين يتاجرون بهذا الصيد لا زكاة عليهم، لأنه من غير معاوضة، وبناء على مذهب الشافعية والمالكية ومحمد من الحنفية لا زكاة في الصيد لأنه من باب إحراز المباحات، وليس من قبيل التجارة. وذهب الحنابلة وأبو يوسف من الحنفية أن التاجر يزكي الصيد وما كسبه […]
د. مصطفى الغرياني : أسباب الأزمة المالية العالمية بين الإبداع المصرفي والتنظيم القانوني
نظرة نقدية على التشريعات الفيدارلية الأمريكية المنظمة للرهون العقارية والتوريق ومشتقات الائتمان، والبنوك الشاملة ومؤسسات التصنيف الائتماني للباحث والأخ العزيز د. مصطفى الغرياني من جامعة الإسكندرية
الحرية الاقتصادية المطلقة هي صانعة الاستبداد الاقتصادي إقطاع الشركات نموذجا
يتألم الناس كثيرا من الاستبداد السياسي الذي يصادر آراءهم ويكمم أفواههم، ولكنهم قلما ينتبهون إلى الاستبداد الاقتصادي الذي ينهب أرزاقهم، ويصادر ما في جيوبهم من مدخرات، وترى الناس في ظل الفوضى وعموم الاستبداد يتغنون بالحرية، ويزعمون أن سقفها السماء، ناسين أن هذا السقف غير المحدود للحرية هو المادة الخام التي يُصنع الاستبداد منها، فالاستبداد هو أيضا هو حرية لا سقف لها، وأحببت في مقالتي هذه أن أكتب في الحرية في المجال الاقتصادي، وكيف يحقق الإسلام تلك الحرية ويَـحُفُّها بسياج من العدل، حتى لا تَتَغوَّل من جديد، ثم تتحول إلى أداة للاستبداد. أولا: عرض لواقع الحال: لقد ثارت أوروبا ثورتها المعروفة على نظام الإقطاع، حيث كانت الأرض تتركز بيد القلة التي تهيمن على الثروة، وتستخدم البشر كآلات في تلك الأراضي مقابل الطعام، دون تحقيق أي عدالة أو توازن بين تلك القلة […]
أعلم وأرى
من البيت رقم 220 إلى البيت رقم 224 من قوله إلى ثلاثة رأى وعلما.. إلى ..حدَّث أنبأ كذاك خبَّرا http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-26.mp3Podcast: Download (Duration: 1:07:50 — 31.1MB)
ظن وأخواتها
من اليت رقم 206 إلى البيت رقم 219 من قوله: انصب بفعل القلب جزأي ابتدا.. إلى.. عند سليم نحو قل ذا مشفقا http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-25.mp3Podcast: Download (Duration: 1:34:37 — 43.3MB)
(لا) النافية للجنس
من البيت رقم 197 إلى البيت رقم 205 من قوله: عمل إن اجعل للا في نكره.. إلى ..إذا المراد مع سقوطه ظهر http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-24.mp3Podcast: Download (Duration: 1:21:34 — 37.4MB)
إن وأخواتها (2)
من البيت رقم 187 إلى البيت رقم 196 من قوله: ووصل ما بذي الحروف مبطل.. إلى ..منصوبها وثابتا أيضا روي http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-23a.mp3Podcast: Download (Duration: 1:01:19 — 28.1MB)