0لماذا ندرس التعارض والترجيح 11-4-2023

ملخص المحاضرة

ملخص محاضرة: لماذا ندرس التعارض والترجيح | شيخنا أ.د وليد شاويش | 11/ 4/ 2023م

0لماذا ندرس التعارض والترجيح 11-4-2023

معنى التعارض

١- التعارض بإطلاق: ما يمكن فيه الجمع وينتهي إلى الجمع بين الدليلين.

٢- عند الأصوليين: التساوي في مدلول الدليل؛ و المدلول هو الحكم، فلا يمكن الجمع؛ فالدليل (أ) يرفع حكم الدليل (ب) والعكس؛ فإما (أ) وإما (ب).

وهذا النوع من التعارض يوجب:
١- الترجيح
٢- أو التوقف
٣- أو التساقط

تطبيقات

أولا: عذاب القبر:

وصف الإشكال: هناك أدلة من السنة تثبت عذاب القبر وهناك أدلة من القرآن ظاهرها أنها تنفي عذاب القبر، وأهمها في قوله تعالى: (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا).
وإذا تعارض الكتاب مع السنة فالراجح هو الكتاب؛ فننتهي إلى أنه لا عذاب في القبر؛ ونحن هنا نكون قد سلكنا مسلك الترجيح الذي هو أحد المسالك الثلاثة المذكورة.

الحل:

١- كلمة (مرقد) على وزن (مَفْعَل) وهي في اللغة تدل على ثلاث معان:
١- اسم مكان؛ أي مكان الرقود
٢- اسم زمان؛ أي زمان الرقود
٣- المصدر الميمي؛ أي الرقود نفسه.

٢- التعارض لا يكون بين الأسانيد بل بين المدلولات فلا نقول القرآن دليل قطعي والسنة دليل ظني فيقدم القطعي على الظني؛ بل هذا جهل بحقيقة التعارض شرعا.

٣- الأدلة النصية في الأحاديث النبوية والتواتر المعنوي على إثبات عذاب القبر؛ فأثبت العذاب بإجماع.

والآية هي المتشابهة، وأخرج الإجماع مدلول الرقود وبقي مكان الرقود.

ثانيا: سحر النبي ﷺ:

وصف الإشكال:
يتعارض السحر مع العصمة.

الحل:

العصمة: تخصيص القدرة بالطاعة، وتشمل: الأمانة والصدق والبلاغ.

وسحر النبي ﷺ كان في العاديات والأمور الشخصية؛ فهي عوارض كالأمراض لا تتعارض مع الأمانة أو الصدق أو البلاغ.

ثالثا: تعارض الرخصة مع العزيمة؟

وصف الإشكال:

العزيمة يقين والرخصة ظنية واليقين لا يزول بالشك فنقدم القطعي على الظني.

الحل:

لا يجوز ترجيح اليقين على الظن؛ لأن الرخصة لا ترفع حكم الوجوب؛ فالمريض يأخذ برخصة الفطر لكن حكم الصيام بقي قائما، كذلك من خاف زيادة المرض فتيمم مع بقاء وجوب الوضوء يقينا. أما إذا سلكنا ذلك الأمر مع جميع الرخص فسنلغيها جميعها.

رابعا: المذاهب مقابل السنة؟

لا تعارض بين فعل سيدنا عمر بأن صلى التراويح عشرين ركعة مع فعل النبي ﷺ بأن صلاها أحد عشر ركعة؛ فقول الصحابي استدلال؛ والاستدلال طلب الدليل، وقول النبي ﷺ دليل.
وهذا أيضا نقوله في المذاهب المعتبرة.

خامسا: صدقة الفطر

للحديث احتمالان:

١- أنك عندما أخرجتها بعد العيد تأخر وصولها إلى الفقير فنقصت درجتها فصارت كالصدقات.

٢- سقطت صدقة الفطر

ولكن؛ ألم تشغل الذمة يقينا بوجوبها؟ فلا يسقط حق الفقير في ذمتك، وبإجماع أنها لا تسقط بالعيد.

محمد حسين
المحضرة المالكية الكنانية العالمية
الثلاثاء
20/ رمضان/ 1444هـ
11/ 4/ 2023م

نماذج تطبيقية للجهل بحقيقة التعارض، حقيقة التعارض هي في المدلول، توهم التعارض بين السندين، نموذج عذاب القبر، التواتر المعنوي في عذاب القبر، يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا، المتشابه في مرقدنا، خطورة فساد النظر على السنة،  حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم، الرخصة لاتعارض العزيمة، الرخصة ظن لا تعارض يقين العزيمة،  هل تعارض الرخصة في ترك الجمعة في الوباء وجوبَ الجمعة،  الفكر القائم على الحشد والتعبئة، عدم تعارض فعل الصحابة مع قول النبي صلى الله عليه وسلم، عدم تعارض الاستدلال مع الدليل، المذاهب الأربعة استدلال والسنة دليل، الشقاق في الدين فرع لوهم التعارض ،  هل يعارض حد الردة قوله تعالى: لا إكراه في الدين، إسقاط صدقة الفطر بعد صلاة العيد،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top