الاختبار (7) الدروس(10،11) الأبيات: (19، 22)

Welcome to your الاختبار (7) الدروس(10،11) الأبيات: (19، 22)

Name Email Phone Number

س1: ضع إشارة صح أمام العبارة الصحيحة وإشارة خطأ أمام العبارة الخطأ.

1. 

مذهب الكرامية أن الإيمان هو النطق بالشهادتين ولو خالف الاعتقاد.

2. 

من بِدع ابن كرام أن الباري جسم لا كالأجسام.

3. 

نطق أطفال المسلمين بالشهادتين إذا بلغوا واجب وجوب الأصول.

4. 

النطق بالشهادتين هو شرط لإجراء الأحكام الدنيوية وهو المعتمد عند أهل السنة الأشاعرة.

5. 

النطق بالشهادتين جزء من حقيقة الإيمان عند أهل السنة الماتريدية.

6. 

يسقط ركن النطق بالشهادتين من حقيقة الإيمان عند أهل السنة الماتريدية عند العجز كالخرس.

7. 

من صدق بقلبه وقدَر على النطق بالشهادتين وأعرض عن النطق بهما يكون مسلما في الآخرة.

8. 

من صدق وقدر على النطق بالشهادتين ولم ينطق مع القدرة يكفي لحصول الإيمان شرعا عند الماتريدية.

9. 

الإذعان لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم مشترك بين الإسلام والإيمان.

10. 

يعتبر مناقضا للإسلام المفرّط في أداء فريضة الزكاة مع الإقرار بوجوبها.

11. 

يعتبر مناقضا للإسلام إنكار مرجعية الشريعة الإسلآمية مع الإقرار بأركان الإيمان.

12. 

معنى الإسلام شرعا هو الإذعان بالأعمال الظاهرة المعلومة من الدين بالضرورة.

13. 

معنى الإيمان شرعا هو الإذعان بالأعمال الباطنة المعلومة من الدين بالضرورة.

14. 

يتحد الإيمان والإسلام في الإذعان.

15. 

ينفرد الإيمان عن الإسلام باعتقادات القلب الباطنة.

16. 

ينفرد الإسلام عن الإيمان بالاستسلام والإقرار بالأعمال الظاهرة.

17. 

لا ينفرد الإسلام عن الإيمان بشيء عند أهل السنة الماتريدية.

18. 

الإسلام والإيمان متساويان عند أهل السنة الماتريدية.

19. 

التكفير بالذنوب أصل من أصول الخوارج.

20. 

من كفر بذنب بعينه كمجرد ترك الصلاة خالف أهل السنة والجماعة في جزئي.

21. 

من كفر بالذنوب فقد فقد خالف أهل السنة والجماعة في أصل كلي.

22. 

تكفير المسلم الـمُذنب بظواهر النصوص الشرعية هو مذهب الخوارج.

23. 

فهم أصول أهل السنة والجماعة محكم ترد إليه المتشابهات من النصوص.

24. 

يجوز تكفير المسلم بالعمل الذي يحتمل الكفر.

25. 

سجود الرجل لأبوية كفر صريح لا يحتمل التأويل.

26. 

سب الذات الإلهية كفر لا يحتمل التأويل.

27. 

سجود الممثل للجمهور عمل كفر لا يحتمل التأويل.

28. 

الإيمان الشرعي هو المعرفة.

29. 

حرق المصحف كفر صريح لا يقبل التأويل.

30. 

سجود الرجل لوالديه كفر لا يحتمل التأويل.

31. 

يجب على العالم سؤال من ظهر منه فعل يحتمل الكفر.

32. 

أحكام الردة في الدماء والأموال يختص بها القضاء.

33. 

إن لم ينفذ القضاء أحكامه في المرتدين فيكون ذلك من مسؤولية الأفراد في التنفيذ والحكم.

34. 

حكم القاضي المدني بالفائدة الربوية كفر ولو أقر بأنها حرام شرعا.

35. 

الخوارج يكفرون المسلم الذي يحكم بغير الشرع ولو اعتقد أن الشرع هو الحق وأحسن.

36. 

يعتبر نقضا للإيمان شرعا من اعتقد أن الشريعة غير صالحة لهذا الزمن.

37. 

مِثَالُ هذَا: الحَـجُّ وَالصَّـلاَةُ ، (هذا) اسم إشارة يعود على التصديق .

38. 

مِثَالُ هذَا: الحَـجُّ وَالصَّـلاَةُ ، (هذا) اسم إشارة يعود على العمل.

39. 

مذهب المرجئة لا يعاقَب المؤمن على الكبائر في الآخرة.

40. 

مذهب المرجئة يعاقب المؤمن على الكبائر في الدنيا بنقص الأنفس والثمرات.

41. 

مذهب المرجئة يعاقب المؤمن على الكبائر في الآخرة.

42. 

تتبع المتشابهات من الكتاب والسنة سبب انحراف الخوارج

43. 

عند رد المتشابه للمحكم يظهر مراد الله تعالى في نصوص الشرع.

44. 

سبب ظهور الطوائف تتبع الظواهر وهجر ظواهر أخرى.

45. 

الجمع بين الأدلة هو منهج أهل السنة والجماعة.

46. 

بما أن الإيمان تصديق لا يتفاوت والعمل إيمان فإن نقص العمل يعني زوال التصديق.

47. 

بما أن الإيمان تصديق لا يتفاوت والعمل إيمان فإن نقص العمل يعني أن العمل ليس من الإيمان.

48. 

مشكلة الطوائف العكوف على المعنى اللغوي لكلام الشارع وهجر المعنى الشرعي.

49. 

التوحيد والعبادة والإيمان معانٍ شرعية أصالة.

50. 

الأصل المعنى الشرعي ثم اللغوي ثم العرفي.

51. 

منكر عذاب القبر مخالف للإجماع النظري.

52. 

مخالفة الإجماع النظري فسوق وليست كفرا.

53. 

الكفر والإيمان معيارهما موضوعي علمي لا سياسي.

54. 

ضابط الكفر بالجحود والتكذيب ينفي التكفير السياسي.

55. 

مناط الكفر والإيمان راجع لرؤية الأفراد وقناعتهم.

56. 

مقاتلة المسلمين كرها في دين الإسلام يعتبر جحودا للإسلام.

57. 

مناط الكفر بالولاء والبراء هو جحود الإسلام والإيمان.

58. 

مذهب المرجئة لا تضر مع الإيمان معصية ولو مات صاحبها دون توبة.

59. 

مذهب المرجئة أن الإيمان يحبط الزلات ولا عقاب للمؤمنين يوم الدين.

60. 

مذهب المرجئة أن الإيمان يغفر الكبائر.

61. 

العبادة قصد القربة مع اعتقاد ألوهية المعبود.

62. 

شرط صحة العبادة موافقة الشرع ومعرفة الله تعالى.

63. 

(وَقِيـلَ لاَ. خُلْـفَ كَـذَا قَـدْ نُقـلاَ) إشارة لقول الإمام الرازي.

64. 

قطع الخلاف يكون بالمحكم لا بالمتشابه.

65. 

ما مِن مُغالٍ في ظاهر إلا تناقض عليه ظاهر آخر.

66. 

من سمات الطوائف تتبع المتشابهات وهجر المحكمات.

2 thoughts on “الاختبار (7) الدروس(10،11) الأبيات: (19، 22)

  1. يوليو 27, 2020 - حما نادينغا

    جزاكم الله كل الخير يا أ.د.العميد الكلية.
    في الحقيقة انا استفدت من هذه المحاضرات لم يسبق لي في حياتي الدراسية مثل هذه المحاضرات في الاستفادة.

    واسال الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم لما فيه خيرا لكم وللأمة وسدد خطاكم يارب العالمين امين.

    واركز على المحاضرة عندما أكثر فأكثر عندما تطرح أسئلة

  2. نوفمبر 29, 2020 - راجمين عامل الدين محامول

    حفظك الله و رعاكم يا دكتورنا الحبيب….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to top