blog

Open post

فَقْد الدِّين لا عزاء له

كلُّ فقْدٍ لعزيز ونفيس فإنه يُعَزَّى به، إلا فقْدَ الدِّين فلا تفيد فيه التعزية، فماذا يفيد العزاء فيمن قال الله تعالى فيه: (خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ)، فالدين لا عِوَض لفَقْده، قال أبو البقاء الرَّندي: ولِـلْحَوَادِثِ سُلْوانٌ  يُسَهِّـلُهـــا *** ومَـا  لِـمَا حَلَّ  بالإسلام  سُلْــوَانُ الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا ينجبر عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان المحروسة    20-شعبان  -1442    3-4  -2021

Open post

المذهب المالكي وفقه العمران في محاربة العصابة المنظمة  حد الحرابة على أفراد العصابة (العدوان على فتى الزرقاء نموذجا)

حد الحرابة، قطع الطريق، البغاة، الخوارج، القصاص، المحاربون، العصابة المنظمة، قتل الجماعة بالواحد، البينة الشخصية، الجنايات الكبرى، القانون الوضعي، الشريعة والقانون، القانون الجنائي الإسلامي

Open post

دور الباحث الفقهي

فهم الحكم الأصلي الثابت بأدلته، وتمييزه بين الفقه وهو الحكم الأصلي، والحال المبني على العرف والمصلحة في وقته، ثم تصور محل الحكم في الواقع  والأوصاف المؤثرة في تنزيل الحكم الشرعي، ثم تنزيل الحكم على محله، وهذا قياس لأنه يعتمد على المقابلة بين الحكم ومحله في النظري، ومحله في الخارج والواقع، وهنا تظهر شخصية الباحث، لا في خلط الحكم الأصلي بالحال، وتبديل الأحكام الأصلية، والخلاصة: إن عمل الباحث هو هو تحقيق المناط بدقة. الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا ينجبر عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان المحروسة    22- رجب -1442    6-  3-2021

Open post

190أقرض ما جاز فيه السلم 11-1-2020

ضبط البيت، علة تحريم هدية القاضي والمديان ورب المال والعامل في المضاربة، يجوز للقاضي قبول هبة جزاء على هدية أهداها القاضي سابقا، القرض لغة وعرفا، معنى متمول، علاقة المتمول والمنتفع به، ما لا يجوز السلم فيه لا يجوز قرضه، التمييز بين القرض والإعارة، اشتراط منفعة لثالث في عقد القرض، أمثلة ثمن الوجه المحرمة، التمييز بين الرشوة وثمن الوجه، علاقة النقابات بثمن الوجه، الماركات التجارية وحقوق الامتياز وثمن الوجه، بيع العامل للخامل وحقوق الامتياز، القيمة المالية للاسم التجاري، حيل البيع مسامحة للقاضي والدائن، الإتجار بالزمن في حسم الأوراق التجارية، خطورة الاتجار بالديون، الشروط الثقافية في الديون، دوران الفضل من الجانبين في عقد القرض، القرض يملك بالعقد، ربح ما لم يضمن، بيع مال القرض قبل قبضه، تقييم الديون، الربط القياسي للديون، الفرق بين الحوالة المصرفية والدين، التفريق بين دين القرض ودين البيع، لا يجوز القضاء بأقل عددا لا في قرض ولا في بيع،  دوران الفضل من الجانبين في قضاء الدين،

Open post

189خيار الشرط في بيع السلم21-9-2019

قيود الخيار في ثلاثة أيام، قيود الخيار فيما زاد على ثلاثة أيام، شرط النقد مع الخيار، التردد بين السلفية والثمنية، النقود المزورة في بيع السلم، ضابط التفريق بين الجنسين، تحقيق مناط الحكم في الدجاج البياض والدجاج اللاحم، العلة من اشتراط الأجل في السلم، ملاحظة اختلاف السوق، اختلاف المتبايعين في صفة الجودة، انقطاع المسلم فيه، السلم بالسعر، قضاء المسلم فيه بأجود صفة بعد الأجل، أقل صفة بعد الأجل حسن قضاء، من عجل المؤجل عد مسلفا، قضاء المسلم فيه بغير جنسه، سندات السلم، البيع من دائم العمل،

Open post

188وجائز في كل شيء يسلم21-9-2019

 الغرر في عقود الدين، الحكمة من شروط السلم، تعريف بيع السلم، الفرق بين بيع السلم وبيع التقسيط والإجارة في الذمة، التمييز بين الإجارة في الذمة وإجارة العين، التكييف الفقهي لبطاقات الهاتف، التمييز بين الإجارة والكراء، الفرق بين السلم والقرض، سبب تسمية رأس المال، اشتراط قبض رأس المال، أدلة اعتبار الثلاثة أيام في حكم المعجل، أهمية السلم في الاقتصاد الزراعي،  رأس المال منافع في عقد السلم، دورة النقود والسلع في الاقصاد االإسلامي، بيع الكاليء بالكاليء، هل قبض الأوائل كقبض الأواخر، الشروع قبض المنافع يعتبر كقبض الأواخر في بيع السلم، التمييز بين بيع السلم وفسخ الدين بالدين في قاعدة قبض الأوائل كقبض الأواخر، التورق ببطاقات الهاتف، رأس المال جزافا في بيع السلم، الحكمة من تحريم الكاليء بالكاليء، خطورة العرض والطلب الوهمي على السوق، تعريف الأزمة المالية، نوبات الصرع في الاقتصاد الربوي،

Posts navigation

1 2 3 69 70 71 72 73 74 75 137 138 139
Scroll to top