blog

Open post

المبني والمعرب 6

من البيت رقم 41 إلى البيت رقم 43 من قوله: وما بتا وألف قد جمعا … إلى قوله : أو يك بعد أل ردف أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. تعريف جمع المؤنث السالم وبيان حكمه الإعرابي 2. الملحقات بجمع المذكر السالم وبيان المذاهب الثلاثة في إعرابها 3. التعريف بالممنوع من الصرف وحكمه الإعرابي وبيان سبب جره بالفتحة http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-07.mp3Podcast: Download (Duration: 42:37:00 — )

Open post

المواطنة والوطن والأمة في ظلال الإسلام

هل القتال دفاعا عن الأرض قتال في سبيل الله أم في سبيل التراب؟ كثيرا ما يحدث جدل بين المسلمين، فيقول أحدهم: إن القتال لا يكون إلا في سبيل الله، ولا يجوز أن يكون دفاعا عن الأرض، فيرد عليه الآخر إن الدفاع عن الأرض واجب، فيحدث الاختلاف من غير مسوغ، وقد رأيت أن أرسم توضيحا في هذا المجال، لاسيما وقد تساءل بعض الإخوة الأفاضل بعد المقالة السابقة في أنواع الشهداء وحكم كل منهم، لاسيما وقد كثرت الألقاب المتعلقة بالشهادة، من شهيد الوطن، وشهيد الواجب، إلى حالة من الإفراط الأعمى في استخدام اللقب إلى حد شهيد الفن والمسرح، وحسبك ما تعرفه في الوسط الفني من التحلل والانحراف والعبث بهوية الأمة التي جعلها الله أوسط الأمم، ثم انتهى ذلك الوسط الفني إلى حالة عبثية تستبيح الدين والأخلاق إلى حد تشويه الإسلام وإبرازه بصورة […]

Open post

التأمين التجاري والمقارنة بينه وبين التأمين التعاوني

التأمين الإلزامي على السيارة الأصول الشرعية التي يمكن أن يبنى عليها التأمين التجاري، بيان الخلاف في التأمين التجاري والفرق بينه وبين التأمين التعاوني، ازدواجية التأمين والإشكال الأكبر في التأمين التجاري، والتأمين بأكثر من القيمة، أهمية التحوط للأموال في الشريعة، التأمين التعاوني على السيارات، وحكم التأمين الإلزامي على السيارات، حكم النية في العقود http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/8.mp3Podcast: Download (Duration: 58:56 — 27.0MB)

Open post

أنواع الشهداء وحكم كل نوع منهم، أحكام المتوفى بالكرونا

كثيرا ما يستخدم الإعلام والناس كلمة شهيد مع التباس لديهم في أنواع الشهداء وأحكام كل نوع، ووددت أن أجلي ذلك المصطلح الشرعي محذرا من الاستخدام الإعلامي للشهيد دون مراعاة للأحكام الشرعية الخاصة بذلك، وفيما يلي توضيح أنواع الشهداء وأحكام كل نوع. أولا: شهيد الدنيا والآخرة: وهذا هو الشهيد الذي قتل في المعترك مع الكفار، وقاتل لتكون كلمة الله هي العليا، ليس حمية، ولا ليقال شجاع، ولا لنصرة أفكار وأحزاب معروفة بعداوتها للإسلام عقيدة وشريعة، فالشهيد كما جاء على لسان النبي صلى الله عليه وسلم هو من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله، فيعامل في الدنيا معاملة الشهداء، فلا يكفن لأن ثيابه ثياب طاعة، ولا يغسل لأن دمه زكي طاهر تفوح منه رائحة المسك، وتكره إزالة آثار الطاعة من دمه وثيابه، ولا يصلى عليه لأن الصلاة شفاعة […]

التأمين التعاوني، الضمان الاجتماعي، التحذير من الكسب الحرام، المسلم بين الخوف والرجاء، حكم تداول النقود بالرغم من دخولها في قنوات الكسب الحرام، حكم العمل في المصرف الربوي

كثيرا من تلجأ العشائر والعائلات والموظفون في دوائر معينة كالنقابات، إلى إنشاء صندوق تعاوني يدفع فيه المشاركون في الصندوق أقساطا معينة مقابل جبر أضرار قد تحيق بأحد المشاركين من مرض، أو موت، أو عجز عن إتمام الدراسة، فيدفع بعض المستفيدين قليلا ويأخذ كثيرا، ويظن بعض الناس أن هذا من الغرر أو الربا المحرم، فيلتبس الحق بالباطل، والمعروف بالمنكر، وقد بينت في الصوتية المرفقة الأصول الشرعية التي تبنى عليها هذه الصناديق التعاونية، وحققت مناط الحكم فيها، وهي أنها يغلب فيها جانب التبرع على جانب المعاوضة، وقد أذنت الشريعة بذلك للحاجة لها بالرغم ما فيها الغرر، لأنها ليست معاوضة بل تبرعا، وينطبق ذلك على مؤسسة الضمان الاجتماعي من حيث المبدأ، ولكن الإشكال في مؤسسة الضمان الاجتماعي هو استثمار أموالها بالربا المحرم، مما يستدعي تصحيح هذا التصرف في مؤسسة الضمان، حتى لا يكون […]

تمويل أقساط الجامعة وفق صيغة مرابحة المنافع

نظرا للظروف المالية التي يمر بها بعض الطلاب الجامعيين يلجأ الطالب إلى مؤسسات تمويل لحل مشكلة أقساطه الدراسية، مما يدعو إلى إيجاد صيغة شرعية تلبي حاجة الطالب للمال وغاية المؤسسة المالية توظيف رأسمالها وتحقيق أرباح لها، وخلال اطلاعي على العديد من العقود التي تطرح في هذا المجال، رأيت فيها جانبا من القصور والخلل، وهو أن مؤسسة التمويل لا تلتزم بمخاطر عقد الإجارة وتحول هذه المخاطر إما إلى الجامعة أو إلى الطالب، مما يفقد عقد المرابحة في المنفعة جوهره، ويجعله متماهيا مع عقد القرض بفائدة، وقد كتبت بحثا علميا بهذا الخصوص أبين فيه الحقوق والالتزامات وفق العدالة التي تقتضيها الشريعة بين أطراف العقد، خصوصا وأن العقود في المصارف تنحاز في كثير من الأحيان بشكل سافر لرأس المال على حساب العميل وهو الطالب هنا، والبحث منشور في مجلة الشريعة والقانون، جامعة الإمارات […]

أثر الإجارة الموصوفة في الذمة في تمويل منافع التعليم في الفقه الإسلامي

يمثل التعليم الجامعي حاجة مجتمعية أساسية لتحقيق نهضة شاملة، وان المال هو قوام الناس في حياتهم الدنيوية مصداق ا لقوله تعالى: ﴿ وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوف اً [النساء﴿ ٥﴾] ، وان من شرف المال أن يسهم في توفير التعليم لطالبيه، لاسيما التعليم الجامعي الذي يرقى بالأمة ويخرجها من ظلمات الجهل إلى نور العلم. وحتى يتمكن المال من أداء مهمته النبيلة في تمويل منفعة التعليم الجامعي، لا بد من إيجاد صيغ استثمارية تحقق النتائج المرجوة لأط ا رف التعاقد، وهم الجامعة، ومؤسسة التمويل، والطالب. وقد بين الباحث أن عقد الإجارة بأركانه وشروطه يمكن أن يكون صيغة صالحة في مجال تمويل التعليم. وقد تم بيان تكييف عقد الإجارة كصيغة تمويل، مبينا تطبيقات أركان عقد الإجارة، ومحل العقد، وكفاءة عقد الإجارة […]

Open post

أحداث أهل غزة في ضوء الكتاب العزيز

من دروس رمضان أعرض لكم قراءة قرآنية للأحداث الجارية على أرض الإسلام وخصوصا في أرض فلسطين، خلال آيات الصراع بين طالوت وجالوت، حيث تنتصر فيها القلة المؤمنة مع قلة العَدد والعدة، بعد أن تتجاوز اختبارات جد صعبة، لا يسلم فيها إلا أصحاب الإيمان الصادق على وعد الله تعالى، وهي مرحلة يتجاوز فيها المؤمنون من التعليق على الحدث إلى صناعته، وعلينا أن نعرض أنفسنا على تلك الاختبارات الإلهية لنعرف أنفسنا، ولنحصل صفات اليقين والتوكل على وعد الله تعالى، فليست المسألة عبارة عن فنون لسانية، واستعراضات خطابية، بل اختبارات يرفع الله تعالى فيها المؤمنين وينصرهم، بتوكلهم عليه وإيمانهم به.     http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/thaqafa-01.mp3Podcast: Download (Duration: 24:38 — 11.3MB)

أهل السنة والجماعة هم حماة الأمة وليسوا طائفة

أهل السنة والجماعة هم الأمة، والانتماء لهم ليس طائفية بل هو انتماء للأمة، إنما الطائفية هي تقديم الطوائف التي شذت عن الأمة سواء كانت طائفية سياسية أم دينية أو لا دينية(علمانية)، أم جغرافية، وإن المساواة بين الطوائف التي شذت عن الأمة مع الأمة، هو إقصاء للأمة وتجاوز لعقيدتها وشريعتها، وسبب لتفريق كلمتها، والسبيل الوحيد للقضاء على الطائفية البغيضة هو إحياء الكتاب والسنة وتعزيز الانتماء إليهما، فأهل السنة والجماعة هم جذع الإسلام وعموده القوي الذي يوفر الأمن والحماية لكل من يلوذ به من المسلمين وغيرهم، وحسبك بالخلافة الراشدة والصحابة رضوان الله عليهم سندا ودليلا، وأن ما يحدث من عدوان على جميع فئات الأمة هو بسبب غيبة جماعة المسلمين ممثلة في أهل السنة والجماعة، تلك القوة الضاربة القادرة على حماية كل من يعيش على ترابها.

Open post

المبني والمعرب (5)

من البيت رقم 35 إلى البيت رقم 40 من قوله: وارفع بواو وبيا اجرر وانصب … إلى: بعكس ذاك استعملوه فانتبه أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. التعريف بجمع المذكر السالم 2. ما يجمع جمع مذكر سالم وهو قسمان: أ_ العلم الجامد وذكر شروطه ب _ الصفة وذكر شروطها 3. التفرقة بين العلم الجادمد والصفة الصريحة المشتقة 4. الملحقات بجمع المذكر السالم وعلل إلحاقها به 5.وجوه إعراب كلمة سنين 6. حركة نون جمع المذكر السالم http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-06.mp3Podcast: Download (Duration: 1:18:07 — 35.8MB)

Open post

المعرب والمبني (4)

من البيت رقم 32 إلى البيت رقم 34 من قوله: بالألف ارفع المثنى وكلا … إلى قوله:جرا ونصبا بعد فتح قد أُلِف أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. تعريف المثنى 2. كيفية إعرابه ويأخذ حكم إعرابه ما أُلحِق به http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-05.mp3Podcast: Download (Duration: 11:37 — 5.3MB)

Open post

المعرب والمبني (3)

من البيت رقم 27 إلى البيت رقم 31 من قوله: وارفع بواو وانصبن بالألف … إلى قوله:لليا كجا أخو أبيك ذا اعتلا أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. التعريف بالأسماء الستة 2. اختلاف العلماء في مكان الإعراب فيها 3. شروطها (الشروط العامة لها جميعا والشروط الخاصة التي تنفرد بها بعضها 4. ذكر أوجه إعراب (أخ – أب – حم ) إذا كانت من الأسماء الستة http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-04.mp3Podcast: Download (Duration: 52:31 — 24.0MB)

Open post

المعرب والمبني (2)

من البيت رقم 19 إلى البيت رقم 26 من قوله : وفعل أمر ومضي بنيا … إلى قوله :ينوب نحو جا أخو بني نمر أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. الأمر والماضي مبنيّان والمضارع معرب إلا إن اتصل بنون نسوة أو باشر نون توكيد 2. الحروف مبنية -والبناء الأعم فيه أن يكون بالتسكين وقد يكون بالفح أو الضم أو الكسر 3. الاسم والفعل المعربان اشتركا بعلامتي الرفع والنصب 4. وخُصِّص الاسم بالجر ,فلا جزم في الأفعال ..وخُصِّص الفعل بالجزم , فلا جزم في الأسماء http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-03.mp3Podcast: Download (Duration: 48:56 — 22.4MB)

Open post

أبنية المجرد ومعانيه وتصاريفه (1)

من البيت رقم 5 إلى البيت رقم 11 من قوله: بِفَعْلَلَ الفِعْلُ ذو التَجْريد أو فَعُلا.. إلى .. أَنِلْ بِذا مُفْرَدًا تَمَرْتُه نُزُلا بِـ(فَعْلَلَ) الْفِعْلُ ذُو التَّجْرِيدِ أَوْ (فَعُلاَ)  * * يَأْتِي وَمَكْسُورَ عَيْنٍ أَوْ عَلَى (فَعَلاَ) تَضْعِيفُ ثَانٍ أَوَ انَّ الْيَاءَ آخِرُهُ  * * أَوْ عَيْنُهُ كَالْوُقُوعِ قَلَّمَا نُقِلاَ وَهْوَ لِمَعْنًى عَلَيْهِ مَنْ يَقُومُ بِهِ  * * مَجْبُولٌ اوْ كَالَّذِي عَلَيْهِ قَدْ جُبِلاَ وَجَاءَ ثَالِثُهَا مُطَاوِعًا وَيَجِي  * * مُغْنٍ لُزُومًا وَنَقْلاً عَنْ بِنَا فَعُلاَ وَالطَّبْعُ وَاللَّوْنُ وَالأَعْرَاضُ جَاءَ لَهَا  * * وَلِلْجَسَامَةِ، فَالتَّقْصِيرُ فِيهِ عَلاَ وَصَوْغُ أَوَّلِهَا مِمَّا يُنَاسِبُهُ  * * مِنِ اسْمِ عَيْنٍ لِمَعْنًى كَالأَخِيرِ جَلاَ فَاعْمَلْ بِهِ وَأَصِبْ مَعَ الأَخِيرِ وَخُذْ  * * أَنِلْ بِذَا مُفْرَدًا (تَمَرْتُهُ) نُزُلاَ أهم الموضوعات: 1- أقسام الفعل: فَعْلَلَ, فَعُلَ, فَعِلَ و فَعَلَ, بحسب الاستعمال من الأقل إلى الأكثر. 2- ما لا يصاغ من فَعُلَ 3- معاني فَعُلَ […]

Open post

المعرب والمبني (1)

من البيت رقم 15 إلى البيت رقم 18 من قوله: والاسم منه معرب ومبني … إلى قوله : من شبه الحرف كأرض وسما أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. الأصل في الأسماء الإعراب والأصل في الأفعال البناء 2. ذكر علة البناء في الأسماء المبنية 3. إيضاح المقصود بالشبه الوضعي والشبه المعنوي والنيابة والافتقار 4. بيان المقصود بالأسماء المعربة   http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-02.mp3Podcast: Download (Duration: 47:18 — 21.7MB)

Open post

لامية الأفعال – المقدمة

أهم موضوعات الدرس: 1- التعريف بعلم الصرف 2- التعريف بلامية الأفعال لابن مالك 3 – الشروع في شرح النظم: من البيت رقم 1 إلى البيت رقم 4 من قوله: الحمدلله لا أبغي به بدلا.. إلى .. يحوي التفاصيل من يستحضر الجملا http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/lamiya-01.mp3Podcast: Download (Duration: 35:36 — 16.5MB)

البيع بالتقسيط مع الضمانات هو البديل الشرعي للإجارة المنتهية بالتمليك

بسم الله الرحمن الرحيم البديل الشرعي للإجارة المنتهية بالتمليك هو البيع بالتقسيط مع الضمانات الشرعية هناك ضمانات شرعية كافية لتحقيق العدل لطرفي العقد، وذلك باشتراط دفعة أولى كثمن للعقار، واشتراط الكفيل، ورهن العقار، ويمكن أخذ شيكات أو كمبيالات بباقي الثمن، يعني أن حق البائع محفوظ من الناحية الشرعية، ومن الظلم أن يسدد المرء الثمن عشرين سنة وهو لا يملك ولا يدري أيتم له الملك أم لا، كل ذلك بسبب قدرة من معه المال على أن يستبد بمن لا مال معه، وفي سبيل ذلك يخرج المستبد ماليا على طبيعة العقد ومقتضياته الشرعية التي لا تسمح لأحد بمخالفتها ولو تراضى طرفا العقد، لأن طبيعة العقد ومقتضياته من الأحكام الوضعية، أي بوضع من الله تعالى، وهي حق لله تعالى، فإذا حورنا العقود تحويرات تغير جنسها إلى جنس آخر هذا يعني اضطرابا في الحقوق […]

تعليق الملكية في البيع على أجل

جاء ما نصه في الفقه الإسلامي وأدلته : 5 / 133: اتفق الفقهاء على عدم صحة البيع المعلق أو المضاف، لكن يسمى ذلك فاسداً في اصطلاح الحنفية، وعند غيرهم هو باطل.وعلى هذا، فلا يصح تعليق البيع ولا إضافته إلى زمن في المستقبل؛ لأنه من عقود التمليكات للحال، وهي لا تقبل الإضافة للمستقبل، كما لا تعلق بالشرط لما فيه من المقامرة، أي التعليق بالخطر.يظهر مما ذكر أن علة فساد هذين النوعين من البيوع: هو ما تشتمل عليه من الغرر، إذ لا يدري العاقدان في البيع المعلق هل يحصل الأمر المعلق عليه، أو لا يحصل، كما لا يدريان متى يحصل. وفي البيع المضاف لا يدري العاقدان كيف يكون المبيع في المستقبل، وكيف يكون رضاهما بالعقد ومصلحتهما فيه عند ترتب أثر البيع عليه 1 (1) انظر رد المحتار والدر المختار: 244/4، الفروق للقرافي: […]

من حديث الأربعاء

الإجارة المنتهية بالتمليك أشار القرار المجمعي إلى أن من شرط جواز الإجارة المنتهية بالتمليك أن لا تكون ساترة للبيع، وبما أن المصرف يتنازل عن الأصل بشرط سداد ما يسمى بأقساط الإجارة التي في هي في الحقيقة تساوي القيمة العادلة للأصل فإن هذه الأقساط التي سميت إجارة ما هي في الواقع إلى أقساط للثمن، لذا يتنازل البنك للعميل عن الملكية لأنه سدد الثمن وليس قسط الإجارة، مما يعني أن عقد الإجارة ساتر فعلا لعقد البيع، وهو تشويه لطبيعة العقود حيث التبست الإجارة بالبيع والبيع بالإجارة.

Posts navigation

1 2 3 134 135 136 137 138
Scroll to top