blog

Open post

التحلُّل من الدين هو سبب الغلوِّ فيه جفِّف مستنقعات التحلُّل تقضِ على مُوبـــِقات الغلوّ

الملخَّص كثرت شكوى مجتمعات المسلمين من الغلو في الدين أو ما يسمى في الإعلام بالتطرف الديني، أو التكفير، أو ما شابه ذلك من تلكم المصطلحات التي يمتليء بها فضاء الثقافة والإعلام، ويدعو المصلحون إلى التوعية الدينية بالإسلام من أجل الحماية من هذا الغلو في الدين، وفي هذا المجال لا يجوز أن نغفل عن المستنقعات التي ينبت فيها الغلو في الدين، وهي مستنقعات التحلل من الدين واقتراف الكبائر والتعدي على مقدسات المجتمع، والاستهتار بقيمه، ولا بد من تجفيف هذه المستنقعات التي تؤدي إلى الغلو في الدين، واستباحة الدماء والأموال، لأن المجتمع المسلم ضحية للمتحللين من الدين والغلاة فيه على حد سواء فالعلاقة بينهم جميعا علاقة التخادم، يؤدي أحدهما إلى الآخر، وكلاهما نال من دماء الناس وأموالهم ما يكفي. أولا: المفردات ذات العلاقة بالموضوع: إن الإعلام من حولنا وحديث النخب عن بعض […]

Open post

أضرار الربا الاقتصادية والاجتماعية

أضرار الربا على الاقتصاد الكلي، توليد النقود نتيجة توالي الإقراض، مما يعني مضاعفة المعروض النقدي مضاعفة لا يقابلها مضاعفة في السلع والخدمات، ويعني بذلك انخفاض القوة الشرائية والغلاء العام، البنك الربوي متطفل على المؤسسات الإنتاجية، نسبة الإنتاج القومي تقل عن نسبة الفائدة، الأغنياء يسرقون الفقراء، التحذير من الظلم في الدماء والأموال، الربا يلتهم القيمة المضافة في الإنتاج، البنوك الربوية أظلم من نظام الإقطاع، الربا شكل من أشكال الظلم العالمي، الاستثمار الإسلامي يخدم الإنتاج الحقيقي، والمشاركة الحقيقية في الربح والخسارة يؤدي تمويل الإنتاج الحقيقي وليس الوهمي، الزكاة ضريبة على الأموال العاطلة، عقوبة آكل الربا، الربا ذلك المجرم الخفي، ذل المؤسسات الإنتاجية على أبواب المرابين، الحصة السوقية للبنوك الربوية نحو 85%، ثم يستغرب المسلمون إبطاء النصر، الربا حرب على الله ورسوله ونحن غير قادرين على هذه الحرب، الربا محرم بكل أنواعه إنتاجا […]

وأخيرا هكذا تكلَّم التضخم!!! عزيزي الموظف المضرب عن العمل، عزيزتي الحكومة المضربة عن الزيادة

وأخيرا هكذا تكلَّم التضخم!!! عزيزي الموظف المضرب عن العمل، عزيزتي الحكومة المضربة عن الزيادة عزيزي المواطن، إلى متى هذه الحالة في التراخي عزيزي المضرب في مطالبك المالية العادلة، عزيزتي الحكومة إلى متى تقصرين في إجابة مطالب المضربين على اختلاف أنواعهم: معلمين، وأطباء وممرضين، وكهرباء، وماء، وغيرهم من المواطنين، الذين يئنون تحت ضغط الحاجة، ويبحثون عن العيش الكريم، بالرغم من أنك لا تدفعين من جيبك الخاص، بل هو من الضرائب المتحصلة من الشعب، ولكن على معشر المضربين حكومة وموظفين أن يعلموا أن خراج الإضراب راجع إليَّ ولو بعد حين!. كيف؟ هذا سهل، اتفق الاقتصاديون على أن الزيادة في الأجور هي زيادة في المعروض النقدي مقابل سلع محدودة، وبناء على قانون العرض والطلب، فإن الزيادة في الأسعار تصبح حتما مقضيا إذا زيدت الرواتب، وأنا بانتظار هذه الزيادة التي -مع الأسف- تأخرت الحكومة […]

Open post

الاختلاط حرام، لا حلال، لا حرام….

كثر الحديث في مجال الفتوى عن حكم الاختلاط، وأصبح الحديث عن حكم الاختلاط والاختلاف فيه جزءا من ثقافة المجتمع المسلم، ويغلب على الحديث في هذا المجال صفة العمومية، وعدم التحقيق في المصطلح نفسه، الذي يجب أن يحدد بدقة، ثم بعد ذلك يتم بيان الحكم الشرعي له، لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره. أولا: المصطلح عَسِير على الضبط: إن المصطلح غير منضبط، ولم تقدَّم تعريفات واضحة له قبل الخوض في حكمه، بل إن التعريفات التي طرحت أحيانا كانت تزيده غموضا وتخلطه مع حكم الخلوة المحرمة، ذلك لأن المفاهيم العامة التي لها تطبيقاتها المختلفة منها ما يجوز ومنها ما لا يجوز، لا يمكن إعطاؤها حكما واحدا، لأنها أصلا أحكامها مختلفة، والحكم الواحد عليها جميعا فيه مجازفة، وعدمُ مراعاة لمنهجية الفقه الإسلامي الذي يتعلق بتصرفات العباد وأفعالهم، لا بالعناوين الإجمالية غير المحددة، […]

Open post

البطاقات الائتمانية

البطاقات الائتمانية: حكم البطاقات القائمة على الدين، مصاريف خدمة البطاقة وإصدارها، حماية الضعيف، ستر الربا في مبلغ خدمة البطاقة ورسومها، تشجيع النزعة الاستهلاكية وعدم اعتبار القدرة المالية، إضعاف الاقتصاد الرأسمالي القائم على استدانة الضعفاء، وهو ما يمكن أن يعبر عنه بالهرم المقلوب على رؤوس الضعفاء، تفاوت قيمة رسوم الخدمة حسب رأس المال، الحيلة الربوية والربا الصريح، التكاليف الشرعية على حسب الوسع والطاقة، وليست حسب أطلس الجغرافيا لأن هذه الأمة أمة واحدة، واجبات الإنسان ونبذ الأنانية   http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/12-2.mp3Podcast: Download (Duration: 54:40 — 25.0MB)

الإضراب أزمة ثقافية مظهرها اقتصادي

                                                                                          الملخص إن تصرفات الإنسان وأفعاله هي نتاج أفكاره، فما من فعل إلا له أصل في التصور، ومن الخطأ التعامل مع التصرف والفعل بعيدا عن الفكر والاعتقاد، وإصلاح التصرفات يأتي قبله إصلاح الاعتقاد والتصور، فالغرب عندما أنكر المرجعية في الحق أن تكون لله، ورد أمر الحق إلى ما يقرره المجتمع عبر مؤسساته الممثلة له على أساس الأكثرية، فإن هذا يعني أن الغلبة للكاثر الأقوى، ومن ثَم لجأت فئات المجتمع للتكتل على شكل نقابات لتحقيق القوة الكافية لتقرير الحق واكتسابه، وهذا خلاف من تنطق به العقيدة الإسلامية من أن الحق معلوم عند الله لا يخضع لمعايير القوة الشعبية الضاغطة، بل إلى العلامات التي نصبها لله تعالى على الحكم الذي عنده في الكتاب والسنة، ويكشف المجتهد عن ذلك الحكم بالمنهجية الإسلامية الموضوعية في الاستنباط، يعني ذلك أن على الجميع التخلي عن وسائل […]

Open post

بيع المؤجل بالمؤجل والأزمة المالية العالمية

الأضرار الاقتصادية المترتبة على بيع المؤجل بالموجل، الكفار مخاطبون بفروع الشريعة، رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بالعالمين كفارا ومسلمين، الشريعة كفيلة بتحقيق العدل للناس على اخلاف أديانهم، هيمنة قوة رأس المال على التشريع في الغرب، والتحالف غير المقدس بين السلطة والمال، الشريعة ضامنة لعدم تحول المال إلى سلطة تغتال المجتمع، مغالاة رجال الأعمال في الاحتكار وتعظيم الربح دون ضوابط الشريعة، تؤدي إلى الفوضى والاضطراب الاجتماعي. http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/11-2.mp3Podcast: Download (Duration: 50:57 — 23.3MB)

Open post

عفوا معلمي الحبيب أنا مضرب أيضا!!

1-معلمي العزيز لا تدري كم اشتقت إليك وإلى لقائك مذ كنت طالبا في المدرسة قبل عشرين عاما عندما أضرب المعلمون وكنا وقتها طلابا صغارا على مقاعد الدراسة، وبرغم حداثة سننا أثناء ذلك الإضراب اقتنعت بدعوة المعلمين تلك لانتزاع الحق، وقد ضحينا وقتها بتعليمنا ودراستنا راغبين مؤيدين بأن هذا هو السبيل لاسترداد الحقوق، ولكن مضت الأيام ودارت السنون، وأصبحت اليوم طبيبا حاذقا، واليوم تدخُل علي ممددا على سرير المرض بعد عمرك الطويل في العطاء والبذل، وقد أصبحت أنت المريض وأنا الطبيب، وتبادلنا المواقف كما تبادلنا الحب أيام الدراسة، أحبك يا معلمي كثيرا كما أحببتنا أيام الدراسة ونحن صغار، ولم يكن يقطع لقاءاتنا في مدرستنا الصغيرة سوي أيام إضرابكم العظيم لنيل حقوقكم العادلة. 2-ولكن يؤسفني أستاذي العزيز أنني أبلغك أنني مضرب عن تقديم خدمة العلاج لك، لأن نقابتنا العزيزة قد نظمت إضرابا […]

دعوة نقابة المعلمين إلى الإضراب نظرة فقهية متوازنة

المُلَخَّص أعرض في هذه النظرة جملة من المرتكزات التي يمكن أن ينطلق منها الحكم الفقهي المتوازن في مسأله إضراب المعلمين، وأهم هذه المنطلقات أن الشريعة لا تجيز تحقيق مكاسب أو تقريرها عن طريق الضغط، وضرورة كفاية المعلم وتوفير العيش الكريم له، وأهمية الخبرة الاقتصادية التي تحدد ما يكفل ذلك، ولا يحق للمعلم إن وقع عليه ظلم أن يظلم الطالب فيهضمه حقه، لأن من ظُلِم لا يَظْلم، والنظرة العادلة المتوازنة المنطلقه من الشريعة قادرة على حل الإشكال، بين النقابة والحكومة، وحماية حق الطالب في التعليم، والنظرة الأحادية إلى مصلحة طرف دون الآخر، تعمل على إدامة المشكلة وتعميقها. ***** ليست هذه المقالة للحكم على الإضراب شرعا، بقدر ما تسعى إلى تحديد علامات على الطريق للوصول إلى الحكم الشرعي الموضوعي، الذي لا ينحاز إلى المعلمين أو إلى الحكومة في تجاذباتها مع النقابة، ويمكن […]

Open post

علاقة العقل بالنقل والحكمة الاقتصادية من تحريم ربا البيع

العلة من تحريم ربا البيع في حديث بلال المازني رضي الله عنه، الوحي بشقيه الكتاب والسنة، الشريعة هي الميزان الحق الذي يحكم بين الناس بالعدل، والرَّدُّ على الله جَهْل، والعقل يسلم للرسول ويتبعه، والعقل والمصلحة معا يدلان على النص، والنص يدل على العقل والمصلحة أيضا؛ فالوحي كالشمس، والعقل كالعين المبصرة، فكما لا رؤية إلا بالعين والنور معا، فإنه لا فهم إلا بالعقل والوحي معا، وتحريم ربا الفضل وهو ما يعرف بربا البيوع في مصالح ومنافع للناس، خصوصا في نطاق السياسة النقدية، والهندسة المالية الإسلامية، في وقتنا المعاصر، حيث أصبحت النقود تؤدي دورا تنمويا مهما.   http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/10-2.mp3Podcast: Download (Duration: 49:00 — 22.4MB)

Open post

الحكمة الاقتصادية من تحريم بيع العملة إلى أجل (صوتية رقم 9)

تحريم ربا الفضل في السنة يحمي المجتمع من المضاربات المفتعلة والطفيلية على النقود، ويحرم المضاربين من فرصة تحقيق أرباح وهمية، كما تفرض الشريعة  توجيه النقود نحو الاستثمار الحقيقي والإنتاج، عن طريق تحريم الاسترباح من العملات الذي لا يقدم قيمة مضافة للمجتمع، وقد تضمنت الصوتية رقم 9، الحديث في المفردات الآتية: التأمين الصحي، الفرق بين التأمين التعاوني والتجاري، ربا البيع ويطلق عليه ربا الفضل، بيع العملات والاتجار بها، الحكمة من تحريم ربا الفضل، هو تحريم الاسترباح من النقود، والقضاء على التجارة العبثية التي لا تضيف قيمة للاقتصاد، بيع المرأة ذهبها للصائغ بذهب أقل أو أكثر وزنا، وجوب تحقيق فرض الكفاية في الاكتفاء الذاتي اقتصاديا، ضرورة سد الذرائع إلى الربا http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/9.mp3Podcast: Download (Duration: 52:55 — 24.2MB)

Open post

أمثلة كثيرة على المقاصد التابعة والأصلية وتطبيقها على القتال من أجل الوطن وعدم تعارض ذلك مع الإخلاص لله تعالى

من دروس مسجد التلاوي: هذه الصوتية مكملة للمقالة السابقة بعنوان: هل القتال دفاعا عن الأرض قتال في سبيل الله أم في سبيل التراب، حيث قمت بإضافة الكثير من الأمثلة التي تؤكد على أن المقصد التابع في حياة المؤمن يؤكد على المقصد الأصلي وينسجم معه، ولا يضاده، وقد شعرت بالحاجة لهذه الأمثلة للتأكيد على أن الدين والوطن لحمة واحدة، وأن الصراع بين الأرض والإنسان والإسلام هو صراع مفتعل ومستورد من بيئة غربية لا تناسب واقع المسلمين وحياتهم.   http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/thaqafa-03.mp3Podcast: Download (Duration: 34:01 — 15.6MB)

Open post

أخلاق بني إسرائيل في إثارة الشبهات والشكوك كما وردت في الآيات الآمرة بذبح البقرة

أخلاق بني إسرائيل تقديس المسروق، وإثارة الشك في الدين بين يدي الرسول، بين يدي الآيات الآمرة لبني إسرائيل بذبح البقرة تأتي محاولات القلوب المريضة لتحريف الشريعة والأمر الإلهي، وتحويل اليقينيات إلى شبهات وشكوك، وتحويل الشكوك والشبهات إلى يقينيات، ولعل الإعلام المزيف الذي لا يراعي مسؤولية الكلمة له نصيب في مشابهة سلفه من بني إسرائيل في قلب الحقائق وتحويل الجلاد إلى ضحية، والضحية إلى جلاد، وتبرئة القاتل، واتهام المقتول، وهذه هي صفات بني إسرائيل، فمن شابههم في هذا التزوير فهو بهم أولى، والآيات الآمرة بذبح البقرة، شاهدة على واقع التزييف والتزوير والتضليل للناس وصدهم عن سبيل الإسلام الذي هو دين الله في الأرض ودينه في السماء، وهذا كتاب الله بهذه الآيات ينطق بالحق، وأحداث فلسطين الأخيرة نموذج على أخلاق اليهود اليوم، وحقا إن العصا من العصية. http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/thaqafa-02.mp3Podcast: Download (Duration: 27:21 — […]

هل يختلف الحكم الشرعي باختلاف انتماء المسلم للأحزاب أو الجماعات الإسلامية؟

الملخص مهما كان انتماء المسلم للحزب والجماعة فإن المرجعية للحكم على أفعاله هي الفقه الإسلامي، وليس الحزب والجماعة، فالمرجعية الشرعية الوحيدة للمسلمين لأي خلاف، أو مسألة بين الأحزاب نفسها، أو بين أفرادها هي الفقه الإسلامي، ولا يجوز الحكم على أي موقف حزبي أو جماعي، أو فعل للأفراد المسلمين المنتمين لتلك الأحزابشئ أو غيرهم إلا بالرجوع للشريعة الإسلامية، ولا يجوز بناء تلك الأحكام الشرعية على أسس حزبية أو جماعية، حتى لا تقع تلك الجماعات والأحزاب في فخ المناكفات الحزبية والمرجعيات الخلافية، التي وصلت خلال الحرب على المسلمين في غزة حالة يرثى لها، إلى حد أن تتشابه مواقف بعض المنتمين للجماعات الإسلامية مع مواقف الغزاة من تهوين أمر المسلمين وتوهينه. وبناء على المرجعية الفقهية لا الحزبية، يعاد النظر في تسمية القوى الإسلامية والوطنية، لأن القوى الوطنية التي تضم عامة المسلمين مرجعيتهم الشريعة […]

Open post

النكرة والمعرفة 1

البيت رقم 52 قوله : نكرة قابل أل مؤثرا أو واقع موقع ما قد ذكرا ما يحويه التسجيل: 1. معنى النكرة وبيان دلالتها على العموم 2. ذكر الفرق بين العموم المطلق (يكون بدليا تناوبيا)  والعموم العام (يكون شموليا 3. ذكر بعض الصيغ الدالة على العموم (متى تفيد النكرة العموم) 4. غايات النكرة 5؟ الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال … والنكرة لا يُبتدأ بها الكلام إلا إن خُصِّصَت ذكر مقدمة عن الضمائر: ضمائر الخطاب والغيبة والحضور/ ضمير الفصل / ضمير الشأن (تستكمل في التسجيل القادم) http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-10.mp3Podcast: Download (Duration: 1:45:57 — 48.5MB)

Open post

المعرب والمبني 8

من البيت رقم 46 إلى البيت رقم 51 ن قوله: وسم معتلا من الأسماء ما … إلى قوله:ثلاثهن تقضِ حكما لازما أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. تعريف الاسم المقصور وبيان كيفية إعرابه 2. تعريف الاسم المنقوص وبيان كيفية إعرابه 3. ذكر أحكام الاسم المنقوص وبيان كيفية تثنيته وجمعه جمع مذكر سالم 4. تعريف الأفعال المعتلة وبيان حالاتها وكيفية إعرابها http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-09.mp3Podcast: Download (Duration: 1:18:39 — 36.0MB)

Open post

المعرب والمبني 7

من البيت رقم 44 إلى البيت رقم 45 من قوله: واجعل لنحو يفعلان النونا … إلى قوله:كلم تكوني لترومي مظلمة أهم النقاط التي يشرحها التسجيل: 1. تعريف الأفعال الخمسة 2.كيفية إعراب هذه الأفعال http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-08.mp3Podcast: Download (Duration: 1:01:37 — 28.2MB)

Posts navigation

1 2 3 133 134 135 136 137 138
Scroll to top