blog

زكاة عروض التجارة: شرط أن لا يجتمع سببان من أسباب وجوب الزكاة في العروض

الصوتية: 42: زكاة عروض التجارة شرط أن لا يجتمع سببان من أسباب وجوب الزكاة فيها (لا ثَني في الزكاة) أولا: توضيح معنى العروض والتجارة: الحديث عن معنى العروض: وهي جمع عَرَض، وهو ما سوى الأثمان، وهي العملات، وكل ما سوى العملات فهو عروض، ويشمل المكيلات والموزونات والمذروعات، والمعدودات، وغيرها، العملات مثل: الدينار، الدولار، والعروض مثل الأسمنت والحديد وهي موزونات، الماء والعطور مكيلات، والعدديات المتقاربة مثل البيض والجوز والبطيخ، وما ليس كذلك كالثياب، والتجارة، على وزن فِعالة، وهو اسم  مهنة مثل السفارة، والحدادة، وهي اصطلاحا: تقليب المال بغرض الربح، وعروض التجارة كل ما قصد الاتجار به، وتملكه التاجر بمعاوضة سلعة بسلعة أو بنقد وحال عليه الحول، مثل صاحب البقالة والمعرض، أما لو ملكه بميراث أو بهبة فيسيأتي فيه التفصيل.وفيما يأتي عرض لشروط زكاة عروض التجارة: ثانيا: أن لا يجتمع في عروض […]

Open post

الأمة في مواجهة الغموض البناء والتفاؤل الحذر

الملخص حاولت أن أكتب ملّخصا للموضوع كالعادة، ولكنني رأيت أنني مهما كتبت من توضيح لحالنا المتحـيِّـر اليوم، فلن أجد أوضح من حديث النبي صلى الله عليه وسلم قبل ألف وأربع مائة عام، فرأيت أن أذكر الحديث في بداية المقالة توضيحا وتبركا، ووضعت خطوطا تحت الكلمات التي أحب لفت الانتباه لها. جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «مَنْ خَرَجَ مِنَ الطَّاعَةِ، وَفَارَقَ الْجَمَاعَةَ فَمَاتَ، مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، وَمَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِـــــــمِّـــــــيَّـــــــــــةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ، أَوْ يَدْعُو إِلَى عَصَبَةٍ، أَوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً، فَقُتِلَ، فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ، وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَّتِي، يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا، وَلَا يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا، وَلَا يَفِي لِذِي عَهْدٍ عَهْدَهُ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ». قال الإمام النووي في شرح عِـــــــمِّـــــــيَّـــــــــــةٍ: قَالُوا هِيَ الْأَمْرُ الْأَعْمَى لَا يَسْتَبِينُ وَجْهُهُ كَذَا قَالَهُ […]

Open post

الخبر 3

من البيت رقم 136 إلى البيت رقم 142 من قوله: وحذف ما يعلم جائز كما… إلى قوله: عن واحد كهم سراة شعرا أهم النقاط التي يحويها التسجيل: 1. ذكر حالات حذف الخبر جوازاً 2.ذكر حالات حذف المبتدأ جوازاً 3. حالات حذف المبتدأ مع الخبر جوازاً: إذا دل عليهما دليل 4. حالات حذف الخبر وجوباً 5. حالات حذف المبتدأ وجوباً 6. جواز تعدد الخبر والمبتدأ واحد http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-19.mp3Podcast: Download (Duration: 46:57 — 21.5MB)

Open post

الخبر 2

من البيت رقم 128 إلى البيت رقم 135 من قوله: والأصل في الأخبار أن تؤخرا… إلى… قوله: كما لنا إلا اتباع أحمدا أهم النقاط التي يحويها التسجيل: 1. الأصل تقدم المبتدأ وتأخر الخبر, ويجوز تقد الخبر إن أُمِن اللبس 2. حالات وجوب تأخير الخبر عن المبتدأ 3. حالات وجوب تقديم الخبر على المبتدأ http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-18.mp3Podcast: Download (Duration: 41:24 — 19.0MB)

Open post

الخبر 1

من البيت رقم: 118 إلى البيت رقم: 127 من قوله: والخبر الجزء المتم الفائدة… إلى… برٍّ يزين وليقس ما لم يقل أهم النقاط التي يحويها التسجيل: 1. تعريف الخبر وبيان أقسامه 2. إن كان الخبر مفرداً جامداً فالراجح أنه يخلو من العائد, فإن كان مشتقا أو مؤولاً بالمشتق فإنه يتحمل ضميراً 3. وإن كان الخبر جملة اشترط العائد فيها إلا إن كانت مساوية للمبتدأ في المعنى 4. الجملة الظرفية لا تأتي خبرا, بل هي متعلقة بخبر محذوف 5. الحالات التي يجب فيها إبراز الضمير العائد 6. اسم الزمان لا يكون خبراً عن الجثة إلا إن أفاد معنىً 7. ذكر بعض الحالات التي جاز أن يكون المبتدأ فيها نكرة http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-17.mp3Podcast: Download (Duration: 56:31 — 25.9MB)

Open post

الابتداء

من البيت رقم 113 إلى البيت رقم 117 من قوله:مبتدأ زيد وعاذر خبر …. إلى قوله:كذاك رفع خبر بالمبتدا أهم ما يحويه التسجيل: 1. تعريف المبتدأ وذكر أقسامه: مبتدأ له خبر / مبتدأ له مرفوع سد مسد الخبر 2. بيان متى تكون الجملة الاسمية من النوع الأول (مبتدأ وله خبر) ومتى تكون من النوع الثاني (مبتدأ له مرفوع سد مسد الخبر) ومتى تحتمل الوجهين .. وضرب أمثلة على ذلك 3 .ذكر اختلاف أهل البصرة والكوفة في مسألة اشتراط النفي أو شبهه ليسد المرفوع محل الخبر 4. عامل الرفع في المبتدأ معنوي وهو الابتداء .. أما عامل الرفع في الخبر فلفظي وهو المبتدأ http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-16.mp3Podcast: Download (Duration: 46:21 — 21.2MB)

Open post

المعرف بأداة التعريف

من البيت رقم 106 إلى البيت رقم 112 من قوله : أل حرف تعريف أو اللام فقط … إلى قوله: أوجب وفي غيرهما قد تنحذف أهم ما يحويه التسجيل: 1. التعريف بالقسم الخامس من المعارف وهو المعرف ب (أل) 2. ذكر اختلاف النحاة في (أل) قال الخليل جنميعها حرف تعريف وقال سيبويه: اللام للتعري والألف للوصل 3.ذكر معاني (أل) 3. ذكر الأسماء التي لا تنفك عن (أل) بل تلازمها دائماً 4. ذكر بعض الحالات التي زيدت فيها (أل) اضطرارا والأصل عدم زيادتها فيها 5. الحديث عن دخول (أل) على الأسماء للمح الصفة 6. بعض الأسماء المحلاة ب (أل) أو المضافة تصبح أعلاماً بالغلبة 7. حذف (أل) واجب في النداء والإضافة وقد سمع حذفها عن العرب على غير القياس في غير هذه الحالات http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-15.mp3Podcast: Download (Duration: 38:52 — 17.8MB)

Open post

الموصول 2

من البيت رقم 100 إلى البيت رقم 105 من قوله:وبعضهم أعرب مطلقاً وفي … إلى قوله:: كمرّ بالذي مررت فهو بر أهم ما يحويه التسجيل: 1. تكملة الحديث عن حذف العائد(إذا كان ضمير رفع) في الصلة متى يكون قياسياً وما حالات جواز حذفه وحالات منع حذفه 2. ذكر الشروط الثلاثة الواجب توافرها لجواز حذف العائد المجرور المتضمَن في جملة الصلة (اتحاد العامل-اتحاد الحرف- اتحاد معنى الحرف) 3. شروط حذف العائد المنصوب http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-14.mp3Podcast: Download (Duration: 38:48 — 17.8MB)

Open post

الموصول 1

من البيت رقم 88 إلى البيت رقم 99 من قوله: موصول الاسماء الذي الأنثى التي… إلى قوله:وصدر وصلها ضمير انحذف اهم ما يحويه التسجيل: 1. التعريف بالقسم الرابع من المعارف وهو الاسم الموصول 2. الأسماء الموصولة على نوعين: نوع مشترك(مثل من- ما-أي …) ونوع مختص(مثل الذي-التي-الذين 3. الحديث عن جملة صلة الموصول 4. الحديث عن العائد (إذا كان ضمير رفع) المتضمَن في جملة الصلة : حالات جواز حذفه وحالات وجوب إظهاره 5. الحديث عن صلة (أل) الموصولية http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-13.mp3Podcast: Download (Duration: 1:05:56 — 30.2MB)

Open post

اسم الإشارة

من البيت رقم 82 إلى البيت رقم 87 من قوله : بذا لمفرد مذكر أشر … إلى: أو بهناك انطقن أو هنا أهم ما يحويه التسجيل: 1. التعريف بالقسم الثالث من المعارف وهو اسم الإشارة 2. ذكر أغراض اسم الإشارة 3. أقسام اسم الإشارة: أ_ باعتبار ما تدل عليه(إفراد/جمع/تذكير/تأنيث…)  ب- باعتبار البعد والقرب http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/alfiya-12.mp3Podcast: Download (Duration: 1:03:50 — 29.2MB)

Open post

النكرة والمعرفة 2

من البيت رقم 53 إلى البيت رقم 71 من قوله: وغيره معرفه كهم وذي… إلى: قدني وقطني الحذف أيضا قد يفي أهم النقاط في التسجيل: 1. إكمال ما ورد في التسجيل السابق من التفرقة بين ضمير الفصل وضمير الشأن 2. تعريف الضمير وذكر قسميه: بارز ومستتر (والبارز ينقسم إلى متصل ومنفصل 3. ذكر الضمائر البارزة المختصة بالرفع فقط 4. ذكر الضمائر المشتركة بين النصب والجر 5. ما صلح للجر والنصب والرفع من الضمائر هو (نا) المتكلمين 6. علة بناء الضمير 7.حالات وجوب استتار الضمير 8. لا يجوز الإتيان بالضمير المنفصل إذا جاز الإتيان بالمتصل إلا في ما يشابه (سلنيه) و (كنته) فأجاز بعضهم الإتيان بالمنفصل 9. وجوب مراعاة الرتبة في حالة تعدد الضمائر مع اتصالها .. أما إذا كان فيها المنفصل فيجوز التقديم والتأخير ولا يشترط الالتزام بالرتبة 9. نون […]

هل يختلف الحكم الشرعي لفعل المسلم حسب انتمائه الحزبي؟

توضيح الفكرة ظهرت العديد من التيارات العلمية والحزبية السياسية والاجتماعية الإصلاحية في الفضاء الإسلامي، وقد انضوى تحت تلك الرايات التي قصدت خدمة الإسلام والأمة العديد من أبناء المسلمين قاصدين الإصلاح والنهضة بهذه الأمة المنكوبة. ومع حسن القصد وطلب الموافقة للشرع، إلا أنه وفي بعض الأحيان أصبحت ومن حيث لا يشعر هؤلاء المصلحون طغيان الحركة الحزبية ومصالحها المؤقتة، على مصالح الأمة العامة والدائمة، بل وظهر من بين تلك الأحزاب والفئات من يرى أخاه في الجماعة أو الحزب أقرب إليه من أخيه في غير الحزب، مع أن الأخوة الإسلامية قائمة على العقيدة، قبل أن تكون في الجماعة والحزب، وقد أثر ذلك أيضا على مرجعية الفقه الإسلامي العامة للجميع، وطغت الرؤية الحزبية والجماعتية المتأثرة بالواقع، أو الرؤية الفكرية على المرجعية العلمية الفقهية. إن من التأثيرات السلبية لتلك التسميات والرايات المختلفة أنها أدت إلى […]

Open post

مفردة “التكفيري” بين التوظيف الإعلامي والتحقيق الفقهي

الملخص تداولت وسائل الإعلام مفردة التكفيري والتكفيريين على نطاق واسع، حتى أصبحت هذه المفردة من المفردات المتداولة على ألسنة كثيرة، بالرغم من غموضها، واستخدامها ضد الخصوم السياسيين، ولا يجيز الفقه الإسلامي تداول هذه المفردة الغامضة، لما تؤدي إليه من تشويش الفكر، وفرض الحيرة والغموض على الناس، مما يسمح لجهات القوة والنفوذ توجيه مجتمعات متحيرة نحو ما ترغبه جهات القوة، ولو كان في ذلك هلاك الناس، وهو أمر يحذر منه الفقه الإسلامي، ولا يجيز التعامل مع تلك المفردات، حماية للمجتمع من الفوضى المعرفية. أولا: ما معنى تكفيري؟ لم تقدم الجهات التي تتداول هذه المفردة أي تحديد لمعنى هذه المفردة، ولم تهتم بتحديدها أصلا، ولكن التحليل اللغوي لهذه المفردة، يوضح أن التكفير حكم على فرد أو جماعة بالكفر، وقد لحقته ياء النسبة، فصار يطلق على كل من يحكم على أي فرد أو […]

شروط زكاة الماشية بصفة عامة

الصوتية 41: شروط زكاة الماشية بصفة عامة: لا زكاة في عين غير الأنعام، والأنعام مثل الإبل والبقر والغنم، أما  الأسماك، الدواجن فهذه لا زكاة في عينها إلا إذا قصد بها التجارة، واشترط الشافعية والحنابلة والحنفية أن الزكاة تكون في السائمة التي ترعي في المرعى ويقابلها المعلوفة، لأن مؤنة العلف قد تستغرق الزكاة.     وعلى شرط الجمهور وهو اشتراط السائمة هل يشترط السوم في كل العام، فشرط السوم طوال العام متعذر، فذهب الحنفية والحنابلة أن المعتبر ما هو أكثر العام، وذهب الشافعية إلى حدٍّ آخر وهو أن المعتبر إذا عُلفت خلال العام علْفا يحفظ الحياة ولو كان قليلا تعتبر معلوفة، ومن ثم لا زكاة فيها، وعلى القولين يعتبر قول الحنفية والحنابلة أحظى للفقراء من رأي الشافعية وفيها فرصة أفضل للفقراء. وذهب المالكية إلى أنه لا فرق بين السائمة والمعلوفة فتُزكَّى مطلقا، […]

اشتراط فراغ المال الزكوي من الدين

الصوتية 40: اشتراط فراغ المال الزكوي من الدين: ويعني الفراغ من الدين أن لا يكون على المزكي دين، لأن الثروة أصبحت مشغولة بسداد الدين، وليست كل الأموال على نحو واحد، فمنها ما يمنع من الزكاة، ومنها ما لا يمنع من الزكاة، وما الديون التي تمنع وجوب الزكاة في المال؟ وما هي الشروط التي تمنع فيها الديون الزكاة من المال، ثم نتحدث عن زكاة المال الحرام. س1: ما الأموال التي يؤثر فيها الدين فيمنع الزكاة فيها، فالدين على عروض التجارة والزكاة يمنع وجوب الزكاة إذا كان مستغرقا لها، فإذا كان تاجر السيارات له معروضات تجارية بقيمة خمسين ألفا، وعنده نقد بقمية عشرة آلاف يصبح المجموع ستين ألفا، فإذا كان عليه شيكات مؤجلة بسبعين ألفا لا تجب الزكاة، لأن الدين يمنع بالاتفاق وجوب زكاة في عروض التجارة والنقود، ولو كان من غير […]

اشتراط الحول والنصاب في الزكاة

الصوتية 39: اشتراط الحول والنصاب في الزكاة: من شروط الزكاة ملك النصاب، وهو الحد الشرعي الذي إذا بلغه المال وجبت فيه الزكاة، ولكل نوع من الأموال نصاب، فنصاب الإبل خمس وتضم الإبل ذوات السنام الواحد إلى البخاتي وهي ذات السنامين، ومن الشياه أربعون، وتضم الماعز إلى الخراف، ويُعَد الصغير والكبير، والنصاب في البقر ثلاثون ويعد العجل الصغير، ولكن من عنده ثلاث من الإبل وعشرون من الشياه، وخمس وعشرون من البقر، فلا تجب عليه الزكاة، لأن هذه الأجناس مختلفة لا يضم بعضها إلى بعض، ومن الفضة مائتي درهم فضة، ودرهم الفضة يساوي 3.9 غم، وعشرون دينار من الذهب، ودينار الذهب يساوي: 4.25 غم، والمعتبر الذهب الخالص عيار 24، حيث يضرب وزن الذهب في عياره مقسوما على 24، ومسألة حساب النقود القديمة من الذهب والفضة أصبحت مسألة تاريخية وقد حل محلها العملة […]

المدى الزمني لحقوق الإنسان بين الإسلام والفكر الأوروبي اللاديني

انتشرت المواثيق الأروبية لحقوق الإنسان في وقتنا هذا في عالمنا الإسلامي، مدعومة بقوة مهيمنة في مجال التقنية، والإعلام، والسياسة مكنت لهذا النموذج من التفكير الأروبي اللاديني، من الهمينة على أمة لها رصيد روحي وفقهي وافر، لكنه افتقد قوة التأثير بسبب ضعف أهله سياسيا، واقتصاديا، وصناعيا، وكتبت الهيمنة لثقافة الغالب بالرغم من ممارسته صنوفا من القهر على المغلوب في مرحلة الاستعمار الأروبي الدموي، لم يكن غريبا أن يتأثر المغلوب بثقافة الغالب، لو أن الغالب أحسن إلى المغلوب، ولكن الغريب أن الغالب هو امتهن إنسانية المغلوب، مع حديث بكميات تجارية عن حقوق الإنسان، وبالرغم من ذلك ظهرت أصوات هنا وهناك تنادي بالنموذج الأروبي اللاديني لحقوق الإنسان الذي يتعاطى هرمونات القوة، مع غفلة عن النموذج الإسلامي الذي يقاسي الغربة بسبب التصفيق الحار لذلك الفائز المتعاطي، في منافسة غير عادلة لا تكون فيها القوة […]

Posts navigation

1 2 3 131 132 133 134 135 136 137 138 139
Scroll to top