blog

Open post

مصرف في سبيل الله وابن السبيل ومن لا تجوز لهم الزكاة

الصوتية: 50: مصرف في سبيل الله، ومصرف ابن السبيل. أولا: مصرف في سبيل الله: 1-معنى مصرف في سبيل الله: له معنى عام وهو كل ما يقصد بها وجه الله تعالى من مدرسة ومسجد، ولكن لما ورد هذا المصرف بين الأصناف الأخرى وهي بالمعنى العام، حمل مصرف في سبيل على المعنى الخاص في سبيل الله، وهو الجهاد في سبيل الله، وهو على عدة أنواع، الغازي في سبيل الله، ومصالح الجهاد العامة كالسلاح. 2- فروع مصرف في سبيل الله: أ- الغازي في سبيل الله: وقالوا إذا كان في ديوان الجند ويأخذ رزقه من مال الدولة، فلا يجوز أن يأخذ من مصرف في سبيل الله، وأجاز الشافعية أن يأخذ في حالة ضعف بيت مال المسلمين لأنه منقطع لمصالح المسلمين، فيعطى الفرس والسلاح الذي يعينه على القتال في سبيل الله، وأجاز الشافعية أن يُشترى […]

Open post

حوار معي أخي (13) (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ)

دعاني بعض الإخوة لحضور درس في مسجد قريب من الحي، ورغَّبني في الحضور أيـَّما ترغيب، فالمحاضر هو من كبار الدعاة حسبما قال الداعي، فرغبت بالحضور وشـنـَّـفْت أذنـَيَّ للسماع، خصوصا وأنني رأيت حركة سير غير عادية في ساحة المسجد والطرق المؤدية إليه، ومما حفزني أكثر على الحضور أنني رأيت جمهورا واسعا يكتظ بهم المسجد، فقلت لأسمعن اليوم كلاما ما سمعته من قبل، لعله ينفعني في دنياي وآخرتي، فما كثرة الحضور هذه إلا لأن الداعي اليوم له باع في التعليم والدعوة، وليست تلك الجموع سوى شاهد على ذلك، وحاولت أن أكون قريبا من محراب المسجد، لأكون أقرب السامعين لمحاضر اليوم، وبعد الصلاة ظهر المحاضر في ثياب بيض أنيقة ولحية كثة وعمامة بيضاء كأحسن عِمَّة تراها، تحفه جموع الشباب من ذوي اللحية الخفيفة التي لَمْ تــرَ -في ظني- شفرة قط ، وبدأ محاضرنا […]

Open post

أحكام مصرف الغارمين

الصوتية 49: مصرف الغارمين. أولا: تعريف الغارمين: الغارمون: جمع غارم وهو من استغرقت الديون أمواله، فعنده موجودات قيمتها مليون، وعليه ديون مليون ونصف، فهو أسوأ ظرفا من الفقير، ولذلك قال العلماء إذا اجتمع الغارم والفقير فالغارم أولى لمسيس حاجة المدين، والغارم إما أن يكون غارما لمصلحة نفسه كمن يمارس التجارة فوقع في الديون والغارم لمصلحة الغير مثل ما يعرف بالحميل كمن يسعى في الإصلاح بين الناس بتحمل الديات والغرامات وغير ذلك، وذلك تسكينا لثارات الفتنة بين المسلمين، فهذا وإن كان غنيا يجوز له الأخذ من مال الزكاة. ثانيا: الشروط في الغارم ليأخذ من مال الزكاة: 1.    أن يكون مسلما 2.    أن لا يكون من أهل البيت عند الجمهور. 3.  أن يكون قد غرم بسبب مباح كمن خسر في تجارته المشروعة وركتبه الديون، أو استدان لحاجة أهله، ارتكاب حادث سير ولا […]

Open post

حوار مع أخي (12) هل كلمة التوحيد “لا إله إلا الله” نفي وإثبات؟! بين الصناعتين

لا شك أن هذه الكلمة هي عنوان التوحيد وبوابة الإيمان بالله تعالى، ومن لم يدخل هذه البوابة بوابةَ التوحيد لم يكن مسلما، ولكن شاع بين المسلمين أن هذه الكلمة هي نفي وإثبات يعني أنك تنفي صفة الألوهية عن كل الموجودات، ثم تستثني بأداة الاستثناء “إلا”، وهذا ما تقتضيه الصناعة النحوية التي تُعنى بتحليل الألفاظ وتركيبها، ولكن غابت الصناعة الأصولية في بيان مراد المتكلم، وأحببت في هذا الحوار مع أحد إخواني وأحبائي أن ألفت النظر إلى الصناعة الأصولية، وجدارة هذه الصناعة بالإحياء والنشر، لما تؤدي إليه من مزيد من الوعي في مراد الله في آيات كتابه، والسنة على لسان نبيه، صلى الله عليه وسلم، وفي هذا السياق وهو معنى كلمة التوحيد جرى هذا الحوار بيني وبين أخي لقمان. بعد اللقاء والسلام وليد: ما كلمة التوحيد وعنوانه أخي لقمان؟ لقمان: “لا إله […]

Open post

مصرف العاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب

الصوتية 48: مصرف العاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب. أولا: مصرف العاملين عليها: 1-التعريف بالعامل: العامل من الفعل عمل، ومصدرها العمالة، وما يعطى عليه من أجرة يسمى العُمالة أو العِمالة، وهو يستحق الأجرة على عمله ولا بد أن يكون منصبا من قبل الحاكم، ويجعل له الحاكم أجرة أو مكافأة على هذه الوظيفة، وينبغي أن يكون عالما بأحكام الزكاة إن كان مفوضا تفويضا عاما من قبل الحاكم، حتى يأخذ الزكاة من أهلها ويعطيها لأهلها. 2-شروط العامل: بالغا عاقلا، عالما إن فوض له الأمر، أما في حال وجود تعليمات فينفذ التعليمات، والحاكم الآن هو مؤسسة الحكومة، ويجب أن تعين حاكما يجبي الزكاة، ولعل هذا من الأمور المعطلة. 3- هل يعتبر الموظفون في جمع التبرعات من العاملين عليها؟ وهناك بعض الناس يتولون جمع التبرعات لمسجد أو دار أيتام أو مساكين، وقد يكون نسبة […]

Open post

وصايا الـحَيْــزَبون لابنها الأَرْطَبـُون، الحلقة (1) الزكاة في رمضان

قد يسأل سائل، ما الحيزبون وما الأَرْطَـبُون؟ فأما الحيزبون فهي العجوز سيئة الخلق، وأما الأرطبون فقد كان أدهى الروم وأنكاها فعلا، وأبعدها غورا، وكانت له مع عمرو بن العاص رضي الله عنه أيام وأيام، وقد اختار عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عمرو ابن العاص لمكافحة مكائد الأرطبون في الشام، فقال: قد رمينا أرطبون الروم بأرطبون العرب، فانظروا عمَّ تـتـفـرَّج! وقد حاول هذا الأرطبون أن يخادع عمرو بن العاص رضي الله عنه، ولكنّ عَمْرَ بن العاص قد خدع الأرطبون، وتغلب عليه! ولما كانت سلسلة وصايا الحيزبون لابنها الأرطبون خداع للمسلمين في دينهم ودنياهم، رأيت أن أبين للمسلم شيئا من قصص المخادعة وأدواتها على يديّ هذين الشَّـرَّين: الحيزبون وابنها الأرطبون، وفيما يأتي طرف من المخادعات في شهر رمضان المبارك في شأن الزكاة. الـحَيزَبُون: هات ما عندك أيها الأرطبون، ما أخبار الزكاة […]

Open post

مصرف الفقراء والمساكين

الصوتية 47:  التعريف بمصرف الفقراء والمساكين: أولا: التعريف بالفقير والمسكين والفرق بينهما: نص القرآن الكريم على مصارف الزكاة، وفصلها لأهميتها، المصرف الأول والثاني هما: الفقراء والمساكين، وللعلماء اجتهاد في تحديد الفقير والمسكين أيهما أشد فقرا، ولكن يعطى كلا منهما بحسب كفايته، ويرى بعض العلماء أن الفقير أشد فقرا، وهم الحنابلة والشافعية، واستدلوا بالمعنى اللغوي، وهو أن الفقير من أصيب فَقاره، وهو عموده الفقري، ولم يعد قادرا على الكسب بسبب ذلك، واستدلوا على أن المسكين أحسن حالا، بقوله تعالى: وأما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر، فهم يملكون سفينة ووصفهم الله تعالى بأنهم مساكين، فهم أحسن حالا من الفقير. وذهب الحنفية والمالكية أن المسكين أشد حاجة، واستدلوا بالاشتقاق وهو الـمِفعيل من السكون، وهو غير قادر على الكسب بسبب سكونه، وعدم قدرته على الحركة، وسكونه يجعله عاجزا عن الكسب، وأيضا استدلوا بقوله […]

Open post

أسلوب الترغيب في الصيام والتعليل في ضوء آيات سورة البقرة

  أولا: ما الحكمة في إكثار الآيات من الترغيب والتعليل؟ لما كان الصوم تركا لشهوتين قويتين في الإنسان وهما الطعام والزواج، مهدت الآيات بالترغيب في الصوم وأكثرت من الترغيب فيه ودفع النفس إليه، وكذلك بيان الحكم والعلل من الصوم، حتى لا يكون الصوم طقوسا غير مفهومة، وهو أسلوب لتربية العقل المسلم على الفهم وإدراك الحكم العميقة في الحكم الشرعي. ثانيا: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) 1-خاطب المؤمنين تحببا إليهم باسم يحبونه، وهو يا أيها الذين آمنوا، خلافا لخطابه لبني إسرائيل بعنوان النسب بسبب قلوبهم المريضة غير الصالحة بخطاب الإيمان (ترغيب). 2-أن الله تعالى قد كتب الصيام علينا كما كتب على الذين من قبلنا، وفيه طلب للمسارعة والمنافسة في العمل الصالح بيننا وبين الأمم السابقة، فقد حازوا على فضيلة الصوم فلا […]

Open post

إخلاص النية في إخراج الزكاة في ضوء آيات سورة البقرة

الصوتية 46: إخلاص النية في إخراج الزكاة في ضوء آيات سورة البقرة: أولا: احتساب الزكاة من الدين على المعدوم: لا يجوز احتساب الزكاة مقابل الدَّين على المفلس ولا يصح لأسباب: الأول: لانعدام النية التي ينبغي أن تكون مقارنة للعمل أوقبيله، وباحتساب الزكاة خال  من النية، والثاني: أن الزكاة هي لمصلحة الفقير المدين، واحتساب الزكاة مقابل الدين، هو محاولة الدائن أن يحيي دينه الميت بالزكاة، وقد يكون في هذا الأمر شيء من التواطؤ، بين الدائن والمدين، فإن كان هناك شرط بإرجاع الزكاة سدادا للدين، فهذا لا يجوز لما فيه من التضييق على  الفقير، ولكن لو حدث التواطؤ بلغة الإشارة دون تصريح بالشرط، فهذا أيضا لا يجوز عند مالك، وأجازه الإمام الشافعي، والزكاة لإحياء نفس الفقير وليس لإحياء الدين الميت لحساب الدائن. ثانيا: النية في الزكاة: ومن آداب الزكاة إخلاص النية واستحب […]

Open post

أثر تعدد الاجتهاد المعتبر في تحقيق الأمن الفكري والسِّلْم الاجتماعي

خلق الله تعالى الناس مختلفين بطبائع متعددة، وعقول مختلفة، ولله في ذلك حكمة بالغة، فهذا التعدد في التفكير له أثره في تحقيق التنوع والإثراء، ولكن هذا الاختلاف ربما يمتد إلى دوائر خطِرة في التفكير، مما يترتب على ذلك تشوُّه في التصورات، ومن ثَم تأتي تصرفات ارتدادية منعكسة من ذلك التصور المشوَّه، وقد نبه القرآن الكريم في مواضع كثيرة على التعدد المعتبر الذي فيه إثراء ونفع للناس، وحذر القرآن الكريم من آفة الشرك والإلحاد، واعتبرها أعظم جريمة تحدث على سطح الأرض، وهي جريمة فكرية عقدية، ويترتب عليها تصرفات دموية، خصوصا تجاه المؤمنين برسالات الأنبياء جميعا، ومن الواضح للعيان حجم الظلم الواقع على المسلمين من قبل الإلحاد والنفاق، ولا تخفى على أحد خريطة دماء المسلمين على هذه الكرة الأرضية. رغبت في هذه الرسالة توضيح الاجتهاد المعتبر الذي هو ثراء للأمة ونفع لها […]

Open post

نية الزكاة وتعجيلها وتأخيرها والشك في إخراجها

الصوتية 45:نية الزكاة وتعجيلها وتأخيرها والشك في إخراجها. حديث اليوم عن كيفية الإخراج للزكاة: أولا: نية الزكاة: 1-      نية الزكاة، كيف تكون ومتى وومن تكون، فالنية في الزكاة ركن من أركانها، لتمييز العادة من العبادة، فيمكن أن يغلب على الإنسان لحب الخير دون قصد وجه الله، وكذلك تميز النية بين الصدقة النافلة، والزكاة المفروضة، فصدقة النافلة لا تجزي عن الفريضة، فإن تصدق بنية النافلة وبعد أن استهلكها الفقير ثم نوى بها الفريضة فلا تجزئه. 2-      أما نية الصبي فهي لا تجزيء وتجزيء نية الولي أو الحاكم عن نية الصبي، والمجنون، فلا بد من أن ينوي الولي عن الصبي أو المجنون أن هذه الزكاة هي المفروضة. 3-      أما وقتها فهو عند عزل المال بعد حساب زكاة ماله، فلو عزل ألفا على أنها زكاة، لا يجب عليه أن يجدد نيته عند التفريق، […]

Open post

إذا كان الجميع يريد العدالة، فما العدالة؟

بالرغم من إيمان الإنسان بمبدأ العدالة وأنها أمر مشترك بين الناس، لا يختلفوا في كونه قيمة عليا، إلاّ أن البشر قد اختلفوا في مصدر العدالة، وكيف تتحقق على الأرض بأحكامها التفصيلية، وتصبح العدالة بهذا الشقاق ضحية الاضطراب البشري في تحديد مصدرها وتفصيلاتها، على نحو تصبح العدالة ظلما وجورا، بل من أقسى أشكال الظلم، وهنا سأضرب أمثلة على أن اضطراب الخلق في مفهوم الحق والعدل هو سبب لكوارث وجرائم نهشت جسد البشرية من غير طائل. أولا: إقامة دولة إسرائيل في مقدسات المسلمين:      إذا كانت العدالة تكمن في عقل الإنسان ووجدانه، فماذا إذا قرر الغرب أن يقيم كيان دولة إسرائيل على أرض المسلمين، والإيمان بيهودية دولة إسرائيل، وطرد المسلمين منها، وتوفير ترسانة من قرارات العدالة الدولية التي تشرع السيادة لهذه الكائنات الغريبة في ديار المسلمين ومقدساتهم، بينما يرى المسلمون أن هذا […]

Open post

حوار مع أخي الحلقة (9) ما علاقة قوله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى) بقوله تعالى (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)

يكثر التساؤل عن وجه التلازم والعلاقة بين قوله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى) وقوله تعالى (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)، وفي سياق الآية الكريمة جرى الحوار الآتي: بعد الانتهاء من مسألة سابقة في قاعة الدرس خالد: الأصل في الشـرع عدم التعدد، لقوله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)، فإباحة التعدد طارئة على الأصل واحدة. محمود: الأصل هو التعدد لقوله تعالى: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً). عائشة: ما وجه الملازمة والمناسبة بين قوله (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى) وقوله تعالى (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)، لأنه بناء على فهم هذه الآية، يتضح الحكم الشرعي. وليد: المعنى الظاهر من الآية أنه إذا خفتم ظلم النساء اليتيمات إذا تزوجتم بهن، فتزوجوا بغيرهن، أو إذا خفتم من الجور على اليتيمات، فخافوا من […]

Open post

العلة والحكمة من تحريم ربا الفضل دراسة في ضوء السياسة النقدية

بحث نشر في مجلـة جامعـة الشارقـة للعلـوم الشرعية والقانونية ملخص البحث تعددت اجتهادات الفقهاء في تحديد العلة التي لأجلها يحرم ربا الفضل، في الأحاديث الواردة في تحريم ربا الفضل، كما تباينت اجتهاداتهم في البحث عن الحكمة من وراء ذلك التحريم، وقد تعرض البحث لنقاش تلك الحكم، وحاول الوصول إلى الحكمة من تحريم ربا الفضل في ضوء المعطيات الاقتصادية المعاصرة، في السياسة النقدية، التي ُتعتبر فيها النقود الدماء التي تجري في جسم الاقتصاد، حيث يمثل المصرف المركزي موقع القلب في ذلك الجسد، مما يستدعي تلمس الحكمة في ضوء وظائف النقود المعاصرة، ومقصد الشرع في التضييق على المقايضة، على وفق ما تبرزه السياسة النقدية من دور للنقود في التنمية والوساطة بين السلع، وتعد المقايضة بصفة عامة عقبة أمام توجيه النقود وإدارتها.

Posts navigation

1 2 3 128 129 130 131 132 133 134 137 138 139
Scroll to top