blog

Open post

لماذا تقدم الغرب دون إيمان وتأخر المسلمون وبين أيديهم القرآن؟ : الاختبار الثاني

ملاحظة: يفضل قراءة المقالة قبل البدء بالإجابة على التقويم  لماذا تقدم الغرب دون إيمان وتأخر المسلمون وبين أيديهم القرآن؟ ملاحظة: هل قمت بإجراء الاختبار الأول؟ اذهب للتقويم الذاتي المستوى الأول 

Open post

الصوتية 58: زكاة الاحتياطي القانوني في المصرف المركزي

أولا: تمهيد: كنا قد تحدثنا عن زكاة الحساب الجاري، وربما لا يعنينا نحن الأفراد زكاة الاحتياطي القانوني، لأن هذا شأن جهات ذات الاختصاص كالمصارف الإسلامية والتقليدية، حيث يقوم المصرف المركزي بحجز مبلغ مالي من أموال البنوك جبرا عنها لسببين: 1-حماية الحسابات الجارية للمودعين، وذلك لإمكان تعويض أصحاب الحسابات الجارية. 2- نظام الإقراض الربوي يسمح بإقراض الحسابات الجارية للآخرين، وهذا يعني مضاعفة المعروض النقدي نتيجة توالي إقراضات متتالية على رأس مال واحد، حيث يمكن إقراض ما مقداره خمسين ألف دينار على قوة عشرة آلاف دينار فعلية، وهذه الزيادة في المعروض النقدي تؤدي إلى التضخم وهو غلاء الأسعار، لزيادة معروض نقدي وهمي لا تقابله زيادة سِلْعية وخِدْمية مقابلة. وهنا نتكلم عن علاقتنا نحن المودعين مع البنوك، وهي أننا مودعون من وجه، ومقرضون من وجه آخر وقد سبق تفصيل ذلك في زكاة الحسابات […]

Open post

الفكر اللاديني … انفصام الشخصية… الأعراض … العلاج

يستغرب المسلم أننا في عصر العلم والتقنية واجتياز الفضاء، ومع ذلك ترى حالات انفصام فكرية يقدمها الفكر اللاديني الطاعن في شريعة الإسلام وحكمته، وفيما يأتي أهم أعراض الانفصام في شخصية الفكر اللاديني، وطرق علاجه، مما يؤكد أن طائفة اللادينيين هي طائفة مبرمجة لمعاداة المسلمين ودينهم. أولا: أهم الأعراض انفصام الشخصية في الفكر اللاديني: 1-يطعن في القوامة للرجل في بيته ويعتبرها ظلما للمرأة بينما يرى أن خدمتها لمن هبَّ ودبَّ على متن الطائرات أمرا جديرا بالاحترام والتقدير، وأن زينة المضيفة لدافعي ثمن التذكرة أمر حضاري، وابتسامتها فرض عين تأثم اقتصاديا بتركه مهما كانت ظروفها؛ لأن ابتسامتها مدفوعة الأجر مقدما في ثمن التذكرة. 2-بالرغم من أن الإسلام حرر الرقيق وجعل تحريرهم عبادة، إلا أن اللاديني يطعن في الإسلام وأنه أباح الجواري، اللواتي لا يطلع عليهن إلا السيد، ومع ذلك طور الفكر اللاديني […]

Open post

أبنية المجرد ومعانيه وتصاريفه (6)

من البيت رقم: 53 إلى البيت رقم: 64 من قوله: في غيرِ هذا لذي الحلقيّ فَتْحًا أشِعْ    بالاتّفاقِ كآتٍ صيغ منِ سَألا … إلى … وقد تُعاقِبُ فَتْحَ العينِ ضَمّتُها  ويمْكُثُ الضمُّ في الآتي وقد عُقِلا بِالاِتِّفَاقِ كَآتٍ صِيغَ مِنْ (سَأَلاَ)  * * فِي غَيْرِ هَذَا لِذِي الْحَلْقِيِّ فَتْحًا اشِعْ 53 ضَمٍّ كَـ(يَبْغِي) وَمَا صَرَّفْتَ مِنْ (دَخَلاَ) * * إِنْ لَمْ يُضَاعَفْ وَلَمْ يُشْهَرْ بِكَسْرَةٍ اوْ 54 يروى بتثليثها كاجنَح إلى الفضلا * * أو يشتهر بهما كانغُِم نعِمتَ وقد 55 أو كسرها كاسعُط الدوا انزَح الوَشَلا * * وقد يصاحب فتح العين ضمتها 56 والضم والفتحُ في آتيه قد عقلا * * وقد يثلث ذا الماضي رجحت منا 57 يصلح مضارعه لما به شكلا * * وإن تكن بهما عين المضيْ شكلت 58 في عين ماضٍ ولا تطلب به […]

Open post

أبنية المجرد ومعانيه وتصاريفه (5)

من البيت رقم: 37 إلى البيت رقم: 52 من قوله: ومعْ ثمانيةٍ عشرٍ كمَتَّ بِه   يمُتٌّ ثجَّ وسَجَّ أَحَّ أي سَعَلا …. إلى … وفَتْحُ ما حرفُ حلقٍ غيرُ أوَّلهِ   عن الكسائيِّ في ذا النوعِ قد حَصَلا يَمُتُّ (ثَجَّ) وَ(سَجَّ) (أَحَّ) أَيْ سَعَلاَ  * * وَمَعْ ثَمَانِيَةٍ عَشْرٍ كَـ(مَتَّ) بِهِ 37 طَتْ نَاقَةٌ) (كَفَّ) (شَقَّ طَرْفُهُ) فَعَلاَ * * (سَخَّتْ) وَ(أَدَّ) وَ(حَدَّ) (عَرَّ) (حَصَّ) وَ(لَطْ 38 مَتْ) أُمُّنَا (حَنَّ) عَنْهُ مُعْرِضًا كَمَلاَ * * وَ(بَقَّ) (فَكَّ) وَ(عَكَّ) الْيَوْمُ (غَمَّ) وَ(أَمْ 39 رَ) الصَّلْدُ (حَدَّتْ) وَ(ثَرَّتْ) (جَدَّ) مَنْ عَمِلاَ * * قَسَّتْ، كَذَا وَعِ وَجْهَيْ (صَدَّ) (أَتَّ) وَ(خَرْ 40 نٌ (عَنَّ) (فَحَّتْ) وَ(شَذَّ) (شَحَّ) أَيْ بَخِلاَ * * (تَرَّتْ) وَ(طَرَّتْ) وَ(دَرَّتْ) (جَمَّ) (شَبَّ) حِصَا 41 (عَرَّتْ) وَ(شَتَّ) وَ(أَزَّ الْقِدْرُ) حِينَ غَلاَ * * وَمِثْلُ (صَدَّ) بِوَجْهَيْهِ ثَمَانِيَةٌ 42 (رَزَّ الْجَرَادُ) وَ(كَعَّ) […]

Open post

أبنية المجرد ومعانيه وتصاريفه (4)

من البيت رقم: 23 إلى البيت رقم 36 من قوله: وأَفْرِد الْكَسْرَ فيما مِن ورِثْ ووَلي   ورِمْ ورِعْتَ ومِقْتَ مع وَفِقْتَ حُلا … إلى … أي راثَ طلَّ دَمٌ خَبَّ الحصانُ ونَبْتٌ  كَمَّ نخلٌ وعَسَّتْ ناقةٌ بِخَلا (وَرِمْ) (وَرِعْتَ) (وَمِقْتَ) مَعْ (وَفِقْتَ) حُلاَ  * * وَأَفْرِدِ الْكَسْرَ فِيمَا مِنْ (وَرِثْ) وَ(وَلِيْ) 23 (وَقِهْ لَهُ) وَ(وَكِمْ) (وَرِكْ) (وَعِقْ) عَجِلاَ * * وَخَمْسَةٍ كَـ(يَرِثْ) بِالْكَسْرِ وَهْيَ (وَجِدْ) 24 كَسْرًا لِعَيْنٍ مُضَارعٍ يَلِي فَعَلاَ * * (وَثِقْتَ) مَعْ (وَرِيَ) الْمُخُّ احْوِهَا وَأَدِمْ 25 كَذَا الْمُضَاعَفُ لاَزِمًا كَـ(حَنَّ طَلاَ) * * ذَا الْوَاوِ فَاءً أَوِ الْيَا عَيْنًا اوْ كَـ(أَتَى) 26 كَسْرٍ كَمَا لاَزِمٌ ذَا ضَمٍّ احْتَمَلاَ * * وَضُمَّ عَيْنَ مُعَدَّاهُ وَيَنْدُرُ ذَا 27 لَمْحِ التَّعَدِّي لِذَاكَ اللَّمْحُ قَدْ نُقِلاَ * * وَفِي الصَّحَاحِ انْبِنَاءُ الضَّمِّ فِيهِ عَلَى 28 وَ(حَطَّ) (عَقَّ) وَ(صَفَّ) (مَنَّ) لاَ […]

Open post

أبنية المجرد ومعانيه وتصاريفه (3)

من البيت رقم 18 إلى البيت رقم 22 من قوله: مُضاعفًا مُدْغَمًا أمْ لا كَحسَّ به… إلى …يَلِغْ يَبِقْ تَحِمُ الحُبْلَى اشْتَهَتْ أُكَلا مُضَاعَفًا مُدْغَمًا أَمْ لاَ كَـ(حَسَّ بِهِ)  * * وَ(عَضَّ) (مَصَّ) وَ(حَمَّ) (مَلَّهُ مَلَلاَ) وَ(خَبَّ) (صَبَّ) وَ(طَبَّ) (لَجَّ) (بَحَّ) وَ(وَدْ  * * دَ) (بَرَّ) (لَذَّ) وَ(شَلَّتْ كَفُّهُ شَلَلاَ) (قَرَّتْ) وَ(حَرَّ) وَ(مَرَّ) (مَسَّ) (هَشَّ لَهُ)  * * وَ(بَشَّ) (سَفَّ) وَ(شَمَّ) (ضَنَّ) مَعْ (زَلِلاَ) وَجْهَانِ فِيهِ مِنِ (احْسَِبْ) مَعْ (وَغَِرْتَ) (وَحَِرْ  * * تَ)(انْعَِمْ)(بَئَِسْتَ)(يَئَِسْتَ) (اوْلَِهْ) (يَبِسْ) (وَهِلاَ) وَمِثْلُ يَحْسَِبُ ذِي الْوَجْهَيْنِ مِنْ فَعِلاَ  * * (يَلَِغْ) (يَبَِقْ) (تَحَِمُ الْحُبْلَى) اشْتَهَتْ أُكَلاَ أهم الموضوعات: 1- المضاعف والمدغم من فَعِلَ 2- ما شذَّ مع القياس من مضارع فَعِلَ http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/lamiya-04.mp3Podcast: Download (Duration: 59:22 — 27.5MB)

Open post

أبنية المجرد ومعانيه وتصاريفه (2)

من البيت رقم 12 إلى البيت رقم 17 من قوله: واجمَعْ وفرِّقْ وأعطِ وامنعنَّ وفُه.. إلى ..وافتح موضِعْ الكسرِ في المبنيّ من فَعِلا من أهم الموضوعات: 1- معاني فَعَلَ   وَاجْمَعْ وَفَرِّقْ وَأَعْطِ وَامْنَعَنَّ وَفُهْ  * * وَاغْلِبْ وَدَفْعٌ وَإِيذَاءٌ بِهِ حَصَلاَ بِهِ تَحَوَّلْ وَحَوِّلْ وَاسْتَقِرَّ وَسِرْ  * * وَاسْتُرْ وَجَرِّدْ وَأَصْلِحْ وَارْمِ مَنْ نَبَلاَ وَبِالْمُقَدَّمِ حَاكِ وَاجْعَلَنْ وَبِهِ  * * أَظْهِرْ أَوِ اسْتُرْ كَـ(قَرْمَدْتُ الْبِنَاءَ طِلاَ) وَلاِخْتِصَارِ كَلامٍ صِيغَ مُنْفَرِدَا  * * مِنَ الْمُرَكَّبِ بَسْمِل إِنْ وَبًا نَزَلاَ فَبَانَ مِمَّا ذَكَرْنَا أَنَّ بَيْنَهُمَا  * * وَجْهَيْ عُمُومٍ وَتَخْصِيصٍ لِمَنْ عَقَلاَ وَالضَّمَّ مِنْ (فَعُلَ) الْزَمْ فِي الْمُضَارِعِ وَافْـ  * * ـتَحْ مَوْضِعَ الْكَسْرِ فِي الْمَبْنِيِّ مِنْ فَعِلاَ http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/lamiya-03.mp3Podcast: Download (Duration: 29:39 — 13.3MB)

Open post

التدين في الفضاء العام: العجز في الميزان التجاري تلك المعصية المنسية

فرض الكفاية، التبذير ومساويئه الاقتصادية، العجز في الميزان التجاري، التدين الاجتماعي، أنماط التدين، الفرض الكفائي ودوره الاجتماعي، أثر المحرمات على المجتمع،

Open post

حوار مع أخي (14) هل التصوير حرام؟!

ما زلت أذكر تلك الخصومات التي كانت تدور في مسجد الحي وتمتد بين المصلين على أبواب المسجد، وفي جلسات الزيارة بين رواد المساجد في حكم التصوير الشمسي (الفوتوغرافي)، وبالرغم من صعوبة الحسم في مجالس المجتهدين والمنظرين في مجال السنة النبوية من أصحاب الصنائع والمهن المختلفة مرورا بخريجي الجامعات في التخصصات غير الشرعية إلا أن الحسم بالتحريم كان يأتي على شكل مطوية يكثر فيها حشد النصوص دون تحليلها وفق منهج أصول الفقه في علم الدلالة، للحديث الصحيح الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري، «إن أصحاب هذه الصور يوم القيامة يعذبون، فيقال لهم أحيوا ما خلقتم» وقوله عليه الصلاة والسلام: «إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة»، والحديث الآخر في صحيح البخاري أيضا: عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة […]

Open post

تكفير الأعيان حكم قضائي وليس من باب الفتوى : التقويم الذاتي المستوى الثالث

هذا هو التقويم التحريري المستوى الثالث، ويمثل التقويمان التعليميان الأول والثاني في موضوع تكفير الأعيان حكم قضائي وليس من باب الفتوى، في مجموعهما الإجابات الصحيحة لتقويم المستوى الثالث التحريري، لذا يفضل دائما قراءة الرسالة الخاصة بالموضوع، فالإجابة على المستويين الأول والثاني، ثم الإجابة على المستوى الثالث، ويستطيع المتعلم أن يعرف الإجابات الصحيحة للمستوى الثالث خلال أسئلة وإجابات المستويين السابقين، مع التمنيات للجميع بالتوفيق.   يفضل قراءة المقالة أولا قبل البدء بالإجابة ملاحظة: هل قمت بإجراء الاختبار الأول؟ اذهب للتقويم الذاتي المستوى الأول … اذهب للتقويم الذاتي المستوى الثاني … س: وضح المقصود بما يأتي مع الأمثلة: 1-المعلوم من الدين بالضرورة: ! (اشتهرت معرفته، يعرفه العامة، الإجماع) 2-دعائم الإسلام: !(الصلوات الخمس، حرمة الزنا، الحج …) 3-شروط التكفير: !(العلم، الاختيار، القصد …) 4-موانع التكفير: !(الإكراه، الجهل، التأويل) س: كيف توفق بين قوله […]

Open post

الحرية بين الوهم والفهم وعودة إلى الغموض البـنّاء

أولا: مفهوم الحرية في الواقع: 1-كثيرا ما تتردد مفردة الحرية في فضاء الإعلام والسياسة، وعلى ألسنة الأفراد والأحزاب والجماعات، وبعد حراك الجمهور العربي المسلم مطالبا بالحرية ازدادت هذه المفردة تداولا على نحو غير مسبوق، وهي أيضا مفردة عالمية التداول، وتزخر بها نصوص حقوق الإنسان، وملفات الترشح والسياسة وغير ذلك من المحافل التي يرفع كثير من الناس عقيرته بالتغني بهذه الكلمة، وبعد السؤال عن معنى الحرية ومفهومها، ترى الوجوم في وجوه الحيارى في معنى الحرية، ويكاد يكون الجواب المفضل هو: أن حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين، ولكن متى تبدأ حرية الآخرين؟ الجواب: حين تنتهي حريتك؟!!! ومع ذلك هناك من يحرص على غموض الكلمة، لأن محاولة بيانها يعني شتات الجماهير الغاضبة، ويفقدها زخم التحرك نحو الحرية الغامضة، ويضيع عليهم نعمة الجهل بهذه الكلمة المجهولة أصلا لدى المطالبين بها!!!! إلا بقدر يسير […]

Open post

كيف يمكن شفط أموال الزكاة من جيوب الفقراء إلى بطون الأغنياء

بالرغم من الدور العظيم الذي تقوم به الجمعيات الخيرية والمحسنون من المسلمين في رعاية المحتاجين وكفالتهم، إلا أن هناك أخطاء في الممارسة من قبل بعضهم أحببت الإشارة إليها، ومع ذلك آمل أن تكون هذه الأخطاء محدودة في الواقع، ولا تقلل من قيمة الأعمال الجليلة لهذه الجمعيات والقائمين عليها من أهل السبق والفضل، الذين لهم الكعْب العالي والـقِدْح الـمُعــلــَّى في حماية المجتمع من آفة الفقر، وتأتي هذه الملاحظات تحت عنوان النصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، وفي إطار البناء والإصلاح، لا الهدم والتشكيك في أناس نذروا أنفسهم لخدمة الصالح العام للمسلمين، وهذه بعض الملاحظات. أولا: عن طريق المصاريف الإدارية: تمثل المصاريف الإدارية للجمعيات من إيجارات ورواتب موظفين عبئا كبيرا على مال الزكاة، ويلاحظ أن هذه المصاريف تحمَّل على مال الزكاة التي هي حق للفقراء، ومما يزيد الطين بِلَّة والمريض عِلَّة سوء […]

Open post

زكاة حلي المرأة

الصوتية 51: زكاة حلي المرأة. الزكاة واجب اجتماعي تؤخذ من الأغنياء، وتعطى للفقراء، والحديث اليوم عن زكاة الحلي الذي تتحلى به المرأة ما حكم زكاة الحلي. أولا: تجب زكاة الحلي المُعَدّ للادخار: اتفق العلماء على أن الحلي إذا كان متخذا للادخار فتجب فيه الزكاة، سواء كان على شكل سبائك أو أونصات أو للتجارة، والمعروف أن السبائك لا يتحلى بها، ففيها الزكاة اتفاقا لعدم قصد الاستعمال ووضوح أمر الادخار فيها. ثانيا: يجب زكاة الحلي في الاقتناء المحرم: 1-في حالة الإسراف:  كذلك حلي المرأة إذا خرج على الحد المعتاد  ودخل في الإسراف، كامرأة تتزين مثلها بزينة ذهب قدرها خمسة آلاف، وتحلّت بخمسة عشر ألفا، والإسراف حرام، والتحريم يمنع التخفيف بالإعفاء من الزكاة، فرخصة السفر على سبيل المثال لا يستفيد منها العاصي بسفره كالجمع والقصر للصلاة والفطر في رمضان والمسح على الخفين، لأن […]

Posts navigation

1 2 3 127 128 129 130 131 132 133 137 138 139
Scroll to top