blog

Open post

الغرر والجهالة في الإجارة المنتهية بالتمليك

الصوتية 28: حرمت الشريعة تعليق بيع العين إلى أجل، لأن عقود التمليكات لا تقبل الغرر، لعدم الحاجة للتأجيل لحضور العين، أصول فقه الأئمة الأربعة وفقههم هو فقه الصحابة رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان، لا تجوز مخالفة الإجماع، ضوابط الضرورة للتعامل بالربا، عموم الربا في قوله تعالى الربا، ويلزم من العموم أنه عام في الأفراد، والأحوال، والأماكن، والأزمان، القرض بالفائدة من أجل السكن، الضرورات: السكن وليس تملك السكن السكن بشروطه، العلاج بشروطه، ترتيب الضرورات والحاجيات والتحسينيات، وأمثلة عليها، لا يجوز العمل بالفتوى الشاذة، ولا تبريء الإنسان عند الله، يجوز التعدد في الاجتهاد المعتبر، ولا يقبل التعدد في العقائد الباطلة التي تعزز التصورات الفاسدة، ومن ثم فساد الحياة الإنسانية، الاختلال في التصورات أدى إلى اختلال التصرفات، ومن ثم الحروب الطاحنة بناء على تصور المصلحة المتوهمة على حساب الشعوب المستضعفة، المدارس الفقهية […]

Open post

فوضى المفاهيم, بيع الحصاة, بيع الغائب, خيار الرؤية

الصوتية 26: من المفردات المبهمة كلمة الطائفية، والتشدد الديني، ومن أطلق هذه المفردة لم يقدم معيارا لما هو تشدد ديني، والمرددون لهذه الكلمات يعيشون على الغموض، بينما للشرع حدود عليا لا يجوز تجاوزها، وهي أن يبلغ المسلم حدا لا يبلغه الشارع، وهو ما يعرف بالغلو، والمفردات الغامضة تستخدم استخداما ذرائعيا، شروط نقل الأعضاء، الجسد ملك لله، ولا يجوز أن يكون محلا للتصرف، إلا بإذن الشريعة، لا نستطيع أن نقول يحرم التبرع بالأعضاء ويجوز التبرع بالدم، ما لا يجوز التبرع به من الأعضاء، بيع الحصاة بيع بإلقاء حجر، على أن يكون البيع على اللزوم مع الاتفاق على الثمن مسبقا، وإن كان على الاختيار فهو جائز، ومن أسباب الفساد في بيع الحصاة جهالة الثمن والمثمن، تعليق التمليكات لا تجوز، فربما يلقي الحصاة اليوم أو غدا، وعقود التمليكات في المعين يجب أن يكون […]

Open post

بيع حبل الحبلة التحذير من اضطراب المفاهيم

الصوتية رقم 25: المقصود بحبل الحبلة، أن تنتج الناقة ثم يبيعه نتاج النتاج، أي هو بيع نتاج النتاج، وفيها جهالة الأجل، وهو حرام، ربما يموت الجنين ولا يحمل، وبيع الجنين في بطن الحيوان حرام إذا كان مستقلا، ويجوز بيعه تبعا لأمه، عقود المعاوضات مبنية على المماكسة، ويتشاح الناس في البيع البائع يريد رخص زيادة الثمن، والمشتري رخصه، بخلاف التبرعات كالكفالة والهبة، فأذنت الشريعة بالجهالة، بيع المجهول والغرر والربا، حرام لحق الله تعالى، يجب فسخه، لا يجوز الشرط الذي يتنافى مع طبيعة العقد، نماذج من الشروط التي لا تلائم مقتضى العقد، والشروط المشروعة، فوضى المفردات: زواج مسيار، عرفي، الخ، تقسيم الزواج الشرعي: صحيح، فاسد، باطل، فوضى المفردات تشوه معرفة المسلمين، سريان السوفسطائية، التي تعتقد أن الحق رؤية شخصية نسبية، ولكن في الإسلام يعرف الحق بعد ورود الشرع، الفوضى المعرفية في الغرب […]

Open post

بيوع الغرر أنواعها وعلة منعها وشرح البيعتين في بيعة والملامسة والمنابذة

تحريم الغرر أصل من أصول النهي في الشرع في المعاملات، ومنها البيعتان في بيعة، شرح حديث الترمذي: نهى رسول الله صلى عليه وسلم عن بعتين في بيعة، الصورة الأولى:  شبهة البيعتين في بيعة في بيع التقسيط، إذا انصرف المشتري قبل اختيار الصفقة وهو من الغرر المحرم في العقد، وهنا تصبح الجهالة في الثمن، والأجل، وهو سبب التحريم، ورأى الشافعي أن التحريم لجهة جهالة الثمن، ورأى مالك أن المشتري بانصرافه دون تحديد النقد أو الأجل، فقد ينصرف المشتري وفي نيته الشراء نقدا بالثمن الأقل، ثم بعد انصرافه يبدو له أن يشتريه بالأجل، فيترتب عليه أكثر مما في ذمته، وهو ذريعة إلى الربا؛ وعليه في حال اختيار العجيل أو التأجيل فلا إشكال لأنه عقد واحد لا شبهة فيه، الصورة الثانية: أبيعك سيارتي بكذا وأن تبيعني أرضك بكذا، فهنا عقد في عقد واحد، […]

Open post

الفساد المالي

الصوتية رقم 23 الفساد المالي: عطفا على المحرم لعينه، والمحرم بالعقد، يأتي ثالثا المحرم ليس بعينه، والرشوة لا يجوز أن تعاد للراشي بل تجعل في منافع المسلمين العامة، ولا بالعقد، كالسرقة والرشوة، خطورة العبث بالمال العام حيث ترك النبي صلى الله عليه وسلم على الغال الذي يسرق من مال الغنيمة قبل قسمتها، بينما صلى على الزاني المحصن الذي رجم بجريمة الزنا، التحذير من الجرأة على المال الحرام، مهما بلغ فضل الإنسان ومنزلته في الإسلام فلا يعفيه ذلك من الالتزام بواجبات الشرع الاجتماعية، ومن وقع في الأموال يستحق الحرمان من شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، عقوبة من يتعرض لمال المسلمين الحرمان من الشفاعة، واجبات الموظف العام تقضي بعدم أخذ أي مبلغ مقابل أي خدمة ولو لم يكن فيها تجاوز لحقوق الغير، تمنع الهدية للحاكم ممن لم تكون عادته […]

Open post

عظمة الله, الموت, الحياة, الروح

الصوتية رقم 22: منهجية البحث الإسلامي التمييز بين الطبيعة والفكر والسلوك، الإنسان مستقل في معرفة الطبيعة، ولكنه يحتاج إلى توفيق وهداية من الله في مجال الفكر والسلوك، شرح معنى لا حول ولا قوة إلا بالله، قوة الإنسان ليست ذاتية، وجميع أفعال الإنسان مسؤوليته ولا تخرج عن الإرادة الإلهية، ما يحدث في العالم حكمة وتدبير إلهي، خلق الله تعالى متجدد ويدبره تدبيرا متواصلا لا يغفل عنه، خلافا للفلاسفة الذين قالوا إن الله خلق الكون وتركه، عظمة الخلق وصنع الله تعالى: الإنسان، المجموعة الشمسية، الكون، الروح أعظم من الجسد في الخلق، تزكية الروح بالعمل الصالح، وليس بالماديات، تعاسة الروح بالمعصية والإفراط في الشهوات، العبادات تهذيب للجسد، وتحريره من الشهوات الضاغطة، غلب على القرآن التريية وتثبيت العقائد، قصة موسى مع بني إسرائيل علاج لرعونات النفس الإنسانية، فشل محاولات الإصلاح في العالم فشلت لأنها […]

Open post

إعلان حقوق الإنسان في خطبة حجة الوداع

الوصايا_النبوية_الخمسة_في_حجة_الوداع (تحميل نسخة مفرغة ) قراءة معاصرة لخطبة حجة الوداع: حقوق الإنسان في خطبة حجة الوداع، أصل البشرية واحد وهو آدم، وهذا يهدم العنصرية والقوميات التي أنهكت البشرية، تأثر اروبا بالمسلمين فيما يتعلق بالإصلاح الديني، الآثار السلبية للاعتداد بالانتماءات القومية والعنصرية وأثرها السيء على واقع المسلمين ودينهم، ولاء المسلمين لربهم ليس للجغرافيا والأحزاب المصالح الضيقة، الجنة لمن يحتسب العمل الصالح عند الله وليست مكافأة لمن لم يطلبها، النبي صلى الله عليه وسلم هو القدوة في المصالحة الاجتماعية ووضع دماء الجاهلية، منهج أهل السنة والجماعة دفن التاريخ المظلم بين المسلمين، وعدم العيش في سجن الحروب الماضية، الذي يقتل حاضرهم، ويخنق مستقبلهم، أهمية دور المرأة المسلمة، الأسرة هي المعقل الأخير للمسلمين. http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/06/thaqafa-37.mp3Podcast: Download (Duration: 48:36 — 22.2MB)

Open post

الأموال المحرمة لعينها وبسبب العقد وكيفية تطهيرها

الصوتية رقم 21: الأوامر الإلهية ابتلاء من الله، كيد بني إسرائيل وكيف ابتلاهم الله تعالى بذبح البقرة، تحرير القلوب والعقول قبل تحرير الأرض، لماذا لا نعدد المال الحلال، الحلال هو الكثير، وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه، نعدد الحلال إذا كان الأصل التحريم، ونعدد الحرام إذا كان الأصل الحل، حكم الأعمال الفنية التي تطعن في دين المسلمين وأخلاقهم، ويجب إتلافها ولا قيمة مالية لها، والإتلاف واجب الحاكم، ولا يجوز للأفراد التعرض لها باليد، ودور الأفراد الإنكار بالقول في الصحافة والقنوات الفضائية، حكم الفائدة المحرمة إذا عرف من دفع الفائدة بعينه، أما إذا لم يعرف بعينه أو ورثته فتجعل في منافع المسلمين إلا ما هو معظم كالمصحف، والمسجد، النقود لا توصف بأنها حلال أو حرام، لأنها تثبت في الذمة، وفضل التوبة من أكل المال الحرام عظيم عند […]

Open post

بين عبودية الصَّنم وصَنَمِيـَّـة العَبــْـــد

-ما القدْر المشترك بين أن يصنع الإنسان صنما يعبده من دون الله، ثم يفتري على الله والصنم قول الحلال والحرام، وبين إنسان كسر الصنم الذي صنعه بيده وقال: أنا الصنم اليوم، إليَّ مرجع التشريع والحكم، أحكم كما أشاء حلالا وحراما، وهذه هي حريتي، ولم أعُد بحاجة إلى صنع الصنم وسيلة لما أريد، فأنا اليوم الصنم؛ لأنني أنا المرجع الذي صنع الصنم الأول، وهذه حريتي مستمدة من صَنَمِيتي.
2-فَلَم تختلف حالة الجحود التي افترى فيها المجرمون الصنمَ على الله تعالى، وكانوا أصناما غير مباشرين، وبين أولئك الذي ادعَوا الصَّنَمية مباشرة، وقالوا لنا حق التشريع والتحليل والتحريم، ولا علاقة للسماء بنا، ولا نبتغي الزلفى عند ربنا، وسمَّوا عبوديتهم لأهوائهم الصَّنمية حرية، فحريتهم طَوْر متقدم لعبادة الأصنام، لأن المصدر للأصنام واحد، هو الإنسان الجاحد لربه الإله الواحد، غير أن المشركين الأوائل كانوا أكثر أدبا مع السماء، فقالوا: نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى.

Open post

التشكيك في الإيمان صناعة بني إسرائيل وأتباعهم

الصوتية رقم عشرين: التشكيك في الإيمان هو صناعة بني إسرائيل وأتباعهم: أهمية الإيمان، تحديد معنى الإيمان والإسلام، اهتمام الإسلام في توضيح مفردات الإيمان، ترك النبي صلى الله عليه السلام الناس على شريعة بينة، الغنوص اليهودي الذي يعبث بمعاني الكتب المنزلة، لا يعني أن الإنسان مؤمن بوجود إله هو مؤمن بالمعنى الشرعي، وقد فسر القرآن الكريم الإيمان وبين مقتضياته، وميز بين الشرك والكفر والإيمان، ولا يصح إطلاق الإيمان الشرعي على غير المسلم، وهو عبث يحاربه الله في كتابه من أوله إلى آخره، المؤمنون لا يقدمون بين يدي الله ورسوله، نقل السنة والتثبت فيها وأدنى مراتب التحمل عند المحدثين هي أحسنها عند المؤرخين، التخبط والضخ الإعلامي، وأثره في نشر الفوضى التي تؤدي إلى توتر المجتمع ووقوعه في الدماء المحرمة، والتسليم لله ورسوله سبيل التوازن والانسجام بين أفراد المجتمع، أخلاق المجتمع الإسلامي النهي […]

Open post

إيجابيات بيع السلم الاقتصادية

الإيجابيات الاقتصادية لبيع السلم: التأكيد على دور النقود وأنها هي الوسيط في التعامل، السلم في العملات خروج بالنقود عن وظيفتها وسيطا للتبادل، وتحويلها إلى سلعة، السلم نقد بسلعة وهذا يعني أنها يربط النقود بالإنتاج الحقيقي، والنقود لا تلد النقود، الاقتصاد الإسلامي اقتصاد سلعي ليس ماليا نقديا، فهو يدمج النقد بالإنتاج الحقيقي، الأسواق المالية تتأثر بحالة الطقس والمؤشر وهذا لا علاقة له بالسوق الحقيقي التي لا يتأثر إنتاجها بالأخبار، الاقتصاد الرأسمالي برأسين سعلي ومالي، وهو من أسباب الأزمة المالية العالمية، ثم تتدخل الدولة على خلاف جوهر الاقتصاد الرأسمالي، ويتحمل دافع الضرائب إنقاذ السفيه المالي الذي ما يلبث إذا نهض أن يحجر على طبيبه، كيف يسهم بيع السلم في تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية التي تعاني من العجز والتي تتمتع بالفائض، كيف يمكن أن نخفض سعر تكاليف إنتاج القمح في البلاد […]

بين الشورى السماوية والديمقراطية الوضعية

الملخَّص يلجأ بعض المسلمين إلى المقاربة بين الشورى الإسلامية والديمقراطية، فيلحظ المتشابهات فيقرر أن الإسلام هو دين الديمقراطية، دون أن يسبر الغور الفلسفي للدمقراطية الذي يزعم أن عقل الإنسان قادر بصفة مستقلة على الوصول إلى الحقيقة في مجال الفكر والسلوك، مما يعني الاستغناء عن الهداية إليه في الكتب المنزلة والرسل المرسلة، وأنه لا حق للسماء فيما يجري على الأرض، فقامت على استبعاد الأديان المحرفة والوضعية، وظلمت نفسها عندما وضعت الإسلام ضمن تلك الأديان، إلا أن الإسلام يقرر أن الحق عَــلِمه الله تعالى وعلَّمه لأنبيائه، وبلغوه للناس وجعل الكتاب والسنة علامات هادية إلى الحكم الذي عنده، وأن البشرية عاجزة عن الهداية إلا إذا هداها الله، وأن الهدى هو ما أنزله الله إليهم، (فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، وقد اضطربت الديمقراطيات في الحق فيما بينها، وقامت لذلك حروب […]

Open post

بيع السلم والحيل الربوية

بيع السلم منتج تمويلي، لا يجوز السلم في المعين، من السلم في المعين السلم في العقار سواء كان أرضا أو شقة، أو سيارة، شروط المسلم فيه أن يكون موصوفا في الذمة، وأن يكون يغلب عليه توفر المسلم فيه عند الأجل، الحكمة من المزيد في الشروط في بيع السلم للحد من الغرر، رأس مال السلم يجب أن يكون معجلا، من ميزات بيع السلم ترتيب الالتزامات وفق آجال وكميات متفق عليها مسبقا، لا يشترط في المسلم إليه أن يكون من أصحاب الصنعة أو العناية بإنتاج المسلم فيه، رأس مال السلم يدخل في دورة الإنتاج، لحاجة المسلم إليه للنقود في إعداد المسلم فيه، ويسمى لذلك ببيع المفاليس، نسبة إلى الفلوس وهي النقود النحاسية، استغلال بيع السلم ذريعة للربا، تدخل الحاكم في إعادة ترتيب الالتزامات في حال استغلال رب السلم للمسلم إليه، الفرق بين […]

بين إضرابات المعلمين وتقاعدات النائبين

المُلَخَّص مر المجتمع الأردني في الآونة الأخيرة بتجاذبات حادَّة بعد أن قرر النواب لأنفسهم تقاعدات مدى الحياة، مما أثار جدلا في المجتمع في أحقية المضربين في مطالبهم بأقل مما قرر النواب لأنفسهم، وطغت على نظرة الأطراف التحليلات الاقتصادية للميزانية والوضع الاقتصادي التي هي أعراض المشكلة، بينما تكمن المشكلة الحقيقية في الفكر والثقافة التي أنتجت تلك الأعراض المجتمعية والاقتصادية، وهي أن إضرابات الموظفين وتقاعدات النواب نتجت من ثقافة مشتركة بين الجميع، وهي اعتقاد أن قوة الضغط لها الحق في تقرير المكاسب، وهذه المشكلة الحقيقية هي التي أوقعت المجتمع في فخ التناقض، في ظل غيبة المرجعية الفقهية الإسلامية عن مجال الحياة العامة، واقتصارها في الغالب على مقولات نظرية وعبادات بدنية، مع أن الابتلاءات الحقيقية التي بينها الشرع كانت في مجال الحياة العام، وليس العبادات البدنية القاصر نفعها على صاحبها في غالب الأحيان، […]

Open post

العينة, المواعدة الملزمة, الحيل المحرمة

حكم الوعد الملزم ديانة الوفاء به وجوبا، ما معنى ملزم ديانة لا قضاء، المواعدة الملزمة من الطرفين وحكمها شرعا وتقاربها مع الحيلة المحرمة شرعا، تخريج الوعد الملزم على مذهب المالكية، هل المرابحة بيع ما لا يملك، العينة والحيل الربوية المحرمة، الحيل الربوية أشد حرمة من الربا لأنها ربا وزيادة الاستهتار بمراقبة رب العالمين، المرابحة المتغيرة، استخدام سعر اللايبور أداة لقياس الأرباح في المرابحة، الأجرة المتغيرة هي الأجرة المجهولة، مشكلة تماهي العقود الشرعية مع القرض المحرم، طبائع العقود وشخصياتها في الفقه الإسلامي، تفويت مقاصد الشرع وأحكامه في العقود، وهذا أخطر من المحرمات نفسها، امتحان بني إسرائيل كان في أمور اقتصادية، وهذه الابتلاءات هي لكشف النفوس المريضة، الحكمة من مسخ بني إسرائيل قرودا، لأن القرد أهزأ الحيوانات واليهود مُسِخوا على أبشع صورة طبقا لنفوسهم الممسوخة، وتحريفهم في الشرع، الابتلاءات لبني إسرائيل كانت […]

Open post

المرابحة المصرفية والفقهية

الفرق بين المرابحة الفقهية والمصرفية: التعريف بالمرابحة الفقهية وأنها من بيوع الأمانة، ما الحكم الشرعي إذا كذب البائع في مقدار الثمن أو صفته الذي اشترى به، المرابحة المصرفية هي مرابحة مركبة بين ثلاثة أطراف، الوعد الملزم، كيفية إبرام عقد المرابحة المصرفية، الانتقادات الفقهية على المرابحة المصرفية، اتفق الفقهاء على أن الوعد ملزم ديانة، واختلفوا فيه قضاء، مذهب المالكية أن الواعد إذا أدخل الموعود فيما فيه كلفة لزمه قضاء، مثل تزوج من فلانة ومهرها علي، ولكن لديهم كلية أخرى وهي أن ما لا يجوز إبرامه فورا لا يجوز الوعد به، فإذا لم يجز للمصرف الإسلامي أن يبيع الآن لأنه لا يملك، فلا يجوز الوعد به، لا يوجد ربا في المرابحة، ومدار الإشكال على الوعد الملزم، الأخطاء في تطبيقات المرابحة كالتمويل على الفاتورة، وهي عملية شكلية لا يملك فيها البنك، وهي صورة […]

Open post

تضمين المزارع والبدائل الشرعية المناسبة

خطر التمادي في الكبيرة التي تبدأ تحللا ثم تنتهي استحلالا، تكملة الحديث عن الجوائز، وهو شبهة الجائزة إذا لم يكن هناك قصد المقامرة على الجائزة، أما إذا أكثر من الشراء لزيادة فرصة الربح فهو قمار، تضمين المزارع بيع للثمر قبل بدو صلاحه، وبدو الصلاح يكون بالإزهاء وهو الطيب واحمرار الفاكهة واصفرارها وحلاوتها، وتضمين المزارع عقد فاسد، يحرم ابتداء العقد الفاسد والتوبة منه واجبة، البديل الشرعي للتضمين المزارع هو المساقاة، ويتفق صاحب الأرض مع المساقي مربح بنسبة معلومة مقابل عمل، وهو العناية بالشجر، وتكون التكاليف من مياه، ومضخة، وسماد، على صاحب الأرض، ويضمن المساقي تصيره في الحفظ، العدالة في المساقاة يربح الطرفان ويخسر الطرفان، بخلاف تضمين المزارع يقوم على أن الربح والثمن لصاحب الأرض، ولا ضمان عليه، والخسارة يتحملها الطرف الأضعف وهو المشتري، والإسلام يوزع الخسارة والخطر والربح على الطرفين، وهو […]

Open post

تكفير الأشخاص بأعيانهم حكم قضائي ليس من باب الفتوى

الملخَّص التكفير حكم قضائي شرعي، إذا تعلق بشخص بعينه، يحكم به القاضي المنصَّب من قبل الحاكم الذي نصبته الأمة، ومن ثَم فهو حُكم الأمة وواجبٌ له الاحترام والحماية، ولا يجوز أن يَصدُر التكفير من قِبل الأفراد في: مؤتمرات، أو ندوات، أو حلقات حوارية، ذلك لأن التكفير حكم في الدماء والأموال، ولا بد فيه من تَحَري البينات، وتحقق الشروط وانتفاء الموانع، وهذا غير ممكن إلا للسلطة القضائية، ويكون دور جهات الفتوى والعلماء التحذير من تلك المقولات العاديَة على المجتمع الإسلامي، فإن لم تتوفر الجهة القضائية التي تحاكم أولئك المتعدِّين على الأمة ودينها، فيجب أن يُحتاط للدماء والأموال، ولا يجوز الحكم بالتكفير لعدم إمكانية الإجراءات القضائية، ولكن يجري عليهم حكم المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويكون جهادهم بالكلمة والتحذير منهم، والصبر عليهم مع استمرار تتبع أقوالهم ودحضها، أما […]

Open post

الغرر والقمار

الغرر والقمار، القمار الصريح، القمار المستتر بلباس الثقافة والدين، استدراج الناس لأكل أموالهم بالباطل، فرق المكالمات لتغطية نفقات أرباح المقامرين، لعب القمار لربح عمرة للبيت الحرام، استدراج الله تعالى لبني إسرائيل في الصيد يوم السبت، والابتلاءات التي يختبر الله تعالى بها الناس، الاحتيال بارتكاب الكبيرة، ثم استحلالها، ثم تصبح ضرورة، الحيلة استهتار برب العالمين، ومحو للشرع، وعبث بالحدود الشرعية، وقلب الحرام حلالا والحلال حراما، وهناك فرق بين تجاوز الحدود، وبين محوها وإزالتها وتضليل الناس الذين يريدون الاهتداء إلى الصراط المستقيم، المسابقات التي تجمع بين الربا والقمار، كما يجري السحب على حسابات التوفير الربوية، وتوزيع جوائز على الحسابات الفائزة، وإعلان الفائزين في شكل من أشكال المجاهرة بالمعاصي، والحج من أموال الربا والقمار وهو أمر يثير الاستغراب، الشفافية بين النبي صلى الله عليه وسلم وأمته في مجال الأموال، الثقافة الاقتصادية الطاغية على […]

Posts navigation

1 2 3 132 133 134 135 136 137 138
Scroll to top