blog

Open post

برامج فتاوى الموضة … حجاب السهرة نموذجا

حجاب المرأة، حجية خبر الواحد، عدنان إبراهيم، محمد شحرور، هل الحجاب فريضة، هل الحجاب عادة، أصول أهل السنة والجماعة، خبر الواحد لا يفيد العلم، الإجماع على العمل بخبر الواحد، المنهج الأصولي في مكافحة الإلحاد، أهمية علم أصول الفقه، معالم أهل السنة والجماعة، حكم الحجاب

Open post

العدالة بين قبيلة جُرهم وقبائل الحداثة الغربية…ماء زمزم نموذجا

الإسلام والحداثة، الحداثة الغربية، مفهوم العدالة، التوزيع العشوائي للموارد، الحق هو المنفعة، عبادة المنفعة المقدسة، مجتمع العلم والخرافة، العدالة في الإسلام

المبيت بمنى في مسارات الفقه الإسلامي الأربع

أولا: ما زلنا ما ببن افعل ولا حرج وهي اليسر المشروع وبين افعل ولا حج وهو الجنوح نحو الفتاوى الشاذة وهجر قول النبي صلى الله عليه وسلم لتأخذوا عني مناسككم وإن الشذوذ في الفتوى لا ينبغي أن يحل محل اليسر الشرعي وينبغي أن نفهم أن الشريعة ليست مذهبا واحدا بل هي مجموع المذاهب الأربعة المتبوعة مع التأكيد أنها ليست إجماعا تحرم مخالفته والآراء الفردية الخارجة عنها لا بد أن تخضع لتحقيق مستوفى.  ثانيا:مسارات الفقه الإسلامي في المبيت بمنى ١-مسار اليسر: أن المبيت سنة وهو مذهب سادتنا الحنفية في القول المعتمد عندهم ولا شيء في تركه ولكن فاته ثواب السنة ٢-مسار التوسط: وهو مذهب سادتنا الشافعية وعندهم أن المبيت واجب ويسقط بالعذر الذي يجيز ترك صلاة الجماعة كالمرض وعلى كل واحد أن يقدر وضعه الصحي وكذلك يعذر من يبقى معه في […]

من التيسير المعتبر في أيام الرمي

١-ذهب ساداتنا الشافعية والحنابلة  في القول المعتمد أنه يجوز للحاج أن يؤخر جمرة العقبة التي ترمى في صباح العاشر وكذلك الرمي في اليومين الثاني والثالث وهما ١١و ١٢ من ذي الحجة إلى اليوم الثالث وله أن يرمي ما أجله من رمي في النهار إلى الليل ويعتبر هذا التأجيل للرمي أداء لا قضاء ولا دم عليه. ٢-ويجوز للحاج والمفتي أن يختار من المذاهب المتبوعة القول الأيسر كقول السادة الشافعية السابق بيانه في الرمي  ٣-قال في مراقي السعود منوها بذلك  إن ينتقل لغرض صحيح …ككونه سهلا أو الترجيح فالسهولة مقصد شرعي معتبر ما لم يكن القول شاذا ومن أمثلة الأقوال الشاذة تقديم السعي على الطواف وعلى ذلك يمكن التمييز بين افعل ولا حرج وبين افعل ولا حج وهو ما ذكرته في رسالة سابقة وكتبه عبد ربه وأسير ذنبه  د.وليد مصطفى شاويش العزيزية-مكة […]

Open post

التزام الشفافية والوضوح في التوكيل بالأضحية 

١-إذا ظهر شخص أو جمعية أو مؤسسة على أنه وكيل متبرع عن المضحي سواء كانت الأضحية داخل البلد أو خارجها أو جهة إعلامية تظهر للمجتمع على أنها تقوم بالإعلان تبرعا فإنه لا يجوز لها أن تستربح من الجمهور باقتطاع عمولة من ثمن الأضحية، ومثل ذلك شركات الحج والعمرة ووكلائها في الهدي وزمزم من ضرورة بيان حالها إما وكيلا متبرعا أو بأجرة أو بائعا. ٢-وكل من أراد أن يكون وكيلا بأجرة أو بائعا له مقصد في الربح أو العمولة، فعليه أن يعلن ذلك للمجتمع وأن يكون صريحا لأن المضحي يعتقد أن جميع ما دفعه هو ثمن أضحية تذبح عنه والتربح من ورائه بالبيع والأجرة دون علمه ولو علم بحقيقة الأمر بما يقتطع من ماله أجرة وربحا لما أقبل على التوكيل والشراء وما رضي بالمعاملة فيكون ذلك من استحلال مال المسلم بغير […]

Open post

حدث معي هل تستطيع طائفة اللادينيين فهم حج الرجل العجوز عن زوجته المتوفاة

١-كنّا وقوفا مع لفيف من الحجاج، وتكلمنا في النية ، وكان في الركب رجل عجوز، يقول: كونوا معي في الحج فأنا رجل أمي وقال: أنا حججت سابقا عن نفسي وهذه السنة سأحج عن زوجتي المتوفاة فعظم قدر الرجل في عيني أي عظمة من هذا الوفاء لزوجته بعد موتها.   ٢-فأثار العجوز الأمي في ذهني سؤالا: كيف يمكن أن يفكر اللاديني في زوجته بعد موتها وقد أصبحت في فهمه البالي نفايات كيماوية وحثالة من البيولوجيا وزبالة بشرية متحللة وكيف يمكن للعلاقة الميكانيكية أن تستمر مع هذا الانحطاط في فهم الإنسانية . ٣-وددت لو اتخذ عجوزنا من نعله الذي لبسه في الإحرام منبرا عاليا يخطب عليه في منتديات الملاحدة الذين يعدون أنفسهم روادا فيما يسمونه حقوق الإنسان والمرأة مع أن الإنسان عندهم ليس أكثر من مشروع تدوير للنفايات البشرية بعد الموت، فلعلهم […]

Open post

أهمية علم الصرف في استنباط الحكم الفقهي الأمثلة: حرض المؤمنين على القتال، تشميت العاطس، الله يخَلِّيك

شروط المجتهد، الله يخليك حرام، الغلو في البدعة، علم الدلالات، دلالة الوضع، ودلالة الاستعمال، دلالة العرف، تضعيف الإزالة، شروط المفسر، سياق القرآن الكريم، دلالة السباق واللحاق،

Posts navigation

1 2 3 103 104 105 106 107 108 109 137 138 139
Scroll to top