blog

Open post

27 وحرموا استعمال نقد كالإنا 14-11-2017

استخدام آنية الذهب والفضة، ما يجوز للمرأة من الذهب والفضة، حكم الجواهر كالياقوت وغيره، الذهب الروسي، المشترك اللفظي في الذهب الروسي والبلاتين، الحكمة من تحريم الذهب على الرجال، الفرق بين العلة والحكمة الذهب والحجاب وتعدد الزوجات، أدلة تحريم الحرير والذهب على ذكور الأمة، تحلي الصبيان بالذهب ولبس الحرير، خاتم الفضة رخصة بشروط، الرخصة قاصرة على محلها في الخاتم، خطورة التوسع في الرخص، التوسع في الرخص هدم لعزائم الشريعة، أمثلة واقعية على خطورة التوسع في الرخص، خطورة الفتوى من كتب الفقه المقارن، التمييز بين الفتوى والفقه المقارن، رخصة الذهب في المصحف والسيف، أهمية فعل السلف في فهم الشريعة، الذهب والفضة في الأسنان والعلاج، نصوص من المراقي في تكليف الصبيان، الفرق بين الخلْف والخلَف، من شعر طرفة ابن العبد، ها التنبيه هذاك، أرى الموت يعتام الكرام، قد كلف الصبي على الذي اعتمي … بغير ما وجب والمحرم، وإن يلتق الحي الجميع تلاقني … إلى ذروة البيت الكريم المصمد، التفريق بين القز والخز، اللحمة من الصوف والقطن والسدى من الحرير، نزوع الإمام مالك لاتباع فعل السلف، حجة الإمام مالك في جواز الخز هو قلنسوة ربيعة،

Open post

بين تناقضات ظاهرية التكفير وباطنية التحلل… رؤية في نصرة السنة والسلف

الغلو في ظاهر النص، التفسير الباطني، الكابالا، التفكيكية، جاك داريدا، البنيوية، علم الدلالة، الهرمنيوطيقا، الظاهر والتأويل، كيف نفهم القرآن، الغنوصية، الهرمسية، بنو إسرائيل والقرآن، اللادينيون هم الباطنية الجدد، نصر حامد أبو زيد، نقد الخطاب الديني،

Open post

26 وما من الحي أو الميت انفصل 14-11-2017

المنفصل عن الحي كحكم ميتته، ميتة الإنسان، حية فأعضاؤه بعد بترها طاهرة، أثر ذلك في نقل الأعضاء، ما لا تحله الحياة كالشعر فهو طاهر بعد فصله عن الحيوان، علامة الحياة الحس وليس النمو، الدليل على أن الحياة معتبرة بالحس وليس بالتغذي، والنمو هو الحياة النباتية والحياة الحيوانية، سحب الدم، حكم الدم المسحوب، العلاج بنقل الدم حالة ضرورة، التبرع بالأعضاء، بيع الأعضاء حرام اتفاقا، جواز التبرع بالأعضاء، ميتة الجراد طاهرة، يشترط في الجراد وأمثاله الذكاة، كيفية ذكاة الجراد، ميتة البعوض طاهرة، ميتة القمل نجسة، دم البعوض مكتسب لا ذاتي، اعتبر الناظم النجس ما استثني، ويعتبر مما استثني مفهوم المخالفة، رجيع مباح الأكل طاهر، حديث العرنيين، الصلاة في مرابض الغنم، العلة من النهي عن الصلاة في مبارك الإبل تعبدية لا للنجاسة، ما الصارف للإباحة في أحاديث النهي عن الجلالة، الدليل المخصص للنهي عن أكل الجلالة، القياس على السباع، أدلة التطهير بالاستحالة، رجيع الجلالة المباحة نجس لعدم الاستحالة، الأعلاف المدورة للحيوان، أثر اغتذاء الحيوانات على الأعلاف النجسة في لبنها ولحمها، التحريم للضرر حسب تقرير الخبرة الطبية وليس للنجاسة، السوداء والودي والمذي والمني نجاسات، دليل نجاسة المذي والمني النص والقياس، دليل طهارة المني فرك عائشة رضي الله عنها الجنابة من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم، المدة والقيح والصديد من النجاسات، ما لا يقبل التطهير وحكم بيعه، طهارة المياه العادمة بالاستحالة، الماء النجس في جرة الفخار، النجس في الطعام الجامد، إذا وقع الذباب في طعام أحدكم، حديث الفأرة والسمن من الخاص أريد به العام، التمييز بين السائل والجامد في النص، ضوابط الانتفاع بالمتنجسات، الفرق بين المتنجس والنجس.

Open post

25 في ميتة الإنسان خلف خصصوا 7-11-2017

أدلة تحريم الخيل، مناقشة حديث جابر في إباحة لحوم الخيل، دليل الخطاب، طرق الترجيح، التعارض والترجيح، النص على العلة، ترجيح النص الذي ذكرت فيه العلة على ما لم يعلل، الترجيح بالكتاب عند التعارض، الجمع بين أدلة إباحة الخيل في السنة وتحريمها في الكتاب، رتبة المتبصر في الشريعة، تعريف المتبصر، مسائل الاجتهاد لا إنكار فيها، المنكر على من أباح الخيل أو حرمه هو إنكار على أدلة الشريعة، التحذير من إبطال اجتهادات السلف، الفرق بين الاستدلال والاستبدال، طرق الخلف إبطال اجتهادات السلف بقناع الاستدلال، أخطاء الخلف عدم وضوح الدليل عندهم، الأقيسة ليست في كتب الرواية، الحكم بعدم وجود دليل لعدم وجود دليل ظاهر في دواوين السنة، طريقة السلف في فهم الدين، السلف سندهم القول والعمل والفهم، الحصر المطلق لا بد من قيد يقيده، قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما، كيف يفهم تحريم الخيل، مثال على ما ظاهره الحصر المطلق، الجمع بين الأدلة يكون بأدنى سبب، لماذا احتججنا في الحصر في قوله تعالى: قل لا أجد فيما أوحي إليه محرما، ولم نحتج بالآية في تحريم الفرس،لماذا احتججنا بدلالة الاقتران مع أنها ضعيفة، مسائل الاجتهاد لا قطع فيها، سبب تفوق الفقه الإسلامي على الفقه القانوني، تفسير النص القانوني وتفسير النص الشرعي،

Open post

74ولا يجوز أن يتزوج الرجل امرأة ليحلها 9-11-2017

التيس المستعار، حكم نكاح المحلل، مقاصد الشريعة، سد الذرائع، الطلاق البدعي، الطلاق السني، الاستبراء، العدة، عدة المستحاضة، الاعتداد بالشهور، متعة الطلاق، الطلاق الصريح، كنايات الطلاق الظاهرة، الأقراء هي الأطهار، الطلاق في الحيض،

Open post

24 وميتة البحر وما لا دم له 7-11-2017

حكم ميتة البحر، الفرق بين ميتة البحر وميتة البر بالذكاة، لماذا تجب ذكاة الجراد، حكم جلد الميتة، هل طهارة جلد الميتة لغوية أم شرعية، استخدامات جلد الميتة، حكم الصلاة بجلدها وبيعه، ميتة الجراد، توجيه حديث أحلت لنا ميتتان ودمان، لماذا يعتبر الشعر طاهرا ولو من خنزير إن جُزّ، أيما إهاب دبغ فقد طهر، هلا انتفعتم بجلدها، حرمت عليكم الميتة، حكم الخمر إذا تخللت، الزرع المسقي بنجس،

Open post

ما لا يجوز الفتوى به عند المالكية…القول بتيمم العروس للحفاظ على زينتها التحذير من الفتاوى الشاذة

الفتاوى الشاذة، زينة المرأة في الإسلام، التيمم في زينة العروس، المسح على الجوربين الرقيقين، المسح على الخفين، الأقوال الشاذة، المذهب المالكي، التيسير المعتر، تتبع الرخص، معنى تتبع الرخص، التيسير المعتبر شرعا

Open post

23وبيض كل الحي إلا المذرا31-10-2017

حكم البيض الفاسد، المسك من الطاهرات المستحيلة إلى طيب، الفرق بين المشتق والمعرب، الفرق بين المسكرات والمخدرات الطبية، والمفترات، المفسد، المرقد، المسكر، حكم جوز الطيب، حكم الدخان، سبب الاختلاف في حكم التدخين، تحقيق مناط الضرر في التدخين، أهمية الخبرة في تحقيق المناط، عدم الاعتماد على الملاحظة البسيطة مع إمكان الخبرة العلمية المتخصصة، عدم جواز اتهام الناس، الصالونات النسائية، ما كان له وجه انتفاع مباح جائز، ولا يجوز التتبع، محاكم التفتيش على ذمم الناس، الفتوى هو مراعاة للخصوصية، تحريم أكل كل ذي ناب من السباع، التوجيه النحوي للمصدر “أكل”، خطورة النظر في مصادر الرواية دون الاطلاع على أصول الدراية، ليس الخطأ في الكلي كالخطأ في الجزئي، الموطأ للأصول والمدونة للفروع، تكامل المدونة مع الموطأ، منهجية المالكية في المكروه والحرام، المعتمد كراهة السباع، عزل الإمام عن تلاميذه من إفساد الدين، دلالة الحصر للمحرمات،

Open post

أهمية تمييز الحكم العادي من الشرعي … حجاب السهرة نموذحا

التفسير الباطني للنص الشرعي، شروط الحجاب، عدنان إبراهيم، محمد شحرور، القراءة الباطنية، إنكار حجاب المرأة، وجوب اللباس الشرعي للمرأة والرجل، وليضربن بخمرهن على جيوبهن، الحكم العادي، الحكم الشرعي، التمييز بين العبادة والعادة، نظرية المعرفة الإسلامية، تناقضات الغلو والتحلل، تناقضات الظاهرية والباطنية،

Open post

73ونكاح التفويض 26-10-2017

مهر المثل باعتبار الدين والجمال والحسب والمال، نكاح التفويض بتحديد المهر، فرض صداق المثل يلزم الزوجة، يكره الدخول قبل تحديد المهر في نكاح التفويض، لا يجب تسليم المهر قبل الدخول، يستحب تقديم أقل المهر وهو ربع دينار قبل الدخول، آثار الردة في الزوجية، أثر إسلام أحد الزوجين، سواء كان كتابيا أم مجوسيا وشبهه، يفسخ نكاح المرتد بطلاق، الأحكام الشرعية تراعي الواقع ولكنها لا تؤخذ منها، شتم الذات الإلهية وأثر ذلك في الزوجية قبل الدخول وبعده، إذا أسلم الزوجان الكافران، إذا أسلم الزوج والزوجة كتابية، إذا أسلم الزوج والزوجة كتابية وهي أخته بالرضاعة، إذا أسلمت الزوجة وتأخر إسلام الزوج بعد عدتها، ماذا لو أسلم في عدتها، فضل عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المجوس، إذا أسلم الزوج وزوجته مجوسية، التحريم أبدا في نكاح المرأة المعتدة من غيره، نكاح الرجل زوجته المبتوتة من عده، التمييز بين الحد وتأبيد التحريم، ضوابط إرجاع الزوجة في العدة،

Open post

72 وليعدل بين نسائه 26-10-2017

التحذير من عدم العدل بين الزوجات، القسم بين الزوجات يكون يوما بيوم، لا يحسب اليوم الذي عاد فيه من سفر، إذا رجع من سفر يبدأ قسمة جديدة، دخول بيت الضرة في غير نوبتها، كيف يبيت من عمله بالليل، أثر العرف في تحديد المسكن الملائم، الجمع بين قوله تعالى: ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء، وقوله تعالى: فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أنماط التدين المؤقت المتأثر بالواقع، تحريم التلفاز والدش والتصوير الفوتوغرافي تدين المؤقت، التمييز بين عمت به البلوى وشيوع المنكرات، التلاعب بحقيقة الإيمان الشرعية تأثرا بالواقع، نحن نراعي الواقع ولسنا عبيدا له، عاقبة إنكار الإجماعات هدم الإيمان، ثقافة المسلسلات في الأسرة وتأثيرها على أحكام الشريعة في الأسرة، القسمة باعتبار حالها وحاله، ويجوز تفاوت النفقة باعتبار حال الزوجات وحال الزوج، التفريق بين إثبات الزواج وإنشائه، وإنشاء الطلاق وإثباته، لا اجتهاد في إحداث أو إلغاء الموانع والأسباب والشروط وصحة العقد وبطلانه، استباحة الأموال بإلغاء بعض شروط الصحة في المعاملات، النظر في مواطن الإجماع قبل النظر في النصوص، النفي الأصلي يسبق النظر في الإجماع، الدخول من البالغ هو وقت استحقاق النفقة، التفريق بين التزويج والدخول والجماع، هواجس القرون الوسطى عند اللادينيين، حل يبحث عن مشكلة،

Open post

22وكل حي طاهر ويلحقه 31-10-2017

شرح حديد طُهور إناء أحدكم إذا ولغ الكلب فيه، طهور بضم الطاء ومعناه التطهير، الظاهر والتأويل، قوانين التأويل، لماذا حملنا الطهارة في الحديث على المعنى اللغوي للطهارة لا الطهارة الشرعية، المتبادر هو الطهار الشرعية لا اللغوية، أدلة التأويل وهو حمل الطاهرة في الحديث على اللغوية، الغسل للتعبد والطب، التعليل بالمشتق، تحديد الأدلة المتشابهة من المحكمة، قياس العكس، الحياة علة الطهارة، والموت علة النجاسة، التصريح بالعلة، أدلة الأقيسة على الطهارة اللغوية، التطهير بالاستحالة، رجيع الجلالة، دليل الطهارة اللغوية، عدم وجوب الغسل مع التتريب لمحل أنياب كلب الصيد، التعامل مع الكلاب البوليسية، ضوابط الاجتهاد، الفرق بين مراعاة الخلاف والخروج من الخلاف، الاجتهاد لا ينقض بمثله، خطورة الأقوال الشاذة في الدين، المكروهات من الحيوان، لحم الجلالة،

Open post

الغلو في التكفير هو سبب التحلل من الإيمان… صكوك الإيمان والكفران

1- التكفير بالذنوب يهدم الشهادتين: إن من أصول أهل السنة والجماعة، أن الكفر يعود إلى تكذيب الله ورسوله، وجحود المسلم ما أدخله في الإسلام، وإن التكفير بالذنوب دون التحقق من جحود الإجماعات الضرورية، كجحود صلاحية الإسلام للحياة، وجحود فرضية الصلوات الخمس مثلا، أدى إلى طَمْس  حقيقة الإيمان الشرعية، وإلى تكفير جُمْلة المسلمين بالرأي الفردي في الدين، وتحويل الكفر والإيمان إلى مسألة اجتهاد فردية، مما جعل من أفكار الغلو في التكفير مادة خطرة تعمل على تفكيك المجتمع، في وقت اجتمع فيه على الأمة العدوان الخارجي وتواطؤ الطوائف الباطنية. 2-التكفير بالذنوب بيئة مناسبة للفوضى الدينية: وقد وفَّرت فوضى الغلو في التكفير بالرأي الفردي، بيئة مريضة لظهور التحلل من الدين، تمارس نفس منهجية الغلو في هدم النصوص الشرعية والإجماع، ولكن بطريقة تؤدي إلى نتيجة مختلفة، وهي التحلل من الإيمان، وهي الحكم بإيمان من […]

Open post

21باب أقسام المياه وكل ماء نازل من السما21-10-2017

معنى الإيمان، الاعتقاد أصل الإيمان، الشهادتان دليل الاعتقاد في القلب، حكم الخوارج، عقيدة الخوارج، عقيدة المرجئة، الخوارج من المسلمين، علاقة الخوارج بالمرجئة، أهل السنة والجماعة يعملون بكل ما جاءهم عن ربهم، الكفر جحود وتكذيب، القوانين الوضعية، يخرج من ملة الإسلام من كذب بالشريعة، واعتقد أن القوانين البشرية خير أو مساوية لحكم الله، وأمر الحكم بالردة هو للقضاء، تعريف باب لغة وشرعا، تعريف الطهارة بأنواعها ومقابلها، أنواع المياه، الماء الذي خالطته الطاهرات، أو خالطته النجاسة، التأثر بالنجاسة ريحا أو طعما أو لونا، حكم استعمال المتنجسات، سقي الزرع بالماء النجس، الخبرة الزراعية والصحية ضرورية في استعمال النجاسات في الزراعة، طهارة الزراعة بالاستحالة، دليل التطهير بالاستحالة،

Open post

20والمؤمنون ينظرون الربا17-10-2017

عقيدة أهل السنة إثبات الرؤية لله تعالى، الشفاعة للمؤمنين الموحدين، الأعمال من كمال الإيمان، العمل غير الاعتقاد ليس شرطا لصحة الإيمان، ينجو من أهل النار من كان عنده ذرة من إيمان صحيح، الجنة والنار موجودتان الآن، أفضل الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ثم أولو العزم، من هم أولو العزم، ثم الأنبياء، ثم الملك الخاص، ثم الخلفاء الأربعة على الترتيب، ثم بقية العشرة المبشرين بالجنة، ثم أصحاب بدر فأحد فبيعة الرضوان، ثم بقية الصحابة، والمسلمون بعد الصحابة يتفاضلون بالأعمال، أما النساء: فمريم، ثم فاطمة، ثم خديجة الكبرى، ثم عائشة، وبعضهم قدم عائشة على خديجة رضي الله عنهن جميعا، خير القرون الصحابة، ثم التابعون، ثم تابعوهم، المذاهب المعتمدة في الفقه هم الأربعة، وفي الاعتقاد الأشعري، وفي السلوك الجنيد، لا يوجد في الأنبياء أنثى، أو فيه عيوب جسدية تحول دون تبليغ الدعوة، لقمان وذو القرنين ليسا أنبياء، وخلاف في الخضر هل هو نبي أم لا,

Open post

71ولا تنكح المرأة على عمتها أو خالتها 19-10-2017

حجية الإجماع في المحرمات، النصوص الظنية المعززة بالإجماعات، الإجماع حارس للنصوص من العبث، التمييز في النكاح بين الأمة الكتابية والحرة، التفريق بين العادي والشرعي، العادي يمكن أن يتخلف بخلاف العقلي، حرمة الربيبة بالرضاع على ابن زوج أمها، ضرورة عدم إهمال المسائل النادرة مثل حيض الحامل وزيادة مدة الحمل على تسعة أشهر.

Open post

70 وحرم الله سبحانه من النساء سبعا 19-10-2017

المحرمات من القرابة، المحرمات من الرضاع، وجوب تعظيم التحريم من الرضاع، الإسراف في سد الذرائع في العلاقة بين الرجل ومحارمه، الغلو في سد الذرائع في مسائل المرأة، تحول سد الذرائع إلى بوابة لهدم الشريعة، خطورة التكلف في سد الذريعة، لا بد من الاعتماد على الدراسات الكمية في سد الذريعة، لماذا نعلم الناس سوء الظن؟!، أحكام الإماء في الزواج، مكان المماليك في الإسلام، إباحة الزواج بالكتابية الحرة.

Open post

حوار مع أخي (23) حوار مع منكر عذاب القبر

إنكار عذاب القبر، هل عذاب القبر موجود، علم الدلالات، حجية الإجماع، المتواتر المعنوي، المتشابه والمحكم، ثوابت الأمة، أدلة عذاب القبر من القرآن، رد المتشابه للمحكم، العامي لا يفتي من النص،

Posts navigation

1 2 3 101 102 103 104 105 106 107 136 137 138
Scroll to top