الجمعة والظهر في عهد الكورونا تحدثت سابقا عن الأقوال الشاذة التي أضاعت الصلاة في طهارتها وأدائها وقضائها، ولم أكن أحسب أنه سيأتي علينا يوم تصلي فيه الناس الجمعة في المنزل خلافا لما عليه عمل الأمة، والقدر المشترك بين هذه الفتاوى الشاذة جميعا هو تتبع الأقوال المنقطعة والروايات التي هجرتها الأمة على علم، فمن صلى الجمعة في البيت فلا صلى جمعة ولا ظهرا. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 10-شعبان-1414 3-4-2020
blog
صلاة الجمعة توقيف شرعي وكلام في بيان المحكم والمتشابه
تواتر عمل الأمة على المحافظة على الحقيقة الشرعية للجمعة، وبفواتها تصلى ظهرا لا جمعة، وهذا هو المحكم الذي تواتر عليه العمل والفتوى، وهو ما يعبر عنه الإمام الشافعي بالعمل غير المحكي بسند، وهذا لا يحتمل التأويل بالنسخ أو التقييد أو التخصيص، خلافا للروايات المتشابهة التي تقبل التأويل، ويجب ردها للمحكم، وليس العكس، وهذا معنى أن أدلة الشريعة بيان للناس بمجموعها لا بأفرادها. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 6-شعبان-1414 30-3-2020
وما كل مدوَّرة كعكة، ولا كلّ بيضاء شحمة
التدين العاطفي بلا فقه يريد أن يقيم الجمعة والجماعة مع فشو الأمراض المعدية، حتى يأتي عليه يوم جمعة بلا مُـجَمِّعين، وجماعة بلا إمام ومأمومين، وإن المنْبَتّ لا ظهرا أبقى ولا أرضا قطع. أ.د وليد مصطفى شاويش 5-شعبان-1414 29-3-2020
دليل المالكية على شرط المسجد لصلاة الجمعة
إن الحقيقة الشرعية توقيفية ويقتصر فيها على ما ورد من جهة الشارع، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة في المسجد فقط، فاحتُمل دخول المسجد شرطا فيها، ومقتضى الاحتياط للصلاة دخول المسجد شرطا فيها لأن الصلاة توقيف من جهة الشارع، وعلى ذلك جرى السلف، قال عليه الصلاة والسلام: (صلوا كما رأيتموني أصلي) أخرجه البخاري. الطريق إلى السنة إجباري وكتبه أ.د وليد مصطفى شاويش 15-رجب-1441 20-3-2020 عمان المحروسة
قاعدة الفرق بين الفرار من الجهاد والفرار من الوباء
س: إذا أوجب الله تعالى التضحية بالنفس في الجهاد فلم لا يكون ذلك في فريضة الجمعة ولو حل الوباء؟ في الجهاد إتلاف النفوس لحفظ الدين الذي به قوام النفس وقيام الدين، والنكاية في العدو، الذي في ظهوره فناء المسلمين وجماعتهم، أما الأمراض المعدية فعلى العكس لأن نكايتها بأهل الجمعة والجماعة، وفيها فناؤهم بلا طائل، ولا نكاية للجمعة في الأمراض المعدية كالجهاد في الكافرين المعتدين، هذا مع أن الجمعة فاتت إلى بدل هو الظهر، على خلاف الجهاد فلا بدل له إلا فناء المسلمين بظهور العدو عليهم، لذلك كان الفرار يوم الزحف حراما، والفرار من المجذوم واجبا. الطريق إلى السنة إجباري أ.د وليد مصطفى شاويش 26-رجب-1441 21-3-2020
ما الفرق بين كورونا الأصغر وكورونا الأكبر
بين كورونا الأصغر وكورونا الاحتلال الأكبر يبدأ الفيروس بإيهام الخلية الحية بأنه من الجسم، وليس كائنا غريبا، عن طريق الطبقة البروتينية المحيطة به، ثم بعد ذلك يقوم باقتحام الخلية وتوظيفها لخدمته عن طريق السيطرة على الجينات وما تلبت أن تلقى الخلية حتفها. ما الفرق بين كورونا الصغير وأخيه الكبير كورونا الاحتلال الذي يوهم الشعوب بطبقة بروتينية مكونة من حقوق الإنسان وتمكين المرأة، والتعمير، وتجديد التعليم وتحقيق العدالة، ثم تفيق الشعوب على ديون لم تقبضها، وإدارات من جلدتها ولسانها ولكنا تفكر كفيروس الاحتلال، الذي يدمِّر البلاد والعباد، وتتحول الشعوب إلى لاجئين في أعالي البحار، ليست طعاما للفيروس الأصغر، بل طعام لأسماك القرش والحيتان بسبب الفيروس الأكبر. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 18-شعبان-1441 13-4-2020
شبهات فكرية معاصرة حول المدرسة الفقهية السُّنية في المذاهب الأربعة المتبوعة
مرجعية أهل السنة والجماعة، شبهات فكرية حول فقه أهل السنة والجماعة
الاستبداد المالي وديون لا تموت فيها ولا تحيا
الإغراق في الديون، الديون الاستعمارية،
ماذا ينفع الدعاء في هذا
إن مَن ينشر أدعية الصباح والمساء ويأكل أموال الناس بالباطل فيما بين ذلك، أبعد الناس عن العظة والعبرة بالوباء، ولو ينتفع بالذكر، لانتفع بالذكر الذي يرسله. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 17-شعبان-1441 11-4-2020
هل فيروس كورونا خير أم شر … عجبا لأمر المؤمن.
التحسين والتقبيح، الخير والشر، الشر والإلحاد، كوفيدذ9، مذهب المعتزلة، الطبائعبون، خطوات الشيطان
الانحلال من صلاة الجمعة وعبارة لا دليل عليه
صلاة الجمعة في عهد الوباء، الكورونا
مُـحْكَمات الإيمان بالقضاء والقدر
الإيمان ابالقضاء والقدر، رد المتشابه للمحكم، القدرية، الجبرية
فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ
فيروس كورونا، كوفيد 19
إرغام أنف العدو الكبير بالصغير الـمُبِير فيروس كورونا مثالا
يظهر من قصد الشارع تصغير عدوه بتسليط الصغير المبير (المهلك) على عدوه كإرسال الله النَّغَف(دود في أنوف الإبل) على يأجوج ومأجوج، وقوله تعالى مصغرا عدوه: (۞ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِن جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ (28) إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (29)سورة يس، فلم يكثِّر الله تعالى جنوده عليهم، بل أهلكهم بصيحة، وذلك يؤكد أن هناك دروسا مستفادة إرسال العقاب المتناهي في الصغر، على الجبابرة المتناهين في الكبْر. أ.د وليد مصطفى شاويش 13-شعبان-1441 6-4-2020
157وبانتقال الملك تستبرا الأمة 5-12-2019
عدة الوفاة لزوجة المتوفى قبل الدخول، مدار العدة على التعبد والعلة، الاستبراء مداره على العلة، التعويض المدني في الفكر القانوني الغربي وتقييم العبد، تسليع الكرامة في الفكر القانوني اللاديني، الريبة في الحمل، انتظار العام في الريبة، استبراء الحامل، حكم الزوجة المغصوبة والموطوءة بشبهة، قيمة النسب في الشريعة، الاستبراء شرط في الملاعنة، حماية حق الجنين، موجبات الاستبراء، تداخل العدد، هدم العدد، دخول عدة الوفاة على العدة الرجعية، زنا الحامل المعتدة عدة وفاة، موت الزوج أثناء العدة الرجعية، طروء الاستبراء على عدة الوفاة نعمل بأقصى الأجلين وضع الحمل، أو أربعة أشهر وعشرا.
جمعةٌ لا تصح وظهرٌ معَطَّلة وشعبٌ مُحتار
شروط الصحة أحكام وضعية بحكم الشارع، وغير قابلة للتغير بالزيادة والنقص لأنها وضع إلهي، والجمعة من غير شروطها باطلة ووَضْع بشري، واستدعاءُ المتشابهات لإحداث جمعة لم تجب أصلا، وتركُ الواجب شرعا وهو الظهر، هو خطاب شعب عُزِل أصلا عن مرجعيته الفقهية المحْكَمة، ووقع ضحية تتبع المتشابهات، التي حوَّلَت الفقه الإسلامي إلى نَشْرة أخبار. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 12-شعبان-1441 5-4-2020
استخدام المذاهب الفقهية المتبوعة قطع غيار مستعملة
بعد العزل الاستعماري للأمة عن مرجعيتها الفقهية السنية في المذاهب المتبوعة الأربعة تم إلغاء الجماعة وإعادة إحياء الفردية الدينية حسب القول الراجح من حق الجميع، وأصبحت المذاهب دكان قطع غيار مستعملة، بإمكانك أن تشكل منها مذاهب فردية خاصة فيما يمكن أن نصطلح عليه بالتدين الشخصي، وهو تذكرة لدخول في العولمة أفواجا، لأن العولمة تريد أن تتعامل مع تدين الأفراد لا مع الأمة التي هي الجماعة، وفي هذه المعمعة يقول العامة: أين دين الله مع هذا الاضطراب؟ وذلك مقدِّمة الشَّك في الشريعة. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 11-شعبان-1441 4-4-2020
هل الفيروس (كورونا) طوّر نفسه فِعلا حَسب الإلهية الدستورية في الفكر اللاديني؟
فرضية دارون، النشوء والارتقاء، كورونا، كوفيد 19، القوى المودعة، التوحيد
انحلال عروة الصلاة بالأقوال الشاذة الجمعة والظهر في عهد الكورونا
انحلال عروة الصلاة بالأقوال الشاذة الجمعة والظهر في عهد الكورونا تحدثت سابقا عن الأقوال الشاذة التي أضاعت الصلاة في طهارتها وأدائها وقضائها، ولم أكن أحسب أنه سيأتي علينا يوم تصلي فيه الناس الجمعة في المنزل خلافا لما عليه عمل الأمة، والقدر المشترك بين هذه الفتوى الشاذة جميعا هو تتبع الأقوال المنقطعة والروايات على هجرتها الأمة على علم، فمن صلى الجمعة في البيت فلا صلى جمعة ولا ظهرا. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 10-شعبان-1414 3-4-2020
منظومة د. عماد السيوف في مسائل المالكية في المسألة الكورونية
منظومة د. عماد في مسائل المالكية في المسألة الكورونية http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/04/منظومة-د.-عماد-الدين-السيوف-في-المسألة-الكورونية-3.mp3Podcast: Download (Duration: 3:23 — 3.1MB)