blog

Open post

الصمت الدولي على قتل المسلمين في حلب وشيء من أصول الفقه

1-ومما رُوِّينا من أقوال العلماء عن قتل المسلمين في حلب أنه: لا يعتبر موقف للدولة الضعيفة حتى تُستَأمَر، ولا موقف لأوروبا حتى تستأذَن، وإذنها صُماتها ا.ه على أنه لا يفهم من ذلك أن الدول الضعيفة أحق بنفسها، قياسا على ما ورد في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- “الأيِّـمُ أحق بنفسها”؛ لأن مفهوم المخالفة ليس معتبرا أبدا في الغابة الدولية، وهذا على خلاف مذهب الأصوليين في مفهوم المخالفة، وهو التفصيل بين الاعتبار عند الشافعية والمنع عند الحنفية، وقد توسط المالكية في ذلك بين المنع والاعتبار. 2-وبالرغم من أن الرضا في الصمت السابق ذكره، هو علامة الرضا، وأنه ثابت بالنص، إلا أنه ثابت بالعُرْف أيضا، ذلك العرف المطرد، الثابت باستقراء دِين اللاجئين والنازحين من أهل السنة والجماعة، الذين حُرِّمت عليهم أرضهم، وضاق بهم السهل والوعر، وسالت بجثثهم أودية بقدَرها، واحْتَمَل البحر […]

حدث معي أيام التعليم الجامعي… تدريس نظم ابن عاشر وامتحان بلا مراقب

مازلت أعتقد أن تدريس العلوم الشرعية يكون عبر دراسة تكاملية وبنائية، تتدرج في مناهج منتقاة بعناية، وقد وجدت ذلك في مدارس فقه السلف الأربع ومناهجها التعليمية، وبعد أن سَلَخْت عمرا في التلمذة في مدرسة الفقه المالكي على يد شيوخي الشناقطة، رأيت أن أقدِّم شيئا من هذه المدرسة، بما يليق بإمكانياتي المتواضعة، فشرعت بتدريس المرشد المعين بشرح الحبل المتين للمراكشي، وأعلنت ذلك لطلابي، وقد اخترت مسجد جامعة العلوم الإسلامية العالمية للتدريس فيه، والتحق بالدرس عدد يفوق المتوقع من الطلاب والطالبات. أولا: هِمَّة الطلاب لا تسمح لأستاذهم بالاعتذار: الغريب في الأمر هو الالتزام اللافت للطلاب والطالبات في حضور الدرس، وهذا جعلني أستحيي من الاعتذار، وأذكر أنني اعتذرت مرة واحدة، ما منعني من الحضور إلا عذر قاهر ظاهر، يحصل ذلك في درس لا يتقاضى الأستاذ فيه أجرا، ولا ينتظر الطالب شهادة ولا علامة، […]

حدث معي: وعودة إلى أنماط التحلل والغلو… ليس الكلام في حكم الموسيقى ولكن صديقي كان يحب الموسيقى

كتبت الجمعة الماضية مقالة عنوانها:ليس حديثا في تحريم الموسيقى… بل تساؤلات في أنماط التفكير”، ولم يكن قصدي بحال مناقشة الحكم الشرعي للموسيقى، للعلم بأنه من الموضوعات المستهلكة في الكلام وكثر الخلط فيها، ولكن بعض الإخوة من أنصار إباحة الموسيقى أصروا على أن يكون النقاش في الإباحة والتحريم، وقد أكدت في المقالة ما أردت وهو البحث في أنماط التفكير وليس في الحكم الشرعي. أولا: شيء من الذكريات: 1-تذكرت أيام التعليم المدرسي زميلا لي كان مولعا بالموسيقى على نحو غير مألوف، وكان يلح أيضا في مناقشة حكم الموسيقى من الناحية الشرعية، وأنا أعلم احتياطيه الهائل من النصوص ومناقشتها في الموسيقى، وكأن الرجل قد تفرد في موضوع الموسيقى وأصبح فيها فارس الميدان الذي لا يجارَى ولا يبارَى، ، وهو من الإخوة الحريصين على دينهم، وليس من أولئك الذين يعد التحلل فيهم حالة نمطية، […]

أطفال حَلَب يختمون أمْر إزالة الفكر اللاديني بأقدامهم الصغيرة

1-لقد ابتلى الله -سبحانه وتعالى- بني إسرائيل بسبب انحرافهم عن جادة النبوة بأن يقتل فرعون أطفالهم، وهذا القتل للأطفال هو نهاية الظلم وغايته، لأنه لا يتصور من الأطفال أي جريرة يؤخذون بها أيا كان دين آبائهم، فقد جعل الله تعالى الطفولة الإنسانية علامة مميزة تحدِّد المعتدين والمتجبرين، مهما حاولوا التستر بالإنسانية المزيفة، ومحاربة المسلمين تحت ستار الإرهاب، وهي ذاتها دعوى سلفهم الفاسد “فرعون”، فقد كان يقتل الأطفال، ويزعم أنه يحارب الفساد، فقال: (إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ) سورة غافر، 40، وقد جعل الله تعالى قتل فرعون للأطفال بمثابة العين العوراء التي تكشف حقيقة الأعور الدجال، كذلك أقدام أطفال حلب فهي كاشفة للعين العوراء للدجالين الصغار، الذين يمهدون الطريق لسيدهم الأعور الدجال الكبير. 2-إن فلسفة رجال اللادين في السياسة والاقتصاد، التي زعم الغرب أنها سقف […]

13ما المجالات التي يحرم التشبه فيها بالكفار(من تشبه بقوم فهو منهم)

ملخَّص الصوتية أولا: الأسئلة: 1-ما حكم التشبه بالكفار؟ 2-ما الأمور التي يحرم التشبه بها؟ 3-لماذا يحرم التشبه بالكفار؟ 4-تمهيد في خصوصيات الأمة، ودعوى احترام الثقافات والاعتراف بالآخر، وعولمة الثقافة في الوقت نفسه. ثانيا: الدليل الشرعي: 1-عن ابن عمر رضي الله عنهما: من تشبه بقوم فهو منهم، أخرجه أبو داود وحسنة ابن حجر العسقلاني، واحتج به الفقهاء. 2-الحديث ليس خاصا بالكفار، وهو أيضا في التشبه بالصالحين أيضا. 3-دلالة اللفظ تشبه:  تشبَّه على وزن تفعِّل، وهذا الوزن الصرفي يفيد المعاني الآتية: أ-المطاوعة: شبهتم بهم فتشبه، مثل جمعته فتجمع. ب-التكلف والمعالجة: مثل تصنع الصلاح، وتذكر درسه، وتنكر للحقيقة. ج-التكرار: مثل تجرع الدواء. د-الصيرورة: مثل تأهل الرجل أي صار له أهل، وتزبب العنب أي صار زبيبا. ه-التكثير: مثل طوَّف، جوَّل، مزَّق، حرَّق، فكلها تفيد معنى التكثير للفعل. الخلاصة: يستفاد من معاني تفعل في قوله […]

Posts navigation

1 2 3 112 113 114 115 116 117 118 137 138 139
Scroll to top