blog

Open post

كيف تَرُدّ على قوم نصبوا الحواجز الأمنية في العراق والشام للقبض على قاتل الحسين -رضي الله عنه؟!

تطلع علينا بين الحين والآخر مقولات الباطنية في الشام والعراق التي ترتكب حملات إبادة ضد الأمة بدعوى الثار للحسين -رضي الله عنه، ويحتاج الأمر إلى تفسير لِنَصْب أقليات الشيعة الكمائن والحواجز الأمنية على مداخل مناطق السنة  من أجل القبض على قاتل الحسين -رضي الله عنه، ولكن الكذب عندما يتجاوز حاجز الفجور، يجعلك تضع رأسك بين كفيك، مدهوشا من الكذب المكشوف، وتسأل نفسك كيف ترد على هؤلاء القوم؟ أولا: قل لي بربك كيف ترد على قوم …:  1- جاءوا إلى المسلمين فوجدوهم جميعا أمة واحدة، فقسَّموهم إلى آل البيت والصحابة، فلعَنوا الصحابة -رضي الله عنهم- وكفروهم، ثم غَلَوا في آل  البيت وجعلوهم شركاء لله تعالى في صفاته. 2-ثم جاءوا إلى أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم، ففرقوا بين بناته وزوجاته، فَغَلَوا في ابنته فاطمة -رضي الله عنها، و كفروا زوجاته […]

Open post

حذف المضاف بين علم الإعراب والسياسة… جيش القدس أم جيش “أورشليم” القدس

1-يحذف المضاف أحيانا إذا دلت عليه قرينة، كحذف حب في قوله تعالى في بني إسرائيل :(وأُشْرِبوا في قلوبهم العجل)، أن المحذوف هو :”حب” ويصبح التقدير حب العجل، ذلك لأن العجل بنفسه لا يمكن أن يُشْرب في القلب، فهذه قرينة على تقدير المحذوف. 2-ومعروف أن العرب يميلون في لغتهم للتخفُّف من الألفاظ، ما دام الكلام مفهوما للسامع مع الحذف، وذلك مثل : جيش القدس الإيراني، فهو من باب حذف المضاف سياسة، إذ التقدير: جيش “أورشليم القدس”، فالعربية توجب هنا تقدير أورشليم بقرينة الواقع المحسوس، ويستحيل أن يكون الجيش للقدس فعلا، بناء على شواهد الحس والواقع، فلذلك يكون المضاف هنا محذوفا تقديره “أورشليم”: للعلم به حِسًّا وسياسة، والأمة الجاهلة بحذف المضاف، لا محل لها من الإعراب، ولا من السياسة أيضا. د. وليد مصطفى شاويش غفر الله له ولوالديه  https://www.facebook.com/drwalidshawish/# 9-11-2016

الصوتية12:هل تدخل البدعة في الوسائل، وما مميزات العبادة عن العادة؟

مراجعة الدرس السابق: إضافة ميزة من ميزات العبادة، وهي أنها غير معقولة المعنى على جهة التفصيل، وتعقل على جهة الإجمال، هذا بالإضافة لما مر سابقا: وهو أن العبادة لا تصح إلا بنية، والتوقف على ما ورد عن الشارع في زمن العبادة ومكانها، وكيفية أدائها، ومقارنة هذه الميزة الجديدة أعني عدم معقولية المعنى ومقارنة ذلك فيما هو معقول المعنى على التفصيل كالبيع، والإجارة، والشركة. تعريف الوسيلة لغة واصطلاحا. الوسائل الواجبة والحيل المحرمة، وحكم كل نوع. الأمثلة على الوسائل المجاورة للعبادة: السبحة، الخطوط لتسوية صف الصلاة، علامة بداية الطواف، وسائل الدعوة إلى الله تعالى: الدورات العلمية، وسائل الاتصال، وأنها لا تدخلها البدعة. http://walidshawish.com/wp-content/uploads/2016/11/12هل-تدخل-البدعة-إلى-الوسائل-ومميزات-العبادة-عن-العادة.mp3Podcast: Download (Duration: 50:21 — 11.5MB)

حدث معي … بناء مسجد والصلاة فيه أقل من يوم واحد…أيام ما قبل دعاوى التنازع في الفرقة الناجية

أولا: عرض وتمهيد: كانت منطقة حي أم تينة من أحياء شرق عمان المحروسة بحاجة إلى مسجد، فاجتمع أهل الحي وقرروا بناء المسجد، كان أهل الحي غير مصنفين ضمن حزب أو جماعة في ذلك الوقت، وكنت وقتها أزاحم العشر سنين من عمري سنة 1977م، وكانت الخطة أن يبنى المسجد في أرض الأمانة على شارع الثلاثين، حيث تلال الرمال، ووراءها بيوت الصفيح في مخيم الوحدات شاهدة على حجم الجريمة الواقعة على المسلمين في أرض فلسطين. ثانيا: وضع الخطة: وُضعت الخطة محكمة من قِبل قامات الحي العليا وجلهم من أصحاب المهن البسيطة، وكان موعد التنفيذ هو مساء الخميس، بعد انتهاء دوام الأمانة، حيث توفرت مواد البناء جميعا في مكان قريب، وتم ترتيب كيفية نقلها إلى موقع المسجد بالسرعة الممكنة، إلا أن العقبة الكأداء هي كيفية إدخال جرافة الجنزير لتمهيد التلال الرملية لأرض المسجد، […]

شرعية المعركة والتضحية والإنجاز لا علاقة لها بشرعية الإفتاء والفتوى

1-لم يُنقل إلينا أي فتوى لخالد بن الوليد -رضي الله عنه، ولو كانت التضحية والانتصار والإنجاز من مقومات الفتوى، لكان خالد أولى بها من ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم أجمعين،  ولكن الفتوى لا تستفيد قوتها  من إنجازات المتصدِّرين للفتوى وتضحياتهم، ولا من خدمتهم المجتمع، بل إن إضفاء شرعية الفتوى بسبب التضحية والانتصار في المعركة، أو خدمة المجتمع، هو تحريف للفتوى، وطمس لمعالمها، ولم يكن على ذلك سلفنا الصالح، كما مر بك من حال خالد بن الوليد -رضي الله عنة. 2-إن الفتوى شأن بحثي موضوعي، لا علاقة له بالخطاب الجماهيري، ولا سلطان عليها إلا سلطان المنهج الاستدلالي الأصولي فقط، الذي يتحرَّر من قيود الواقع ورغبة الجماهير، فالمنهج الأصولي يراعي الواقع لكنه ليس أسيرا لذلك الواقع، ويراعي حال المستفتي لكن الفتوى ليست على هواه، ويراعي مصالح الأموال لكنه لا يجعل […]

(إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم) كيف يكون حديث الإفك خيرا لنا؟!

1-الطعن في السنة: يتوهم المعادون للكتاب والسنة أنهم عندما يُعملون معاولهم وفؤوسهم في هدم النص الشرعي أنهم يقدرون على ذلك، ولكنهم يفاجَؤون بأن معاولهم وحفرياتهم كانت تكشف عن كنز السنة الذي علاه غبار الزمان، وأن دورهم الهَدْمي لا يتجاوز أن يهدم البنيان الهش، الذي سيظهر من تحته لمعان الكتاب والسنة وبريقهما الخاطف لأبصار المعاندين، فكلما أثاروا شكا وطعنا، رجعنا للبحث ووجدنا في كتاب الله تعالى وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- نورا على نور، مع أن الذي استفزَّنا للبحث، هو ذلك الحاسد لنا على ما أكرمنا الله تعالى به من نعمة الكتاب والسنة. 2- طعن الشيعة في طهارة نساء آل البيت: كلما وقع الفاسدون من ذوي العمائم السود في أزواج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعرض أصحابه، ذهبنا أيضا وبحثنا فوجدنا صدقا على صدق، ووفاء على وفاء، وطُهرا على […]

Open post

لعبة الكلمات المتقاطعة لكنها مُغمَّسة بالدم…تقاطع الشر: تحلُّل، غلوّ، شيعة!

إذا علمنا أن الغزو الخارجي لديار المسلمين وعمله على تفكيك المجتمعات الإسلامية يتم عبر تناقضات التحلل والغلو، وإذا علمنا أن السُّنة هي الشمس الكاشفة لظلمات التحلل وموبقات الغلو، وعلمنا أيضا أن السنة لها علامات محددة لا تقبل الاختلاف، وعلى رأسها حجية السنة بوصفها المصدر الثاني من مصادر الشريعة، وأن الإجماعات العقدية والفقهية والأصولية هي محددات هوية هذه الأمة وحارسة وحدتها، إذا كان الأمر كذلك: أولا: منكرو السنة يتفقون على إنكار السُّنة مع طائفة الشيعة في أصولهم: لماذا يبكي بعض الحكواتية وأتباعهم الذين شكَّكوا في حجية السنة، وتابعوا الشيعة في ذلك، وردُّوا السنة بالجُملة، وبعضها بالمفرَّق، خارج نطاق الصناعة الحديثية، ولكن لأن عقول الحكواتية ودورات التدريب على التنمية البشرية، وحضور برامج الحوار المعروفة بــ”التوك شو”، والعيش في قفص ثقافة المتغلِّب، كل ذلك لا يؤسس عقلية قادرة لفهم مصطلح أهل الحديث، فكيف […]

Open post

شبهة اللادينيين في مقولة: “الموروث الديني” ولكل واحد الحق في فهمه

أولا: السؤال : وردني سؤال من قبل أحد الإخوة ، بعد اطلاعه على مقالة (لماذا : الحلاق … الطبيب… المهندس… النص الشرعي؟؟؟!!!!) ونص السؤال: لبعض من السذج يفرق بين (الموروث الديني) وبين بقية التخصصات والعلوم بحجة أن الدين مطالب به كل المجتمع وكل بحسب فهمه واستطاعته، فكيف يكون الجواب عليه؟ … بارك الله فيكم ثانيا: تحرير محل الجواب: أما تحرير محل الجواب، فـ” كلمة الحق في فهمه”، مـُجمَلة (غير واضحة)، فهل يقصد بها:  أن يفهم غير المختص (العامي) مباشرة من النص، أو أن يفهم النص الشرعي عن طريق العالم المتخصص، فإن كان الفهم عن طريق العالم المتخصص فلا إشكال، وإنما الإشكال هو أن يقتحم غير المؤهلين ساحة النص الشرعي، مع فقرهم المدْقِع في علوم اللغة والأصول، تلك العلوم الضرورية للنظر في النص، فهذا هو محل النقاش الآتي: ثالثا: الجواب من […]

Open post

عقيدتان عند أهل السنة والجماعة، إحداهما بناء الأُمّة والأخرى حراستها…مِن فقه المجتمع

اتفق أهل السنة والجماعة على أن الإيمان قول وعمل، وأن الإيمان يزيد بالعمل الصالح وينقص بالمعصية، يعني أن فئة “قلبي أبيض” التي تتوهم أن الإيمان في القلب بينما هي تغرق في الكبائر وتفرط في الفرائض، فهي فئة تقلل من شأن الأعمال الصالحة الداخلة في اسم الإيمان، وهذه الفئة تُضعف مجتمع العمران وتعتدي عليه، وتعتدي عليه، ومجتمع العمران ينهض بالأعمال الصالحة: عبادة، أو معاملة، أو فروض الكفايات التي هي الركن الرَّكِين في بناء الأمة، مثل: الطب والهندسة والإدارة وغيرها من التخصصات الضرورية، ومن هنا كانت عقيدة “الإيمان قول وعمل” قاعدة انطلاق بناء الأمة، ونهضة مجتمع العُمران بالأعمال، وليس بالأمنيات والأحلام، وتصبح الأمة بذلك قوية على خارطة المجتمع الدولي، لها كلمتها العليا، وكلمتها العليا هي: لا إله إلا الله محمد رسول الله.

الدرس الصوتي 11: هل تدخل البدعة في العادات (طعام الميت وبيوت العزاء نموذجا)

1-مراجعة الدرس العاشر.

2-كيف نميز بين العادة والعبادة.

3-تحرير محل البحث في صنع الطعام في العزاء(الإسراف، من مال الأيتام، التباهي، الالتزام الاجتماعي، الضيافة، الصدقة عن الميت، الإضافة للدين، انشغال أهل الميت بعزائهم وتجهيز ميتهم).

4- النصوص الحديثية ذات العلاقة بالموضوع.

5- الخلاصة:

-حكم إعطاء حكم واحد لمسألة متشعبة فيها تفاصيل حرام وحلال.

-أهمية تحرير محل البحث

-الفتاوى المطلقة تسبب فوضى معرفية في المجتمع.

-عدم إرهاق المجتمع بالعادات التي تهدر وقته وجهده.

-ضرورة التمييز بين ما هو حكم شرعي وما هو حكمة في التصرف.

Open post

ارحموا الشيخ الجليل في الأرض يرحمْكم من في السماء… لماذا لا يتذكرون العالم الرباني إلا لقطع رأسه؟! مجرد أسئلة فقط

*كلما اشتدت الأزمة، ووقع المسلمون في الشدائد، تذكروا العالم المسلم الرباني من أجل أن يدافع عن حقوقهم أمام الحاكم الظالم، وأن العالِم لا بد أن يقول كلمة الحق، ولا يخشى في الله لومة لائم، ثم بعد ذلك تكون النهاية الحزينة وهي أن يقطع الحاكم رأس العالِم في مشهد حزين، وعندها يثبت بالقطع واليقين لدى الشعب أن هذا العالم هو العالم الرباني واجب الاتباع، ولكن ولاتَ حينَ مَنْدم، فقد فات الاتباع بموت العالم، وعليهم أن يبحثوا عن عالم رباني آخر لا تتأكد ربانيته إلا بقطع رأسه، وهكذا دواليك، ولكن هناك أسئلة مُلِحّة في هذه الحالة. 1-كم بذلت الأمة لإعداد العالم الرباني الذي لا يخشى في الله لومة لائم، وهل قدمت الأمة خِيرة أبنائها للعلم الشرعي، وعندئذ يصبح من حقها أن تضحي بالشيخ الجليل، أم أن التضحية بالشيخ الجليل تأتي في سياق […]

الفرق بين وحشية الدولة في الفكر اللاديني وبين وحشية دولة جنكيز خان في الحرب على الأمة

1-لقد قام جنكيز خان بالتواطؤ مع رجال الدين في الفرق الباطنية على إقامة إمبراطوريته على أنقاض العراق والشام، وكانت حرب الإبادة تلك هي أبشع الجرائم التي ترتكب في الشام والعراق عبر التاريخ، والفرق الوحيد بين جنكيز خان في إبادته سابقا لهذه الأمة بالتواطؤ مع الفرق الباطنية،  وبين حملات الإبادة التي يتعرض لها المسلمون اليوم في العراق والشام وبورما وغيرها، هو الضخ الإعلامي الهائل الذي يمارسه رجال اللادين ورجال الدين، ومعهم سَحَرة الإعلام الذي يحملون مباخر الوطنية المزيفة، ويدخنون لمشعوذي حقوق الإنسان والتسامح الديني، ويهذُون بالحرية والتشكيك في الإسلام داخل قفص ثقافة المتغلِّب، فلا يحسَبِ المسلمون أن الدجال يكون أعور دائما، فكم من دجال في زماننا ليس بأعور العين؟بل أعور القلب واليد واللسان. 2-إن كل هذه الأحداث الجسام في ديار الإسلام، تقول لنا لقد طالت غيبتكم عن نبيكم محمد -صلى الله […]

Open post

10البدعة في الدين تعريفها معالمها وتعداد مجالاتها

يكثر استخدام كلمة البدعة في غير محلها وذلك في تحكم واضح من بعض المسلمين، مما أدى إلى تشويش أفكار العديد من أبناء المسلمين الذين أصبحوا يتساءلون ما سبب هذا الاضطراب في مسألة البدعة، هذا يستدعي بالضرورة الخروج من حالة التحكم والرأي إلى تعريف البدعة وتحديد معالمها بشكل موضوعي ثم بعد ذلك تنزيل حكمها على الوقائع، وقد تبين خلال التعريف أن صاحب البدعة يضيف بدعته إلى الدين وأن قصد التعبد في البدعة واضح لدى المبتدع، وتم التأكيد على أن البدعة لا تدخل الوسائل ولا العادات ولا المصالح على سبيل العد والذكر مع المثال دون شرح أو تفصيل، هذا بإلإضافة إلى بيان أن ما أطلقه الشارع فالبدعة في تقييده ومن قيده فالبدعة في إطلاقه وهذا ما سيأتي إن شاء الله تعالى في في الدروس القادمة

هكذا علَّمَني شيخي بيه ولد السالك -رحمه الله … هذا هو المنهج لمن أراد أن يسأل

 1-قرأت رسالة ابن أبي زيد القيرواني (توفي 380ه) على يد شيخي الفقيه المالكي: بَــيَّـه بن السالك  -رحمه الله، فكان يقف عند كل كلمة مبينا ما فيه من نحو وصرف وفقه وأصول وبلاغة، حيث ترى في جملة واحدة أضواء علوم النص جميعا، كما لا أنسى كتاب: “حاشية الدسوقي على الشرح الكبير” إلى يمينه، وكان هذا الكتاب هو مرجعه الرئيس في القضاء في مدينة العين في إمارة أبو ظبي حرسها الله وجميع ديار الإسلام، وكان كلما احتاج إلى تفصيل يفزع إلى حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير، ويقول: خليل في مختصره لم يترك شيئا، عليك بخليل، فيطيل المراجعة أحيانا، بينما أقلِّب نسخة الرسالة ريثما ينتهي الشيخ -رحمه الله- من المراجعة. 2-وقد بين ابن أبي زيد القيرواني في خاتمة الرسالة منهج أهل السنة في تلقي دينهم وفهمهم عن الله ورسوله -صلى الله عليه […]

Posts navigation

1 2 3 113 114 115 116 117 118 119 137 138 139
Scroll to top