blog

هل أتاك حديث غلاة الغلاة أم لم تُنبأ بأخبار جفاة الجفاة…لماذا الطريق إلى السنة إجباري

تمهيد: إن الإسلام هو دين الله تعالى في الأرض، وهو دينه في السماء، ولا يقبل الله من الناس غيره، فمن خرج من الإسلام دخل في الكفر، ومن خرج من الكفر دخل في الإسلام، وله سبحانه مع المؤمنين شأن عظيم، إنْ هم قصروا في أعمال الإيمان، فقال تعالى: (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذابِ الْأَدْنى دُونَ الْعَذابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)، فليست جرائم الغلاة والجفاة في حق هذه الأمة المؤمنة، إلا مطارق وسياط لاهبة على ظهرها، وكوارث دافعة نحو الملجأ الوحيد هو السنة، لعلهم يرجعون بهذا العذاب الأدنى إلى ربهم وسنة نبيهم، قبل أن يدركهم العذاب الأكبر في الآخرة، وهذا لطف إلهي خفي بهذه الأمة المؤمنة، لتستمسك بالسنة وتحقق قيامتها الجديدة على سنة أجدادها من الصحابة رضي الله عنهم، وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، قال تعالى: (كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ […]

مباديء التوجيه في تمييز الاقتصادي الإسلامي والأصولي والفقيه

تتقارب التخصصات أحيانا، وتحتاج إلى التمييز بينها بمعايير موضوعية، ومن تلك التخصصات الاقتصاد الإسلامي، حيث يستفيد من تخصصات مختلفة، كالعقيدة، والشريعة وخصوصا فقه الأموال، فقد بينت مدخل التأصيل لتمييز العلوم في المعرفة الإسلامية العامة، القائمة على التمييز بين الحكم الشرعي والعقلي والعادي، وبينت المسارات الثلاثة التي تشكل الاقتصاد الإسلامي وهي مسار العقيدة والشريعة والحكم العادي، فالإضافة إلى بعض الفوائد التي تترتب على التمييز بين هذه المسارات، وكيف تلتقي جميعا عند المصبّ لتشكل معا الاقتصاد الإسلامي بهُويّته العقدية والفقهية، ذلك المصب المسمى أصوليا بتحقيق المناط، مع شيء من التوضيح بالأمثلة، وقد سميت هذا المقالة بمباديء التوجيه، رغبة مني بالاقتصار على الخطوط العريضة في مباديء التمييز هذه، لتكون نظرة كلية مؤسسة على أسس المعرفة الإسلامية في التمييز بين أنواع الحكم: العقلي، والشرعي، والعادي.

Open post

لا تحاول إقناعه بأنك لست إرهابيا فهو أعْرَفُ منك بما تقول!

1-بينما يحاول الكثير من المسلمين جهدهم إقناع العالم أن المسلمين ليسوا بإرهابيين، نجد أن الذي لفّق هذه التهمة للمسلمين أعلم منهم بحقيقة الأمر وملابساته وبراءتهم من هذه التسمية وأنه أولى بها، خصوصا وأنه هو الذي تولى كبر ذلك الاتهام عبر آلته الإعلامية الضخمة التي تمارس التدخين والتبخير للحرب وقرع طبولها.  2-ولكن منذ متى كانت الدعاية الكاذبة، ولغة القوة الغاشمة، تعنيها الحقائق أو البينات، إذا كانت محصَّنة بالقوة الغاشمة، وتملك قوة المشروعية بسبب تلك القوة. 3-أما الضعفاء فهم الذين يتشبثون بالبينات ولن تنفعهم، لأن الاتهام لا علاقة له بالحقائق ولا بالبينات، ولا تعنيه أصلا، ولكن يتعلق بتوازنات الصراع على الأرض، والمكاسب الحرام للقوة الغاشمة، ولا عزاء للضعفاء المؤمنين بالحرية، الذين يعشقون عن طريق الأذن، ولكن كان عليهم بالإيمان بالقوة في دين هذه الأمة ووحدتها. 4-فالحرية في الفكر اللاديني للجميع وعلى قدم […]

Open post

حوار مع أخي (20) لماذا تُزعِجونا بحركات الإعراب؟!

عزيزي سعادة معلم العربية، لا شك أن المسؤولية التي تضطلع بها هي مسؤولية اللسان المتصل بالقلب، وهذا اللسان ينضح من معين القلب، فإن فسد اللسان فسد الفكر، لأن الدلو الوسخ سيخرج ماءا وسخا ولو كان البئر عذبا صافيا، وبما أن لساننا العربي الذي شرفه الله بالقرآن الكريم، هو الدّلو الذي نشرب به من الكتاب والسنة، فإن تقويم اللسان هو تنقية للدلو الذي سينضح من معين الكتاب والسنة، فالمسألة لا تقتصر على كون العربية وسيلة للتواصل، بل هي وسيلة أداة للفكر وحماية من الفساد، وحراسة للمجتمع من الأفهام المحرَّفة من الغلاة والجفاة، وقد جرت في هذا المجال بيني وبين طلابي العديد من الحوارات، رأيت أن آتيك منها بشهاب قبس، لعلها تنفع في بعث نور هذه اللغة في أمة اشتدت عليها حُلْكة الليل. ولا يفوتني هنا أن أوضح لمعاليك أن ركب اللغة […]

Open post

علو الإسناد في علم الحديث وعلاقته بالإعلام ومواقع التواصل

أولا: تشابه موضوع علم الحديث مع موضوع الإعلام. إن موضوع علم مصطلح الحديث باختصار هو نقل الخبر، والإعلام هو نقل الخبر كذلك، وقد كنت أتطلع دائما إلى طريقة ما لتوظيف علم الحديث الشريف في ضبط نقل الخبر هذه الأيام، خصوصا في ظل انتشار الشائعات والأخبار الملفقة عبر القنوات الفضائية التجارية، ومواقع التواصل الاجتماعي والصحافة الصفراء، التي تروج للأخبار الكاذبة، وفي الوقت نفسه نرى تدينا عاطفيا يتعامل بسذاجة مع هذه الأخبار، مع غياب التدين المعرفي في الفضاء الإعلامي، رغم المخزون العلمي الهائل في علم الحديث. ثانيا: معنى عُلُو الإسناد: فعلى سبيل المثال كان من مباحث أئمة الحديث علو الإسناد، ويعني القرب من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بسند صحيح، يعني كلما قلّ عدد الرواة بين الراوي والنبي -صلى الله عليه وسلم، فهذا إسناد عالٍ له مكانة عند المحدثين، لقلة الوسائط […]

Open post

تساؤل بريء بين فلسفة الإعلام ودور علم الحديث الشريف في نقل الخبر!!!

1-إذا كان موضوع الإعلام هو فن نقل الخبر والمهنية في نقله والنظر في فحواه، وكان موضوع علم الحديث هو نقل الخبر رواية ودراية، فهل رأيتم هذه الأيام من استطاع أن يشتق من علم الحديث ما يضع للمسلمين معرفة متكاملة معاصرة في نقل الخبر، وتمحيص الصادق من الكاذب في فضاء الإعلام، خصوصا في هذا الفضاء المفتوح الذي يكذب فيه الرجل الكذبة فتطير في آفاق القنوات الفضائية ومواقع التواصل، وتنال من ديننا ودنيانا. 2- ألسنا بحاجة هذه الأيام إلى توظيف علم الحديث في نفي الكذب وكشف أصحابه، وقواعد تحليل الخبر، واشتقاق منهجية بحثية إعلامية تراعي متطلبات الأصالة والمعاصرة بناء على علم الحديث الشريف، في عهد فشت فيه مقولات القُصاص والحكواتية، أليس من حقنا أن نسمع يوما بكتاب: (إعلام الأنام بقواعد الإِعلام)!!! د. وليد مصطفى شاويش 3-10-2016 عمان المحروسة

Open post

تكامل المناهج، صاحب السعادة معلمَ الرياضيات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما أقدمه بين يديك اليوم ليس جديدا عليك، فأنت فارس الميدان المجرِّب، ولكن بدت لي أفكار أحببت أن أضعها بين يديك، وأفكاري هذه ليست بدعا من القول، بل هي في سياق مهنة المتاعب، لا سيما تعليم الرياضيات هذه المادة التي هي الأساس النظري للعلوم التطبيقية كالكيمياء والفيزياء، وأن تطوير مادة الرياضيات وإتقانها سيسهل الطريق أمام أساتذة العلوم الطبيعية الأخرى. أولا: الأمثلة العملية لتقريب علم الرياضيات المجرد: وبما أن الرياضيات مادة عقلية بحتة، لجأ الأساتذة إلى الإكثار من الأمثلة الحسية للطلاب لجذب انتباههم، وتسهيل المادة عليهم، خصوصا إذا كانت من بيئتهم وثقافتهم، وانطلاقا من هذا الأساس المتوافَق عليه تربويا، رأيت أن أضع بين يدي سعادتكم بعض من الأمثلة العملية في مجال الرياضيات، هذه الأمثلة ستكون مفيدة -إن شاء الله تعالى، إذا حظيت بتطويركم وإضافتكم وحذفكم بحسب ما ترى خبرتكم المتخصصة. ثانيا: […]

هل تديُّن الغلاة والجفاة صناعة الواقع أم أدلة القرآن: وما خطورتهم على “أهل السُّنة” والعُمْران

المُلخَّص جاء الأنبياء عليهم السلام ليبينوا عن الله تعالى، ولكن واجههم واقع بالغ التأثير في الناس، فشهوة التدين العارمة أصبحت هوى واجب الالتزام، بينما شهوة الجسد والتحلل أصبحت ضرورة لا يجوز الخروج عليها، واخترع كل منهم لهواه أسانيد من الدين، وبقي تأثير الواقع يتمدد في عالم التدين المزيف، ولم يكن هذا بعيدا عن الطوائف الإسلامية في صدر الإسلام حيث ظهرت أمراض الواقع غلوا وتحللا، فظهر الغلو في الخوارج، والتحلل في المرجئة، واستند كل منهما إلى أدلة من الشرع في شكل من الاجتزاء بعيدا عن الأدلة والاستقصاء، حيث اجتزأ الغلاة نصوص العذاب والوعيد، وعطلوا نصوص الوعد والشفاعة، وسعَوا بالسيف في المسلمين، دون مراعاة قواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واجتزأ المرجئة نصوص الوعد والشفاعة، وعطلوا نصوص الوعيد والعذاب، ووفق الله أهل السنة والجماعة للجمع بين الوعد والوعيد، وعملوا بكل ما جاءهم […]

وإذا قلتم فاعدلوا…وزارة التعليم العالي الأردنية توفر500 منحة لدراسة الشريعة

أولا: تخصيص 500 منحة للمتفوقين لدراسة الشريعة: خصصت وزارة التعليم العالي الأردنية مشكورة خمس مائة منحة لدراسة الشريعة في الجامعات الأردنية، على مدار خمس سنين، وذلك لنشر الوعي الإسلامي في المجتمع، بواقع 100 منحة سنوية، تقسم بالتساوي بين الذكور والإناث، وبشرط أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة  85% فما فوق، وللمزيد حول القرار يمكن النقر على الرابط أسفل المقالة. ثانيا: الدور الرِّيادي لكليات الشريعة: إن هذا القرار الوزاري يؤكد الدور الريادي والأساسي لكليات الشريعة وأساتذتها وطلابها وطالباتها، في بناء مجتمع العمران، وأنهم ركيزة أساسية لا يُستغنَى عنها، وأن ما يصدر من أصوات نشاز من بعض المثقفين الهمَل باتهام نصوص الشريعة والغمز فيها، هي أصوات غريبة عن المجتمع وحضارته الإسلامية، ولا تعبر بحال عن مجتمعنا، وعلينا الحذر من الانجرار وراء  تناقضات الغلاة والجفاة، ذلك الانجرار الذي لا يخدم إلا الهدْم […]

Open post

كيف نعتصم بحبل الله وهو الوحي، وطالب الوحي لا يعرف العربية وطالب العربية لا يعرف الوحي؟!

نحو تطوير حقيقي للمناهج

الملخّص

قامت علوم العربية على خدمة الوحي بشقيه: كتابا وسنة ما شاء الله لها أن تقوم، ثم خَلَفت في القرن الماضي خلوف فصلوا اللغة عن الكتاب والسنة، كما أن علوم الكتاب والسنة أصبحت في معزل عن اللغة، مما أدى إلى حالة من الشلل في علوم النص، فطالب الوحي لا يتقن اللغة، وطالب اللغة غريب على الوحي، مما أدى إلى فجوة تسربت خلالها مقولات مجافية لمعارف هذه الأمة المؤمنة ودينها، سواء في جانبي الغلو والتحلل، لذلك لا بد من تدارك الأمر على عَجَل، برد الحق إلى نصابه، والأمر إلى صوابه، بإثراء طلاب اللغة معرفيا بالوحي، وطلاب الشريعة باللغة.

Open post

رسالتي إلى زميلي معلم اللغة العربية لنْ يضرَّك المرجِفُون في المناهج

أخي العزيز معلم العربية، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. رأيت أن أعرفك بزميلك مرسِل الرسالة، وهو وليد شاويش، سلَخ من عمره نحوا من عشرين عاما مدرسا في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، في مدارس متنوعة تبدأ من “الكرفان” البدائي، إلى مدارس تفتخر بأرقى المباني، ووسائط التعليم، من المنهج الإلكتروني، واللوح الذكي، وغير ذلك من أفضل وسائل التعليم من حيث المبنى والوسائل والمناهج، إلى أن انتقلت أستاذا جامعيا، يدرس مرحلة: البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه مدة سبع سنين. أولا:أنت سيد الموقف، ولا يضرُّك المُرْجِفون في المناهج: أضع بين يديك خبرة متواضعة، تقول لك بعد هذه السنين الطويلة، إن المنهج الميِّت يحييه المعلم الحي، وإن المنهج الحي يميته المعلم الميت، فأنت في قاعة الصف صاحب السلطة المطلقة، وليس واضع المنهج، يعني أنك تستطيع أن تصلح وتقيم عمود المجتمع، فأنت السيد المطاع أمام طلابك، لا سلطان […]

من حَمَل السنة في زمانه حملته السنة في زمان غيره

1-رفع الأئمة الأربعة كغيرهم من السلف الصالح لواء السنة اقتداء بسندهم المتصل بالدراية إلى الصحابة -رضي الله عنهم، وتحملوا في سبيل ذلك نفاق الباطنية، وانحرافات العقل عند المعتزلة الذين ردوا النصوص الشرعية بعقولهم الخاصة، كما تحمل أئمتنا غَلواء الخوارج، ووطأتهم الشديدة على الأمة، ومع كل هذه التحديات حرَص أئمة السنة وعلى رأسهم الأئمة الأربعة المتبوعون، على رفع لواء السنة في زمانهم رغم قسوة الظروف وصعوبة التحديات. 2-والله تعالى لم يضيع أئمة السنة وأهلها رغم الظروف، فالذين رفعوا لواء السنة قولا وعملا ونظرا في زمانهم، رفع الله لواءهم في الزمان كله، وأصبحوا عند الأمة أئمة متبوعين حتى اليوم، لأنهم لم يكونوا يوما تبعا للواقع، بل كانوا تبعا للشارع، فأصبحت مدارسهم العلمية سارية عبر الزمان لأنها حملت الكتاب والسنة، فبقيت في الدنيا بقاء الكتاب والسنة. 3-ولعلك تلاحظ اندثار كثير من المقولات الدينية […]

مداخلتي في ندوة الحج الكبرى: النشاط التجاري والاقتصادي في الحج صوره وآثاره في تحقيق مقاصد الحج الكبرى

مداخلتي في الندوةك النشاط التجاري والاقتصادي في الحج صوره وآثاره في تحقيق مقاصد الحج الكبرى النشاط التجاري والاقتصادي في الحج صوره وآثاره في تحقيق مقاصد الحج الكبرى النقاط الرئيسة للتحدث حولها في مداخلتي خلال المؤتمر أولا: معنى”التجارة، والاقتصاد: معنى التجارة: تقليبِ المال بالبيع والشراء  لغرض الربح معنى الاقتصاد: الاقتصاد يختص بالجانب الإنساني الذي يتصل بإنتاج  وتبادل واستهلاك السلع والخدمات المقاصد شرعا: (هي الغايات المصلحية المقصودة من تشريع الأحكام ثانيا: نبذة تاريخية: 1-التجارة في الحج في الجاهلية: الغلو في الدين سوق عكاظ أحد الأسواق الثلاثة الكبرى في الجاهلية بالإضافة إلى سوق مجنة وسوق ذي المجاز وكانت العرب تأتيه لمدة 20 يوما من أول ذي القعدة إلى يوم 20 منه ثم تسير إلى سوق مجنة فتقضي فيه الأيام العشر الاواخر من شهر ذي القعدة ثم تسير إلى سوق ذي المجاز فتقضي فيه […]

من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد

1-يفهم بعض طلاب العلم أن أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو ما فعله عليه الصلاة والسلام، وما لم يفعله فهو رد، ويعتبر بدعة، مما يعني تضييع أصول الشريعة كالنص العام والمصالح والوسائل وسد الذرائع، وغير ذلك من الأصول التي تثبت بها الأحكام الشرعية، وإن الفهم الضيق السابق للحديث الشريف ردَّ عموم النصوص الشرعية ومطلقاتها، وطمس معالم الاستدلال التي أخذها المسلمون عن كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم وفهم الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، وصار تطبيق العديد من النصوص الشرعية مشروطا بقيد أن يفعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم. 2-وأدى ذلك إلى صدام بين هذا الفهم الخطأ للحديث مع الواقع الذي يعيشه المسلمين اليوم، وأقحم البدعة على العادات والمصالح، وهذا وفَّر مقاربة عشوائية غير مقصودة مع طائفة اللادينيين الذين يقولون بقصر الشريعة على التاريخ، وأصبحت هذه […]

أيهما خير الإجماعات العقدية والفقهية أم الفنون الشعبية لا يستويان

أولا: الطعام والرقص الثقافي!! إن المجتمعات تبحث عن أي شكل من أشكال التوافق لتحقيق تجانس ثقافي في المجتمع،  وتكفي زيارة لأي معرض ثقافي في المناسبات الوطنية، لتطلع على الاهتمام باللباس الشعبي والمأكولات الشعبية والأطعمة الشعبية والآثار التاريخية، كل هذا لصناعة مشترك ثقافي، بل وأكثر من ذلك تأتيك الرقصات والأغاني الشعبية، التي يجب على الجميع أن يحترمها ويقدرها لأنها جزء من الثقافة المشتركة واجبة الاحترام. ثانيا: أين الثرى من الثريا: وكل هذه المشتركات السابقة لا ترقى إلى رتبة الإجماع الثابت عند أهل السنة والجماعة، من حيث شروطه وأدلته من الشرع، ومع ذلك عندما يُذكر الإجماع بوصفه حجة ملزمة ترى  بعض المسلمين مَن ينظر إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت، ويتساءل عن حرية الرأي والتعبير، ويغمز في الإجماع عند أهل السنة والجماعة، ثم ما تلبث أن تراه قابعا تحت رأي […]

أهل السنة والجماعة بين الادعاء والإقصاء: الخطأ في طريقة تلقي العلم الشرعي (حجية الإجماع نموذجا)

يعتبر الإجماع (اتفاق المجتهدين على حكم شرعي) حجة شرعية قاطعة باتفاق الأمة ماثلة في أهل السنة والجماعة، وشذت طوائف عن ذلك، كالخوارج والشيعة، ومع طول الأمد وتفشي حالة الآراء الشخصية في الدين، ظهرت قراءات مجتزأة لم تميز بين طريقة ثبوت الإجماع، وحجية الإجماع، نتيجة لتوهم أن التعدد في مسالك إثبات الإجماع هو خلاف في حجيته، فيظن الطالب أن مناقشة عالم لِمَسلك من مسالكه أنه يرُدُّ الإجماع، مما أدى إلى التشكيك في دليل عظيم من أدلة الدين، له قدرة عالية على جمع شمل الأمة، وتوحيد كلمتها، في وقت تظهر محاولات تسعى لتفتيت الديار الإسلامية لصالح الطوائف الباطنية المتواطئة مع التدخل الخارجي، فمن المهم جدا التمسك بالإجماع العقدي والفقهي، لتماسك المجتمع في مواجهة محاولات تفكيك البيت السُّني، وأن التمسك بمعالم أهل السنة والجماعة هو المعيار لكون المسلم والمسلمة منهم، وليس ادعاء لقب أهل السنة والجماعة بشيء إذا أخَلّ المسلم بمعالم أهل السنة والجماعة في التطبيق والواقع، ونخرج من النزاع في أهل السنة والجماعة بين الادعاء والإقصاء.

Posts navigation

1 2 3 114 115 116 117 118 119 120 137 138 139
Scroll to top