الجنة مصلحة خالصة، النار مفسدة خالصة للكافرين، النار ممتزجة بين المصلحتين في الموحدين، علاقة العقل بالنقل في أمور الآخرة، إذا تعين مراد الشارع وجب الجزم بنفي المعارض العقلي، عدم نقض الأصول بوقائع الأعيان، المتشابهات لا تنقض المحكمات، حديث ابن عباس في الجمع بين الصلوات واقعة عين، المشقة معتبر بالنوع لا بالجنس، هدم الأصلي بتوهم الحاجي، حالة النحت ووهم الدليل،
blog
22 فإن قيل إن هذا التقرير مشير 28-11-2020
شبهة مشابهة الشاطبي للفلاسفة، التمييز بين الأمر الشرعي والخلق، الإرادة الأمرية، معنى الإرادة والقدرة والرد على الكرامية والمعتزلة، رد شبهة العبث فيمن ليس له غرض في أمره، انفكاك لزوم الوقوع في الأمر والنهي، الأمر والنهي علمان على قصد الشارع، اعتبار المصالح والمفاسد عند المجتهد بين المصوبة والمخطئة، التأصيل لمراعاة الخلاف باعتبار ظنية الاجتهاد، معنى موافقة القصد الثاني للقصد الأول،
21 والدليل على ذلك أمران أحدهما 28-11-2020
21 والدليل على ذلك أمران أحدهما 28-11-2020 أدلة عدم تعلق التكليف بالجهة المغلوبة، تعارض الأمر والنهي من نفس الجهة، التكليف بما لا يطاق، تعلق جانب المفسدة والمصلحة في الكفر والإيمان، التمييز بين المصلحة والمفسدة باعتبار التكليف في الإيمان والكفر، اعتراضات مفترضة على الشاطبي ودفعها، التمييز بين المأذون فيه والأمر والنهي، https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/11/21-21والدليل-على-ذلك-أمران-أحدهما-28-11-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 31:17 — 7.2MB)
20المصالح التي ينظر فيها في هذه الدار من جهتين 28-11-2020
التمييز بين الوجود العادي للمصلحة والتكليف بها شرعا، المصالح ممتزجة في العادة لا في الشرع وكذلك المفاسد، تعلق الحكم الشرعي باعتبار غلبة المصلحة أو المفسدة، الأمر لا يتعلق بجانب المفسدة المغلوبة، والنهي لا يتعلق بجانب المصلحة الغلوبة، نفي شريك القوة المودعة، تفسير المفاسد في كسب العباد، الجهة المغلوبة ليست مقصودة بالتكليف الشرعي.
19والثاني أن كل درجة بالنسبة إلى ما هو آكد منها 27-11-2020
المكمل للأصل كالنفل مع الفرض، المندوب واجب بالمجموع، الإخلال بمجموع المكمل إخلال بأصل الضروري، منهج الفقهاء والأصوليين في الاستدلال بالضعيف، أصل فروض الكفايات،
18بيان الرابع من أوجه أحدها أن كل واحدة 27-11-2020
الإخلال بالمكملات يخل بالضروري، الإخلال بالمكمل على مستوى المجموع يبطل الأصل، تأثير تفاوت الأوصاف في صحة العقود وفسادها، علة تأثير زمان النهي في الفساد أقوى من علة المكان، معنى مراعاة الخلاف، أثر أصول مالك في بناء الفكر الأصولي عند الشاطبي، أمثلة الربا والاحتكار في الإخلال بمقصد حفظ المال، التفريق بين الربا والسرقة، عدالة السوق متمم لأصل المال، المكمل والأصل في عقوبة القصاص، الفلسفة الدنيوية خلل في أصل العقل المسقط للتكليف،
17 أن الضروري مع غيره كالموصوف مع أوصافه 27-11-2020
خطورة فصل المقاصد عن الدين والآخرة، عاقبة تأخير ضروري الدين عن منزلته، فصل السلطات لا يفيد إذا كان مجلس التشريع بيد رجال الأعمال، خطورة الربا على المجتمع، إجماعات الشريعة خير من فصل السلطات، أمثلة المكمل الذي لا يفيت أصل البيع، حالات يرتفع بها أصل القصاص، فوات الأصل بإسقاط الحكم الشرعي، القصاص لا يسقط حق المقتول، التمييز بين الوصف الذاتي وغير الذاتي وأثر ذلك في الأحكام، التمييز بين الاختلاف في حقيقة المناط وتحقيق المناط،
16نعم قد يلزم من اختلال التحسيني 26-11-2020
المقاصد ليست منفصلة في الواقع، براعة الإمام الشاطبي في المناظرة، تخادم الضرورات فيما بينها، تعريف المال، شروط صحة الملك، مركزية الحكم بين الشريعة والدنيوية، تناقضات الدنيوية، علاقة الضروري مع المكمل كعلاقة الصفة مع الموصوف، التمييز بين المكمل كالصفة الذاتية وغير الذاتية، التمييز بين الأوصاف في الهيئة الاجتماعية وخارجها، بقاء الوسيلة مع انتفاء المقصد، الاستدلال لإمكان فوات المكمل مع بقاء الأصل، أمثلة على الصفات التي تعتبر مع الهيئة الاجتماعية مع الصلاة والتي هي مستقلة خارج الهيئة الاجتماعية، نفي الشريك عن الله في الحقيقة والكيف، نفي الشريك عن الله قطعي لا يقبل التأويل، تفسير الشريك بمعنى المساوي.
15المقاصد الضرورية في الشريعة أصل للحاجية 26-11-2020
يلزم من اختلال الضروري اختلال المكملات، اختلال المكملات لا يلزم منها اختلال الضروري، تفريق الدين بين الموالاة والمعارضة، الفقهاء بين الولاء والمعارضة والفقه، ولي الأمر والفقيه في ضوء المقاصد، هدم الضروري لمراعاة الحاجي، النموذج الحداثي في تفسير السنة، فصل المقاصد عن الفروع، تفيكك الشريعة، تحويل المركز إلى طرف والطرف إلى مركز، بقاء المسلمة تحت زوجها الكتاب، الميراث لمراعاة المقاصد لا الذكورة والأنوثة، مركزية الإسلام وإعادة الهويات الفرعية، إلغاء مراد المتكلم، التفكيكية في الفقه والانشقاق على الجماعة، كل المتفرقين عندهم الدليل،
14وكذلك الجهاد مع ولاة الجور 20-11-2020
الضروري والمكمل في صفة الإمام، الجماعات المسلحة وفتوى القتال على الدولة الحديثة، تصحيح ولاية المتغلب، فوات المكمل لحماية الأصل، تناقضات المعارضة والموالاة، الفقه ليس مصنفا ولاء ولا معارضة، الإسلام بحشوة الحداثة، تفاوت الأصل والمكمل باعتبار الشخص، المنهج الفقهي السني يتطور بالبناء لا بالهدم، الصراع السياسي والحزب والجماعة، براعة الشاطبي في المحاورة العلمية، خطورة الوضعية الإنسانية المدعومة بالمتشابهات، تأثير الشافعية في إمامتهم في علم الأصول
13كل تكملة فلها من حيث هي تكملة 20-11-2020
معنى الصفة، الصفة تدل على ذات ومعنى، الإخلال بالتكملة لا يلزم منه الإخلال بالأصل، أمثلة بقاء الأصل مع فوات المكمل في العادي والعبادي والمعاملات، الفرق في بيع المعدوم بين البيع والإجارة، الاطلاع على العوارت للمداواة، علاقة الأصل مع المكمل تحصيلا وتعطيلا
12وأما الثانية فكاعتبار الكفء 20-11-2020
تتمة الحاجي، زواج القاصرات، الإسلام بحشوة الحداثة، ألفاظ متشابهات في إخراج المسلم من إيمانه، تتبع المتشابهات وهجر المحكمات، جمع المريض صلاته، الشروع في النافلة، التمييز بين التتمة المكملة وبين كون الحاجي تكملة للضروري،
11كل مرتبة من هذه المراتب 20-11-2020
شرح المقاصد، ترتيب المقاصد، الضروري والحاجي والتتمة
معا ضد العتبات المقدسة للإلحاد
ذهبت الطوائف: معتزلة وكرامية وخوارج وشيعة أن القرآن الكريم محدَث بعد أن لم يكن، وأنه راجع إلى مشيئة الله تعالى، وبنى الحداثيون تفسيرهم الزماني للقرآن الكريم على هذا الأصل ومن هؤلاء نصر حامد أبو زيد، حيث برر تفسيره التاريخي للقرآن بناء على أن القرآن الكريم محدث أ.د وليد مصطفى شاويش 19-11-2020
16واحكم كحكم فتاة الحي إذ نظرت 6-10-2020
مضائق النظر، اشتقاق واحكم ومعناه، إضافة المصدر إلى الفاعل والمفعول، عود الضمير على اسم الجنس الجمعي، علة تسمية المضارع بهذا الاسم، قد عامر درهم، قد عامرا درهم،
10وأما التحسينيات فمعناها الأخذ 13-10-2020
ترتيب شروط الطهارة للصلاة، علة كون الطهارات من التحسينيات، معيار التحسيني لا يترتب عليه إخلال، التمييز بين القربة والعبادة، التمييز بين البيع والانتفاع، دعوى العبودية والإنسانية، لوثات الاعتزال إسقاط النص الشرعي بالعلل، تناقضات الفكر المتهافت، قواعد الاشتباك مع المرأة والصبي، حفظ نفس الكافرين في الجهاد،
9وأما الحاجيات فمعناها أنها مفتقر إليها 13-10-2020
تقدير الحاجي في الأعراف كالسلع الأساسية، تحقيق مناط الحاجي، معنى الفساد العادي، معنى الرخصة وأنها من الحاجي، معنى الصيد رخصة، معنى المعاملات على خلاف الأصل: القراض، المساقاة، السلم، يحرم بيعه استقلالا وجاز تبعا، بيع ثمار البطون المتلاحقة، معنى قوله على التوابع، اللوث والقسامة رخصة في رتبة الحاجي، وجود المقتول في محلة لا يوجب القسامة، الاستثناء لا يكون أصلا،
8ومجموع الضروريات خمسة 13-10-2020
ترتيب الضرورات الخمس، تفسير ترتيب الشاطبي لهذه الضرورات، أدلة ترتيب الشاطبي للضرورات، خطورة تبديل الفروع تحت كلياتها، ترتيب الجزئيات تحت الكلية بناء على الأدلة الجزئية، تبديل الجزئيات تحت الكليات تبديل للشريعة، كيف تكون المقاصد في كل ملة مع اختلاف الشرائع، خطورة فصل المقاصد عن الفروع والأصول،
7 والجنايات ويجمعها الأمر بالمعروف 13-10-2020
معنى الجناية، التشريع الجنائي يحفظ في جانب العدم، حجية إجماع، القول الشاذ، كيف يعترض على الإجماع، التمييز بين العبادة ونية التقرب، التمييز بين المهر والثمن، المتعلقات وبيان الإعراب، الحماية بالحد والتضمين، تسليع الإنسان في الدهرية، اجتماع القطع والتضمين للمال في السرقة،