blog

Open post

7 والجنايات ويجمعها الأمر بالمعروف 13-10-2020

معنى الجناية، التشريع الجنائي يحفظ في جانب العدم،  حجية إجماع، القول الشاذ، كيف يعترض على الإجماع، التمييز بين العبادة ونية التقرب، التمييز بين المهر والثمن، المتعلقات وبيان الإعراب، الحماية بالحد والتضمين، تسليع الإنسان في الدهرية،  اجتماع القطع والتضمين للمال في السرقة،

Open post

6والعادات راجعة إلى حفظ النفس 13-11-2020

الفرق بين التكملة والحاجي الذي كالتكملة، تفسير كلام الشاطبي في المقتضي من كتاب الاعتصام، سبب التحريم هو الخطاب، عمل أهل المدينة خطاب ليس نصا، مقولة إذا قام المقتضي تهدم عمومات الشريعة، تحويل الحقبة النبوية إلى تاريخ، من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، هدم عمومات الشريعة، معنى قول مالك وما لم يكن دينا في ذلك الوقت فلا يكون دينا بعد ذلك، القصص القرآني خبر قصد به الإنشاء، القصص القرآن أوامر ونواه وليس تاريخا، التمييز بين العادي والمعاملات عند الشاطبي، تقسيم العقلي والعادي والشرعي، أقسام الشرعي، التمييز بين القربة والعبادة، النسب والرضاع بين الشريعة والطبيعة،

Open post

5منهجية تقسيم المقاصد وعلاقتها بالأحكام الخمسة 9-11-2020

علاقة الأحكام الخمسة بتقسيم المقاصد، فائدة ترتيب المقاصد أصل وتتمة، وباء كورونا في ضوء ترتيب المقاصد، الاستدلال بالمقاصد على الأحكام، الترجيح بين رتب المقاصد، أثر الاستقراء في فهم المقاصد، أهمية الدليل الجزئي في ترتيب الجزئيات تحت الكليات، أهمية الخبرة في فهم المقاصد والترجيح بينها، الكفر سبب الفساد في الأرض،

Open post

162 إلا الذي استثناه أهل المذهب 10-10-2020

ما يحرم من النسب ولا يحرم من الرضاع، الابن البيولوجي، النسب تعبدي، التمييز بين التحريم بالرضاع والنسب، وطء الصغيرة جناية ولو من الزوج، التمييز بين العقد والبناء والوطء، والدخول، طرق ثبوت الرضاع، شهادة رجل وامرأة مع فشو ولا تشترط العدالة مع الفشو، النساء لا يعدلن ولا يجرحن، التمييز في البينات قبل العقد وبعده، شهادة أحد الوالدين قبل العقد وبعده، امرأة قبل العقد مع الفشو يمنع العقد، رضاع الكفرة محرم، تصادق الزوجين على مانع الرضاع، دعوى الزوج مانع الرضاع قبل الدخول وأثره في المهر، كتمان الزوجة مانع الرضاع عن الزوج، حالات التنزه في مواطن الخلاف، خصوصية النساء في الشهادة على الرضاع، أصول الشهادة وتطبيقاتها على انفراد امرأة بالشهادة على الرضاع،

Open post

3 الشريعة متبوعة لا تابعة 10-11-2020

3 الشريعة متبوعة لا تابعة 10-11-2020 مقولات مشابهة للمعتزلة، إذا قام المقتضي لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وأمكن الفعل ولم يفعل مع عدم وجود مانع، لا يوجد من يحدد المقتضي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، مقولة استفت قلبك، معنى وكرهت أن يطلع عليه الناس، مرجعية الإنسان في حكم ضميرك، بين حكم ضميرك واستفت قلبك، القناعة الشخصية، أهمية الدليل الشرعي عند المتكلمين، مشكلة رجال الدين، تأثير طباع الأشياء في الحكم الشرعي، خطوات الشيطان ثلاث، أساس خطوات الشيطان تأثير الطبيعة، أثر أصول الدين في مسالك العلة،    https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/11/3الشريعة-متبوعة-لا-تابعة-10-11-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 35:58 — 8.2MB)

Open post

عودة إلى التوحيد المؤقت

 من المسلَّم أن التوحيد لا يختلف من آدم إلى محمد صلى الله عليه وسلم فهو دين واحد، ولكن العجب أن ينقلب التوحيد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إلى شرك بعد وفاته، ولو صح ذلك فأين هو الدين الواحد الذي لا يتبدل بموت أحد أو حياته؟  أم أن تناقضات التدين هي بوابة الإلحاد. الطريق إلى السنة إجباري الكسر في الأصول لا ينجبر عبد ربه وأسير ذنبه أ.د وليد مصطفى شاويش عَمان المحروسة  20  -ربيع الأول  -1442   6 -11  -2020

Open post

2-تفسير نقل الشاطبي عن  الرازي  27-10-2020

عقيدة أهل السنة والجماعة في العلة في أصول الدين وأصول الفقه، قيام المعجزة لثبوت خطاب الشريعة، تمسك الشاطبي قواعد المتلكمين، المقاصد عند الشاطبي مبينة على قواعد المتكلمين وأصولهم، التفويض امتثال والتأويل إعمال، فروع مسألة إن الله يحكم ما يرد،

Open post

1-تعريف ومدخل عام 27-10-2020

لماذا ندرس الشاطبي، خصائص التطور الفلسفي في الغرب، الفارق بين المقاصد الشرعية والمنفعة الغربية، أنواع المقاصد من جهة الشارع ومن جهة المكلف، في الغرب عودة الله للإنسان، تراتب أنواع المقاصد المتعلقة بقصد الشارع، منهجية التأليف عند الشاطبي،

Open post

13وخيس الجن إني قد أذنت لهم 4-10-2020

13وخيس الجن إني قد أذنت لهم 4-10-2020 معاني المفردات والإعراب،  علاقة اسم الفاعل بالمضارع، الحذف والتقدير عن النحاة، هل الزيادة في المبنى يلزم منها زيادة في المعنى، صياغة اسم الفاعل واسم المفعول، جوالب الكسر والضم، التعريف بلامية الأفعال،   https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/10/13وخيس-الجن-إني-قد-أذنت-لهم-4-10-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 46:51 — 10.7MB)

Open post

12ولا أرى فاعلا في الناس يشبهه4-10-2020

12ولا أرى فاعلا في الناس يشبهه4-10-2020 أحكام الاستثناء، معنى الواو الحالية، معنى الحال وأثره في الأحكام الفقهية، استمدادات علم الأصول، التمييز بين المصدر والماصدقات، مقردات الحداثة أسماء مختلقة، معاني المفردات والإعراب، https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/10/12ولا-أرى-فاعلا-في-الناس-يشبهه4-10-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 37:35 — 8.6MB)

Open post

الدخل القومي وصف لا يؤثر في حكم إقامة الجمعة

1-نصت الشريعة أن مصلحة البيع التي هي مصلحة معتبرة شرعا أن اعتبارها مُلغى فيمن وجبت عليه الجمعة، ويجب وقف الأسواق في وقت الجمعة على مذهب مالك، ويعتبر البيع فاسدا إذا كان أحد عاقديه مخاطبا بالوجوب، لقوله تعالى:  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُون)، ولا يراعى الخلاف في هذا الفسخ لقوة النهي المتعلق بالزمن الذي لا ينفك عن الفعل، بخلاف النهي المتعلق بالمكان. 2-وبناء عليه فإن الجمعة لا تسقط لأي اعتبار اقتصادي، ولا تُوقف إلا بتقرير خبرة طبي من الهيئة المختصة يصرح بخطورة الجمعة والجماعة على الصحة العامة، ويبنى عليه قرار الولاية العامة، هذا مع ضرورة بناء الثقة وجَسْر الهوة بين فئات المجتمع، ولا مدخل هنا لتناقضات الحزب الجماعة والولاء والمعارضة ، فالأمر راجع […]

Open post

11فتلك تبلغني النعمان إن له 3-10-2020

11فتلك تبلغني النعمان إن له 3-10-2020 التمييز بين الإضافة اللفظية والمعنوية، علل النحو في وصف المعرفة والنكرة والحال، تصريف بعد في المضارع واسم الفاعل، سنة الله تعالى في الأمم،  العلم يكون على مقتضى السلوك، إن لم يكن السلوك على مقتضى العلم فلا يكون علما، معنى الحال، من جر ثوبه خيلاء، التمييز بين الحال والصفة في الأحكام الفقهية، علل النحو المتعلقة بالحال وأثرها في الحكم، الفرق بين الوصف بالمصدر والوصف باسم الفاعل، https://walidshawish.com/wp-content/uploads/2020/10/11فتلك-تبلغني-النعمان-إن-له-3-10-2020.mp3Podcast: Download (Duration: 49:23 — 11.3MB)

Posts navigation

1 2 3 74 75 76 77 78 79 80 136 137 138
Scroll to top