blog

Open post

موسم  التدين بعد فيروس كورونا

عندما ظهر التلفزيون أبيض وأسود ظهرت فتوى تحريم التصوير وأنه شرك بالله، وخُتم لها بالسِّلْفي، ثم ظهر تدين إسلام السوق في الفضائيات والدعاة الجدد والأنشودة الإسلامية الصاخبة، وترسانه الحيل الربوية، أما بعد كورونا   فقد افتتح المزاد بصلاة الجمعة بالبيت،  ويبدو أن الموسم حافل والفتاوى ستناسب جميع الأذواق. الطريق إلى السنة إجباري أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 17-شعبان-1441 11-4-2020

Open post

انحلال عروة الصلاة بالأقوال الشاذة

الجمعة والظهر في عهد الكورونا تحدثت سابقا عن الأقوال الشاذة التي أضاعت الصلاة في طهارتها وأدائها وقضائها، ولم أكن أحسب أنه سيأتي علينا يوم تصلي فيه الناس الجمعة في المنزل خلافا لما عليه عمل الأمة، والقدر المشترك بين هذه الفتاوى الشاذة جميعا هو تتبع الأقوال المنقطعة والروايات التي  هجرتها الأمة  على علم، فمن صلى الجمعة في البيت فلا صلى جمعة ولا ظهرا. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 10-شعبان-1414 3-4-2020

Open post

صلاة الجمعة توقيف شرعي وكلام في بيان المحكم والمتشابه  

تواتر عمل الأمة على المحافظة على الحقيقة الشرعية للجمعة، وبفواتها تصلى ظهرا لا جمعة، وهذا هو المحكم الذي تواتر عليه العمل والفتوى، وهو ما يعبر عنه الإمام الشافعي بالعمل غير المحكي بسند، وهذا لا يحتمل التأويل بالنسخ أو التقييد أو التخصيص، خلافا للروايات المتشابهة التي تقبل التأويل، ويجب ردها للمحكم، وليس العكس، وهذا معنى أن أدلة الشريعة بيان للناس بمجموعها لا بأفرادها. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 6-شعبان-1414 30-3-2020

Open post

وما كل مدوَّرة كعكة، ولا كلّ بيضاء شحمة

التدين العاطفي بلا فقه يريد أن يقيم الجمعة والجماعة مع فشو الأمراض المعدية،  حتى يأتي عليه يوم جمعة بلا مُـجَمِّعين، وجماعة بلا إمام ومأمومين، وإن المنْبَتّ لا ظهرا أبقى ولا أرضا قطع. أ.د وليد مصطفى شاويش 5-شعبان-1414 29-3-2020

Open post

دليل المالكية على شرط المسجد لصلاة الجمعة

إن الحقيقة الشرعية توقيفية ويقتصر فيها على ما ورد من جهة الشارع، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة في المسجد فقط، فاحتُمل دخول المسجد شرطا فيها، ومقتضى الاحتياط للصلاة دخول المسجد شرطا فيها لأن الصلاة توقيف من جهة الشارع، وعلى ذلك جرى السلف، قال عليه الصلاة والسلام: (صلوا كما رأيتموني أصلي) أخرجه البخاري. الطريق إلى السنة إجباري وكتبه أ.د وليد مصطفى شاويش 15-رجب-1441 20-3-2020 عمان المحروسة

Open post

قاعدة الفرق بين الفرار من الجهاد والفرار من الوباء

س: إذا أوجب الله تعالى التضحية بالنفس في الجهاد فلم لا يكون ذلك في فريضة الجمعة ولو حل الوباء؟ في الجهاد إتلاف النفوس لحفظ الدين الذي به قوام النفس وقيام الدين، والنكاية في العدو، الذي في ظهوره فناء المسلمين وجماعتهم، أما الأمراض المعدية فعلى العكس لأن نكايتها بأهل الجمعة والجماعة، وفيها فناؤهم  بلا طائل، ولا نكاية للجمعة في الأمراض المعدية كالجهاد في الكافرين المعتدين، هذا مع أن الجمعة فاتت إلى بدل هو الظهر، على خلاف الجهاد فلا بدل له إلا فناء المسلمين بظهور العدو عليهم، لذلك كان الفرار يوم الزحف حراما، والفرار من المجذوم واجبا. الطريق إلى السنة إجباري أ.د وليد مصطفى شاويش 26-رجب-1441 21-3-2020

Open post

ما الفرق بين كورونا الأصغر وكورونا الأكبر

بين كورونا  الأصغر وكورونا الاحتلال الأكبر  يبدأ الفيروس بإيهام الخلية الحية بأنه من الجسم، وليس كائنا غريبا، عن طريق الطبقة البروتينية المحيطة به، ثم بعد ذلك يقوم باقتحام الخلية وتوظيفها لخدمته عن طريق السيطرة على الجينات وما تلبت أن تلقى الخلية حتفها.   ما الفرق بين كورونا الصغير وأخيه الكبير كورونا الاحتلال الذي يوهم الشعوب بطبقة بروتينية مكونة من حقوق الإنسان وتمكين المرأة، والتعمير، وتجديد التعليم وتحقيق العدالة، ثم تفيق  الشعوب على ديون لم تقبضها، وإدارات من جلدتها ولسانها ولكنا تفكر كفيروس الاحتلال، الذي يدمِّر البلاد والعباد، وتتحول الشعوب إلى لاجئين في أعالي البحار، ليست طعاما للفيروس الأصغر، بل طعام لأسماك القرش والحيتان بسبب الفيروس الأكبر. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 18-شعبان-1441 13-4-2020

Open post

ماذا ينفع الدعاء في هذا

 إن مَن ينشر أدعية الصباح والمساء ويأكل أموال الناس بالباطل فيما بين ذلك، أبعد الناس عن العظة والعبرة بالوباء، ولو ينتفع بالذكر، لانتفع بالذكر الذي يرسله. أ.د وليد مصطفى شاويش عميد كلية الفقه المالكي 17-شعبان-1441 11-4-2020

Open post

إرغام أنف العدو الكبير بالصغير الـمُبِير فيروس كورونا مثالا

يظهر من قصد الشارع تصغير عدوه بتسليط الصغير المبير (المهلك) على عدوه كإرسال الله النَّغَف(دود في أنوف الإبل) على يأجوج ومأجوج، وقوله تعالى مصغرا عدوه: (۞ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِن جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ (28) إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (29)سورة يس، فلم يكثِّر الله تعالى جنوده عليهم، بل أهلكهم بصيحة، وذلك يؤكد أن هناك دروسا مستفادة إرسال العقاب المتناهي في الصغر، على الجبابرة المتناهين في الكبْر. أ.د وليد مصطفى شاويش  13-شعبان-1441  6-4-2020

Posts navigation

1 2 3 82 83 84 85 86 87 88 136 137 138
Scroll to top