blog

Open post

114 وكفارة القتل في الخطأ واجبة عتق رقبة مؤمنة 11-11-2018

القضاء الشرعي والوضعي، الحكم بالدية وصيام شهرين متتابعين، ما الذي يقطع التتابع ويوجب استئناف الصيام من جديد وما لا يقطع التتابع، من هو الزنديق، لماذا لا تقبل توبة الزنديق، الدليل على قتل الزنديق، الزندقة خيانة عظمى، أخلاقيات الجهاد في الإسلام، القتال في الفكر اللاديني انتهازي استبدادي، لا إكراه في الدين، لا إكراه في الكفر، الإيمان عمود الأمة وليس الجغرافيا، من بدل دينه فاقتلوه، الترجيح باعتبار الدلالات، تقديم الخاص على العام، القضاء ممثل للأمة، هل الحرابة هي علة حد الردة، التارك لدينه المفارق للجماعة، تقليد الثقافة الغالبة، تقليد التاريخ الأوروبي، الحدود نبوة وليست من مسائل الإمامة، ويلزم العموم في الزمان والحال للأفراد والمكان، الظاهر دليل ولا ينتقل عنه إلا لموجب، من بدل دينه فاقتلوه، الإجماع قبل النظر في النص، علة وجوب النظر في مواطن الإجماع قبل النصوص، تجديد علم أصول الفقه، ثبات علم الأصول، القياس على الاستثناء، عموم العام، الفاعل مرفوع، الناسخ هو من شرع الشرع، الردة حكم قضائي وليس صك حرمان، تقليد التاريخ الغربي وتأثيراته على التفكير

Open post

113 وتقتل المرأة بالرجل 4-11-2018

القصاص بين المرأة والرجل، حالات المساواة بين الحر والعبد، تصنيف الإنسانية باعتبار الجنسية، تخزين البشر في مستودعات اللجوء، حماية الجناة من المحكمة الدولية، تسليع المواطنة، التقييم الاقتصادي للإنسان والانتماء، الإسلام يقيم العلاقة مع الكفار على أساس العدالة، نعبد الله على أرض الوطن ولا نعبد الوطن على أرض الله، لا يقتل الكافر بالمسلم، مسؤولية سائق الدابة والراكب والقائد وضمانهم، الفرق بين السيارة والدابة، حكم الإجهاض، دية الجنين، ميراث القاتل خطأ وعمدا، أعذار الإجهاد، دية جنين الأمة، ومن قتل عبدا فعليه قيمته، خطف الطائرات من الحرابة أم لا، التفجير في التجمعات السكانية، الدليل على قتل الجماعة بالواحد، فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها،

Open post

127 في العدة امنع خطبة وإن عقد 3-10-2018

حكم التصريح بالخطبة، الوعد بالزواج، المواعدة بالزواج، الوعد من الولي كالوعد من الزوجة، يحرم الزواج من المعتدة من الزنا، مما يحرم أبد العقد مع الوطء في العدة، أو الوطء بعد العدة مستندا للعقد في العدة، مقدمات الوطء بعد العدة في عقد في العدة لا تحرم أبدا، العقد أثناء العدة يفسخ أبدا بغير طلاق، الدليل على تأبيد التحريم في الوطء في عقد في العدة، قياس الشبه بين العقد مع الوطء في العدة واللعان، تعزيز الاجتهاد الظني بالإجماع، قياس الشبه بين الوضوء والغسل، التمييز بين قياس الشبه والعلة والطرد، لماذا نمضي العقد بعد البناء في عقود، ونبطل العقد أبدا قبل الدخول وبعده في عقود أخرى، أثر الاستحسان باعتبار محل العقد في الإمضاء بعد الدخول وفسخه قبله، مراعاة الخلاف، التعريض بالخطبة في العدة، أثر تحلل الزوج من الخاطب بعد البناء وقبله من الخاطب، خطورة تحويل الروايات المنقطعة والخلاف في المقارن إلى فتاوى،

Open post

112 وفي اليدين الدية 28-10-2018

التمييز بين الخطأ والعمد، ما تجب فيه الدية كاملة، ذهاب العضو كلسان ففيه الدية ولو كان فيها الذوق والكلام، المنافع تابعة للعضو، ما تجب فيه الدية وما تجب فيه نصف الدية، دية الأصابع، دية السن، دية المنقلة، المنقلة ما تطاير منها العظم ولم تصل الدماغ، كيفية احتساب حكومة العدل باعتبار الدية، الخبرة الطبية لها الكلمة العليا في تحقيق القصاص، الديوان مقدم على العصبة، والعصبة على المولى المعتق، ثم بيت المال، ثم مال الجاني، المرأة تساوي الرجل في العقل فيما دون ثلث الدية، التمييز بين صناعة فقه الحديث وصناعة السند، المدرسة الفقهية، قتل الجماعة بالواحد، جنايات الصبي فيما دون الثلث،

Open post

126 والوجه والكف بعلم ينظر 27-10-2018

الخطبة هي التماس النكاح، الخطبة كلام مسجع مبدوء بالحمد والشهادتين وأمر بالتقوى وذك المقصود، ما يقال في الخطبة عند الخطبة، جواب الولي، ما يقوله الخاطب، ينعقد الزواج دون ذكر الصداق، يندب الإعلان عند العقد ويجب قبل الدخول، لماذا أوجب المالكية الإشهاد قبل الدخول وندب عند العقد، القياس في العقود عدم الاشتراط، يندب ذكر الصداق، النظر للمخطوبة، معنى يؤدم بينكما، نظر المخطوبة للخاطب وتزينها له، خطبة الراكنة، معنى الركون، حقيقة نكاح التفويض، الخطبة على خطبة الفاسق، معنى البناء الذي يمضي فيه الزواج الثاني في الخطبة على الخطبة، دعوى الولي إعراضه عن الخاطب، وجه الإمضاء بعد الدخول، الخطبة على خطبة الذمي، حكم الإهداء للمخطوبة، حكم الزواج الثاني في زوجة المفقود، الأجل في المفقود مرجعه العادة، المرأة زوجها وليان هي للثاني إذا بنى بها.

Open post

111 ويحلفون في القسامة قياما 21-10-2018

التابعون لعمالة مكة والمدينة والقدس يأتون للحلف إليها، الميل 3500 ذراع، الذراع 53 سم، لا قسامة على الجنايات فيما دون النفس، لا يقتل بالقسامة أكثر من واحد، معنى اللوث، لا قصاص في القتل غيلة بل حد، لا قسامة فيمن يقتل بسبب الشجار والحرب بين المسلمين، وجدان القتيل في بلدة لا يكون لوثا، القتل الرحيم، اقتلني ودمي هدر، القيمة الاقتصادية للإنسان، رسملة الحياة الإنسانية، بم يسقط القصاص، من عفى في القصاص لا يسقط حقه في الدية إلا إذا عفا عن الدية، التمييز بين الحق العام وحق الله تعالى، صناعة القوانين على يد رجال الأعمال، حماية الإجماع وقاية من بيع المجتمع لرجال الأعمال، تأجيل ملكية العين، الغرر في التمليكات، ثقافة حق الشرع أفضل للمجمتع من الحق العام، مقدار الدية من الإبل: 100، ومن الذهب 1000 دينار، ومن الفضة 12000 درهم، التمييز بين الدية المغلطة والمخففة، الدية المغلظة في قتل الوالد بولده، علة عدم مقاصصة الوالد بولده،

Open post

110 باب في أحكام الدماء والحدود 15-10-2018

صفة القسامة في العدد، القسامة خاصة بالعصبة، شروط القسامة اللوث، القسامة خلاف القياس، المرأة لا تحلف في العمد لأنها لا تشهد فيه، اللوث بشاهدين على الضرب، وشاهد على القتل، وقول المقتول دمي عند فلان، الشاهدان على القتل لا قسامة معهما، النساء يحلفن في الخطأ لأنها مالية، ترشيد المرأة في المال، الحجر في المال لحماية مال المحجور، حكم اليمين المنكسرة.

Open post

109 ومن وجد لقطة فليعرفها 15-10-2018

تحليل اللقطة صرفيا، لقطة الحرم كغيرها، تحديد معنى المسجد، الترتيب بين المعنى الشرعي واللغوي والعرفي، حكم أخذ اللقطة، نية أخذ اللقطة، التعريف مدة سنة، تصدق الملتقط عن صاحب اللقطة، لقطة الإبل والشياه، لقطة ما يتسارع له الفساد، أحكام الغصب، ضمان المغصوب التالف بآفة سماوية، أو بتعد أو تقصير،

Open post

108ولا يرجع الرجل في صدقته 6-8-2018

أثر تداول الأملاك في الصدقة، حكم شراء ما تصدق به الكراهة والبيع صحيح، هبة الثواب بين الأقارب، هبة الثواب بيع، التمييز بين الموهوب للعوض والموهوب للمودة، لأب أن يخص أحد أولاده بعطية، عرض الفروع على الأصول، قرينة صرف النهي عن التحريم إلى الكراهة فيما نحاله والد النعمان بن بشير، تفسير أشهد على هذا غيري، تفسير الحديث على ضوء العصمة بقوله أشهد على هذا غيري، التفريق بين الأولاد في العطية، قسمة العطايا بين الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين، لا تجوز قسمة الميراث قبل الموت، القسمة بين الأولاد بالسوية مكروهة، وحسب الميراث جائز، علة كراهية هبة المال كله، التمييز بين العطية والنفقة،

Open post

125يندب للمحتاج مع أمن العنت 20-10-2018

معنى المندوب، التمييز بين السنة والمندوب والرغيبة، التمييز بين التطابق والترادف، البكر في عرف الشارع وفي عرف الناس، النكاح حقيقة في العقد مجاز في الوطء، العلاقة بين الظاهر والتأويل، الانتقال للتأويل بموجب شرعي، من أنواع المجاز المرسل السببية والمسببية، الرخص مشروعة بنوعها لا بجنسها، الخدمة الباطنة واجبة على المرأة، القرائن الصارفة الأوامر بالنكاح من الوجوب للندب، التمييز بين حكم زواج الرجل وزواج المرأة، مبادرة المرأة للزواج، القياس المرسل وأثره في تعدد حكم الزواج، اختلاف الفتوى بحسب السائل، أصول الفتوى، التفريق بين الفتوى بحسب السائل وحسب المسائل، يختلف الحكم بخلف المقصد والشخص والحال ووقت بلد، الزواج من العادات، تمييز العبادة من العادة، التمييز بين نية التقرب وإرادة إنشاء العقد،أحكام الزواج، الظاهر والتأويل،الحقيقة والمجاز، الرخصة شرعت بنوعها لا بجنسها، إسقاط التكاليف بحسب المشقة،

Open post

106والعتق مبدأ عليها 9-7-2018

معنى العتق بعينه، ترتيب الوصايا في الصحة والمرض، تقديم زكاة العام في الوصايا لأنها دين، تقديم الزكوات الأعوام السابقة إذا أوصى بها، قول زكوا من مالي ألف دينار مقدمة في الوصايا ثم صدقة الفطر، بعد الزكاة كفارة الظهار والقتل، ثم كفارة اليمين، ثم كفارة الفطر في رمضان، ثم كفارة التفريط في قضاء رمضان، معنى الوصية بالمال، التمييز بين زكاة المزروعات والمواشي وزكاة النقود في الوصايا، المحاصصة تكون عند الوصية بالمال، العودة في الوصية، تعريف التدبير، قوله أنت حر بعد عام فهو من رأس مال التركة لا من الوصية، تعجيز المكاتب عن السداد، العجز عن سداد قسط البنوك تصبح جميع الأقساط حالة على المدين، اختلاط حال المدين في عقد الإجارة المنتيهة بالتمليك بين المشتري والمستأجير، نقطة عدالة في الشراء من البنوك بالأقساط، من عجل المؤجل عد مسلفا، للزمن قسط من الثمن، العلاقة بين عملاء البنوك وأسياد رأس المال، إيقاع الشعوب في فخ الدين المفترس، بعد الحكم بالتعجيز يعطى فترة التلوم ثلاثة أيام، مال العبد له إلا إذا انتزعه السيد،

Open post

17 حجية الترك ومقولة لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأثر ذلك في حكم البدعة 16-10-2018.

التمييز بين الترك والعدم، الترك في الحقائق الشرعية، الترك حجة حيث تعلق به الخطاب، ترك السماعات في الصلاة، تركه الخط لتسوية الصف، السلام والمصافحة بعد الصلاة، لم يفعله ليست حجة في دفع الخطاب، مقولة: إذا قام المتقضي ولم يفعل مع إمكان الفعل وعدم وجود مانع فهو بدعة، لا تدخل البدعة في العادات والمصالح والوسائل والاجتهاد الفقهي، قاعات الأفراح والعزاء، تعريف المسألة الاجتهادية، تعريف البدعة ومجالاتها،

Open post

124 جاز السباق في السهام والإبل 22-9-2018

القصد في التدريب على الجهاد، اهتمام النبي صلى الله بالرمي، ارموا وأنا معكم كلكم، قهر الخصم في الرياضة، التفريق بين المسلمين بسبب الرياضة، الفرق بين متابعة الرياضة وممارستها، شروط ممارسة كرة القدم، أجرة اللاعبين، تسليع اللذة النفسية وتحويلها إلى تجارة، تحويل كرة القدم إلى تجارة، تسليع الإنسان، القتل الرحيم أم القتل اللئيم، تقييم أعضاء الإنسان اقتصاديا، التمييز بين الدية والتعويض الرأسمالي، تسليع الزمن، تسليع الخمر والاستثمار في الإدمان، فخ الدين المفترس وطور جديد من الرق، تكيُّف الشعوب مع الاستبداد المالي، شراء المزاج على الفيس بوك، تسليع الدين، الجعالة على الشفاء، تسليع الكرامة الإنسانية والتعويض، تقييم الشتائم المالية، الفرق بين الأجرة على التعليم وعلى القراءة، الفتوى على ذهب المعز ونفطه، ما يجوز عند الرمي،

جاز السباق بالسِّهام ِ والإبلِ والخيْل أو كلّ بِجُعْل ٍ قدْ بـُذِلْ

متْ جاعلٍ تبرُّعا لمنْ سبق ْ أو ن مسابق ٍ لقِرْن ر غن سبق ْ

أوْ سابقٍ لِحاضٍرِ المالمَقامِ إن عيَّـنَا المرْكوبَ ثمَّ الرَّامي

وغاية ٌ ومبْدا وحَـدَّدَا إصابةٌ ونوْعَها و العددا

Open post

شرائط الجزية خمس قدرة

تعريف الجزية، الفرق بين الضريبة والجزية، الرهبان لا يدفعون الجزية، الفرق بين الاحتلال والفتح الإسلامي، بناء الكنيسة حسب الاتفاق مع المسلمين، عقد الإمام الصلح والأمان مع الكفار، نواقض عهد الذمة، سب النبي صلى الله الله عليه وسلم، تجارة أهل الذمة، المدينة خير من مكة، أدلة أفضلية المدينة على مكة،

شرائطُ الجزيةِ خمْسٌ قدْرة ُ عقلُ بلوغ ٌ خلطة ذكورَة ٌُ

وقدْرُها في كل ِّ عام ٍ علـِّقَا ما صالح ِ الصُّلـْحِي عليْهِ مُطلقا

والعَنوِيُّ أربعونَ درهمَا بِعشرَةٍ دينارُها وامْنعْهُما

وسْطَ الطريقِ والبناءَ العالي والخيلَ والسَّرْجَ لكالبـِغالِ

ويُنقض ُ العَهْـدُ بمنعِ الجزيةِ وغصبـِهِمْ على الزنا للحرّةِ

وكالتمَرُّدِ على الأحكامِ أوْ كشفِهِم لِعورة ِ الإسلام ِ

أوْ إنْ لمُسلِمةٍ بتزِويج ٍ أغرْ أوْ سبّ َمَعْصوما بما لا قدْ كفرْ

Open post

122والقتل بالنار وسم يحرم 22-9-2018

122والقتل بالنار وسم يحرم 22-9-2018

الجهاد من مسائل الإمامة، قرار الجهاد قرار أمة، خمس الغنائم في الجهاد، أحكام الإمامة، تعيين الإمام، لا يزول الدين إذا زال الإمام، الفرق بين منظومة الإمامة والشريعة، والدولة في المنظومة الفكرة الحديثة، الإسلام لا يتوقف على الجنسية، الإمامة ليست من أصول الدين، الإمام المعصوم والاجتهاد، تمييز مكونات الدولة في الإدارة والفلسفة، تجانس المجتمع على أساس الفقه والعلم، مسألة الترس في الحرب، استخدام الحركات المسلحة مسألة الترس والوسع فيها، اختيار أهون الميتتين إذا تعينتا، وجوب الانتقال إن لم تتعين إحداهما، تشخيص مصلحة الأمان للإمام، شروط نفاذ تأمين الأفراد، ما هو أبشع من الرق، دخول الحربي أرض المسلمين بالخطأ، ميراث الحربي الذي دخل أرض المسلمين للتجارة، يعطى الكافر قيمة الرقيق المسلم إذا انتزع الرقيق في حرب، من قتل قتيلا فله سلَبه، اشتراط اللصوص الفدية، استنقاذ المال من اللصوص بالفدية، استخدام أسلحة الدمار الشامل،

والقتلُ بالنارِ وسمٌّ يُحْرمُ إنْ أمْكنَ الغيرُ وفيهم مسلمُ

وامنعْ لمنْ مِثليْهِ منهُمْ فـرَّ أو بلغتْ أُلوفنا اثنيْ عشر

والخمسُ في الغنْمِ لبيْتِ المالِ والأَرْبعُ الأخماسُ للرجالِ

سَهمٌ لِغازينا وضِعفاهُ الفرسْ ولو غدا في حاجةٍ مِثلَ الحرَسْ

وستـَّة ٌ لمْ يأخذوا في المغنم ِ العبدُ والأنثى وغيرِ المسلِمِ

والطفلُ والمجْنونُ أو من غابا ولا على الجيشِ بنفعٍ آبا

Open post

121فرض الجهاد في أهم الأمكنة 22-9-2018

الجهاد ضمن المنظومة العقدية الشاملة، الحرب في الفكر اللاديني، القتال القومي في الفكر اللاديني، الإيمان لا يتعارض مع القتل من أجل الوطن، المقاصد الأصلية والمقاصد التابعة، نعبد الله على أرض الوطن، ولا نعبد الوطن على أرض الله، بين وأد البنات ووأد الشعوب، الجهاد حسب الطاقة، التقنية المعاصرة في القتال،
فرض الجهادِ في أهمِّ الأمكــنهْ كفاية معْ أيّ والٍ في السّنة
على صحيحٍ عاقلٍ حرٍّ ذكرْ ومسلم ٍ بالغ ٍ قد اقتدَرْ
من غيرِ ديْنٍ حلِّ أوْ أبَوينِ عـيْـنا إذا فوجوا وبالتعيينِ
حتما عليهم يُعرضُ الإسلامُ أو جزيةٌ إن نالهم أحكامُ

Open post

119 وخصصت بنية وقيدت1-9-2018

مخصصات اليمين، مدار اليمين على النية واللفظ، تقدير المصلحة في الأصول، التفكيك في النقص، النية في اليمن، بساط اليمين، الفرق بيين الباطنية والتأويل عند أهل السنة، تخصيص اليمين بالعرف، تقديم العرف على القول، كفارة اليمين، معنى من أوسط ما تطعمون أهليكم، طعام الصغير يجزيء، التمييز بين النفقة وأوسط ما تطعمون أهليكم،

وخصِّصت بـِنيَّةٍ وقُيِّدتْ بالعُرْفِ بعدَ بَـسْطهِ إنْ فُقِدتْ

وكفِّرِ اليمينَ بالوُجوبِ وهي على التخييرِ والترتيبِ

إطعامُ عشـرِ كلّ شخصٍ مُـدّ وصحَّ إن عشَّى لهمْ وغدَّى

أو أعطيهِ رطلينِ خبزاً والأحَبْ بالأُدمِ أوْ كسْوةُ عشْـرِ قدْ وجَـبْ

أو عِـتـْقُ ِرقٍّ سالمٍ قد أسلمَا ثمّ ثلاثاً صامَها إن أعدَمَا

Posts navigation

1 2 3 92 93 94 95 96 97 98 136 137 138
Scroll to top