blog

Open post

119 وخصصت بنية وقيدت1-9-2018

مخصصات اليمين، مدار اليمين على النية واللفظ، تقدير المصلحة في الأصول، التفكيك في النقص، النية في اليمن، بساط اليمين، الفرق بيين الباطنية والتأويل عند أهل السنة، تخصيص اليمين بالعرف، تقديم العرف على القول، كفارة اليمين، معنى من أوسط ما تطعمون أهليكم، طعام الصغير يجزيء، التمييز بين النفقة وأوسط ما تطعمون أهليكم،

وخصِّصت بـِنيَّةٍ وقُيِّدتْ بالعُرْفِ بعدَ بَـسْطهِ إنْ فُقِدتْ

وكفِّرِ اليمينَ بالوُجوبِ وهي على التخييرِ والترتيبِ

إطعامُ عشـرِ كلّ شخصٍ مُـدّ وصحَّ إن عشَّى لهمْ وغدَّى

أو أعطيهِ رطلينِ خبزاً والأحَبْ بالأُدمِ أوْ كسْوةُ عشْـرِ قدْ وجَـبْ

أو عِـتـْقُ ِرقٍّ سالمٍ قد أسلمَا ثمّ ثلاثاً صامَها إن أعدَمَا

Open post

118 فاللغو أن يظهر نفي ما اعتقد 1-9-2018

معنى اللغو، صور اللغو في اليمين، معنى اليمين الغموس، الكفارة في اللغو والغموس، اليمين المنعقدة فيها الكفارة، التمييز بين المنعقدة واللغو، الاستثناء في اليمين، المحاشاة في الزوجة، المحاشاة قبل تمام النطق، علي الحرام،

فاللغوُ أنْ يَـظهرَ نفيُ ما اعْتقدْ لا حنْث باللهِ فقط فيما عقدْ

ومِـثْـلهُ استثنا ولو سرّاً نـطَقْ إذا نوى حلّ اليمينِ بالنسق ْ

أمّا الغَموسُ الشكُّ أو قصدُ الكذبْ فلا تكفّر والمتابُ قدْ يَجِبْ

كقائلٌ هوَ اليهودي مثلا إنْ فعلَ الشيءَ الذي قد فعلا

ومن يحرِّم ما أحلَّ الله لهْ فلا تُـحنِثهُ إذا ما فعلـهْ

إن لم يكنْ من زوْجةٍ ومِنْ أمهْ إلا إذا حاشا وإلاّ لزِمهْ

وهي على نيةِ من قدْ حلفا إلاّ على حقٍّ نوى المستحْلِفا

Open post

117 يميننا تحقيق ما لم يجب 1-9-2018

معنى كلمة اليمين بين الاشتراك والمجاز، أنواع اليمين، ما خرج مخرج الشرط يمينا، الطلاق المعلق يمين، التراجع عن اليمين المعلق لا ينفع في الطلاق، منهجية التعريفات اليمين نموذجا، التمييز في اليمين بين كلام الله صفة من صفاته، والحروف والأوراق والحبر، أعزم بالله عليك، وأعزم عليك بالله، الاستحلال العملي، معنى كلمة الاستحلال، الكفر العملي، الحلف بغير الله تعالى، التمييز بين الخبر والإنشاء، مناط الكفر التكذيب والجحود، الحلف برأس فلان حرام، التمييز بين الخبر والإنشاء،

يَمينـُنا تحقيق ما لمْ يجبِ بالله أو صفاته والكتبِ

Open post

116ويستحب سابع الولادة 18-8-2018

مندوبات العقيقة، الذبح في السابع، صفة من تندب له العقيقة، تذبح نهارا ولا تجزيء ليلا، كراهة الختان في السابع، حكم عمل العقيقة وليمة، ما يباح من الطعام حال الاختيار، التمييز بين اللذة والمنفعة المقصودة شرعا، لذة نفسية في الرياضة، السر المقدس في رمزية الفن، الفصل بين البصر والتفكير، مصادرة الفن بين السمع والتفكير، تؤكل الحية إذا أمن سمها، تحرم ما يضر بالبدن، يكره القرد، لبن وبيض المباح بعد الموت، المراجحة بين طعام الغير والميتة وصيد المحرم والخنزير، تزاحم المحرمات، إذا اجتمع محرم من لحم الخيل والبغال، الميتة والصيد على المحرم، التمييز بين أصناف صدقة الفطر وتعداد الأنعام، الفرق بين الأضحية والهدي من حيث الاشتقاق، خنزير البحر مشترك لفظي،

ويستحبُّ سابعَ الوِلادهْ عقيقةٌ شاةٌ تُضحىّ عادهْ

عن كلِّ مولودٍ ولو أنثى يُـعَـقُّ ويومُها يُلغى إذا الفجرُ سبقْ

لنا يُباحُ أكلُ كلُّ طاهرٍ وكلُّ بحْريٍٍّ وكلُّ طائرِ

ونعمٌ خربوبُ فأرٌ قُنـفُدُ وأرْنبُ يربوعُ وبْـرٌ خلـدُ

خشاشُ الأرضِ الوحْشُ غيرُ المفترِسْ وحيّة ٌ من شرِّ سُمِّها حُرِسْ

وجازَ ما يسُدُّ للضرورةِ لا الأدميُّ والخَمْـرُ لا للغـصَّةِ

ويحْرمُ البغْلُ وخنزيرٌ فرسْ قرْدٌ حِمارٌ ثمّ طينٌ أو نجسْ

ويُكرهُ السبعُ وهرٌّ كلبُ وثعْلبُ ضبْعٌ وفيلٌ ذِئبُ

Open post

115سن لحر غير حاج بمنى 18-8-2018

صفات الأضحية، حكمها سنة مؤكدة عينا، تسن عن اليتيم، وقت ذبح الأضحية، بيع الأضحية بالعدد مع الوزن، سبب منع بيع الماشية بالوزن، تقسم الأضحية بين الهدية والصدقة والأكل دون تحديد، التشريك في الأجر جائز، لا يجوز الاشتراك المالي في الأضحية، تفسير الأحاديث التي يمكن فهم الاشتراك المالي منها، مخالفة الاشتراك المالي للنص والقياس عند مالك، يتبع إمامه ولو خالف إمامه هو الدليل، لماذا لم يجز الذبح بالليل، التمييز بين العيوب التي تمنع الإجزاء وتمنع الكمال، النيابة في الأضحية، بيع أجزاء من الأضحية، الأضحية تتعين بالذبح لا بالشراء أو بالنذر أو بتمييزها عن غيرها، الجمع بين الأضحية والعقيقة، هل الغزلان كالغنم في الأضحية، بيع الأضحية قبل ذبحها

سن َّ لحرٍّ غيرَ حاج ٍ بمِنى أُضحية ٌ من غير ِ إجـحافٍ عنا

سنُّـها عام مضى في الضأنِ والمعْزُ عامٌ وابتـَدا في الثاني

وداخلٌ في أربعٍ من البقرْ والإبْلُ في ستِّ سنينَ قدْ عبرْ

وبُمنعُ الإجْـزَ جنونُ أو بكمْ أوْ عرجٌ أو عوْرٌ أوِ البشمْ

أو مرضٌ أو بخَرٌ أوِ البَتَرْ أو جرَبٌ كذا هُـزالٌ إنْ ظهـرْ

يابسةُ الضرْعِ وذاتُ أُمْ وحشيّةٍ أو ذاتُ قرنٍ يُدْمي

أفضلها ضأنٌ فمعْزٌ فبقـرْ فإبِلٌ نِعْمَ السمينُ والذكرْ

وجاز تشريكُ قريبٍ إنْ سكَنْ في الأجْرِ معهُ في العيال والمؤنْ

ووقتُها بعدَ صلاةِ العيدِ إلى غرُوبِ الثالثِ السعيدِ

وشرْطُها في غيْرِ يومٍ أوّلِ طُلوعِ فجْرٍ كالهدايا مثِّـلِ

Open post

113 شرط الذكاة القطع من مقدم 14-8-2018

الذكاة هي السبب الموصل لحل أكل الحيوان البري اختيارا، الذكاة: ذبح ونحر وعقر وما يموت به، أركان الذكاة، قطع رأس الطير باليد ميتة، رفع اليد قبل تمام الذبح، تغيير السكين أثناء الذبح، ذبح اليهودي ذي الظفر، التمييز في الحكم بالكراهة التحريم بين الشحم ذي الظفر من المحرم على يهود، قول النصراني في الذبح باسم العذراء والمسيح، تعمد الكتابي ترك التسمية، حكم مذبوح الكتابي ما يحرم عليه بشرعنا، هل الذكاة تتبعض، النفي الأصلي يبيح شحم ذبيحة اليهودي، ما أهل لغير الله به والذبح للنصف لا فرق بين كتابي ومسلم، الدمج الثقافي مصادرة لحقوق الإنسان، خصوصية الكافرين في ظل الإسلام، ترك المسلم التسمية متعمدا، البيع والشراء مع النصار في أعيادهم الدينية، التمييز بين لام الاختصاص ولا م التعليل في قوله تعالى: وما أهل لغير الله به، مكروهات الذبح،
شرطُ الذكاة القطع من مُــقدَّمِ بغيرِ رفعٍ قبلَ أن يتمِّـم ِ
لِكاملِ الحلقوم ِ والوَدْجَيْن ِ بِآلـةٍ تـقـْـطَعُ كالسكين ِ
مُسَمياً بـِنِيّةٍ والذبْح ُ من شرْطهِ مُمَـيّزٌ يُناكحُ
ولوْ كتابـِياً لِنفـْسهِ استحل َّ لا إن بغيرِ ذِكرِ ربّنا استهلْ
والطـَّعْنُ في اللـَّبةِ نحْرٌ في الإبِلْ والبَقـرُ الأمرانِ فيها مُعتدِل

Open post

114 صحيحها يكفي به سيل الدم 14-8-2018

ما تفيد فيه الذكاة، حالات لا تفيد فيها الذكاة وإن لم يمت الحيوان، شرط اندفاع الدم وحركة اليد والرجل، شروط إجزاء ذكاة الأم عن ذكاة الجنين، انفصال الجنين حيا يوجب ذكاته، مندوبات النحر والذبح، مكروهات النحر والذبح، أحكام الصيد، تعريف الصيد، صيد الكتابي حرام، أدلة تحريم صيد الكتابي، شروط صحة الصيد، لا يعتبر الإنسي صيدا ولو شرد كجمل وبقر، إذا أدرك الصيد حيا لم تنفَذ مقاتله، الفروع المترتبة على أن الصيد استثناء خلاف الأصل، أدلة وجوب ذكاة الجراد، مالك مجتهد في الفقه والحديث،

صحِيحُها يكفي بهِ سيلُ الدّم ِ وقـوَّة ُ التحريك ِ في ذي السقم ِ

إلاَّ الخنيقةَ لِـلفظِ ما أكَل ْ السبعُ إلاّ ما والإستثنَا اتـَّصل ْ

إن أنفِـذتْ مقاتلُ وتجْمعُ في خمسةٍ وهْيَ نخاعٌ يُقطعُ

وفرْيُ أوداجٍ دماغ نُـثرَ كحُشوةٍ أو ثـَقـْبُ مصرانٍ جرَى

ويندبٌ النحرُ من القيامِ والذبحُ مُضجِعا بشق ِّ شام ِ

مُستقبلا بما يُذكّى القِبْـلة َ أوْضحْ محل َّ الذبْـحِ حُدّ الشفرة َ

ويُكرهُ التقطيعُ قبلَ الموتِ ودوْرُ حفـْرة ٍ لأجلِ القـبْـلـَةِ

وذبحُ أمٍّ في جنينٍ يسْري إن تمَّ خلـْق ٌ معْ نباتِ الشعْر ِ

Open post

112 وامنعه الاستمنا والاستمتاعا 11-8-2018

حكم الجماع ومقدماته في الحج، صفة قضاء الحج المفسد، ما يجوز للمحرم، الحزام تحت ثياب الإحرام لا فوقها، تغيير ثياب الإحرام وغسلها، استعمال العصابة في الجرح، لصق الجروح، قطنة الأذن فيها الفدية، ما يكره في الإحرام، معنى الإشعار للهدي، صيام الثلاثة أيام عن الهدي، معنى ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم، التتابع في صيام الحج، متى يبدأ صيام الثلاثة أيام، وقت الصوم إذا لم يجد الهدي الواجب في العمرة، صام السبعة قبل عرفة، حد القدرة في الانتقال من الهدي للصوم، الأكل من الهدايا،

وامنعهُ الاسْـتمنـَا والاستِمْـتاعا والجسَّ والقـُـبْـلة َ والجمـاعا

وافـْـسِدْ بـِـذاكَ الحجِّ قبْـلَ الوَقـْـفة أوْ بعدَها إذ ْ لم يفض ْ بالجمْـرة

والحجُّ كالعمْرةِ في أحكام ِ في السَّعيِ والطَّوافِ والإحرامِ

Open post

111 إن يتعدد موجب تعددت 7-8-2018

تعدد الفدية هو الأصل، موجبات تعدد الفدية، ما تلزم فيه فدية واحدة مع عدة موجبات، التمييز بين الجاهل وغيره في موجبات الفدية، المرض لا يعفي من الجزاء، الجزاء حكم وضعي، أقسام الفدية، ما يجوز من نبات الحرم وما لا يجوز، لا فرق بن المحمر والحلال في صيد الحرم، لا جزاء في صيد المدينة، يحرم الصيد ولو كان خنزيرا، ما يستثنى من صيد المحرم، صيد السباع بنية الذكاة ميتة، صغار السباع لا تقتل، الغراب يعدو على الأمتعة، يجتهد المحرم في اجتناب الجراد، حمام البيوت صيد ولو كان مستأنسا خلافا للإوز والبط، صيد سكان الحرم، جزاء الصيد يذبح في منى أو مكة، أو قيمة الصيد طعاما لا نقدا، المكان والزمان المعتبر في التقييم، دية المصيد المزلق.

Open post

حمى المساواة في الميراث وسُعار الاقتصادوالبيولوجيا

عندما يعلم مروجو حقوق المرأة أن المرأة لها حالات تأخذ أكثر من الرجل، وأن المساواة تحرمها من حق النفقة والمهر، وتريد أن تجردها من حجابها على مذبح شهوات الرجال المنحرفين، فمن الغباء أن تعتقد أن المسألة هي حقوق المرأة وهم يجردونها من حقوقها الشرعية، وعلى رأسها حق الحجاب، ولكن المسألة أبعد من ذلك، فهي مسألة العبث فقط في ميزان الشريعة، لتعويم الحق لصالح قوى الهيمنة والعولمة عن طريق تحطيم قدسية الأسرة ونظامها الشرعي، وتحويل أفراد الأسرة إلى كائنات حية تتغذى وتتكاثر كالبكتيريا دون زواج ونسب شرعي، ونقطة التفوق الوحيدة التي أحرزتها طائفة اللادينيين، على البكتيريا هي الشذوذ الجنسي خارج التكاثر الطبيعي المعروف في البكتيريا .

Open post

110 على النسا القفاز حرم واكتفي 7-8-2018

إحرام المرأة في وجهها وكفيها، حكم الخاتم والساعة والشمسية في الإحرام، الغرز والربط في غطاء وجه المرأة، أهمية الاقتداء بالسلف، الادهان في الجسد، استعمال الصابون، ثم ليقضوا تفثهم، تكفين الميت المحرم وتطييبه، الزعفران في طعام المحرم، شرط الانتفاع في اللبس،النظارة لغطاء الوجه أم النظارة الطبية، المقصود بملابس الإحرام، الحكمة من عدم إزالة الوسخ أثناء الإحرام،

على النـِّسا القفاز َ حرِّمْ واكتفِ بالوَجْهِ والكفـَّـيْنِ مِنها تكْشِفِ

من رجُلٍ للوجْهِ والرّأسِ فقطْ وامْنـَعْهُ ممّا قد أحاطَ او ربطْ

وامْنعْهُما الطيبَ والآِدْهانا وكلَّ ما يُرفـِّهُ الإنسانَا والآِدِّهانا

كَقتـْلِ قمْلٍ أوْ كقَلـْمِ الظُّـفْـرِ أوْ حَلـْقِ رأْسٍ أوْ كنتـْفِ الشعْرِ

وحِفنة ٌ في قمْـلـَةٍ أو في ظُفـُرْ أوْ شعْرةٍ وفِدية ٌ فيما كثـُرْ

وإن تعدَّدَ موجِبٌ تعدَّدتْ إلاَّ بأَرْبَعٍ بـِفـَوْرٍ فـُعِلتْ

أوْ قدَّمَ الثوْبَ على السرْوالِ أوْ ظـنـَّهُ إباحةَ الأفعالِ

أو إن نوى التكرارَ عمْداً فـَفـَعَلْ وهْيَ على التخييرِ كالصيدِ حصلْ

شاة ٌ فأَعْـَلى أوْ ثلاثا فصُم ِ أوْ ستـّة ً مُدَّيْنِ مُـَّديْنِ أطْـعَم ِ

وامْنـَع على الإنسان قطْع الشجَرِ من حرَمٍ إلاّ السَّـنَا والإذْخـرِ

ويمْنعُ الصّيْدُ لبريٍّ في الحرمْ أوْ صيد محرم وبالقتـْل ِ التـَزَمْ

بـِحُكْم ِِعدْلين ِ ؤ جزاءً مثلَ ما قَتَلهُ من نَعَمٍ قدْ قـُوِّمَا

أوْ قيمَة الصّيْدِ إذاً مَطْعوماً أوْ صوْمَهُ عنْ كلِّ مُدٍّ يومَا

وجاز قتلُ الفأْر ِ والغُرابِ وعادِي السباعِ كالكلابِ

وحـيَّةٍ وحدْأةٍ وعقرَبِ وبنتِ عِـرْسٍ والرُّتـَيْـلا َ فانـسُبِ

Open post

109 الثالث السعي فيبدأ بالصفا 4-8-2018

السعي بين الصفا والمروة، السعي يكون بعد طواف صحيح واجب، سنن السعي، مندوبات السعي، وقوف المرأة في السعي، ركن الوقوف بعرفة ليلة العاشر، نية الوقوف بعرفة، الفرق بين أثر الإغماء في رمضان وفي الحج، التحليق بالطائرة في جو عرفة، الوقوف الركني في الليل، الخطأ في الوقوف في عرفة، مقدار الوقوف، الوقوف عند جبل الرحمة، حكم المبيت بمزدلفة، في الطريق إلى منى، العمل في منى يوم العاشر، ترتيب أعمال اليوم العاشر،

الثالثُ السعيُ فيبدأُ بالصفَا فمَرْوة َ سبْعاً ولاءاً في صفَا

بعدَ طوافٍ واجبٍ صحيح ِ وبالوُجوبِ انْـوِهِ مع التصريحِ

مسْنونـَهُ[i] البدْءُ بتـقـبـِيلِ الحجرْ وبالصفا فمرْوة ٍ يرْقى الذَّكرْ

كذلك الاسراعُ بالمِـيـلـيْـنِ ويُـنـْـدبُ السَّـتـْـرُ معَ الطُّـهْرَيْنِ

رابعُها حضورُ جزءِ الجبَلِ في لحْظَةٍ من ليلةِ النحْرِ اجْعَلِ

ويُندبٌ الركُوبُ ثمّ الذكَرُ يقومُ أوْ يَجْلِسُ مَن لا يَقدِرُ

وواجباتُ الحجِّ عشرٌ تجْبرُ بالدّمِِّ إفرادٌ بِحجِ تـُجْبرُ

وأحرِم من الميقاتِ ثمّ التلبيَـهْ ثمّ الطوافُ لِلقدُومِ تَبْديهْ

لِلَيْـلةِ النحْرِ انزِلَـنْ بالمشْعَرِ ولِلعِشاءينِ بجمْعٍ أخـِّرِ

قصِّر أوِ احلِق ْ وارْمِ جمْراً في مِنىً وبـِتْ ليالِيْ الرَّميِ فيها بالـمُنى

في ترْكِ كلِّ شعرةٍ منها دمُ ألإبْـلُ أعلاها والآدنى الغـنمُ

Open post

108 تتمة أحكام الإحرام 28-7-2018

النية واللفظ في الحج، تغيير النية في الحج، نية العمرة عن واحد والحج عن آخر، لا نيابة في الأعمال البدنية، واجبات الإحرام، الخطاب يتوجه لولي الصبي والمجنون، صفة ثياب الإحرام، التمييز بين الركن والواجب في الحج، سنن الإحرام، مندوبات الإحرام، متى يترك التلبية، الوضع اللغوي في الربا، لقب مكة، حمل ألفاظ الشرع على المعاني الحادثة، الحرم حقيقة شرعية لا تخضع للعرف الإداري الحادث، الشريعة ليست من منتجات الواقع ولا لحركة التاريخ، تمييز الحرم من المسجد، النسك الأفضل إفراد ثم قارن ثم متمتع، إرداف الحج على العمرة، وقت الإرداف، ما الذي يتعتبر به الحاج متمتعا، حقيقة التمتع، طواف القدوم لا يجب على المراهق والحائض والمجنون والمغمى عليه ومن أردف الحج على العمرة، يصح السعي بعد طواف نفل وفاته واجب،

Open post

107 وركنه الثاني طواف يفعل 4-8-2018

من أحرم من مكة فإنه لا يطوف القدوم والإفاضة، المحرم بالحج من الميقات يلبي حتى الشروع في الطواف، تمييز الحاج مفردا عن الحاج متمتعا، التمييز بين الحرم والمسجد في الأنساك، أحكام طواف القدوم، الحائض والمراهق لا يطوفان طواف القدوم، تقديم سعي الحج مع طواف القدوم واجب على من أحرم من خارج الحرم، حكم ركعتي الطواف، يشترط للطواف الطهارة من الحدث، سند العمل في الدين، الطواف بالصبي ووجهه لجهة الطائف باطل، يشترط أن يكون يسار الطائف إلى البيت، طريقة الطواف بالصبي، المقصود بالإمام الراتب، إذا أقيمت الصلاة أثناء الطواف، اصطلاح السنة عند المالكية، الفهم لا يعد نصا، النزول بمنى يوم الثامن،النزول بعرفة يوم التاسع،

وركنُهُ الثاني طوافٌُ يُفعلُ وفيهِ تِسْعُ واجباتٍ تُجعَلُ

فاعدُدْ معَ الطُّهْرينِ سَترَ العورةِ مُوالياً أشواطَهُ في سبْعةِ

والبيتَ يُسراكَ وعنْ بنيانِهِ جسْمَكَ أبعِدْهُ وشاذَرْوانِهِ

وكَوْنُ هذا داخِلاً في المسْجدِ وبالمقامِ الرّكْعتيْنِ فاسْجُدِ

وسُنَّ مشيٌ والدُّعا والرجُلُ ثلاثة َ أشواطٍ الاُولى يرْمُلُ

واللـَّمْسُ للركنِ وتقبيل ُ الحجرْ في أوَّلِ الأشواطِ فاعمَلْ بالأثـر ْ

Posts navigation

1 2 3 93 94 95 96 97 98 99 137 138 139
Scroll to top